العدد 595 - الخميس 22 أبريل 2004م الموافق 02 ربيع الاول 1425هـ

سلوفينيا

جاسم حسين jasim.hussain [at] alwasatnews.com

المساحة: 20,273 كم 2.

العاصمة: لوبي جانا.

عدد السكان: مليونا نسمة.

العملة: تولار (240 تولارا تساوي دولارا واحدا).

الناتج المحلي الإجمالي: 30 مليار دولار.

معدل دخل الفرد السنوي: 15,240 دولارا.

المصادر الرئيسية للناتج المحلي:

الخدمات: 61 في المئة

الصناعة: 36 في المئة

الزراعة: 3 في المئة

التجارة الدولية:21,5 مليار دولار.

نبذة موجزة

على خلفية انضمام عشرة اقتصادات إلى الاتحاد الأوروبي ابتداء من بداية شهر مايو/ أيار سيتم تخصيص مؤشر «اقتصادنا» للفترة المقبلة لمناقشة الأوضاع الاقتصادية في كل من بولندا وسلوفاكيا وجمهورية التشيك والمجر ولاتفيا واستونيا وليتوانيا إضافة إلى جزيرتي مالطا وقبرص فضلا عن سلوفينيا والتي منها نبدأ هذه الجولة. انشقت سلوفينيا عن الدولة الأم يوغسلافيا (صربيا حاليا) ونالت استقلالها في العام 1991 وانضمت إلى الأمم المتحدة في السنة التالية، وأصبحت عضوا في حلف الناتو في العام الجاري وقريبا جدا عضوا في الاتحاد الأوروبي. أي حدث كل ذلك في فترة قياسية وذلك بعد أن صوت الشعب في استفتاء عام بنسبة 90 في المئة لصالح الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي و 66 في المئة للانضمام إلى حلف الناتو.

حصلت سلوفينيا على المرتبة 31 من بين 102 دولة في العالم في تقرير التنافسية الاقتصادية للعام 2003 الذي أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي، ويعود الفضل في تحقيق هذا المركز المتقدم نسبيا إلى تبني السلطات سياسة اقتصاد السوق والحد من البيروقراطية.

ويتكون الاقتصاد من صناعات رئيسية مثل التصنيع وخصوصا الألمنيوم ومعالجة المعادن فضلا عن تجميع الالكترونيات نظرا لوجود عمالة متعلمة إضافة للزراعة. بلغ حجم الاقتصاد 30 مليار دولار في العام 2003 بعد أن حقق الاقتصاد نموا فعليا قدره 3,4 في المئة. ويتوقع أن يواصل الناتج المحلي الإجمالي تسجيل نتائج ايجابية هذا العام على خلفية الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وما قد يصاحب ذلك من جلب الاستثمارات من الأعضاء الآخرين.

ويعاني الميزان التجاري السلوفيني من عجز ولكنه في حدود السيطرة. استنادا إلى الإحصاءات المتوافرة للعام 2002 بلغت الصادرات 10,5 مليارات دولار تقريبا، وتتركز على السلع المصنعة وخصوصا المعدات إضافة للمواد الغذائية والكيماويات متجهة بالدرجة الأولى إلى ألمانيا وايطاليا والنمسا و كرواتيا وفرنسا والبوسنة والهرسك. وقدرت الواردات في السنة نفسها بـ 11 مليار دولار وتشتمل على السيارات والمنتجات النفطية قادمة من ألمانيا وايطاليا والنمسا وفرنسا.

التحديات الاقتصادية

يواجه الاقتصاد السلوفيني بعض التحديات مثل البطالة والتضخم والمديونية. تعتبر البطالة أكبر مشكلة تواجه الاقتصاد إذ تبلغ نحو 11 في المئة. إلا أنه من المتوقع أن تتمكن السلطات من القضاء على المشكلة على خلفية ضعف النمو السكاني والمقدر بأقل من واحد في المئة فضلا عن تحقيق نمو اقتصادي عن طريق قيام مؤسسات من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بالاستثمار في البلاد. ويتمثل التحدي الثاني في التضخم إذ تبلغ نسبة نمو ارتفاع الأسعار 7,5 في المئة وحدث هذا كنتيجة مباشرة لتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي وخصوصا وقف الدعم الحكومي للسلع فضلا عن خصخصة بعض الخدمات العامة بمعنى ترك الأسعار لقوانين العرض والطلب. أما التحدي الثالث فيعود إلى المديونية المرتفعة نسبيا إذ تقدر الديون بـ 8 مليارات دولار أي أكثر من ربع الناتج المحلي الإجمالي ولكنه يبقى في حدود السيطرة. إلا أنه حسب شروط الاتحاد الأوروبي فإن المطلوب من سلوفينيا تخفيض حجم الدين العام. أيضا لابد من الإشارة إلى بعض القضايا السياسية العالقة التي تعرقل النمو الاقتصادي خصوصا النزاع مع الجارة كرواتيا على ملكية بعض الجزر ولكن من المتوقع أن يصادق برلمانا البلدين على اتفاق ترسيم الحدود. كما هي الحال مع سلوفينيا فإن كرواتيا كذلك انفصلت عن يوغسلافيا السابقة إلا أن إقليم سلوفينيا وحده الذي حصل على شرف الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

مقارنة بالبحرين

تتفوق سلوفينيا على البحرين في الكثير من المعايير والإحصاءات الحيوية. على سبيل المثال تزيد مساحة سلوفينيا أكثر من 28 مرة على مساحة البحرين. يقطن سلوفينيا نحو مليوني نسمة مقارنة بـ 700 ألف عدد سكان البحرين. يزيد الناتج المحلي الإجمالي السلوفيني أكثر من 3,5 مرات وعن حجم الاقتصاد البحريني. أيضا يبلغ معدل دخل الفرد في سلوفينيا 15,240 دولارا مقارنة بنحو بـ 12,500 دولارا سنويا في البحرين.

أما استنادا إلى أرقام القوة الشرائية للدخل فإن معدل دخل الفرد في سلوفينيا يقف في حدود 19,200 دولارا مقارنة بـ 16,060 دولارا في البحرين. أيضا حققت سلوفينيا المرتبة 29 على مستوى العالم في مؤشر التنمية البشرية للعام 2003 الصادر من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مقارنة بالمركز 37 للبحرين. فضلا عن كل ذلك لا وجود للأمية في سلوفينيا مقارنة بنحو 12 في المئة لا يجيدون القراءة والكتابة في البحرين. أخيرا وليس آخرا يبلغ معدل عمر الفرد نحو 75 في سلوفينيا مقارنة بـ 74 في البحرين

إقرأ أيضا لـ "جاسم حسين"

العدد 595 - الخميس 22 أبريل 2004م الموافق 02 ربيع الاول 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً