العدد 2794 - الجمعة 30 أبريل 2010م الموافق 15 جمادى الأولى 1431هـ

في عيد العمال «نعم» و«لاءات»

هاني الفردان hani.alfardan [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

في العام الماضي وفي مثل هذا اليوم الأول من مايو/ أيار (عيد العمال) أطلق الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين سلمان السيد جعفر المحفوظ صرخات دوت، وحملت عمق المطالب العمالية، هذه الصرخات ضمت 15 نَعَماً، جسدت حقيقة المطالب العمالية.

نعم للتصديق على معايير العمل الدولية، نعم للشراكة الاجتماعية، نعم للأجر العادل، نعم لاتفاقية 87، نعم لاتفاقية 98، نعم للحد الأدنى للأجور، نعم للعدالة الاجتماعية، نعم لعلاوة الغلاء، نعم لقانون عمل جديد، نعم لعلاوة الإسكان لكل المواطنين أسوة بالعمالة الأجنبية عالية المستوى، نعم للمساواة، نعم لحرية العمل النقابي دون تمييز، نعم لحقوق المرأة العاملة، نعم لإعادة المفرج عنهم إلى أعمالهم، نعم للتضامن العمالي العالمي.

ولكن ما الذي تحقق من هذه المطالب؟

لم يتغير شيء على عمال البحرين، إلا في استمرار صرف علاوة الغلاء، ومناقشة قانون العمل الجديد في مجلس النواب، فيما من المتوقع أن يؤكد المحفوظ من جديد في هذا العام المطالب السابقة ذاتها.

«اتحاد النقابات» أطلق 13 «لا» أيضاً العام الماضي، وهي: لا للتمييز على أساس الجنس والعرق والأصل واللون والطائفة والعقيدة والرأي السياسي، لا للأجر المجحف، لا للرواتب الخيالية للكبار والفتات للصغار، لا للفساد في التأمينات وفي كل مكان، لا لفصل العمال بذريعة الأزمة المالية، لا لتفتيت النقابات بذريعة التعددية، لا لوقف علاوة الغلاء، لا لمصادرة حرية العمل النقابي، لا للتعسف ضد النقابيين، لا لوقف أجر النقابيين في القطاع الحكومي، لا لتحميل العمال عبء الأزمة المالية، لا لتعطيل قانون العمل الجديد، لا لكل ما ينال من الوحدة العمالية.

ومع كل تلك اللاءات إلا أن بعضها مازال موجوداً ومستمراً برغبة واضحة ومنها التمييز بين عمال البحرين في حق تشكيل النقابات العمالية، والفصل التعسفي للنقابيين وغيرها من القضايا الحساسة والمصيرية.

عيد العمال هذا العام، يأتي وحرارة وفاة النقابي عبدالجليل الحوري لم تبرد بعد أن لقي منيته وهو في ساحة النضال والمطالبة العمالية بحقوق عمال البحرين.

إقرأ أيضا لـ "هاني الفردان"

العدد 2794 - الجمعة 30 أبريل 2010م الموافق 15 جمادى الأولى 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 6:38 ص

      في 1 آيار

      1- لا لسرّاق المال العام في مسيرة عيد العمال.
      2- لا للراشين و المرتشين في مسيرة عيد العمال.
      3- لا لإصحاب النَفس الطائفي في مسيرة عيد العمال.
      4- لا للبرجوازين..الحرامية و الجوريّة في مسيرة عيد العمال.
      لجليل تحيةٌ و دعاء!
      كل عيد و العمال بألف مكسب.
      كل عيد وسرّاق المال العام بألف لعنة.
      تحياتي...
      عبدعلي فريدون

    • زائر 2 | 4:30 ص

      لماذا العامل

      لماذا المسيرة كل عام الي المجلس الوطني وهو ليس في يدة مفتاح العريش ....... وعتقد بان الاجور التي تدفع الي العامل البحريني متدنية مقياسا مع ارتفاع الاسعار ومستوي المعيشة ومقارنة بأجور العمال العمال الاجانب ...... من عام 1938 يطلب العامل البحريني بتعديل في الأجور والي يومنا هذا لا جديد في حياة العامل حيث التسريح من العمل في اي وقت ...... للعمال حق للدفاع عن مصالحهم ولكن اين.

    • زائر 1 | 3:51 ص

      عبد علي عباس البصري

      هناك مطالبه بتمثيل النقابه العماليه في البرلمان البحريني , وآخر في اللجنه الاقتصاديه البحرينيه , وذلك لما لها من اهميه في تطوير العلاقه بين العامل والقرارات الاقتصاديه التي تمس مباشره بمستقبل النقابه العماليه في البحرين ،

اقرأ ايضاً