العدد 2759 - الجمعة 26 مارس 2010م الموافق 10 ربيع الثاني 1431هـ

اختيار المنامة في حملة 1000 مدينة صحية حول العالم

منظمة الصحة العالمية:

برنامج «العاصمة الصحية» ينظم الأسبوع الصحي الأول في المنامة
برنامج «العاصمة الصحية» ينظم الأسبوع الصحي الأول في المنامة

منحت منظمة الصحة العالمية عبر مكتبها الإقليمي في القاهرة، برنامج «العاصمة الصحية» الذي ينفذه صندوق المنامة الخيري مشاركة دولية في حملة ألف مدينة ألف حياة والتي تنظمها المنظمة الدولية هذا العام بمناسبة يوم الصحة العالمي وذلك تقديرا للجهود المبذولة للقائمين على البرنامج في مجال تعزيز السلوكيات الصحية للقاطنين في العاصمة من مواطنين ووافدين بالشراكة الفاعلة مع وزارة الصحة.

  وقال المدير التنفيذي للبرنامج ناصر بردستاني «يسعدنا في برنامج العاصمة الصحية أن ننال شرف الانضمام إلى قائمة الألف مدينة في الحملة الدولية التي تقودها منظمة الصحة العالمية في مجال تعزيز الصحة في المدن من أجل الحد من الآثار السلبية للتوسع العمراني على الصحة العامة حيث أن أكثر من نصف سكان العالم يعيشون حاليا في المدن».

 وأضاف بردستاني «إن انضمام العاصمة المنامة إلى قائمة الألف مدينة جاء ليبرز الدور الفاعل الذي تضطلع به وزارة الصحة عبر برامجها المختلفة في مجال التثقيف الصحي ونحن فخورون بالتطور الحاصل في المجال الصحي بالمملكة حيث أن الحكومة تولي عناية خاصة بالقضايا الصحية ضمن أبرز أولوياتها وأن المكانة المرموقة التي تتمتع بها المملكة في المجال الصحي على المستوى الإقليمي والدولي خير دليل على ذلك » .

  من جانبه أوضح رئيس مجلس أمناء صندوق المنامة الخيري غازي المخرق: «إن صندوق المنامة دشن برنامج العاصمة الصحية برعاية كريمة من وزير الصحة فيصل يعقوب الحمر، كما كرم مجموعة كبيرة من الكفاءات الطبية في العاصمة، وبجانب ذلك أقام الصندوق المعرض الصحي الأول للفحص الطبي المجاني وشارك فيه أكثر من 1000 مواطن ومقيم».

 وأضاف بأن «الصندوق أطلق عدة مبادرات تعنى بالجانب الصحي، ومنها حملات الفحص الطبي في المواسم الدينية، وحملة جمع الأدوية المنتهية الصلاحية، فضلا عن إطلاق حملات لمكافحة التدخين في دور العبادة وخصوصا المساجد والحسينيات».

  وبدوره قال عضو مجلس الأمناء المهندس إبراهيم الحواج: «إننا نتطلع لمشاركة جميع الجهات في العاصمة لدعم هذا التوجه، كما أن هذا الانجاز الذي تم من خلال اعتماد البرنامج في منظمة الصحية العالمية ما كان ليأتي لولا الشراكة الفعالة مع وزارة الصحة ومستشفيات الطب الخاص» كاشفا عن قرب عقد لقاء تنسيقي لإطلاق شراكة في الجانب الصحي في العاصمة.

 وسيركز يوم الصحة العالمي في هذا العام على أثر التوسع العمراني على الصحة العامة وسيتم في إطار ذلك تنظيم العديد من الفعاليات والأنشطة في مختلف أنحاء العالم في الأسبوع الممتد من 7 إلى 11 أبريل/نيسان المقبل ، ومن المزمع الإعلان عن سلسلة من الأنشطة التي تقام في العاصمة بهذه المناسبة في وقت لاحق .

  يذكر بأن برنامج العاصمة الصحية كان مقترحا من رئيسة قسم التثقيف الصحي الدكتورة أمل الجودر في مشروع عاشوراء البيئي الذي أطلقه صندوق المنامة الخيري في العام 2008م وقد نال البرنامج الصحي منحة مالية من وزارة التنمية الاجتماعية ضمن أفضل المشاريع التنموية في عام 2009م.

العدد 2759 - الجمعة 26 مارس 2010م الموافق 10 ربيع الثاني 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 6:32 ص

      شكلهم .....

      شكلهم مادخلو الفرجان القديمة
      وشافو المنازل المتهالكة

    • زائر 1 | 3:37 ص

      غريب الدار

      مدينة صحية قذره من كل النواحي ليش مغترين بكم بنايه عندكم

    • ام علي | 1:33 ص

      زين

      لا تنسون عشان اتصير انظف خبروا الهنود لا يتفلون في الشوارع اللي املعوزين حالتنه ابها

اقرأ ايضاً