العدد 624 - الجمعة 21 مايو 2004م الموافق 01 ربيع الثاني 1425هـ

«منتدى الحوار» يعقد مؤتمرا وطنيا نهاية العام الجاري

بمشاركة شرائح وطنية مختلفة

تكثفت المبادرات من عدة جهات بعد نجاح ملتقى الحوار التشاوري الوطني الذي نظمته «الوسط» مابين 10 ابريل / نيسان و9 مايو / ايار وشمل تسعة جمعيات سياسية ونتج عن ذلك اللقاء بجلالة الملك في 19 مايو والافراج عن موقوفي العريضة.

ومن المحاولات الاخري في مجال الحوار الوطني فكرة «منتدى الحوار الوطني» التي اطلقها تقي الزيرة بهدف «بدء العمل للإعداد لمشروع مؤتمر الحوار الوطني الذي من المتوقع انعقاده في الربع الأخير من العام الجاري».

وقال ان تأخر طرح فكرة المشروع «يعود إلى دخول الساحة الوطنية في ميدان جديد عليها هو الانتخابات النيابية وما رافقها من اختلافات بشأن المشاركة والمقاطعة».

وقال: «إن المنتدى، الذي يضم في مجموعته النواب عبدالنبي سلمان ويوسف زينل وعبدالهادي مرهون، بدأ بعقد سلسلة حوارات منذ ابريل/ نيسان من العام الماضي في جلسات مغلقة بمشاركة عدد من الشخصيات الوطنية السياسية والمستقلة وعدد من أعضاء المجلس الوطني بغرفتيه للتحاور في مجمل القضايا الوطنية بغرض الوصول لتقريب وجهات النظر». ولكن الحوارات توقفت لاحقا.

وقال أن «فكرة الإسراع في عقد المؤتمر الوطني أعيد طرحها قبل أسبوعين بغرض التباحث في تداعيات مسألة توقيع عريضة الجمعيات الأربع، دعونا خلاله إلى اطلاق سراح الموقوفين وإقامة حوار مباشر مع الجمعيات السياسية».

وبالإشارة إلى فكرة المؤتمر الوطني التي دعا إليها رئيس كتلة المنبر الوطني الإسلامي في مجلس النواب صلاح علي والتي تهدف إلى مناقشة الملف الدستوري، قال الزيرة: «إن فكرة المنبر تتمحور حول النقاش بشأن الملف الدستوري، بينما المؤتمر الذي دعا إليه المنتدى هو مؤتمر أشمل وأعم، إذ سيطرح فيه الملف الدستوري للمناقشة ضمن أجندة تحتوي على ملفات وطنية وسياسية أخرى، سيتم الحوار فيها من قبل المشاركين من مختلف الشرائح والأطياف الوطنية، ولن يكون حصرا على الجهات السياسية»، مشيرا الى «ضرورة مشاركة جميع الاتحادات والنقابات والجمعيات النسائية والدينية والاقتصادية بغرض الخروج في نهاية المؤتمر برؤية واضحة ومتكاملة لجميع الأطراف».

وقال: «من المتوقع أن يعقد المؤتمر في فترة تتزامن مع طرح الكتل النيابية في البرلمان رؤاها في التعديلات الدستورية»، موضحا «انه لن تتم مناقشة فكرة التعديلات بحد ذاتها، وإنما وضع الحلول لكيفية تعديلها، اضافة إلى معالجة ملفات اخرى، كقضية الانتخابات النيابية المقبلة، والوصول إلى حال جديدة من التوافق الوطني التي كانت الهدف من تأسيس المنتدى»

العدد 624 - الجمعة 21 مايو 2004م الموافق 01 ربيع الثاني 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً