العدد 2790 - الإثنين 26 أبريل 2010م الموافق 11 جمادى الأولى 1431هـ

البشير يفوز بغالبية %68 في الانتخابات السودانية

الرئيس السوداني عمر البشير (أ .ف. ب)
الرئيس السوداني عمر البشير (أ .ف. ب)

فاز الرئيس السوداني عمر البشير أمس (الإثنين) في الانتخابات الرئاسية التعددية بغالبية 68,24 في المئة من الأصوات. وأعلنت المفوضية القومية للانتخابات أن الرئيس السوداني حصل على زهاء ستة ملايين و900 ألف صوت من أصل نحو عشرة ملايين صوت صحيح. في حين حل ثانياً مرشح الحركة الشعبية لتحرير السودان ياسر عرمان الذي بقي اسمه على قوائم الاقتراع على رغم انسحابه من المنافسة، وحصل على 21,69 في المئة من الأصوات مع مليونين ونحو 194 ألف صوت.

كما أعلنت المفوضية فوز زعيم الحركة الشعبية لتحرير السودان سلفاكير برئاسة حكومة الجنوب بغالبية ساحقة بلغت 92,99 في المئة مع مليونين ونحو 600 ألف صوت، مقابل 7 في المئة لمنافسه الوحيد لام أكول الذي يتزعم الحركة الشعبية لتحرير السودان - التغيير الديمقراطي.


أكد التزامه بموعد الاستفتاء وتحقيق السلام

فوز البشير في الانتخابات السودانية وسلفاكير رئيساً للجنوب

أعلنت المفوضية القومية للانتخابات في السودان أمس (الاثنين) فوز الرئيس عمر البشير بولاية رئاسية ثانية في أول انتخابات تعددية تجرى في البلاد منذ نحو ربع قرن إثر حصوله على نسبة 68,24 في المئة من الأصوات.

وصرح رئيس المفوضية، أبيل اليير للصحافيين في الخرطوم إن «الفائز في انتخابات رئيس الجمهورية هو عمر حسن أحمد البشير من حزب المؤتمر الوطني».

وأكد الرئيس السوداني، عمر البشير إن فوزه في الانتخابات الرئاسية «نصر لكل السودانيين» معلناً أنه سيمضي في تنظيم الاستفتاء على استقلال جنوب السودان في موعده في يناير/ كانون الثاني 2011.

وقال الرئيس السوداني بعيد إعلان فوزه «هذا يوم شكر لله لأنه تعالى صاحب النصر، وما حزناه من أصوات ليس هو نصر للمؤتمر الوطني وحده وإنما لكل السودانيين».

وأضاف في كلمة نقلها التلفزيون الحكومي «أجدد التزامنا بحشد الطاقات لإنفاذ برنامجنا وأيدينا وعقولنا مفتوحة لكل القوى العاملة في إطار الدستور للتواصل والتحاور والتشاور لتأسيس شراكة وطنية نواجه بها التحديات، وأؤكد على المضي في إجراء الاستفتاء في جنوب السودان في موعده المحدد واستكمال سلام دارفور».

وتوجه الرئيس السوداني الذي يتولى الحكم منذ انقلاب 1989، بالشكر إلى مؤيديه ومعارضيه بقوله «شكراً لكل الذين وقفوا معنا وأيدونا من قطاعات الشعب السوداني كافة وكذلك من لم يؤيدونا ولم يحسم عدم تأييدهم لنا من مواطنتهم شيئاً، فرئيس الجمهورية يمارس سلطاته كرئيس للجميع وهو مسئول عنهم. هذه حقيقة أوكدها والتزم بها والتزام أعلنه».

وقال «أزهو أمام أعين العالم بالسلوك الحضاري والراقي والمحترم في انتخابات لم يشبها عنف ولا مصادمات ولا احتكاكات (..) شكري لكل الجماهير في ولايات السودان في الجنوب والشمال والغرب والشرق».

وكان فوز الرئيس السوداني أصبح شبه مؤكد بعد انسحاب منافسيه الرئيسين ياسر عرمان، المسلم العلماني الذي ترشح عن الحركة الشعبية لتحرير السودان، والصادق المهدي زعيم حزب الأمة الذي أطيح بحكومته المنتخبة في انقلاب عسكري قاده البشير سنة 1989.

وانسحب المرشحان بعد الإعلان عن طبع بطاقات الانتخابات الرئاسية المثيرة للجدل. والبشير صادرة بحقه مذكرة توقيف دولية عن المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور.

على صعيد متصل، أعلنت المفوضية القومية للانتخابات أمس فوز زعيم الحركة الشعبية لتحرير السودان سالفا كير ، برئاسة حكومة جنوب السودان التي تتمتع بشبه حكم ذاتي إثر حصوله على 92,9 في المئة من الأصوات.

من جانبه أكد الاتحاد الأوروبي أمس أن الإفلات من العقاب في الجرائم الدولية «غير مقبول»، وذلك بعد إعلان إعادة انتخاب الرئيس السوداني، عمر البشير الذي أصدرت المحكمة الجنائية الدولية في حقه مذكرة توقيف دولية.

وأكد وزراء الخارجية الأوروبيون في ختام اجتماع في لوكسمبورغ، أن الاتحاد الأوروبي «يذكر بأن الإفلات من العقاب في الجرائم الدولية الأكثر خطورة كان وسيبقى غير مقبول».

وكرر الاتحاد تأكيد دعمه المحكمة الجنائية الدولية و»يطلب من الحكومة السودانية التعاون التام معها»، بحسب البيان الأوروبي.

وانتقد الاتحاد الأوروبي «فقدان المعايير الدولية» و «الشوائب في عملية الفرز واحتساب نتائج» هذه الانتخابات. إلا أن الأوروبيين أشادوا بـ «الأجواء الهادئة» التي سادت سير الانتخابات، ورأوا في ذلك «مرحلة مهمة نحو تطبيق اتفاق السلام الشامل» في السودان.

إلى ذلك أعلن خاطفو أربع رهائن جنوب إفريقيين تابعين لقوة حفظ السلام المشتركة (الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي) الإفراج عن الرهائن الاثنين بعد احتجازهم في دارفور منذ 11 أبريل/نيسان.

العدد 2790 - الإثنين 26 أبريل 2010م الموافق 11 جمادى الأولى 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 6:34 ص

      بيت المال امدرمان

      ألف مبروك يارئيسنا ويا حكيمنا ويا حبيبنا

    • زائر 3 | 7:39 ص

      الف مبروك اسد افريقيا

      مبروك سيدي الرئيس و انت اهلاٍ لها و أنت خيار الامه , سر يرعاك الله و نحن من خلق سائرون
      سلمت لنا قائداً فزاً و فارس لا يشق له غبار.
      و قائداً حميداً و حكيماً.
      مبروك لنا بك.

    • زائر 2 | 3:50 ص

      مبروووووووك

      مليووووووون مبروك لفوز عمر البشير

    • زائر 1 | 3:24 ص

      مبروك

      الف تريليون مبروك نحن في غاية السعاده

اقرأ ايضاً