العدد 754 - الثلثاء 28 سبتمبر 2004م الموافق 13 شعبان 1425هـ

الشيخة مي: بيوت الثقافة... متاحف صغيرة لكل البحرينيين

حي «ثقافي» في المحرق وبيت شعر في المنامة

قالت الشيخة مي آل خليفة إن مشروع بيت الشعر لابراهيم العريض في المنامة هو أول بيت ثقافي سيقام خارج المحرق موضحة بانه سيضم أكبر مكتبة شعرية في الخليج». وأضافت لـ «الوسط» ان غالبية «المشروعات الثقافية» التي تقوم بها جاءت من بعد تجربة مركز الشيخ ابراهيم بن محمد إذ إن كل مشروع يجر الآخر كما حصل مع بيت عبدالله الزايد ومحمد بن فارس وابراهيم العريض التي يشرف على ترميمها احمد بوجيري».

وأضافت ان «بيت الزايد للتراث الصحافي» قريب من المركز بينما يبعد بيت بن فارس خمس دقائق عنهما وهي عموماً متاحف صغيرة لكل البحرينيين».

كما أوضحت الشيخة مي ان بيت الموسيقى لمحمد بن فارس سيكون على هيئة متحف صغير يضم صوراً ومكتبة موسيقية تضم مجموعة كبيرة لاسطواناته التي تبرع بها حسن كمال عضو مجلس أمناء مركز الشيخ ابراهيم إلى اسطوانة واحدة من خليفة سلطان وأخرى وعد بها المرحوم الشاعر أحمد بن محمد آل خليفة قبل وفاته».

وأضافت «البيت سيضم بعض الآلات الشعبية التي استخدمت في ذلك الوقت إلى وضع نظام صوتي لصوت بن فارس داخل الغرف بينما ستعرض اغانيه على اقراص مدمجة للبيع في محل الهدايا».

يُذكر ان مركز الشيخ ابراهيم تأسس في العام 2002 وأصدر خلال عامين سبعة عشر مطبوعة وشارك في الكثير من الفعاليات العربية والأجنبية وهو المقر الذي تنطلق منه فكرة مشروعات البيوت الثقافية الذي يضم حالياً مجلس أمناء من ستة أعضاء ولجنة استشارية خاصة في طريقها للتأسيس.

ومن المقرر ان يضم الحي «الثقافي» في المستقبل القريب بيتاً دائماً للفنون التشكيلية وآخر لفن الكورار الذي تشتهر به البحرين منذ القدم

العدد 754 - الثلثاء 28 سبتمبر 2004م الموافق 13 شعبان 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً