العدد 701 - الجمعة 06 أغسطس 2004م الموافق 19 جمادى الآخرة 1425هـ

حال تأهب أمنية في بكين استعداداً للنهائي

وضعت بكين في حال تأهب قصوى استعدادا لمباراة الصين مع غريمتها اليابان اليوم السبت في نهائي لبطولة الأمم الآسيوية لكرة القدم تخيم عليه نزاعات تاريخية وسياسية.

وسينشر أكثر من ستة آلاف من أفراد الأمن ومنهم شرطة مكافحة الشغب وجنود وفرق من القوات الخاصة للحيلولة دون حدوث أعمال شغب من الجماهير بسبب المباراة المتوقع أن تكون متوترة للغاية.

وأطلق المشجعون الصينيون صيحات استهجان بلا هوادة ضد الفريق الياباني طوال البطولة واضطرت السلطات في إحدى المباريات للإسراع بإخراج الفريق من الاستاد لدرجة أنهم تحركوا تاركين خلفهم لاعبين اثنين من المنتخب الياباني.

وتوترت الأمور لدرجة اندلاع خلاف بين حكومتي البلدين اللتين تبادلتا الاتهامات بإشعال الوضع.

ولا تزال هناك مشاعر استياء حادة في الصين بسبب الغزو العسكري الياباني والاحتلال الوحشي لأجزاء من البلاد من الثلاثينات حتى نهاية الحرب العالمية الثانية.

وطلبت الحكومة الصينية من المشجعين التحلي بالسلوك الحميد في النهائي اليوم السبت عندما يتطلع المنتخب الصيني للفوز بالبطولة الآسيوية للمرة الأولى في تاريخه.

وحث المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية كونج كوان المشجعين على حسن التصرف لكنه انتقد في الوقت نفسه وسائل الإعلام اليابانية.

وقال في بيان بموقع الوزارة على الانترنت «لكن يجب أيضا الإشارة إلى أن بعض وسائل الإعلام اليابانية أثارت وضخمت سلوك قلة من الناس بل وربطته بالسياسات. نحن نعرب عن أسفنا لذلك». وطلب رئيس الوزراء الياباني جونيتشيرو كويزومي من المشجعين الصينيين ضبط النفس وقال إن الخلط بين السياسة والرياضة ليس بالأمر الجيد.

وأثار كويزومي المسألة أثناء اجتماع مع السفير الصيني لدى اليابان إذ أعرب عن أمله أن يكون النهائي مباراة جيدة في الروح الرياضية وان يستمتع بها شعبا البلدين.

ومن المتوقع حضور ألفي مشجع ياباني على الأقل مباراة النهائي في استاد بكين الذي يسع لنحو 65 ألف متفرج.

وشددت إجراءات الأمن أيضا في الفندق الذي يقيم به الفريق الياباني وحول المبنى في بكين وطبقت إجراءات فحص صارمة.

لكن الأمين العام للاتحاد الآسيوي لكرة القدم بيتر فلابان حرص على التهوين من المخاوف من حدوث اضطرابات بين الجماهير. وقال «ابلغنا مسئولي الأمن بتوفير رعاية إضافية للفريق الياباني ومشجعيه». وأضاف «سيجلس المشجعون اليابانيون معا في منطقة مخصصة وتوفر لهم حماية إضافية من شرطة بملابس مدنية لضمان ألا تلقى عليهم أي أجسام صلبة». وحمل بعض المشجعين الصينيين لافتات أثناء مباريات اليابان مكتوب عليها «انظروا إلى التاريخ واعتذروا لشعوب آسيا» في إشارة إلى تاريخ اليابان العسكري في الصين وغيرها من الدول الآسيوية قبل وأثناء الحرب العالمية الثانية

العدد 701 - الجمعة 06 أغسطس 2004م الموافق 19 جمادى الآخرة 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً