العدد 2364 - الثلثاء 24 فبراير 2009م الموافق 28 صفر 1430هـ

العاهل السعودي يتلقى رسالة من الأسد

أثناء زيارة سريعة وخاطفة للمعلم

تلقى العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز رسالة من الرئيس السوري بشار الأسد قام بنقلها وزير الخارجية السوري وليد المعلم خلال زيارة قصيرة لم يعلن عنها مسبقا للرياض أمس (الثلثاء).

وأشار مصدر دبلوماسي إلى أن «لقاء المعلم بالعاهل تناول مباحثات بشأن تسوية الخلافات في وجهات النظر بين البلدين في قضايا العمل العربي المشترك قبيل القمة العربية المقبلة في الدوحة الشهر المقبل».

وعقب الزيارة، قام أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني بزيارة سريعة إلى العاصمة السورية دمشق أمس، حيث عقد اجتماعا مع الرئيس السوري بشار الأسد في المطار بحثا فيه العلاقات الثنائية بين البلدين وتنقية الأجواء العربية.


المعلم يسلم العاهل السعودي رسالة من الأسد

سورية: العلاقات مع أميركا تمر بمرحلة مفصلية

دمشق،الرياض - أ ف ب

قال السفير السوري في واشنطن عماد مصطفى إن العلاقات السورية الأميركية «تمر في مرحلة مفصلية» وكشف أنه تلقى دعوة من الخارجية الأميركية من أجل إجراء «حوار شامل بشأن جميع القضايا والعلاقات الثنائية».

ونقلت الصحف السورية الرسمية أمس (الثلثاء) عن مصطفى قوله في محاضرة له إن «العلاقات السورية الأميركية تمر حاليا في مرحلة مفصلية تحتوي الكثير من الإرهاصات والمخاضات»، وأضاف «أن سورية قادرة على إدارة علاقاتها مع أميركا بصورة ناجحة عبر حوار جدي عميق شامل متعدد الأطراف وبعيد عن الانتقائية»، مشيرا في هذا الصدد إلى إنه «تلقى دعوة من الخارجية الأميركية من أجل إجراء حوار شامل حول جميع القضايا والعلاقات الثنائية».

وقال مصطفى «ما يهمنا هو السياسات التي تتخذها الإدارة الأميركية الجديدة وهل سيكون التغيير في الأسلوب أو في الجوهر»، مؤكدا «أن ثوابت السياسية السورية لم تتغير طوال السنوات الثماني من إدارة الرئيس (السابق) جورج بوش وأن هذه الثوابت باقية ولا يمكن أن نتخلى عنها».

وكشف مصطفى أن «فريقين في إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما يعكفان الآن على تقييم العلاقات مع سورية، الأول عبر مجلس الأمن القومي والثاني في الخارجية الأميركية». وأضاف أن هذين الفريقين «سيرفعان تصوراتهما لأوباما وخلال الأسبوعين المقبلين ستتبلور الصورة بشكل نهائي و ستتضح توجهات ورؤى الإدارة الجديدة».

من جانب آخر، سلم وزير الخارجية السوري وليد المعلم -في زيارة للرياض لم يعلن عنها مسبقا- العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز رسالة من الرئيس السوري بشار الأسد.

وكان وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل على رأس مستقبلي المعلم في مطار الملك خالد الدولي في الرياض.

وأوضح مصدر دبلوماسي أن «المعلم نقل إلى خادم الحرمين الشريفين رسالة من الرئيس السوري ردا على الرسالة التي بعث بها العاهل السعودي إليه الأسبوع الماضي ونقلها رئيس الاستخبارات السعودية الأمير مقرن بن عبدالعزيز».

وأشار المصدر إلى أن «المباحثات تناولت تسوية الخلافات في وجهات النظر بين البلدين في قضايا العمل العربي المشترك قبيل القمة العربية المقبلة في الدوحة الشهر المقبل، خصوصا ما يتعلق بعملية السلام في الشرق الأوسط والتهدئة بين (إسرائيل) والفلسطينيين والمصالحة بين حركتي فتح وحماس».

وكانت الرياض أعلنت أن الرسالة التي نقلها الأمير مقرن إلى دمشق تتعلق بالمصالحة العربية

العدد 2364 - الثلثاء 24 فبراير 2009م الموافق 28 صفر 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً