العدد 2763 - الثلثاء 30 مارس 2010م الموافق 14 ربيع الثاني 1431هـ

البعثات الأجنبية

مريم الشروقي maryam.alsherooqi [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

ما السر وراء توجّه ديوان الخدمة المدنية الى الاهتمام بتمرير البعثات الأجنبية عن طريق وزارة الخارجية؟ وهل هي في مصلحة المواطن أم على العكس من ذلك؟ وما هي الشروط الموجبة التي سيضعها الديوان للحصول على بعثة أجنبية هذه الأيام؟ وهل هناك شفافية لمعرفة حصول الموظّف على حقّه في الابتعاث داخل المملكة أصلا؟

تساؤلات نطرحها على ديوان الخدمة المدنية ووزارة الخارجية، إذ تفاجأ الناس من تصريحات ديوان الخدمة المدنية حول البعثات الأجنبية التعليمية، التي تتواكب مع المشروع الإصلاحي لجلالة الملك ورؤية 2030م، كما أنّها تفيد في تنمية المملكة ولا تؤثّر على توجّهها السياسي أو الاقتصادي.

المادتان 156 و157 من اللائحة التنفيذية تتحدّثان عن تنظيم فرص التدريب والتطوير والدراسة التي تقوم بها الحكومة لموظّفيها، ولا تتحدّثان عن الفرص التي تقدّمها أي جهات أخرى، وما ذُكِر عن المادة (41) من قبل وزارة الخارجية، لابد أن يُنظر فيه بعين الاهتمام، فالمادة تتحدّث عن الاتصال بوزارة الخارجية في القضايا الرسمية، وذلك فيما يتعلّق بزيارة وفود رسمية ووزراء. وما يتعلّق بدعوة أديب أو كاتب الى البلدان الأجنبية، فما هي إلا تنمية علاقات ثقافية وعلمية وهي لا تمر عبر وزارة الخارجية، وليس من مفهوم التدخّل في الشئون الداخلية، والتعليم ليس له علاقة بالتدخّل في الشئون الداخلية، كما صرّح بذلك المحامي محمد أحمد، الخبير في القانون ومحترفه.

أما أن نخلط الحابل بالنابل، وأن تكون البعثات تحت مظلّة ديوان الخدمة المدنية، فهو إعاقة وتدخّل من قبل الديوان في شأن آخر، والسفارات التي كرّمت أبناء البحرين بهذه البعثات ينبغي شكرها، لأنها تقوم بتنمية العلاقة مع البحرين على أحسن وجه.

إنّ العلم ليس له موطن، والبعثات الأجنبية أكثر دقّة منا في حصول كل فرد على حقّه، إذ إنّ شروط البعثة تقوم على تقديم الطلب وكتابة تقرير، ومن ثمّ الخوض في ميدان المقابلات الشخصية، وفي النهاية تقرّر اللجنة أحقية الحصول على المقعد.

فعلى سبيل المثال يتم تلقّي 150 طلبا، ويتم حصرها من قبل اللجنة إلى 30 طلبا، وبعد المقابلات الشخصية تتبقّى 7 طلبات، هي التي تفوز بمقاعد للدراسة، ولأي مواطن الحق في التظلّم والسؤال عن سبب عدم حصوله على البعثات.

بدل أن نسلّط الضوء على التمييز في البعثات الأجنبية التي لا تتعدى 7 مقاعد في أقصاها، وجب علينا مساعدتها بصورة مباشرة وغير مباشرة، وتسهيل عملها عن طريق عدم التدخّل، حتى يحصل المواطن على البعثات والمنح من سفارات الدول الصديقة.

إنّ هذه التنمية البشرية تساعد البحرين في تثقيف المواطن، كما أنّها تدعوهم إلى زيادة الإنتاجية والعمل، وكذلك تحرص على تلقّي العلم وزيادة الدرجة التحصيلية فيه، وما هي إلا رسالة سامية تُشكر عليها السفارات، اتجاه مواطني مملكة البحرين.

وإننا في انتظار إجابة ديوان الخدمة المدنية على التساؤلات المطروحة أعلاه، حتى يستفيد المواطن ويفهم حرص الديوان على مصلحته، فلا هناك تسييس في قضايا ما، ولا هناك تضييق خناق على مواطن ما.

إقرأ أيضا لـ "مريم الشروقي"

العدد 2763 - الثلثاء 30 مارس 2010م الموافق 14 ربيع الثاني 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 5:33 ص

      حسبنا الله ونعم الوكيل

      حسبنا الله وإليه المشتكى على ظلم ديوان الخدمة المدنية ....حسبنا الله ونعم الوكيل عليك حسبنا الله ونعم الوكيل عليك حسبنا الله ونعم الوكيل عليك حسبنا الله ونعم الوكيل عليك حسبنا الله ونعم الوكيل عليك حسبنا الله ونعم الوكيل عليك

    • زائر 5 | 4:44 ص

      أصبت يا مريم

      ليت ديوان الخدمة يستغل وقته وجهده في مساعدة البحرينيين وتنمية قدراتهم وتطوير البلد، عوضاً عن سعيه الدؤوب للتضييق عليهم وخنقهم وتطفيش البعثات الأجنبية والمحلية..

    • زائر 4 | 1:40 ص

      البعثات في يد ديوان الخدمة

      اذا البعثات في ديوان الخدمة راحت علينا آنستي مريم ، ما بناخذ حق و لا باطل ، لأن الكلام مفروغ منه ، انا عن نفسي لن اقدم على شي حاط ديوان الخدمة يده فيه ، عارف وين بتروح البعثات ...

    • زائر 3 | 1:13 ص

      أي اجابة نتنظرين منهم

      اي اجابة تنتظرين منهم يا بنت الشروقي، ترى الكل يعرف ليش يبون يحطون يدهم على البعثات ، وانتي سيدة العارفين .. ترى الكلب ما يهرول عبث .. صح

    • زائر 2 | 12:21 ص

      الى متى

      كل شىء يسير على منهاج التقرير المثير وكلنا نسير الى اجل رسمه التقرير ومن يشك في ذلك ما عليه الا ان يراقب الاحداث على الارض وعلى راسها التجنيس ابو الكبائر والفساد

    • زائر 1 | 10:49 م

      السيف أصدق أنباء من الكتب.

      مادام أهل الفساد باقين في مناصبهم فالمشروع الإصلاحي لن يرى النور،، يا بنت الشروقي الطائفية لعبت دورها في مؤسسات الحكومة وخصوصا من زيد وعبيد ومعروفين ولكن نفر من الحكومة لا يحركون ساكنا إذن كلاهما مشتركين في الجريمة الطائفية والعنصرية وتقولين مشروع إصلاحي القضية طائفية وإبعاد المتمزيين وهم معروفين من أي طائفة ويملكون المهارات في فنون المهن نعم وبكل جدراة واستحقاق لكن أبى القوم إلا وأدً وأدا. ولكننا سائرون على التفوق وسيبقى أبناء الوطن هم الركيزة وعمادها ولا يصح إلا الصحيح.

اقرأ ايضاً