العدد 2768 - الأحد 04 أبريل 2010م الموافق 19 ربيع الثاني 1431هـ

اليمن: دعم البنك الدولي للحد من زراعة القات

ناقش وزير الزراعة والري اليمني، منصور الحوشبي، مع مدير قطاع البيئة والزراعة والتنمية الريفية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالبنك الدولي، لويس كونستانتينو، آلية دعم البنك لجهود اليمن بشأن إيجاد بدائل وحلول لمشكلة القات وتقليص زراعته خلال المرحلة المقبلة.

وركز اللقاء على أهمية دعم أنشطة مركز مكافحة القات التابع إلى وزارة الزراعة والري وبرامجه وخططه المستقبلية في هذا الجانب، إلى جانب تشجيع زراعة المحاصيل الغذائية النقدية، ولاسيما البن واللوز والعمل على إحلالها كبدائل لزراعة القات.

واستعرض اللقاء جهود وآلية وزارة الزراعة في مواجهة التوسع الذي شهدته زراعة القات خلال السنوات الأخيرة والتي أصبحت معضلة تهدد الأمن الغذائي في اليمن نتيجة استنزافها كميات هائلة من المياه على حساب زراعة المحاصيل الغذائية الأخرى، وكذا أجندة الحكومة بشأن الحلول والمعالجات بهذا الشأن.

كما شدد الجانبان على أهمية التنسيق بين الجهات الحكومة المعنية ومنظمات المجتمع المدني والجامعات والمختصين في مجال القات وتكاتف الجهود للتوعية بالأضرار الاقتصادية والاجتماعية لزراعته.

وتطرق اللقاء إلى آلية إنشاء مركز القات والذي من المقرر أن تقدم اللائحة الخاصة بإنشائه إلى مجلس الوزراء يوم غد (الثلثاء) لمناقشتها وإقرارها.

العدد 2768 - الأحد 04 أبريل 2010م الموافق 19 ربيع الثاني 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً