العدد 612 - الأحد 09 مايو 2004م الموافق 19 ربيع الاول 1425هـ

بدء تطبيق التأشيرة الإلكترونية لتحقيق «الحدود الإلكترونية»

الداخلية أول وزارة بحرينية تدخل مجالات الحكومة الإلكترونية عبر العالم

أعلنت الإدارة العامة للجنسية والجوازات والإقامة عن بدئها في تطبيق نظام بوابة البحرين الالكترونية عبر العالم مع مطلع شهر مايو/ أيار الجاري، وإذ يعتبر جزءا من الخطة الاستراتيجية للحكومة الالكترونية للمملكة.

ويعتبر نظام التأشيرة الالكترونية «الخطوة الأولى في سبيل تحقيق مشروع الحدود الإلكترونية الذي يعتبر الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط فضلا عن كونه من أوائل المشروعات في شتى أنحاء العالم، وذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد مساء أمس بإدارة الجنسية والجوازات والإقامة».

وقال المدير العام للجنسية والجوازات العميد عبدالغفار عبدالعزيز إن «هذا المشروع من شأنه أن ينقل البحرين إلى أقصى دول العالم وهي خطوة تحتم على المملكة مواكبة التطور ووضعها ضمن مصاف الدول العالمية المتقدمة».

وأضاف «التأشيرة الالكترونية جاءت نتاج دراسة مستفيضة وجهد مخلص من العاملين بالإدارة لتنفيذ الحكومة الالكترونية تجاوزت السنتين»، مؤكدا ان هذا الإعلان يجعل وزارة الداخلية «أول وزارة في المملكة تدخل مجالات الحكومة الإلكترونية على الصعيد العالمي إذ إن هذه الخدمة ستغطي في المرحلة الأولى أكثر من 33 دولة عالمية».

وأشار العميد إلى أن مردود التأشيرة الإلكترونية سيكون له «عائد كبير للحركة الاقتصادية والسياحية والاجتماعية» في المملكة.

وقام وزير الداخلية الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة ووكيل وزارة الداخلية لشئون الجنسية والجوازات والإقامة بالإشراف على تنفيذ مشروعات البنية التحتية للحكومة الإلكترونية والتوجيه بسرعة لإنجازها.

ورأى العميد ان هذا المشروع «بداية لتنفيذ مشروعات أخرى مكملة للتأشيرة الإلكترونية الدخول والبوابة الإلكترونية للمنافذ وما إلى ذلك من خدمات إلكترونية مرتبطة بها».

ومن جانبه قدم مدير التأشيرات والإقامة الشيخ أحمد بن عيسى آل خليفة عرضا موجزا عن المشروع الذي يساهم في دعم جهود الحكومة الرامية إلى تعزيز قطاعات السياحة والتجارة والأمن الوطني.

وقال إن «نظام التأشيرة الإلكترونية وسيلة لتقديم طلبات الحصول على تأشيرات الدخول إلى المملكة عبر الإنترنت من أي مكان في العالم، إذ يوفر هذا النظام الكثير من المزايا لقاصدي المملكة ومنها سرعة الحصول على التأشيرة عبر الإنترنت في أي وقت ومن أي مكان في العالم، ودفع الرسوم أيضا عن طريق الإنترنت في وقت تقديم طلب الحصول على التأشيرة والذي من شأنها إزالة عائق دفع العملة المحلية في مكتب الوصول في مطار البحرين الدولي»، مؤكدا ان النظام سيكون «أسرع في إتمام الإجراءات من مكاتب الوصول»، إذ يعتبر إصدار التأشيرة الإلكترونية نظاما إلكترونيا بالكامل و«لا يتطلب الحصول على ختم التأشيرة على جواز سفر المسافر قبل وصوله إلى المملكة».

وأوضح مدير التأشيرات ان المشروع يمر «بمراحل»، وأولى هذه المراحل هي «التجريبية» والتي سيتم التعرف من خلالها على إيجابيات وسلبيات المشروع ومن بعد دراسة كل المعطيات المتوافرة سيتم إدخال الخدمات الأخرى لتتحول خدمات الإدارة للنظام الإلكتروني كجزء من الحكومة الإلكترونية، مشيرا إلى أن المدة الافتراضية للفترة التجريبية ستكون حتى سبتمبر/أيلول المقبل.

وحددت الإدارة 33 دولة عالمية يجوز للمسافرين الراغبين في زيارة البحرين التقدم بطلب الحصول على التأشيرة الإلكترونية للزيارة باستخدام نظام التأشيرة الإلكترونية وهم: (أندورا، استراليا، النمسا، بلجيكا، بروناي، كندا، الصين، الدنمارك، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، اليونان، هونج كونج سار، أيسلندا، إيطاليا، اليابان، ليشتنشتاين، لوكسمبورغ، ماليزيا، موناكو، هولندا، نيوزيلندا، النرويج، البرتغال، سان مارينو، سنغافورة، اسبانيا، السويد، سويسرا، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأميركية، مدينة الفاتيكان).

وقال مدير التأشيرات إن النظام سيتوسع تدريجيا لكي يتمكن معظم المسافرين الراغبين في زيارة المملكة من التقدم بطلب والحصول على تأشيرة الدخول لجميع الفئات عبر الإنترنت.

وشرح طريقة الحصول على التأشيرة بدءا من زيارة موقع الإنترنت على العنوان الإلكتروني www.evisa.gov.bh وإدخال بيانات جوازات السفر المطلوبة من قبل مقدم الطلب في استمارة الطلب وتأكيدها من قبل الإدارة العامة للجنسية والجوازات والإقامة ومن ثم دفع رسم قدره سبعة دنانير بحريني باستخدام بطاقات فيزا أو ماستركارد الائتمانية عبر منفذ دفع بنك البحرين والكويت، مؤكدا ضمان سلامة وسرية كل المعلومات التي سيتم إدخالها وذلك اعتمادا على اتصال مأمون باستخدام 128 بت.

وأضاف مدير التأشيرات انه في البداية سيتم إنهاء إجراءات الطلبات يدويا وإنجاز الإجراءات في مدة غايتها 72 ساعة، وحال تطوير النظام سيتم الحصول على الموافقة على الطلبات مباشرة، كما يمكن لمقدم الطلب مراجعة مدى التقدم في إنهاء الإجراءات الخاصة بطلبه عن طريق زيارة الموقع الإلكتروني نفسه ودخول نافذة «مراجعة التأشيرة الإلكترونية لك».

وذكر مدير التأشيرات ان الحصول على التأشيرة الالكترونية لا يتم إلا بشروط منها الإقامة في المملكة مدة أسبوعين أو مدة أطول لبعض الجنسيات ويجوز الحصول على الموافقة على تمديد مدة الإقامة عن طريق التوجه إلى مقر الإدارة في المنامة، كما ينبغي أن تكون جوازات السفر سارية المفعول لمدة ستة شهور على الأقل والحصول على تذكرة طيران مرجعة بحجز مؤكد والتمتع بالقدرة على الإنفاق على أنفسهم خلال مدة الزيارة وعدم مخالفة النظام الأمني والوطني في المملكة واستخدام التأشيرة الإلكترونية في مدة غايتها 30 يوما من الحصول على الموافقة، على أن تستخدم التأشيرة لسفرة واحدة فقط.

وعدد مدير التأشيرات أهداف المشروع ومنها الارتقاء بالخدمات المقدمة إلى المسافرين وتسهيل الإجراءات على الموظفين والمستفيدين وحماية الحدود، مشيرا إلى أنه من ضمن الأهداف الرئيسية التخلص من عملية الدفع في المنافذ الحدودية.

وأكد أن هذا المشروع خطوة أولى ستسبقها خطوات أخرى توسع فيها نظام التأشيرة الالكترونية لتشمل جميع دول العالم.

كما أشار العميد إلى أنه في المراحل المقبلة ربما يتم إدخال الخدمات للمواطنين المتغربين وتسهيل إجراءتهم ومراسلاتهم مع إدارة الجنسية عن طريق الإنترنت، بدلا من مخاطبة السفارة والتي بدورها تخاطب الإدارة ما قد يضيع الوقت على المواطنين في الخارج.

وأكد انه في حال اكتشاف أية معلومة عن أي شخص بأنه سيتسبب في خلخلة الأمن في المملكة ستقوم الإدارة برفض دخوله حتى لو صدرت له التأشيرة

العدد 612 - الأحد 09 مايو 2004م الموافق 19 ربيع الاول 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً