العدد 2768 - الأحد 04 أبريل 2010م الموافق 19 ربيع الثاني 1431هـ

أهالي عراد: سنحل مشاكلنا بأنفسنا سلميا وبعيدا عن الطائفية

المنتديات والرسائل الإلكترونية فاقمت وحركت الشباب عشوائيا

وعد وجهاء وأهالي منطقة عراد بالمحرق بحل مشكلات الاشتباكات بين الشباب المتكررة وديا وبعيدا عن المهاترات والتجاذبات الطائفية. وأضافوا أنهم سيسعون إلى احتواء الأمور عبر الجلوس مع أولياء الأمور ورجالات المنطقة وإرجاع الأمور إلى نصابها الأولي، بحسب وصفهم.

وقال الأهالي في حديث لـ «الوسط» أمس (الأحد): «كلنا مسلمون نعيش في وطن ومنطقة واحدة لا تحكم الحياة فيه الطائفة أو المذهب، ولن يستطيع أحد إسقاط السلم الاجتماعي بيننا مهما كان الثمن»، وذكروا أن «مشكلات عدة وقعت مؤخرا وأخذت أكبر من حيزها، لكن الأمر لن يستمر وسيعود الجميع لسابق عهدهم تحت شعار الأخوة والسلام».

كما أبدوا امتعاضهم مما وصفوه بالحملة المستهدفة عبر المنتديات والرسائل الإلكترونية المروجة لمبدأ العنف بطرق غير مباشرة للشباب، وعلقوا بأن «وصلنا لحال لا نحسد عليه بسبب تصرفات طائشة تدخل فيها أفراد كبار عززوا من حجم المشكلة، وعلى أولياء الأمور أن يكونوا أكثر عقلانية ويدركوا حجم المنعطف الذي تسير في اتجاهه المنطقة».

جاء ذلك تعقيبا على مشاجرات عنيفة وقعت لنحو 3 إلى 4 مرات خلال الفترة الماضية بين شباب (طلبة) بمنطقة عراد، وتحول الأمر إلى مركز الشرطة عقب حدوث إصابات بليغة، إلى جانب حدوث حالة من التوتر بين الطائفتين الكريمتين لكون الشجار نشب بين طلبة منهما، وظهور بوادر طأفنة في التصرفات والتعامل الاجتماعي بالمنطقة.

وتلقت «الوسط» خلال الفترة الماضي العديد من الاتصالات الهاتفية والرسائل الإلكترونية التي استنكرت الاستفزازات ومحاولات جر الطائفتين لتجاذبات الطائفية. وعليه تحدثت لعضو مجلس بلدي المحرق عن الدائرة السابعة (عراد) علي المقلة، والناشط في العمل الخيري والاجتماعي عبدالأمير العرادي، والوجيه أبوفيصل (ح، ج) - فضل عدم ذكر اسمه - إضافة إلى جملة من الأهالي أبدوا تعليقاتهم.

وقال المقلة: «إن الموضوع بدأ مؤخرا من مدرسة الشيخ خليفة للتكنولوجيا الثانوية للبنين بين طلبة بفعل خلاف شخصي بين طلبة من الطائفتين الكريمتين، ولم يكن ذا طابع طائفي نهائي، بل عنفوان شبابي طائش. لكن الموضوع تطور بسرعة كبيرة وتوسع بخارج أسوار المدرسة، وحدثت اشتباكات عنيفة 3 مرات متكررة تطلبت تدخل الشرطة وخصوصا مع وقوع إصابات بين المتعاركين».

وأضاف «نحن نسعى لمعرفة العناصر التي يمكن أن نصل لها وبإمكانها تهدئة الوضع وعلاجه، إلى جانب معرفة أسباب استفحاله، ولاسيما أن الأفراد ذو العلاقة هم من مناطق مختلفة مثل عراد والدير والحد، فضلا عن من يأتون من خارج المحرق».

وتابع العضو البلدي أن «هناك مشكلات ومشادات تحدث من حين لآخر يمكن وصفها بالمستهدفة للسلم الاجتماعي وتسعى لتفكيكه لأغراض مبهمة، لكن الأهم أن يكون هناك حراك داخلي من كل المناطق لتلافي أي صدام طائفي وفئوي. فالمحرق تتمتع بنسيج اجتماعي قوي من السابق على رغم الظروف السياسية الصعبة التي مرت، وتوجد علاقات طيبة وأهلية من دون أية تفرقة، وليس من السهل النيل من هذه البنية التي تكونت بفعل رجالات ومساعٍ أهلية قديمة».

وبين أن «الخلافات المذهبية والطائفية والعرقية لن تفيد أحداَ في شيء سواء الدخول ضمن متاهات لا أحد يعرف المنعطف الأخير فيها، ولاسيما أن الأهالي في عراد والمحرق والبحرين عامة يعون الآثار الوخيمة على التفتت الاجتماعي الطائفي خصوصا».

ولفت المقلة إلى أن «وجهاء وأصحاب المجالس الكبيرة والمعروفة في المحرق باتت منتبهة الآن لبذرة المشكلة الطائفية التي غالبا ما تنتج من خلافات يمكن وصفها بالتافهة والحقيرة، وأصبحت تنظم ندوات وزيارات تعزز من الربط الاجتماعي بين الطائفتين، ونشر حقيقة النعرات الطائفية. فالكل أصبح يتساءل عن جذور المشكلة في الوقت الذي لا يقتنع بالبذرة الأساسية له».

وأبدى استغرابه من تضخيم المشكلات الصغيرة، قائلا: «ليس من المعقول أن يتصادم رجال مع بعضهم بعضا بسبب أطفال تشاتموا أو اعتدوا على بعضهم بعضا، وبالتالي ندخل مجددا في دوامة (أنت سني وأنا شيعي)». موضحا أن «الحل الأمثل أن يكون كل أب مسئولا عن ابنه وحمايته من الانجراف وراء الدعوات التي تجر المنطقة للتفرقة بين السنة والشيعة».

وتطرق المقلة إلى أن «مدير أمن الحد طلب من الأهالي والمجلس البلدي وضع حال للموضوع، وأبدى استعداده للجلوس مع الأهالي وحل الموضوع وديا من خلال النظر في أسباب المشكلات التافهة. وهي متنبهة للموضوع، ولاسيما أن هناك دوريات شرطة مكثفة خلال هذه الفترة».

وأما الوجيه أبوفيصل (ح، ج) فقال: «إن المشكلة تنبت من الشباب أنفسهم، وينزلون لتفريغ الشحنات التي تصل لهم من المنتديات والرسائل الإلكترونية بصورة عشوائية في الشوارع ومع بعضهم بعضا، ومن دون أدنى علم عن المتسبب في ذلك».

وواصل أن «الوضع أصبح رهيبا وبصورة مبالغ فيها للغاية، وكأن هناك استهدافا للأهالي من أجل تمزيقهم وإشاعة المشكلات بينهم. ففي السابق كنا نتعايش من دون أن يعلم الآخر بالمذهب أو الطائفة التي ينتمي إليها الآخر»، محملا «المنتديات والرسائل الإلكترونية مسئولية كبيرة في إشاعة هذه النعرات، فالشباب لا يعلمون وقع هذه التوجهات الحقيقية على حياتهم والمنطقة ككل، وخصوصا أنها أمور حساسة لا داعي للنفخ فيها».

وأكد أنه «لابد من وجود مبادرة استباقية تصدر عن الوجهاء وخطباء المنبر الإسلامي لحل الموضوع بين الجانبين وحقنه، وخصوصا أن المشكلات المثارة بسيطة جدا ولا تحتاج كل هذا الطأفنة. هناك أناس يعمدون لحرف المشكلات البسيطة عن مسارها، ولابد من استئصال ذلك ومنع الحزازيات».

من جهته، اعتبر الناشط في العمل الاجتماعي والخيري بمنطقة عراد عبدالأمير العرادي، الأمر بسيطا للغاية، كما أشار إليه الأخوة سالفا، وقال: «إن المشكلات الحالية ناجمة عن استفزازات يقوم بها كلا الطرفين بفعل تصرفات صبيانية طائشة بعضها غير أخلاقي. ويتطور الأمر بالتالي لصراع مذهبي وطائفي وفئوي بين أهالي المنطقة نفسها، وعند النظر لأصل المشكلة، فلا أحد يُسلم بأنه هو سبب مشكلات بلغت مراكز الشرطة وتدخل قوات حفظ الأمن».

وتابع العرادي أن «هناك مخالفات مرورية وشبابا غير منضبط وآخرين مستهترين، يعمدون إلى استفزاز بعضهم بعضا من المدرسة حتى الشارع، ويتحول الأمر إلى معارك عنيفة بأدوات حديد صلبة». مضيفا «لمن أراد التأكد، فعليه مراجعة المنطقة ومراقبتها خلال الأحداث الرياضية التي تقلب المنطقة رأسا على عقب، متسببة في حزازيات بين المواطنين المنزعجين من بعض هذه التصرفات وغيرها، وسرعان ما يتحول الأمر إلى مواجهة طائفية سياسية».

وقال: «إن الحل يكمن في أن تفرق السلطات المختصة التجمعات الشبابية الطائشة حتى التي لا تأخذ طابعا سياسيا، مثل الأحداث الرياضية والعطل الرسمية وليالي الأعياد وغيرها».

واختتم العرادي حديثه محذرا من أخذ الموضوع بعدا طائفيا، معللا بأن «ذلك يعني حدوث مشادات باردة وبعدها صدامات وفوضى بالتالي. ويتطلب ذلك صوتا عاقلا ومسموعا لدى الطرفين. في الوقت الذي يجب أن يعزز أولياء الأمور الوعي لدى أبنائهم، وأن يتنبأوا بتصرفاتهم وإزالة أسباب الاحتقان لديهم بطريقة واعية غير منحازة ضمن دين وبلد واحد».

العدد 2768 - الأحد 04 أبريل 2010م الموافق 19 ربيع الثاني 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 20 | 4:31 م

      زائر 12

      وانته كنت موجود يوم تصير الهوشه؟؟؟؟
      واذا كنت موجود انته فاججتهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      والشي الثالث انته لازم تعطي رقمك الوسط عشان من يصير شي في منطقه محرق يتصلون فيك لان انته ما تسوي مشاكل في المنطقه
      وفي النهايه انته اساس الفتنه في عراد القريه

    • زائر 19 | 2:33 م

      الى الزار رقم 16

      التجنيس وين وجود فيكل الدول اجنسون بس مايعطونهم اشغال وخلون اهل الديره عاطلين عن العم 6 و 5 سنوات هاده ويش السميه تجنيس لمصلت الوطن او تجنيس طائفي

    • زائر 18 | 12:16 م

      رد للزائر رقم 15

      سكنهم في مساكنهم، ليش لا تدخلون السعيدي في السالفة. انا وحدة من اللي انتخبوه ومتحسفة تدري ليش، لاني تربيت على اني اكون بحرينية مسلمة لكن اهوه وامثالة من الطائفة الاخرى الكريمة يجب ان يوقفون عند حدهم. بسنا مشاكل بسنا تعب والله هاذي الاشكال هما تأخير البحرين ووضعنا في مؤخرة الدول، لكن حسبي الله ونعم الوكيل. خلونا يد وحدة مع بعض نتكاتف و نسامح كل واحد يبتد بنفسه، بتقولون مشاكل الديرة وايد، اقول الصبر زين وبتنحل كل واحدة شوي شوي.

    • زائر 17 | 11:12 ص

      الناشط في العمل الاجتماعي والخيري بمنطقة عراد

      لا أعرف كيف يصبح الناشط والخبير في زرع الفتن بين الاهالي ناشط في العمل الخيري والاجتماعي. ويا جماعة اسمحوا لي أساس المشكلة في عدم ثقة البعض في تطبيق القانون وبالتالي المبادرة لأخذ حقوقهم بأنفسهم.

    • زائر 16 | 10:46 ص

      الى 15 + 9

      .......التجنيس موجود في كل البلاد حق لكل مسلم وانتو ياالشيعه تقولون اننا مسلمون .... وعلى فكرة معضم المتجنسون لوفي بلادهم مايتكلفو حتى يتكلمون معكم لانهم عندهم اصول ومبادى......

    • زائر 15 | 8:58 ص

      لا لطائفية

      ماكان في بحرينا طائفية لا بعد التجنيس
      وينك يا السعيدي شمر عن ادراعك

    • زائر 14 | 8:18 ص

      بوركت تلك الايادى النظيفة والنزيهه

      ردا على زائر رقم 13 لا ياعزيزى حداوى نحن نكن لأخواننا السنة كل التقدير والأحترام ونعرف مدى طيبتهم وأخلاقهم الرفيعة ومعدنهم الأصيل وماشفنا منهم الا كل الخير لذا لا تعمم أخى الكريم ورد زائر رقم 2 كان حاله شاده لا تمثل الطائفة الثانيه أطلاقا ...لذا أتمنى ان نبقى أخوان ومتحابين فى الله كشعب واحد بعيدا عن التعصب الأعمى والطائفية الدخيله علينا وشكرا لك على المرور

    • زائر 13 | 7:37 ص

      حداوي يجرح ويداوي

      فديتكم يالسنه طيبين وقلوبكم نظيفه وماتشيلون على احد بس صدقوني الطائفه الثانيه عمرهم ماحبونه واكبر دليل زائر 2

    • زائر 12 | 7:30 ص

      العرآدي

      انا صراحه مستغرب من الوسط يوم انها راحت لـ عبدالأمير العرادي لمعرفة اسباب المشكله , مع العلم انه كان واقف ويطالع الهوشه وما حرك ساكن ,, اصلا هو اساس كل مشكلة صغيره او كبيره في عراد ,, شلون تبونه يحل مشاكلكم وهو يالله يالله يقدر يصطلب من المشاكل اللي مسونها ،،وفاقد الشي لا يعطيه ..!
      أرجو من الوسط ان لا تحجب التعليق

    • زائر 11 | 5:52 ص

      لا سني و لا شيعي, بس بحريني

      والنعم...هذه إلي عهدنا من أهل المحرق شيعة و سنه, أصيلييين. ياريت الكل يتعلم لكن شنقول إذا عندنا ناس مثل زائر (2) وينكم وين تصيروون مثلهم..التغيير لازم يكون من كل بيت قبل ليطلع و يتطبق...

    • زائر 10 | 5:06 ص

      بي

      اهل عراد مافي مثلهم..الله يدوم المحبه والطيبه في قلوبهم

    • زائر 9 | 3:36 ص

      الله يحفظكم بس ليش تبون تجنيس وتعيشونهم وياكم

      لاتلعب بالنار تحرق صبيعك من يلعب بالتجنيس ويقول انه مشروع وحق
      عشنا سنين ولمن نسمع بين سنه وشيعه الا بعد التجنيس فاحت البلاعه منهم ومن تجنسيهم
      وأهل السنة عادي مانسمع أنهم معارضون لتجنسيهم وتسكينهم قرب مساكنهم
      تلعبون بالحبلين

    • زائر 8 | 3:06 ص

      راحت ايامج يا لمحرق

      وين الطيبه وين النخوه كنا نقتدي باهالي المحرق من جانب المحبة ونبذ الطائفيه والحين هذي آخرتها.
      الله يهديكم

    • زائر 7 | 1:41 ص

      كفايه

      احنه اهالي منطقة عراد ماعندنه تفرقه لاسنه ولا شيعه كلنه اهل وومن حل مشكلتنه بروحنه

    • زائر 6 | 1:04 ص

      الى من وصف نفسه محرقي

      تقول انك محرقي عار علينا وانت تشعل نار الفتنة بين ابناء المحرق وتسوي روحك فهيم روح وخليك بعبد عن الطائفتين وراح نحل مشاكلنا واذهب موطنك الاصلي وحاول تتفوه هناك بدلا عن زج نفسك مواطن

    • فيلسوف | 1:02 ص

      الله يبعدكم عن المشاكل

      الله يبعدكم يا جماعة الخير عن البلاوي والمشاكل . خطوة ممتازة بان تحلون المشاكل بانفسكم . وافضل شي بانكم ما تدخلون النواب في هذي المسالة . والسبب واضح

    • زائر 5 | 12:52 ص

      ليست الأولى

      هذه ليست القضية الأولى التي تنطلق شرارتها من مدرسة الصناعة بالمحرق.. فمن الواضح بأن هناك أسباب حقيقية وراء "تضخيم" تلك النزاعات الت هي الآن في مرحلة " وميض حمر" بين الرماد وإن لم يعالج "يوشك أن يكون له ضرام".. وأن النار بالعودين تزكى والحرب مبدئها الكلام..

    • زائر 4 | 12:10 ص

      محرقي

      الله يحفظكم ويبارك فيكم كلكم اهل وعيال عم ونسايب ارجوكم احذروا من الطائفية الدخيله التي تم زرعها موخراً في البحرين باسم الدين المفبرك والمسيس

    • زائر 3 | 11:17 م

      شي غريب

      اطيب ناس معروفين بالتسامح والتعاون ويعيشون كأسرة واحدة يصير فيهم هذا لا لا ارجعو احسن لكم جميعا وبارك الله في المصلحين

    • زائر 2 | 11:15 م

      يعني المووضوع سهل

      اساس كل النزاعات الطائفيه هو :
      ليش انه اتعب واشقى وصرف فلووس من دم قلب ابووي وامي و بعدها النتيجه عندي بكلوريس وقاعد بالبيت
      او اشتغل براتب ضعيف
      وليش فلان بن فلتان ال منفلت
      يترشح حق وظيفة مرشح ظابط بعد تخرجه من الثانويه؟؟!!

    • زائر 1 | 9:36 م

      أبو سارة//

      نبارك هذه الخطوات وإن جاءت متأخرة وعلى كبار القوم ووجهاءهم وعقلاءهم التدخل السريع لإخماد مثل هذه المواقد قبل إستفحالها والجمع بين طرفي النزاع على مائدة غداء أو عشاء لا يتخللها إلا الحديث الجميل و الإشادة بتاريخ البحرين في السلم الأهلي والتعايش الأخوي الذي جمع أهل البحرين منذ الأزل ماجعل لها مكانة في قلب كل من عاش على أرضها فالتسامح دائما وبياض القلوب وصفائها هو ديدن أهل البحرين .حفظ الله حكامها وشعبها من كل سوء اللهم أمين

اقرأ ايضاً