العدد 739 - الإثنين 13 سبتمبر 2004م الموافق 28 رجب 1425هـ

فيدريه يحرز ثالث لقب كبير هذا الموسم

بعد أن هزم الاسترالي هيويت في نهائي بطولة أميركا

أحرز السويسري روجيه فيدريه المصنف أول لقب بطولة الولايات المتحدة المفتوحة لكرة المضرب آخر بطولات الغران شيليم الأربع الكبرى، اثر فوزه على الاسترالي ليتون هيويت الرابع 6/صفر و7/6 (7/3) و6/صفر في ساعة و51 دقيقة أمس الأول الأحد في المباراة النهائية. وهو ثالث لقب كبير لفيدريه هذا الموسم بعد بطولة استراليا المفتوحة مطلع العام الجاري، وبطولة ويمبلدون الإنجليزية في يوليو/ تموز الماضي، وبات بالتالي أول لاعب يحقق هذا الإنجاز منذ السويدي ماتس فيلاندر العام 1988. وهو رابع لقب كبير لفيدريه في مسيرته الاحترافية بعد بطولة ويمبلدون الإنجليزية العام الماضي.

وتوج فيدريه موسما رائعا أحرز فيه بالإضافة إلى الألقاب الثلاثة الكبرى 6 ألقاب هي دبي وانديان ويلز الأميركية وهامبورغ وهاله الألمانيتان وغشتاد السويسرية وتورنتو الكندية، رافعا رصيده إلى 20 لقبا في مسيرته الاحترافية حتى الآن.

وأوقف فيدريه المسيرة الناجحة لهيويت حامل اللقب العام 2001 والذي خاض رابع مباراة نهائية على التوالي بعد دورات سينسيناتي وواشنطن ولونغ ايلاند الأميركية، فخسر الأولى أمام الأميركي أندريه اغاسي 3/6 و6/3 و2/6 وفاز بلقبي الثانية على حساب جيل مولر من لوكسمبورغ 6/3 و6/4 والثالثة على حساب البيروفي لويس هورنا التاسع 6/3 و6/1.

كما أوقف فيدريه مسلسل انتصارات هيويت في الآونة الأخيرة والتي بلغت 16 فوزا متتاليا، وحرمه بالتالي من تحقيق الفوز السابع عشر على التوالي وإحراز اللقب للمرة الثانية بعد العام 2001. وهو الفوز السادس لفيدريه على هيويت في 13 مباراة جمعت بينهما حتى الآن، والرابع هذا العام بعد الدور الرابع لبطولة استراليا المفتوحة، ونصف نهائي دورة هامبورغ الألمانية، وربع نهائي ويمبلدون. وفشل هيويت الذي لم يخسر أي مجموعة في البطولة قبل المباراة النهائية، في كسب أي مجموعة ضد فيدريه. وكسب فيدريه المجموعة الأولى بسهولة 6/صفر في 18 دقيقة فقط. وضرب فيدريه بقوة منذ البداية وكسر إرسال هيويت في الشوطين الأول والثالث ليتقدم 3/صفر، قبل أن يكسب ثلاثة أشواط متتالية نظيفة وينهي المجموعة في صالحه 6/صفر. واكتفى هيويت بكسب 5 نقاط فقط في المجموعة الأولى. وتابع فيدريه أفضليته في المجموعة الثانية، وكسر إرسال هيويت في الشوط الأول ليتقدم 1/صفر ثم 2/صفر، قبل أن ينجح هيويت في كسب أول شوط ليقلص الفارق إلى 1/2 ثم 2/3. وسنحت لهيويت فرصة لكسر إرسال فيدريه للمرة الأولى في الشوط الرابع بيد انه فشل في ذلك ليتدارك السويسري الموقف ويتقدم 4/2 ثم حصل الاسترالي على فرصة ثانية في الشوط العاشر وتمكن من استغلالها ليكسر إرسال فيدريه للمرة الأولى ويدرك التعادل 5/5 ثم 6/6 فارضا الاحتكام إلى شوط فاصل كانت الكلمة الأخيرة فيه للسويسري 7/3 وكسب المجموعة الثانية في 68 دقيقة.

وانهار هيويت في المجموعة الثالثة وخسرها نظيفة صفر/6.


فيدريه يعيد كتابة سجلات التنس

نيويورك - رويترز

لم يكن لاعب التنس السويسري روجيه فيدريه يحلم بالفوز بلقب بطولة أميركا المفتوحة للتنس، ولكن بعد فوزه على الاسترالي ليتون هيويت في نهائي البطولة أمس الأول الأحد أثبت اللاعب البالغ من العمر 23 عاما نفسه كأحد أعظم اللاعبين في تاريخ التنس.

ولم يتمكن فيدريه من قبل من تجاوز الدور الرابع في هذه البطولة وقال للصحافيين بعد الفوز «لم أكن أحلم بالفوز ببطولة أميركا المفتوحة. ما زال يصعب علي تصديق هذا. بنهاية العام قد أنظر للوراء وأسأل نفسي «كيف فعلت ذلك».

«بحق لم أكن أتمنى ما هو أكثر من ذلك. انتابني شعور غريب أثناء مباراة الدور النهائي بعد كل الأحاديث التي دارت ومعرفتي بأنه لم يفز أحد بأربعة ألقاب متتالية ولكن الآن بعد أن تحقق ذلك فهو أمر رائع». وأصبح فيدريه أول لاعب تنس يفوز بألقاب البطولات الأربع الكبرى في أول مرة يصعد فيها للدور النهائي في هذه البطولات كما أصبح أول لاعب منذ السويدي ماتس فيلاندر العام 1988 الذي يفوز بثلاثة من ألقاب البطولات الأربع الكبرى في عام واحد. ولكنه احتفظ بتواضعه في المؤتمر الصحافي قائلا «تطالبنا هذه الرياضة بالكثير ومن ثم أشعر بالامتنان بكل بطولة أفوز بها أو كل بطولة كبرى أحصل عليها فلا أحد يعرف أي بطولة ستكون آخر بطولاته، إصابة واحدة قد تنهي حياتك في الملاعب وأنا أدرك ذلك». وعلى رغم النتيجة الكبيرة فإن فيدريه قال انه كانت هناك لحظات مثيرة في المباراة وخصوصاً عندما تقدم هيويت في المجموعة الثانية 6/5. وأضاف «إن كنت قد خسرت المجموعة الثانية كان سيكون لذلك أثر سيء علي. مجموعة واحدة كانت ستحدث فارقا، وفي النهاية الفوز بثلاث مجموعات متتالية أمر رائع». وفوزه بألقاب البطولات الأربع الكبرى وهو ما زال في الثالثة والعشرين من عمره يدعو إلى المقارنة بينه وبين نجم التنس الأميركي السابق بيت سامبراس الحاصل على 14 لقبا من ألقاب البطولات الأربع الكبرى على رغم أن فيدريه يرفض الحديث في هذه الأمور.


هيويت مل لقاء فيدريه ببطولات التنس الكبرى

نيويورك - رويترز

قال لاعب التنس الاسترالي ليتون هيويت انه مل لقاء السويسري روجيه فيدريه في البطولات الكبرى...

للمرة الثالثة في البطولات الأربع الكبرى هذا العام يهزم هيويت أمام فيدريه ففي بطولة استراليا المفتوحة تغلب اللاعب السويسري على منافسه الاسترالي في دور 16 كما تغلب عليه في دور الثمانية في بطولة ويمبلدون وتغلب عليه في نهائي بطولة أميركا المفتوحة أمس الأول الأحد 6/صفر و7/6 و6/صفر.

وقال هيويت للصحافيين «هزمت أمام روجيه في ثلاث من البطولات الأربع الكبرى. عندما يلعب بالطريقة التي كان يلعب بها خصوصاً في المجموعة الأولى لا يكون بامكانك أن تفعل شيئا. كان يعيد الكرات بشكل رائع وكان من الصعب انتزاع نقاط سهلة منه». واستطرد «انه يلعب بشكل رائع على كل أنواع الملاعب أيضا». وهذه هي المرة الأولى منذ العام 1884 التي تشهد فيها بطولة أميركا المفتوحة هزيمة لاعب في الدور النهائي في مجموعتين بنتيجة 6/صفر.

وقال هيويت عن فرص فيدريه في تحطيم الرقم القياسي لعدد مرات الفوز بالبطولات الأربع الكبرى المسجل باسم الأميركي بيت سامبراس والبالغ 14 لقبا «الفرصة متاحة بالتأكيد أمامه لتحقيق ذلك خصوصاً بعد الأداء الرائع له هذا العام». وبدأ هيويت بطولة أميركا المفتوحة وهو حامل لقبي بطولتي واشنطن ولونج ايلاند السابقتين لهذه البطولة وحقق 16 فوزا متتاليا ووصل لنهائي أميركا المفتوحة من دون أن يخسر مجموعة واحدة ليصبح أول لاعب يحقق هذا الإنجاز منذ الأميركي جيم كوريير العام 1991. وعلى رغم هزيمته إلا أن هيويت مازال سعيدا بمستواه خلال الشهور القليلة الماضية. وقال «أنا مستاء بالطبع. هذه أول هزيمة لي في نهائي بطولة كبرى ودائما ما تكون الهزيمة صعبة في مباراة الدور النهائي. ولكني سعيد بالطريقة التي لعبت بها. عندما أنظر إلى الأسابيع الخمسة الماضية خصوصاً أجد أني لعبت بشكل جيد طوال الوقت»

العدد 739 - الإثنين 13 سبتمبر 2004م الموافق 28 رجب 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً