العدد 737 - السبت 11 سبتمبر 2004م الموافق 26 رجب 1425هـ

تشريعية النواب تدرس «بيت الزكاة» الشهر الجاري

قدمته الأصالة على نموذج بيت الزكاة الكويتي

تدرس لجنة الشئون التشريعية والقانونية نهاية الشهر الجاري مقترح بقانون قدمته كتلة الأصالة إلى مجلس النواب لإنشاء بيت للزكاة، ويهدف المشروع إلى تطبيق فريضة الزكاة وجمع وصرف الصدقات «بما يحقق طهارة المال وتزكية النفس، وكذلك الدعوة والإرشاد إلى أهمية الزكاة والصدقات وبسط أحكامها بين الناس». وجاء المقترح بالاعتماد على نموذج بيت الزكاة الكويتي.

كما يهدف المشروع حسب المصادر إلى تأكيد مسئولية وسلطان الدولة المسلمة في جمع وإدارة الزكاة والصدقات وتوزيعها على مستحقيها بما يحقق التراحم والتكافل الاجتماعي والقضاء على ظاهرة الفقر وسد حاجة المعوزين. وأصحاب الاقتراح هم: عيسى المطوع، غانم البوعينين، علي مطر، حمد المهندي، عادل المعاودة.

ونص اقتراح القانون في المادة الأولى على أن «تنشأ هيئة عامة ذات موازنة مستقلة باسم بيت الزكاة تكون لها الشخصية الاعتبارية وتخضع لإشراف وزير الشئون الإسلامية». وفي المادة الثانية على أن «تكون موارد بيت الزكاة من الآتي: أموال الزكاة التي تقدم من الأفراد أو من غيرهم، الهبات والتبرعات التي تقدم من الهيئات والمؤسسات العامة والجمعيات والشركات والأفراد التي يقبلها مجلس الإدارة، الإعانات السنوية من الدولة» وفي المادة الثالثة نص المقترح على أن «يكون لبيت الزكاة مجلس إدارة برئاسة وزير الشئون الإسلامية وعضوية كل من وكيل وزارة الشئون الإسلامية، ووكيل وزارة العمل والشئون الاجتماعية، والمدير العام للهيئة العامة للتقاعد، والمدير العام للهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية، وستة من البحرينيين من ذوي الخبرة والكفاءة ممن لا يتولون أية وظيفة عامة ويتم تعيينهم بقرار من مجلس الوزراء لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد. وفي المادة الرابعة نص المقترح على أن «يقوم مجلس إدارة بيت الزكاة برسم السياسة العامة لبيت الزكاة ووضع اللوائح المالية والإدارية واتخاذ القرارات اللازمة ويقوم بتحديد أولوية ومقدار ما يصرف من الأموال في مصارف الزكاة الشرعية».

وفي المادة الخامسة نص القانون المقترح على أن «يسري على موظفي البيت قانون الخدمة المدنية وعلى الوزراء كل فيما يخصه تنفيذ أحكام هذا القانون، ويعمل به اعتبارا من اليوم التالي لتاريخ نشره في الصحيفة الرسمية».

وانبثق هذا المشروع حسب ما أرفق به من مبررات «انطلاقا من قول الرسول صلى الله عليه وسلم: بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وإقام الصلاة، وايتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان. فالزكاة هي أحد أركان الإسلام الخمسة وقرنت بالصلاة في اثنتين وثمانين آية وفرضها الله تعالى في كتابه وسنة رسوله وإجماع أمته. وجاء في المشروع أن بيت الزكاة يعمل على تحقيق عدد من الأهداف هي «تطبيق فريضة الزكاة وجمع وصرف الصدقات بما يحقق طهارة المال وتزكية النفس، الدعوة والإرشاد إلى أهمية الزكاة والصدقات وبسط أحكامها بين الناس، تأكيد مسئولية وسلطان الدولة المسلمة في جمع وإدارة الزكاة والصدقات وتوزيعها على مستحقيها بما يحقق التراحم والتكافل الاجتماعي، القضاء على ظاهرة الفقر وسد حاجة المعوزين»

العدد 737 - السبت 11 سبتمبر 2004م الموافق 26 رجب 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً