العدد 751 - السبت 25 سبتمبر 2004م الموافق 10 شعبان 1425هـ

استبانة طموح المستهلك في الخدمات التي تقدمها «إدارة الحماية»

تبدأ إدارة حماية المستهلك بوزارة التجارة قريباً تنفيذ استطلاع لآراء الجمهور عن الخدمات التي تقدمها الإدارة للمجتمع البحريني عبر توزيع استبانة على المستهلكين باللغتين العربية والإنجليزية والاستفادة من وجهة نظرهم في تطوير خدماتها النوعيّة الموجهة للمستهلك كما تهدف من جهة أخرى إلى تعريف الجمهور بالإدارة وخدماتها.

وتأمل الإدارة من خلال هذه الاستبانة في التعرف بطريقة علمية على المواقع التي من الممكن من خلالها إثراء العمل بأساليب قابلة للقياس بطرق علمية وموضوعية، وتقوية التحالف الاستراتيجي مع المستهلك وجعله شريكاً لا يستهان به من خلال إشراكه في اتخاذ القرارات المهمة لرسم الخطط والمشروعات المستقبلية على المدى القصير والبعيد.

وأعدّت الإدارة في هذا الصدد 5000 نسخة لتوزيعها على المستهلكين في مراكز التسوق في مختلف المحافظات والتجمعات الكبيرة حتى تتمكن من استقاء آراء أكبر عدد ممكن من المستهلكين.

يذكر أن الاستبانة تشتمل على الأسئلة الآتية: معلومات اجتماعية وديموغرافية عن المستهلك مثل الجنس والعمر والمستوى التعليمي والجنسية والحال الاجتماعية والوظيفة ومستوى الدخل الشهري، مدى معرفة المستهلك بحقوقه وواجباته الاستهلاكية ومعرفته بالإدارة وطبيعة عملها والدور الذي يراه مناسباً لعمل الإدارة، معلومات عامة عن السلع والخدمات التي يقبل عليها المستهلك وتوجهاته لاختيار السلع أثناء الشراء، أسئلة عن خدمات الإدارة في تلقي شكاوى المستهلكين والبت فيها ومدى رضا الجمهور عنها، نوعية الصعوبات التي يواجهها المستهلك في السوق وأثناء التسوق، والدور الواجب على الإدارة القيام به من وجهة نظر المستهلك.

وسيتم تحليل الاستبانات وفق البيانات الآتية: العلاقة بين المعلومات الديموغرافية ومعرفة الحقوق الاستهلاكية ومعرفة الإدارة وطبيعة عملها للجمهور والدور المناط بها ورضا المستهلك عن طريقة البت في الشكاوى والسلع التي يقبل المستهلك عليها باستمرار ويواجه المشكلات معها دائماً والصعوبات التي تواجهه أثناء التسوق والوسائل التي يراها المستهلكون فعالة للتوعية الاستهلاكية ومدى رغبة المستهلك في تسلم رسائل عبر الـ SMS.

كما ستنتهز الإدارة هذا المشروع للترويج لنشاطات الإدارة بتوزيع أقلام تحمل شعار الإدارة (حمايتك غايتنا) هدية لمن يقوم بملء استمارة الاستبانة.


... وحلقات تلفزيونية للتوعية الاستهلاكية

بدأت إدارة حماية المستهلك العمل على حلقات تلفزيونية توعوية قام بإعدادها اختصاصيو الإدارة، وتحتوي على مواقف توعوية تسعى الإدارة من خلالها إلى رفع مستوى الوعي الاستهلاكي، وتركز على دور المستهلك في المحافظة والمساهمة في ترشيد الإنفاق.

وتم تنفيذ هذه الحلقات باتّباع أساليب فنية منها إبراز الجوانب السلبية لبعض المستهلكين، والطريقة المثلى الصحيحة لتلك الجوانب التي يجب أن يتقيّد بها المستهلك الرشيد.

يذكر أن البرامج تم وضعها وفق دراسة مستفيضة تتمثل في تلك الحلقات التلفزيونية المبتكرة والتي تحرص على توفيرها من خلال المعلومات والإرشادات التي تتوافق بشكل كبير مع الهدف الأساسي لحماية المستهلك.

ويشار إلى أنه تم تكليف المخرج التلفزيوني شوقي عبدالأمير للقيام بإخراج تلك الحلقات من خلال فريق عمل فني يلبي كل توجهات الوزارة في حماية المستهلك، التي تأتي على قائمة أولويات وزير التجارة علي صالح الصالح، إذ أصبحت خدمة المواطنين وحماية المستهلك ضمن أهداف وبرامج الوزارة الاستراتيجية. وستبث تلك الحلقات بشكل رسمي من خلال تلفزيون البحرين

العدد 751 - السبت 25 سبتمبر 2004م الموافق 10 شعبان 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً