العدد 2760 - السبت 27 مارس 2010م الموافق 11 ربيع الثاني 1431هـ

الصيادون يعتصمون الآن للمطالبة برفع الحظر عن دخول مرافقيهم إلى البحر

الصيادون يعتصمون الآن للمطالبة برفع الحظر عن دخول مرافقيهم إلى البحر
الصيادون يعتصمون الآن للمطالبة برفع الحظر عن دخول مرافقيهم إلى البحر

ينفذ الآن عدد من الصيادين اعتصاماً في إدارة الثروة البحرية في الجفير مطالبين بالسماح لهم ولمرافقيهم من الأقرباء والأصدقاء بدخول البحر من دون الحاجة إلى استصدار تراخيص من إدارة خفر السواحل.
من جانب آخر، يعقد مدير إدارة الثروة السمكية جاسم القصير ورئيس لجنة المرافق العامة والبيئة بمجلس النواب اجتماعاً للتوصل إلى حل لأزمة الصيادين.
وكانت إدارة خفر السواحل قد أصدرت قرار بمنع اصطحاب الصيادين مرافقيهم من الأبناء أو الأصدقاء إلا بترخيص من إدارة الثروة السمكية أو وزارة العمل كعامل مرافق، ملزمة الصيادين بتوفير رخص صيد أو عمل لمرافقيهم بحرا.
وأبدى عدد من الصيادين استياءهم لـ «الوسط» بسبب توقف دخول عدد كبير منهم للبحر منذ شهر، لأن نسبة كبيرة منهم كبار في السن ويعاونهم أبناؤهم أو أصدقاؤهم في المهنة، إلا أن خفر السواحل منعت ذلك وأصبح من الصعب عليهم دخول البحر نظرا إلى عدم الاستطاعة والقدرة على مزاولة المهنة لوحدهم، في حين لم يستطع الأبناء أو الأصدقاء الدخول بحرا نظرا إلى منع مزاولة عملية الصيد برخصة غير مسجلة باسم من على ظهر القارب أو السفينة نفسها.
وبيَّن الصيادون أن القرار مجحف وأضر بالكثير منهم خلال فترة الشهر، مؤكدين أن الكثير منهم لا يستطيعون تحمل مصاريف رواتب وضرائب العمال شهريا، ولذلك يستعينون بأبنائهم وأقاربهم والأصدقاء للمساعدة خلال عملية الصيد ولا يعد ذلك تجاوزا، ولاسيما أن الصيادين ممن هم كبار في السن ولديهم عاهات خاصة لا يستطيعون مزاولة المهنة بمفردهم، ولذلك يستعينون بأبنائهم مثلا أحيانا، وهو أمر لا يحتاج إلى ترخيص، لأن صاحب القارب (الطراد) يمتلك ترخيصا أصلا.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 4:24 م

      كعكي

      فقط اقول للحكومة ان هؤلاء المعتصمين الشرفاء هم اهل البحر الاصليين , الذين الفو البحر من اجدادهم فلن ولن يفارقوا البحر ولن يفارقهم , هؤلاء منذ القدم متمسكين بالبحر , فلن يستطيع احد ان يفرقهم عنه, فبدلا من ان تقوم بمساعدتهم الحكومة تقوم بمضايقتهم , اما الذين اتو للبحر حديثا وملكوا البحر وجلبو الاسيويين لانهم خائبين وخربوا البحر وكل واحد عنده اكثر من رخصة وخلو الاسيوين ليلا نهارا يخربون في البحر, تتساهل الحكومة معهم وتقوم بمساعدتهم على تخريب البحر.

    • زائر 6 | 4:06 م

      ولا تحسبن الله غافل عما يعمل الظالمون

      الملاحظ ان الموجودين في الصورة كلهم من سترة , وانا اعرفهم كلهم , هذا دليل على ان القرار فقط على بحارة سترة , لو لم يكن كذلك لرأينة صور بحارة من مختلف مناطق البحرين, لماذا تقطعون ارزاق الناس , خلوهم ايدشون ترى هؤلاء الذين يصطادون افضل والذ الاسماك خلوهم يدشون والله فج علينا صيدهم .

    • زائر 5 | 1:16 م

      إلى ولد

      إنت ياللي مسوي روحك ولد الرفاع ماقلت لنا أي رفاع ، رد إقرأ الموضوع مرة ومرتين وثلاث يعني راجع الدرس وبعدين شارك بأي تعليق ترغب فيه لأنك الحين ينطبق عليك المثل اللي يقول أطرش في الزفه !! إذا استوعبت الموضوع لا بأس..إنت في وادٍ والبحارة في وادٍ آخر

    • زائر 4 | 11:24 ص

      امير الشباب

      والله حاله والله بلوه هذا كله عشان الطائفيه بس هذا( )اللي اصدر القرار اصله امجنس او يصدر اوامر على اولاد الوطن صار يحكمنه الغريب ياناس يا عالم صار يتحكم فينا الغريب لله اشكي لا الي الناس اشتكي حسبي الله وانعم الوكيل فيك يلمجنس و هذا حاط في وجه المدفع والبحاره مساكين يفكرون السبب ما يدرون انه السبب لمجنس قاص عليهم خلاهم في وجه المدفع والبحاره يويمه في صلاتهم يدعون عليهم الله ينتقم منك يلمجنس

    • زائر 3 | 6:23 ص

      يجب احترام مهنة الصيد و الصيادين

      كل مهنة شريفة و شرعية تفيد الوطن و المواطنين
      يجب احترامها و مهنة الصيد مهنة عريقة يجب احترام الصيادين و توفير اليهم المناخ المناسب و عدم قطع ارزاقهم لانهم يوفرون الى مجتمعهم الغذاء اما اللي يدفنون البحار بشنو يفيدون و طنهم .

    • زائر 2 | 4:43 ص

      ولد الرفاع

      عذر غير مقبول شنو مشكلة حمل رخصة يعني تقوم الدنيا ولاتقعد خفر السواحل تبي سلامة الصيادين من درجة اولي ولايبون دخول حدود امارات ولاقطر يمكن عاجبهم حجز البانوش اذا دخل حدود القطرية هل البانوش فيها جهاز الملاحةGPSمعرفة حدود الدول.

    • umalbaneen | 4:32 ص

      الله يعينكم وربكم كريم

      والله بتصيدني جلطة من هالأخبار اللي تسد النفس ياربي وين نروح لله المشتكى منكم ياظلام كلتوا الأخضر واليابس ومضيقين على هالمساكين ومناشبينهم حتى على لقمة عيشهم اللي ما يحصلونها الا بشق الأنفس .. الله عليكم ياحكومة الفساد ولكم يوم ربكم كريم ويمهل ولا يهمل وكل ظالم وله يوم

    • زائر 1 | 4:11 ص

      قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق. نبيل حبيب العابد

      مسلسل تجاوزات الحكومة يتعدد على أبناء الوطن وتزداد يوما بعد يوم بشكل رهيب بشكل طائفي بحت لا غير، وهي تصمت أمام المعتدين والمتنفذين في نهب ثروات الوطن التي هي مصدر رزق المواطن الفقير الذي درج علىها مئات السنين أبا عن جد وهاهم اليوم يحاربون ويهمشون، لماذا كل هذا التعنت في حقهم الذين طالما وقفوا مواقف نبيلة مع الحكومة ورفضوا كل التدخلات الأجنبية لتقوم راية العروبة خفاقة عالية في ربوع الوطن البحرين

    • فيلسوف | 3:58 ص

      كانكم تاذنون في خرابة

      الله يعينكم يا صيادين . اتعرفون هذي النهاية وليست البداية لان البحر انردم واندفن خلاص راح يوضعون لافتة مكتوب عليها مملكة البرين وليس البحرين

اقرأ ايضاً