العدد 2778 - الخميس 15 أبريل 2010م الموافق 29 ربيع الثاني 1431هـ

حزب البشير يعرض على المعارضة المشاركة في الحكومة

الاتحاد الإفريقي: الانتخابات لم تشهد مشكلات كبيرة

أعضاء لجنة انتخابية في حال استرخاء في اليوم الرابع      (رويترز)
أعضاء لجنة انتخابية في حال استرخاء في اليوم الرابع (رويترز)

قال حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان أمس (الأربعاء) إنه سيدعو أحزاب المعارضة للانضمام إلى الحكومة إذا فاز بالانتخابات العامة في محاولة فيما يبدو لرأب الصدع الذي نجم عن اتهامات بتزوير الانتخابات.

ودخلت الانتخابات الرئاسية والتشريعية التي يجريها السودان يومها الرابع وهي تهدف إلى تطبيق الديمقراطية في البلاد المنتجة للنفط بعد اكثر من عقدين من انقلاب قاده الجيش. وتضررت مصداقية الانتخابات بعد أن قررت بعض الأحزاب البارزة مقاطعة الانتخابات في مناطق عديدة متهمة الرئيس عمر البشير وحزب المؤتمر الوطني الذي يقوده بممارسة التزوير على نطاق واسع.

وصرح المسئول البارز بحزب المؤتمر الوطني، غازي صلاح الدين للصحافيين بأنه إذا أعلن فوز الحزب بالانتخابات فإنه سيوجه الدعوة لجميع الأحزاب حتى تلك التي لم تشارك في الانتخابات للانضمام إلى الحكومة لإيمان المؤتمر بأن هذه لحظة حاسمة في تاريخ السودان.

وخلال لقاء مع الصحافيين (الأربعاء)، أوجز مستشار الرئيس السوداني غازي صلاح الدين الوضع بقوله إن «ما يلفت الانتباه هو ارتفاع نسبة المشاركة، لدينا مشاركة جيدة. معلوماتنا الأولية من المناطق الريفية أن نسبة التصويت وصلت حتى 80 في المئة» خلال الأيام الثلاثة الأولى.

وقال إن «نسبة التصويت لا تشكل وحدها مؤشرا جيدا جدا على رغبة الناس والناخبين في ممارسة حقهم، بل أن العملية تجري بهدوء وسلاسة». وقال «وفق التقارير الواردة، لم نسجل أي حادث يذكر، حتى في دارفور». وفي تطور متصل، قال نائب رئيس المفوضية، عبدالله أحمد عبدالله للصحافيين مساء الثلثاء إنه «تقرر تجميد العمل في بعض الدوائر الجغرافية لوجود بعض المشاكل الفنية»، دون أن يحدد هذه الدوائر الجغرافية أو حجمها ولا نطاق التجميد ومدى تأثيره على عملية الاقتراع بمجملها. ويقصد بهذا تجميد الانتخابات على مستوى المجلس الوطني أو البرلمان الاتحادي في هذه الدوائر.

العدد 2778 - الخميس 15 أبريل 2010م الموافق 29 ربيع الثاني 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً