العدد 642 - الثلثاء 08 يونيو 2004م الموافق 19 ربيع الثاني 1425هـ

45 متفوقا في لوحة شرف «الصناعي»

النعيمي يعتمد اليوم «الثانوية العامة»

مدينة عيسى - أماني المسقطي 

08 يونيو 2004

اعتمد وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي أمس نتائج التعليم الصناعي بمساريها الفني والتطبيقي، وبلغ عدد الناجحين 1037 طالبا بنسبة نجاح عامة بلغت 88 في المئة، فيما بلغ عدد الطلبة الحائزين على نسبة الامتياز 142 طالبا، ضمت منهم لوحة الشرف 45 متفوقا ممن تفوق معدلاتهم 95 في المئة، وكان على رأسها الطالب محمود المستور من مدرسة الجابرية الذي حقق معدل 98,8 في المئة. ومن جهته كشف رئيس التعليم الثانوي الصناعي حسن صالح عن البعثات المخصصة للمسار الفني البالغ عددها 25 بعثة بزيادة عشر بعثات عن العام الماضي، مؤكدا في رده على سؤال لـ «الوسط» توجه الوزارة إلى إتاحة المجال للإناث للالتحاق بالتعليم الصناعي في مسارات مناسبة كمجالات الجرافيك وصيانة الأجهزة الإلكترونية. ويعتمد الوزير النعيمي في العاشرة والنصف من صباح اليوم نتائج الشهادة الثانوية العامة بفروعها الثلاثة العلمي والأدبي والتجاري.


النعيمي يعتمد نتائج الثانوية الصناعية

النجاح في «الفني» 97,33% و«التطبيقي» 78,8%

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم

اعتمد وزير التربية والتعليم ماجد علي النعيمي نتائج الدور الأول للثانوية العامة الصناعية بمساريها الفني والتطبيقي، وكانت نسبة النجاح في المسار الفني متميزة، إذ تجاوزت 97 في المئة، وبلغت النسبة في المسار التطبيقي أيضا أكثر من 78,8 في المئة، أي بنسبة نجاح عامة بلغت 88,1 في المئة ويتوقع أن تصل هذه النسبة العامة بعد ظهور نتائج الدور الثاني إلى 95 في المئة.

وقال النعيمي إن الوزارة تواصل مسيرة التطوير في قطاعات التعليم المختلفة ارتقاء بمستوى الأداء وتحسين المخرجات، اذ تبين المؤشرات أن التعليم الصناعي قطع شوطا كبيرا في مسيرة التطوير من أجل الوصول بخريج التعليم الصناعي إلى افضل المستويات التي تؤهله للدخول في سوق العمل بكفاءة، اذ ينتظم حاليا 4815 طالبا في 4 مدارس صناعية هي معهد الشيخ خليفة بن سلمان للتكنولوجيا ومدارس الجابرية وجدحفص والشيخ عبدالله بن عيسى. وقد شهد هذا العام الدراسي الجاري زيادة بلغت 500 طالب على المخطط له بما يؤكد أن التعليم الصناعي أصبح قطاع جذب للطلبة.

وأرجع الوزير زيادة الإقبال على هذا النوع من التعليم إلى عدة أمور منها استشعار المجتمع أهمية عملية التطوير والتحديث للتعليم الصناعي والتوعية والإرشاد المهني لطلبة المرحلة الإعدادية فضلا عن أن بعثات هذا العام الخارجية اقتصرت على التعليم الصناعي لتهيئة كوادر تعليمية للتعليم الصناعي.

هذا وبلغ عدد الناجحين من طلاب المسارين الثالث فني والثالث تطبيقي وبرنامج التدريب المهني 1037 طالبا. وكما كان متوقعا جاءت نتائج طلاب المسار الفني متميزة اذ لم يرسب سوى طالب واحد من إجمالي 374 طالبا حضروا الامتحانات. وبلغ متوسط نسبة النجاح لطلاب المسار الفني 97,33 في المئة، ومن المتــوقع أن تبـلغ النسبــة النهائــية 99 في المئة بعد إتمام امتحانات الدور الثاني اذ يوجد 18 طالبا يحق لهم التقدم لامتحاناته في المواد التي رسبوا فيها.

وبالنسبة إلى طلاب المسار التطبيقي نجح 523 طالبا وبلغت النسبة المتوسطة للنجــاح 78,8 في المئة، ويتوقع لنسبة النجاح لطلاب المسار التطبيقي أن تتجاوز 90 في المئة في أعقاب امتحانات الدور الثاني التي سيتقدم إليها 162 طالبا.

هذا وروعي عند إعداد جداول الامتحانات عدة عوامل مهمة استهدفت إتاحة الفرص أمام الطلاب لإظهار قدراتهم وتحصيلهم الدراسي في أفضل صورة وذلك من خلال الإجراءات الآتية: تأخير الامتحانات العملية لتكون بعد الانتهاء من الامتحانات النظرية تحاشيا لإرهاق الطلاب وإتاحة فرصة أكبر أمامهم للمراجعة، وتخصيص مادة واحدة فقط يؤدي فيها الطالب الامتحان لكل يوم لمساعدته على التركيز، وتثبيت فترات أداء الامتحانات لجميع الطلاب اذ خصصت الفترة الأولى لطلاب المستوى الأول وطلاب التدريب المهني والفترة الثانية لطلاب المستويين الثاني والثالث بالنظام المطور، وترتيب امتحانات المواد بحيث تكون هناك فترة كافية للمراجعة تسبق الامتحانات التي تحتاج إلى جهد مركز في استيعاب معلوماتها، وإصدار جداول الامتحانات قبل وقت كاف بما يساعد الطالب على تنظيم وقته قبل موعد الامتحانات مع مراعاة الوضوح التام في طباعة أوراق الامتحان وإخراجها بطريقة فنية تسهل على الطالب تسجيل إجاباته، وعلى المصحح القيام بالتصحيح لجزئيات الأسئلة كافة، وللجنة الرصد والضبط إنجاز مهماتها بسهولة ويسر.

وقال الوزير: لقد أثمرت تلك الجهود بصورة مباشرة في انتظام سير الامتحانات، وعدم تسجيل أية ملاحظات من قبل اللجان الفنية للامتحانات، وانعدام الشكوى سواء من مستوى الامتحانات أو من أسلوب تنظيمها من قبل طلاب التعليم الصناعي أو أولياء أمورهم.

وقال أيضا في كلمة وجهها للطلبة وأولياء أمورهم وللعاملين في المدارس الصناعية: إن الجهد الكبير المبذول في مجال تطوير التعليم الصناعي والتوسع في نظام ضمان الجودة ليغطي جميع عناصر المنظومة التعليمية بالمدارس وتعميق مفاهيمه، والارتقاء بأساليب وأدوات التقويم المستخدمة، وتطوير دورة العمل داخل المدارس الثانوية الصناعية، كان ثمرة عمل جماعي على المستويات كافة له مردوده الإيجابي على المسيرة التربوية.

وفيما يتعلق بمجال تحسين مخرجات التعليم قال الوزير: لقد تضمنت الخطة الكثير من الجوانب والإجراءات التنفيذية، منها على سبيل المثال، إجراء الامتحانات التشخيصية للطلاب الجدد الملتحقين بالتعليم الثانوي الصناعي وتحليل نتائجها، وتحديد نقاط الضعف ووضع البرامج العلاجية المناسبة لها، وبدء تنفيذها وتنفيذ برامج التعزيز والمساندة ثم إجراء الاختبارات التجميعية الشاملة للطلاب المتوقع تخرجهم للتأكد من إتقانهم للكفايات الأساسية المستهدفة وفقا لتوصيات ممثلي سوق العمل، والتوسع في تسجيل الطلاب لأداء اختبارات اللغة الإنجليزية.

كما أشار الوزير إلى أن من المشروعات المهمة التي تدعمها الوزارة إنشاء المركز المتميز للتعليم وذلك بالتعاون مع منظمة اليونيسكو ما ينسجم مع توجهات القيادة السياسية وسعيها المستمر لتحسين مخرجات التعليم وتطويرها، وقد تم توقيع اتفاق بهذا الشان حديثا وقعه الوزير مع اليونيسكو، اذ سيكون لهذا المشروع دور كبير في تطوير الخدمات التعليمية والتدريبية في المجال الفني والصناعي.

ويهدف هذا المركز إلى دعم جهود وزارة التربية والتعليم لمواكبة احتياجات المملكة الاجتماعية والاقتصادية وتوفير برامج تدريبية متقدمة ومتطورة لمعلمي التعليم الثانوي الصناعي في التخصصات الفنية كافة إضافة إلى تنظيم دورات تدريبية مختلفة لفئات المجتمع في المجالات التدريبية كافة لتحسين مستوياتهم الفنية والتقنية بما يفتح أمامهم مزيداَ من فرص العمل والترقي، ويمكنهم من مواكبة التغيرات والتطورات الحديثة في مجالات المعرفة والإنتاج.

وسيكون المركز مهيئا لتنظيم دورات وندوات وورش عمل ومحاضرات على المستوى المحلي والإقليمي والدولي وذلك بالتنسيق مع المراكز المتميزة في المنطقة العربية وعلى مستوى العالم.


وزير التربية: نسبة النجاح في «الفني» تجاوزت 97%

بمناسبة اعتماد وزير التربية والتعليمم ماجد علي النعيمي لنتائج الدور الأول للثانوية العامة الصناعية بمساريها الفني والتطبيقي ألقى الوزير كلمة جاء فيها:

لقد كانت نتائج الدور الأول للثانوية الصناعية بمساريها الفني والتطبيقي على النحو التالي: كانت نسبة النجاح في المسار الفني متميزة، إذ تجاوزت 97 في المئة، وبلغت النسبة في المسار التطبيقي أيضا أكثر من 78,8 في المئة، أي بمعدل نجاح عام 88,1 في المئة ويتوقع أن تصل هذه النسبة العامة بعد ظهور نتائج الدور الثاني إلى 95 في المئة، ووصل عدد الناجحين من طلاب المسارين الثالث فني والثالث تطبيقي وبرنامج التدريب المهني 1037 طالبا. وكما كان متوقعا جاءت نتائج طلاب المسار الفني متميزة وصلت الى 97,33 في المئة ومن المتــوقع أن ترتفع النسبــة النهائــية إلى 99 في المئة بعد إتمام امتحانات الدور الثاني. وبالنسبة إلى طلاب المسار التطبيقي فقد نجح 523 طالبا وبلغت النسبة المتوسطة للنجــاح 78,8 في المئة، ويتوقع لنسبة النجاح إلى طلاب هذا المسار ان ترتفع بشكل ملموس». مشيرا الى «أن وزارة التربية والتعليم تواصل مسيرة التطوير في قطاعات التعليم المختلفة ارتقاء بمستوى الأداء وتحسين المخرجات، وتقول المؤشرات إن التعليم الصناعي قد قطع شوطا كبيرا في مسيرة التطوير من أجل الوصول بخريج التعليم الصناعي إلى افضل المستويات التي تؤهله للدخول إلى سوق العمل بكفاءة. اذ انتظم في التعليم الصناعي هذا العام 4815 في مختلف المدارس الصناعية، ونعتقد بأن زيادة الإقبال على هذا النوع من التعليم تعود إلى عدة أمور منها استشعار المجتمع لأهمية عملية التطوير والتحديث للتعليم الصناعي والتوعية والإرشاد المهني لطلبة المرحلة الإعدادية».

وفيما يتعلق بمعهد سمو رئيس الوزراء قال النعيمي: «كان لمعهد رئيس الوزراء صاحب السمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة للتكنولوجيا دور كبير في تطوير الخدمات التي يوفرها التعليم الصناعي لطلبة هذا الاختصاص. ولقد تقرر أن يشتمل المعهد للتكنولوجيا بمحافظة المحرق على موقع خاص لإقامة المركز المتميز للتعليم الفني والمهني الذي قررت الوزارة إنشاءه بالتنسيق مع منظمة اليونسكو، اذ أنجزت دراسة تفصيلية عن هذا المركز».

وأضاف ان «المركز يهدف إلى دعم جهود وزارة التربية والتعليم لمواكبة احتياجات المملكة الاجتماعية والاقتصادية وتوفير برامج تدريبية متقدمة ومتطورة لمعلمي التعليم الثانوي الصناعي في التخصصات الفنية كافة إضافة إلى تنظيم دورات تدريبية مختلفة لفئات المجتمع في المجالات التدريبية كافة لتحسين مستوياتهم الفنية والتقنية بما يفتح أمامهم مزيداَ من فرص العمل والترقي، ويمكنهم من مواكبة التغيرات والتطورات الحديثة في مجالات المعرفة والإنتاج. وسيكون المركز مهيئا لتنظيم دورات وندوات وورش عمل ومحاضرات على المستوى المحلي والإقليمي والدولي وذلك بالتنسيق مع المراكز المتميزة في المنطقة العربية وعلى مستوى العالم وستصدر عنه نشرات دورية للتعريف بالإمكانات المتميزة التي يحتويها المركز، والبرامج المتطورة التي يقدمها والفعاليات التي ينفذها، وستنشر من خلال وسائل الإعلام التقليدية والمتطورة».

وبخصوص مخرجات التعليم اختتم الوزير النعيمي بالقول: وفي مجال تحسين مخرجات التعليم فقد تضمنت الخطة الكثير من الجوانب والإجراءات التنفيذية، منها على سبيل المثال، إجراء الامتحانات التشخيصية للطلاب الجدد الملتحقين بالتعليم الثانوي الصناعي وتحليل نتائجهم، وتحديد نقاط الضعف ووضع البرامج العلاجية المناسبة لها، وبدء تنفيذها وتنفيذ برامج التعزيز والمساندة والإعداد لتنفيذ الاختبارات التجميعية الشاملة للطلاب المتوقع تخرجهم للتأكد من إتقانهم للكفايات الأساسية المستهدفة وفقا لتوصيات ممثلي سوق العمل، والتوسع في تسجيل الطلاب لأداء اختبارات اللغة الإنجليزية

العدد 642 - الثلثاء 08 يونيو 2004م الموافق 19 ربيع الثاني 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً