العدد 2769 - الإثنين 05 أبريل 2010م الموافق 20 ربيع الثاني 1431هـ

نواب: اللجنة الوزارية تماطل في تنفيذ توصيات مجلس النواب

إبراهيم بوصندل
إبراهيم بوصندل

قال عدد من النواب لـ «الوسط» أمس (الإثنين) إن اللجنة الوزارية التي شكلت بقرار من مجلس الوزراء لإعادة التعديات التي وقعت على أملاك الدولة العامة والخاصة تماطل في تنفيذ توصيات مجلس النواب التي أقرها الأسبوع الماضي وقام برفعها إلى الحكومة، بعد إجماع نيابي لافت.

وذكر النائب إبراهيم بوصندل أنه ليس مطلوبٌ من اللجنة الوزارية تتبع تصريحات النواب عن «أملاك الدولة»، بقدر ما هو مطلوبٌ منها التعامل مع تقرير لجنة التحقيق في أملاك الدولة الذي فيه ما يكفي من الوثائق والأدلة على التعديات التي وقعت، لافتا إلى أن البحرين كلها تنتظر شيئا واحدا من هذه اللجنة الوزارية بعد التوجه السياسي الذي قدمه جلالة الملك، وهو إعادة العقارات أو التعويض عنها.

وذكر أن التعاطي مع «أملاك الدولة» هو إحدى المحطات الخطيرة في المشاركة الشعبية، قائلا عن ذلك «لا أبالغ إن قلت إن المشروع الإصلاحي في امتحان، وإن قضية الأراضي يجمع الكل على أن ما جرى من تعديات عليها ليس من الوطنية في شيء».

وفي الموضوع نفسه، دعا النائب إبراهيم الحادي اللجنة الوزارية أن تضع تقريرا «مزلزلا» يوضح حجم التعديات الحقيقية التي تمت على الأراضي، ذاكرا أن الحديث عن إحالة المعتدين على الأراضي إلى النيابة العامة سيكون أمرا في الطريق الصحيح لوقف التعديات على أملاك الدولة.


الحادي يطالب بتقرير حكومي «مزلزل» و«منصف»

بوصندل: اللجنة الوزارية مطالَبة بدراسة «تقرير أملاك الدولة» لا ملاحقة التصريحات

الوسط - حسن المدحوب

قال عدد من النواب لـ «الوسط»: إن اللجنة الوزارية التي شكلت بقرار من مجلس الوزراء لإعادة التعديات التي وقعت على أملاك الدولة العامة والخاصة تماطل في تنفيذ توصيات مجلس النواب التي أقرها الأسبوع الماضي وقام برفعها إلى الحكومة، بعد إجماع نيابي لافت.

وذكر النائب إبراهيم بوصندل إنه ليس مطلوب من اللجنة الوزارية تتبع تصريحات النواب عن «أملاك الدولة»، بقدر ما هو مطلوبٌ منها التعامل مع تقرير لجنة التحقيق في أملاك الدولة الذي فيه ما يكفي من الوثائق والأدلة على التعديات التي وقعت، لافتا إلى أن البحرين كلها تنتظر شيئا واحدا من هذه اللجنة الوزارية بعد التوجيه السياسي الذي قدمه جلالة الملك، وهو إعادة العقارات أو التعويض عنها.

وذكر أن التعاطي مع «أملاك الدولة» هو إحدى المحطات الخطيرة في المشاركة الشعبية، قائلا عن ذلك «لا أبالغ إن قلت إن المشروع الإصلاحي في امتحان، وأن قضية الأراضي يجمع الكل على أن ما جرى من تعديات عليها ليس من الوطنية في شيء».

وفي الصدد نفسه دعا النائب إبراهيم الحادي اللجنة الوزارية أن تضع تقريرا «مزلزلا» يوضح حجم التعديات الحقيقية التي تمت على الأراضي، ذاكرا أن الحديث عن إحالة المعتدين على الأراضي إلى النيابة العامة سيكون أمرا في الطريق الصحيح لوقف التعديات على أملاك الدولة. وأوضح بوصندل: إن التعويل يبقى على القرار السياسي الذي صدر من جلالة الملك، لإصلاح الأوضاع، مضيفا أن تعويلنا على أن من سيتولى هذه المهمة من الوزراء سيضع توجيهات جلالة الملك نصب عينيه، لأنها كلمة الملك التي قطعها للنواب، فالنواب قبلوا بإرجاء الاستجواب لأن المتحدث باسم الديوان الملكي قال لهم إن هذه كلمة الملك، وإن ما سأنطق به هو من لسان جلالة الملك، وذلك هو ما دفع النواب إلى أن يتراجعوا عن الاستجواب رغبة في إصلاح الأوضاع والتفاهم والتنسيق مع الجهات المختلفة.

وذكر أنه «بعد ذلك تأتي قضية التفاصيل بإعادة هذا العقار أو التعويض عن ذاك، وهنا أؤكد أننا نتكلم عن إصلاح جسدٍ مصابٍ بمرضٍ عضال، إذ نتكلم عن إعادة عشرات الكيلومترات، وعندما نتكلم عن مرض بهذا الحجم فلا أظن أننا نحتاج إلى الحديث عن ظفرٍ غير مقلم، أو خدش لم يعالج بعد».

وأردف بأن «اللجنة الوزارية ليست مطالبة بالحديث عن تصريحات اللجنة النيابية أو النواب بقدر التعامل مع تقرير اللجنة، والبحرين كلها تنتظر نتيجة من هذه اللجنة بعد التوجه السياسي من جلالة الملك، وقد ذكرت أن هذا الملف هو إحدى المحطات الخطيرة في المشاركة الشعبية، ولا أبالغ إن قلت إن المشروع الإصلاحي في امتحان، وإن قضية الأراضي يجمع الكل على أن ما جرى في ملفها ليس من الوطنية في شيء، وبعضها تم بناء على توجهات شخصية وأقرب إلى وضع اليد».

وفي ملف التدهور الإصلاحي قال بوصندل: «أظن أن النواب في بداية مجلس النواب وعلى مدى سبع سنوات زودوا وزارة الداخلية و (الإعلام) بكل التفاصيل المزعجة، بل اضطررنا إلى أن نقوم أحيانا بدور هذه الجهات الحكومية، وندخل في بعض هذه المؤسسات لنستقي المعلومات، وحتى بعض المواطنين دخلوا بعض الأماكن وجلبوا لنا المعلومات منها»، مؤكدا «لقد قمنا بدور السلطة التنفيذية في ذلك، على رغم أن الفساد الأخلاقي معلوم بالضرورة ومن إضاعة الوقت أن نطلب الاستدلال عليه، ومع ذلك بعد توجه مجلس النواب والإرادة الملكية أصبح هناك اتفاق على ضرورة معالجة الأمور وإحالة المخالفين إلى النيابة».

إلى ذلك، دعا النائب إبراهيم الحادي اللجنة الوزارية إلى أن تضع تقريرا «مزلزلا» يوضح حجم التعديات الحقيقية التي تمت على الأراضي، ذاكرا أن الحديث عن إحالة المعتدين على الأراضي إلى النيابة العامة سيكون أمرا في الطريق الصحيح لوقف التعديات على أملاك الدولة. وأضاف «ما زال الحكم مبكرا على هذه اللجنة، وإذا أحيل المعتدون على أملاك الدولة إلى النيابة سيعتبر ذلك مؤشرا طيبا، ولكن نحن سننظر إلى الضمانات التي ستضعها هذه اللجنة لكي لا يعود المتجاوزون إلى التعدي على أملاك الدولة».

وأردف «شيء جميل أن نسمع الحكومة لا ترضى أن تدنس سمعة البحرين من أيٍ كان ومن أية منشأة كانت ونحن متحدون معهم لا نرضى لبلدنا إلا السمعة الطيبة وبمثل هذه الخطوات ستصحح الوضع الخاطئ».

العدد 2769 - الإثنين 05 أبريل 2010م الموافق 20 ربيع الثاني 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 28 | 3:28 م

      تأكد للشعب البحريني أن البرلمان نقمة لا نعمة

      بإسم الدولة الديمقراطية وفي وجود ما يسمى بالبرلمان تمت سرقة البحرين بأكملها وبيعها للأجانب ولكل من هب ودب وصارت البحرين مليئة بحثالات العالم بإسم التجنيس.

    • زائر 27 | 2:06 م

      يا سادة يا نواب ...

      اذا كانت اللجنة الوزارية تماطل معكم فهل ستماطلون انتم مع الشعب اذن اتركوا البرلمان لثبوت عدم جدواه وفائدته والتحدي الاكبر لكم اليوم هل ستعيدون الاراضي المغصوبة المنهوبة ؟ هل ستصلحون الوضع الاخلاقي التدهور بعد ان اصبحنا في البحرين الطهر والايمان بلد الرذيلة, اما ان تحققوا ما وعدتم به الشعب او الانسحاب من العملية المسماة بالديمقراطية فهل انتم فاعلون ام ستقولون بانكم قالتم واكتفيتم بما قلتم لان هذا سيشفع لكم امام الله وانتم تعلمون هذا ليس بكاف ولا يسقط عنكم المسؤولية يامن وعدتم

    • زائر 26 | 8:44 ص

      حسافة

      حسافة على الوقت اللي خدعتونه فيه يا الاصالة مستحيل اصوت لكم مرة ثانية

    • زائر 24 | 6:23 ص

      ولـــــــــــــ المحرق ــــــــــــــــــد

      ما قدر عليه فارس الفرسان بحله ابو ......... ابو صنقل نتمنى ان يرجع حق الشعب نتمنى

    • زائر 23 | 6:20 ص

      ولـــــــــــــ المحرق ــــــــــــــــــد

      في وطني يسرق كل شيء..........والي يبوق مااليه الا نــــــــــــــــــــــــــــــــــار جـــــــــــــــــــــهــــــــــــــــــــــنــــــــــــــــــــــــــــــم تحرقه.... وخله يبوق مرده بدفنونه بالكفن فقط بعدين خلي تنفعهم الاراضي الي باقوه والشعب لن يسامحكم

    • زائر 22 | 5:26 ص

      الوطن يضج من المدعين انهم حمات الوطن

      سمعنا عن سرقت الاراضي والبحار ومن الزمن الطويل ولا يوم سمعنا ان الحرامي نصاد وان الاراضي رجعت الي الشعب ولاكن الان وضع النواب صبعهم على بعض من الاراضي التي سرقت من اناس يجب ان يكونو هم الذين يحافضون على املاك الشعب نهبوها بسم الوطنية وانهم يدعون انهم هم حمات الوطن والشعب ويدعون انهم هم حمات الشعب اين املاك الشعب اين اراضي الشعب اين حقوق المواطن

    • زائر 21 | 4:51 ص

      ليش؟؟

      ليش هالمماطله عاد؟؟؟

    • زائر 20 | 4:25 ص

      عمرنا ماسمعنا بسرقات أوطان كما في مملكة البحرين

      ان غدا لناظره قريب,مما لاشك فيه بإن الاسابيع الاربعة سوف تنتهي قريبا ,وان نتائج اللجنة اللوزارية المشكلة لدراسة تقرير املاك الدولة من المفترض أن تخرج على الملاء وسوف نرى الحق من الباطل قريبا إنشاالله،والله عمرنا ماسمعنا بسرقات أوطان كما حدث عندنا في مملكة البحرين حاميها حراميها الذين من المفترض أن يحموا وطني من الغزات والدخلاء لكي لا يحتل أويستعمر هم وبدون أي خجل ولا ورع إحتلال بالكيلومترات ---تكمله

    • زائر 19 | 3:31 ص

      الوطن المنهوب

      حاميها حرامبها. وش كال اللجنة تحقيق مثل كبل وبعين لاشىء (ان كان هناك عدل فل يحاكم المجرمين والمعتدين على الاراضي الوطن الجريح وأرجاع كل الاراضي حت قبل 2002)

    • زائر 18 | 3:26 ص

      انشاء اللجنة محاولة لاجهاض الترير

      ما قرار انشاء اللجنة الا لسحب البساط
      وتسكيت الأي العام ،لكن ثقوا بان الناس سينفد صبرها منكم

    • زائر 17 | 3:04 ص

      اذا تبون الحق يرخع الى

      اصحابه ابزوال الضلمه من البلد وكل الشعب يخرج الى الشارع وهو يرد حقه من المجوس

    • زائر 16 | 2:52 ص

      وطن قد تم بيعه

      ما اغرب احوال جزيرة اوال وما آلات اليه من اهوال !!!! من كان يتخيل ان يأتي يوم لا يجد فيه المواطن موطأ قدم ليعيش فيه ويأويه هو وعائلته ؟!!! عندما يغيب العدل فعلينا ان نتوقع كل شئ .. فلا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم وانا لله وانا اليه راجعون وحسبنا الله ونعم الوكيل .

    • زائر 15 | 2:43 ص

      14 نور // بالطبع سيماطلون أحسبتم

      بالطبع سيماطلون أحسبتم إنهم سيمتثلون أم حسبتم إنهم سيتعاونون لا و الله فالسارق لا يشير إلى نفسه بالسرقة و الإرتزاق من أموال الشعب فهم عصابة و قد تجمعوا على فريسة ملقات على طارقة الطريق جاهزة للأكل ليس عليها والي و المال السائب يعلم السرقة و لكن يا نواب الشرف و الإستقامة عليكم ألا تسكتوا عما يفعلون ولا تدعوهم يهربون هم سرقوا وأنتم تدققون فإن الحقيقة أخفية إلى أجلٍ مسمى إلا أن خرجت لترى النور وبعد الخروج لم و لن تدخل الديجور فنحن أحق بالحق من سارقه فنحن أصحاب الحق الذين سلبت حقوقنا طوال العقود.

    • زائر 14 | 2:26 ص

      شنو كنتم تتوقعون

      لم تشكل هذه اللجنة إلا من أجل تسويف الموضوع والمماطلة وبلا ضحك على الناس أكثر من جدي
      ما يكفي الناس غصصهم ومحنهم الحين تضحكوا على ذقون الشعب
      ما عاد فيكم أمل بالمرة جرعتونا مرارة الإحباط الله
      ياخذ حقنا منكم

    • زائر 13 | 1:33 ص

      حسبنا الله ونعم الوكيل

      حاميها حراميها
      حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 12 | 1:18 ص

      بحراني

      خوش لجنه
      وعلى قول المثل..
      حاميها حراميها.....

    • زائر 11 | 1:13 ص

      اكيد الزائر رقم تسعه مجنس

      ولا تعلق لأنك كذاب نفس النائب مالك والمحرقي او الستراوي او اي بحريني كلهم سنه وشيعة يعرفون النائب المزيف من النائب الأصلي يامزيف يامجنس

    • زائر 10 | 12:53 ص

      ومالكم الا الصبر

      على فكره ياشعب البحرين الصابر على كل هالبلاوي ياشعب ياطيب , مو يقولون الطيب مؤخوذ حقه , بس هذي مو مشكلة طيبتك وطيبة ترابك وبحرك وناسك من سنه ومن شيعة لا لا مشكلتنا الي يقولون عنهم متنفذون مو متنفذون هذوله والله المستعان , واذا كان خصمك القاضي فمن تقاضي , فصبرا جميل ياشعب ياجميل .

    • زائر 9 | 12:47 ص

      لا تظلم نفسك يا محرقي

      للمسمي نفسه محرقي وما اعتقد انك محرقي لأنك لا تعلم شي عن النائب بوصندل شي ولعلمك ان بوصندل محبوب من جميع اهالي المحرق حتى في المناطق خرج دائرته وكفايه انه يساهم بجزء من راتبه في مساعدة العوائل والشباب فلا تظلم نفسك قبل ان تظلم النائب فأنت محاسب على كل كلمه تقولها امام رب العالمين

    • زائر 8 | 12:38 ص

      تماطل؟؟!!!!!!!!!!!!!

      أكيد بتماطل وبتحتج وما بترجع شي ... واحنا خلاص تاكدنا انا مافي لينا لا بيوت ولا هم يحزنون بس على الله يخلون مقابرنا على حالها وما يخصصونها للمجنسين ونخفق من القبر بعد . المشتكى لله .

    • زائر 7 | 12:15 ص

      ستراوي منطحن

      يمكن في ناس واجد ما تدري , ترى حتى البحر باقوه وتم تقاسمه .

    • زائر 6 | 11:44 م

      محرقي

      سعادة النائب بوصندل لين فات الفوت ماينفع الصوت ريح بالك والله يخليك ذخر للاجانب والمجنسين

    • زائر 5 | 11:43 م

      اذا تبي تقتل موضوع انشأ له لجنة

      هذي اصلا من الاسايات المعروفة لسنوات عديدة في الحكومة وهو انك اذا اردت ان تماطل او تقضي على مشروع انشأ له لجنه لأن عمل اللجان يستمر سنوات بدون اتفاق من جميع الاطراف مما يؤخر التوصل الى قرارات حاسمة

    • زائر 4 | 11:01 م

      كفانا

      لقد بلغ السيل الزبى ؛؛؛ كفانا صبرا من سراق الدولة

    • زائر 3 | 10:47 م

      نهج البلاغة

      ولله لأن ابيت على حسك السعدان مسهدا؛ واجر فى الاغلال مصفدا ؛احب الى ان القى الله ورسوله يوم القيامة ظالما لبعض العباد وغاصبا لشئ من الحطام ( نهج البلاغة ص 385)

    • زائر 2 | 10:26 م

      مأسى

      وهل تعاونت حتى تتماطل ؟؟؟؟

    • زائر 1 | 10:03 م

      وما هي خطوتكم التالية اذا لم ؟؟؟؟

      ياسادة يانواب يامن اوكلكم الشعب ماذا انتم فاعلون اذا جاءت اللجنة الوزارية بمالا ترضون ويرضى الشعب الانسحاب , او مقاطعة الانتخابات القادمة لان البرلمان فقد مصداقيته , بعد تبين لكم بشكل واضح انعام دور مجلسكم الموقر فكروا بشكل جيد وجدي في مصلحة الوطن والشعب لا في مصالحكم والاانتم شركاء في ضياع حقوق الشعب الذي انتخبكم واعملوا ب( انصر اخاك ظالا او مظلوما )

اقرأ ايضاً