العدد 2768 - الأحد 04 أبريل 2010م الموافق 19 ربيع الثاني 1431هـ

«يونيكورن» يحظى بتسمية صفقة التمويل الإسلامي لهذا العام

ماجد الرفاعي
ماجد الرفاعي

تمت تسمية صفقة الصكوك التي نجح بنك يونيكورن للاستثمار (يونيكورن)، وهو مجموعة خدمات مالية يتخذ من البحرين مقرا له، في إقفالها بمبلغ 450 مليون دولار تسترد بعد خمس سنوات لصالح إحدى الشركات السعودية الرائدة في مجال التطوير العقاري شركة دار الأركان للتطوير العقاري (دار الأركان) بصفقة العام للتمويل الإسلامي بمنطقة الشرق الأوسط من قبل مجلة الأعمال الدولية المرموقة «بانكر» The Banker»».

وأوضح محررو مجلة «بانكر» عند تسليم الجائزة لـ «يونيكورن» أنهم استندوا في اختيارهم على عدة معايير لاختيار الصفقات الفائزة، مع التركيز خصوصا على مدى استجابة الصفقة لاحتياجات ومتطلبات الزبون، وكذلك درجة تعقيد الصفقة، والأساليب المبتكرة، وسرعة التنفيذ، وأداء السعر.

وعند إصدارها في فبراير/ شباط 2010، مثلت صكوك دار الأركان أول صكوك دولية تصدر خارج منطقة دول مجلس التعاون الخليجي في العام 2010، تحت إدارة مشتركة من قبل يونيكورن، بنك دويتش، وبنك غولدمان ساكس الدولي والذين عملوا مجتمعين كمديرين للاكتتاب أيضا، كما يعتبر «يونيكورن» المستشار الشرعي الوحيد للصفقة.

وكأول إصدار من فئة «144A» من شركة سعودية، تتيح هذه الصكوك المتميزة للمستثمرين الأميركيين المساهمة مباشرة للمرة الأولى في إصدار بالمملكة العربية السعودية. كما أنها تعد أول صكوك من نوعها بتصنيف متدن نسبيا.

وقال الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لـ «يونيكورن»، ماجد الرفاعي، معلقا على الجائزة: «إننا سعداء بتلقي هذا التقدير عن هذه الصفقة المميزة والتي من المؤمل أن تسجل علامة بارزة للشركات الخليجية للمضي قدما في عمليات الاقتراض. وحقيقة أن تصدر هذه الصكوك في أصعب أسابيع العام 2010 التي شهدت فشل إقفال أو سحب العديد من الصفقات بعد طرحها علي الصعيدين الإقليمي والدولي بسبب تراجع وانكماش السوق لهو خير دليل على ثقة المستثمرين في شركة دار الأركان ومتانة الاقتصاد السعودي. ونحن فخورون بعلاقتنا الراسخة بالمصدر وشركائنا في هذه الصفقة، ونأمل الاستمرار في لعب دور مهم في مجال تطوير أسواق رأس المال الإسلامية».

العدد 2768 - الأحد 04 أبريل 2010م الموافق 19 ربيع الثاني 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً