العدد 2793 - الخميس 29 أبريل 2010م الموافق 14 جمادى الأولى 1431هـ

البحرين والأردن يتفقان على زيادة التبادل التجاري وإقامة مشاريع استثمارية في البلدين

في البيان الختامي لمباحثات رئيسي الوزراء

اختتم رئيس الوزراء وزير الدفاع بالمملكة الأردنية الهاشمية دولة سمير زيد الرفاعي زيارته الرسمية للبحرين أمس والتي استمرت من 27 إلى 29 ابريل/ نيسان 2010 إذ اتفق الجانبان على زيادة التبادل التجاري بين البلدين وإقامة مشاريع استثمارية فيهما، كما أبدت المملكة الأردنية الهاشمية رغبتها في استفادة الشركات الأردنية من التسهيلات التي تقدمها مملكة البحرين في المجالات المصرفية والمالية والتأمينية، كما أبدت مملكة البحرين رغبتها في الاستفادة من الخبرة الأردنية في مجال السياحة العلاجية.

وفي ختام الزيارة صدر البيان الآتي:

بناء على الدعوة الكريمة من رئيس وزراء مملكة البحرين صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، وفي إطار علاقات الأخوة والتعاون المشترك بين مملكة البحرين والمملكة الأردنية الهاشمية، والرغبة في تطوير وتعزيز هذه العلاقات، قام دولة رئيس الوزراء وزير الدفاع بالمملكة الأردنية الهاشمية سمير زيد الرفاعي يرافقه وفد رفيع المستوى، بزيارة رسمية لمملكة البحرين خلال الفترة من 27 إلى 29 أبريل/ نيسان 2010.

وقد تشرف دولة سمير زيد الرفاعي خلال الزيارة بلقاء عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة إذ نقل إلى جلالته رسالة من ملك المملكة الأردنية الهاشمية أخيه جلالة الملك عبدالله الثاني تتعلق بالعلاقات الثنائية وسبل زيادة التنسيق والتشاور بين البلدين الشقيقين بما يعزز التضامن العربي المشترك.

كما قابل دولة الرئيس سمير الرفاعي رئيس وزراء مملكة البحرين صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة وولي عهد مملكة البحرين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، وخلال اللقاءات، نقل دولة رئيس الوزراء الأردني تحيات ملك المملكة الأردنية الهاشمية جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم إلى القيادة الحكيمة، معرباً عن تقديره العميق لعاهل البلاد، وصاحب السمو الملكي رئيس الوزراء وصاحب السمو الملكي ولي العهد، لدورهم الكبير في تعزيز العلاقات الوثيقة الأخوية بين المملكتين.

كما عبر دولة رئيس وزراء الأردن عن إعجابه بطموح مملكة البحرين واتخاذها خططاً واستراتيجيات اقتصادية قادرة على المنافسة على الصعيد العالمي، على النحو المنصوص عليه في الرؤية الاقتصادية 2030. وأولت مملكة البحرين أهمية كبيرة للزيارة الرسمية التي قام بها دولة رئيس وزراء الأردن إذ وفرت فرصة ممتازة لكلا الجانبين لتوسيع وتعميق التعاون الثنائي في جميع المجالات. وتم خلال الزيارة عقد اجتماع رسمي بين الجانبين برئاسة رئيسي وزراء البلدين في قصر القضيبية، إذ أكد الجانبان حرص القيادة في كلا البلدين على تعزيز وتوطيد علاقات التعاون المشترك.

كما بحث الجانبان التعاون الثنائي المشترك بين الجهات المعنية في البلدين في عدد من المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية والمالية والتجارية والصناعية والاستثمارية، وعبرا عن عزمهما على التعاون والتنسيق في المجالات كافة التي تحفظ للبلدين أمنهما واستقرارهما. وأبدى الجانبان اهتمامهما بالعمل على زيادة التبادل التجاري بين البلدين وذلك من خلال تكثيف الزيارات بين المسئولين والأعمال، وحث القطاع الخاص في كلا البلدين على إيجاد مجالات أوسع للتعاون وإقامة مشاريع استثمارية مشتركة، إضافة إلى الاستفادة من الاتفاقيات الاقتصادية والفنية الثنائية بين البلدين لزيادة معدلات التبادل التجاري والاستثماري بين الجانبين، فضلاً عن استفادة الشركات الأردنية من التسهيلات التي تقدمها مملكة البحرين في المجالات المصرفية والمالية والتأمينية، والاستفادة البحرينية من الخبرة الأردنية في مجال السياحة العلاجية.

وقد وجه دولة رئيس الوزراء الأردني دعوة رسمية إلى رئيس وزراء مملكة البحرين صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة لزيارة المملكة الأردنية الهاشمية.

العدد 2793 - الخميس 29 أبريل 2010م الموافق 14 جمادى الأولى 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً