العدد 651 - الخميس 17 يونيو 2004م الموافق 28 ربيع الثاني 1425هـ

الزواج الجماعي... عقبات ومبدعون

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

في السنوات الاخيرة برزت ظاهرة الاحتفال بالزواج الجماعي كآليةٍ عمليةٍ ناجحةٍ في تسهيل إجراءات الزواج للشباب، وحقّقت هذه الأنشطة نجاحات على عدة مستويات، وسهّلت الأمور على كثير من أبناء الوطن لبدء انطلاق قطار الحياة الزوجية في مسيرة المليون ميل. والأجمل في هذه الاحتفالات انها أشاعت جوا من الألفة والدفء والتكافل بين أفراد المجتمع، في وقت تشهد المجتمعات الحديثة تراجعا وجفافا على مستوى العلاقات.

وفي هذه الزاوية سبق أن طرحنا قبل أسابيع اقتراحا على إدارات الصناديق الخيرية، وهو تنظيم زواجات «موحّدة» لعدة مناطق في مراكز رئيسية، كمركز المعارض، فالمكان أوسع، والفضاء أرحب، ومواقف السيارات متوافرة، والكلفة بلاشك ستكون أقل، وبذلك تُذلّل مجموعة من العقبات، ليس أقلها التغلب على حرارة الجو في شهور الصيف التي يشهدها موسم الزواج الجماعي.

في الأسبوعين الماضيين بادر صندوق البلاد القديم بالاتصال بصندوق الديه، للمشاركة في الحفل الذي سيقام في مركز المعارض، ففتح الصندوق الأخير صدره وقلبه، وهكذا جرت الأمور، خطواتٍ مبشرة على طريق التعاون في العمل الخيري المشترك، لتخطّ طريقا جديدا يسمو بالعمل الخيري فوق مستوى المنطقة، وهي نقلةٌ نوعيةٌ ربما تلفت نظر «اتحاد الصناديق الخيرية» المرتقب ولادته، إلى أحد أبواب مجالات العمل المشترك الممكن تنفيذها خدمة للصالح العام، في وقتٍ تردّدت بعض الأطراف في دعم هذا الاتحاد.

صندوق الديه حاول أن يشرع في ترتيب حفل الزواج «النسائي» الجماعي، لكن المحاولة حتى الآن لم تصل إلى بر الأمان. وليس في ذلك ما يدعو إلى التراجع، فهي مسألةٌ تحتاج إلى دراسةٍ أكثر، لتوفير مقوماتٍ أفضل لضمان النجاح لمثل هذا الزواج «النسائي» الخاص، وما يحيطه من عوائق نفسية واجتماعية لابد من العمل على «مغازلتها» وتهذيبها لضمان تحقيق اختراق على هذه الجبهة الصلبة! ولا ننسى أن الدراز خاضت هذه التجربة وخرجت بنتيجةٍ مشجعةٍ جدا، ولا يضير صندوق الديه على الإطلاق عدم التوفيق في هذا المسعى، وليكن ذلك حافزا لإعادة المحاولة في السنة المقبلة أو ما يليها، ولا ننسى ان الزواج الجماعي لم يكن مرحبا به من قبل الكثيرين، ولكنه أصبح من حقائق حياتنا الاجتماعية وموضع ترحيب واسع بعد ان اكتشف الناس منافعه الكبرى.

العمل الخيري التطوعي، الذي تقوم به جمعيات ومؤسسات اسلامية، جميل، وأجمل ما فيه أنه يولّد ابداعاته الذاتية، لأن «ما لله ينمو». هذه المؤسسات «المدنية» الناشطة، التي تمثّل أحد أنجح التنظيمات الاجتماعية، وتتحمل جزءا كبيرا من الأعباء عن كاهل الدولة، للأسف الشديد تفكّر وزارة العمل في تخفيض مخصصاتها بدل زيادتها، بدعوى الموازنة، ولكن الموازنة يتم توفيرها «من تحت الأرض»... لإقامة حفلٍ غنائيٍّ سنوي، بالملايين تدفع من أموال هذا الشعب

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 651 - الخميس 17 يونيو 2004م الموافق 28 ربيع الثاني 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً