العدد 2798 - الثلثاء 04 مايو 2010م الموافق 19 جمادى الأولى 1431هـ

عطية الله: 3 أطراف تعمل على إعداد كوادر متخصصة في الحكومة

تعليمات من «ديوان الخدمة» تبين حقوق وواجبات المواطن

الشيخ أحمد بن عطية الله آل خليفة
الشيخ أحمد بن عطية الله آل خليفة

لفت وزير شئون مجلس الوزراء الوزير المعني بقطاع الاتصالات، الشيخ أحمد بن عطية الله آل خليفة، إلى وجود خطوات جار العمل عليها حالياً تتمثل في إعداد كوادر متخصصة في الحكومة بالتنسيق بين 3 أطراف وهي مجلس التنمية الاقتصادية ومجلس الخدمة المدنية ومعهد الإدارة العامة.

وكشف الوزير أنه حرصاً من ديوان الخدمة المدنية على تمتع جميع موظفي الحكومة بالحقوق التي كفلها لهم القانون، وفي الوقت ذاته التزام الجميع بالواجبات وتجنب الوقوع في المحظورات، سيقوم ديوان الخدمة بإصدار تعليمات لكل الوزارات والهيئات الحكومية يقوم من خلاله الموظف بالإمضاء على إقرار يتم بموجبه إعلامه بحقوقه الوظيفية وكذلك بجميع التزاماته وواجباته التي نص عليها القانون. وأوضح أن هناك «خطوات عديدة سيتم الكشف عنها في حينها لأن بعضها مازالت قيد الدراسة أو التطوير».

من جانب آخر، كشف الوزير عطية الله، عن قيام معهد الإدارة العامة (بيبا) بتقديم برنامجين تدريبين أساسيين يعززان التوجه الوطني الذي وجهت له القيادة السياسية. وقال البيان الصادر عن «بيبا» أمس (الثلثاء) إن البرنامجين يأتيان توافقاً مع توجيهات ولي العهد رئيس مجلس التنمية الاقتصادية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة بشأن ضرورة ربط عملية تأهيل وتدريب الموظف الحكومي في مختلف الوزارات ومؤسسات القطاع العام بتحقيق الوعي والولاء والانتماء الوطني، بتنويره وتعليمه عن مفهوم الدولة وإشباع وعيه بحتمية الولاء لها والتفاني في خدمتها بغية أن يكون الموظف منتجاً بملامح وطنية وأن يكون حافزه الأساس هو الانتماء لدولة الوطن.

وقال الوزير عطية الله إن المعهد أكد تبني هذه التوجهات من خلال تطويره لبرنامج التهيئة للقطاع العام وبرنامج التهيئة للقيادات الحكومية من أجل تعزيز قيم الانتماء الوطني والولاء المؤسسي للعاملين في الحكومة وخصوصاً أن هذين البرنامجين يقدمان مجموعة من ورش العمل والدورات التدريبية التي تتعلق بالتعريف بالنظام السياسي والسلطات الثلاث الرئيسية، ودستور مملكة البحرين، وميثاق العمل الوطني، وكذلك الحقوق والواجبات التي أقرتها القوانين الوطنية مثل قانون الخدمة المدنية، وقوانين التقاعد وغيرها من القوانين واللوائح المنظمة للعمل الحكومي، وهو ما يكسب مخرجات هذه البرامج مهارات وفهماً أكثر عمقاً تجاه طبيعة العمل في القطاع العام، وكذلك يعزز الولاء المؤسسي.

وأوضح أن البرنامج يستغرق 46 يوماً تدريبياً، ويتكون من 17 دورة قصيرة ومحاضرات وورش عمل، وتتاح فيها الفرصة للمتدرب أن يقوم بالتطبيقات العملية اللازمة في مكان عمله، حيث يتم في كل دورة إعطاء المتدرب طرق ومنهجيات يعمل من خلالها على جمع المعلومات المطلوبة في كل دورة من مكان عمله، ثم يعود لكي يشارك المتدربين الآخرين بالمعلومات التي قام بجمعها، وذلك لترسيخ وتعزيز المعلومات التي يكتسبها خلال التدريب الميداني لواقع العمل الحكومي في البحرين.

ولفت إلى أن معهد الإدارة بدأ منذ نهاية السنة الماضية في تنفيذ برنامج التهيئة للقطاع العام الذي يقدم الدبلوم لموظفي الحكومة المستجدين باعتباره متطلباً أساسياً للتثبيت في العمل الحكومي، وتم تخريج الدفعة الأولى التي بلغ عدد الموظفين فيها 23 موظفا وموظفة بالإضافة إلى الانتهاء من الدفعة الثانية والتي بلغ عدد الموظفين فيها 103 وسوف يتم استقبال الدفعة الثالثة قريباً وبها نحو 200 موظفا وموظفة، وكذلك من خلال برنامج التهيئة للقيادات الحكومية الذي دشنه المعهد قبل فترة ويستهدف المديرين بالوكالة المعينين حديثاً، ويعد هذا البرنامج متطلباً لقرار تثبيتهم في مناصبهم طبقاً لقرارات مجلس الوزراء ومجلس الخدمة المدنية، حيث التحق بهذا البرنامج 25 مديراً بالوكالة.

وفيما يتعلق ببرنامج التهيئة للقيادات الحكومية أوضح أن البرنامج معد خصيصاً للمديرين الجدد وهم المديرون بالوكالة في الحكومة الذين صدر قرار بتعيينهم في مناصبهم الإدارية للتعرف على متطلبات العمل الجديد بأسلوب منهجي ومنظم، وخصوصاً أن القيادة الإدارية في المواقع الحكومية العليا تتطلب مهارات ومعارف وسلوكيات معينة تختلف عن تلك التي تعود عليها الموظف في المستويات الأدنى من السلم الوظيفي الحكومي.

وقال عطية الله إن البرنامج يقدم تعريفاً بأهم التحديات التي يمكن أن تواجه القيادات الإدارية في المناصب القيادية الحكومية، وكيف يمكن التعامل معها، وتحقيق الإنجازات بما يحقق مصالح الوطن والمواطنين والمقيمين.

وأضاف أن «توجيهات سمو ولي العهد رئيس مجلس التنمية الاقتصادية تهدف لبناء الثقة والولاء المؤسسي لدى العاملين في القطاع الحكومي، وهي من التوجهات الأساسية التي تتطلع لها الرؤية الاقتصادية لمملكة البحرين 2030 من خلال بناء قطاع عام فعّال يمارس دوره بفاعلية وكفاءة عالية». وعن مخرجات برامج معهد الإدارة العامة قال الوزير: «ينبغي على الطاقات الجديدة التي تدخل القطاع العام أن تتميّز بمهارات عالية، وكفاءة مختلفة عن النمط السائد سابقاً، وأن تحمل مزيداً من القيم الإيجابية التي تساعد على الارتقاء بأداء مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية».

العدد 2798 - الثلثاء 04 مايو 2010م الموافق 19 جمادى الأولى 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 20 | 1:23 م

      جمراويه تدور عن شغل

      فديتك يا ولد ديرتي الشيخ احمد بن عطيه الله
      أل خليفة كلنا نحبك

    • زائر 19 | 10:02 ص

      ابو محمد

      هذا الوزير من يوجه اليه سؤال في البرلمان ويعجز عن الاجابة علية، يروح يحمع مساعديه في نفس اليوم ويكتيون اليه تصريح اعلامي، لاحظوا جميع تصريحاته كلها ناتجه عن ردود فعل، ولكن المشتكى لله كيف بهؤلا يعينون في هذه المناصب

    • زائر 17 | 9:12 ص

      غريب امر بلدي

      لماذا دائما نسمع عن تعزيز المواطنة في برامج الحكومة التدريبية والتعليمية مع ان اهل البلد الاصليين هم اهل المواطنة الحقيقة. على ما اعتقد يريدون تعزيزها عند المواطنون الذين تم تجنيسهم والزج بهم في حياة المواطن الاصلي مع العلم بأنهم هم اصحاب المشاكل في المجتمع من سرقة وشجار وحرق بالمدارس وخاصة الجالية السورية لانها اكثر اجرام واخطرها. والسلام
      غريب امر بلدي

    • زائر 16 | 7:43 ص

      نتنياهو

      اليس لك قلب او ضمير لكن اصبر انتقام الله قريب قريب جدا

    • زائر 12 | 4:18 ص

      ابو لخطوط الحمراء

      كم عدد المجنسين الاجانب لو سمحت ؟؟؟؟

    • زائر 8 | 2:10 ص

      غريب الدار

      سيخلد التاريخ جريمة التجنيس وسوف يلعنك جيل بعد جيل

    • زائر 7 | 1:40 ص

      و الخطه ماشيه

      ميلكم من الله

    • زائر 4 | 12:00 ص

      طبعا

      طبعا هذي الكوادر راح تكون كلها او 99% منها من طائفة واحدة وهي المسيطرة على وظائفالدولة .

    • حكاني والحك مر | 11:57 م

      3 بس!

      ثلاثة اطراف بس ! غريبة ؟ انا اعتقد انهم وايد وايد صح ؟ اكيد في خطأ ! اتاكد

    • زائر 2 | 11:37 م

      ياعلي انت الولي

      قيم الانتماء الوطني والولاء المؤسسي طبعاً شريح كبيره من الموطنين سوف تستبعد بحسب نضرت الوزير المحترم لايملكون قيم الانتماء الوطني والولاء المؤسسي ويوظف محلهم أبلوش أستان وجلف أستان ومرتزقه استان يا رازق

    • زائر 1 | 9:32 م

      مادة التربية الوطنية..

      حسب ما فهمت من تعليق سعادة الوزير، ان موظفي الحكومة سوف يدرسونهم مادة التربية الوطنية يليق بعمرهم.. مبروك عليكم .. للحين الحكومة تنظر الى المواطنين او الموظفين كأنهم قصر.. سؤالنا للوزير: ماذا عن الموظفين الأجانب؟ هل هذا الشرط ينطبق عليهم؟؟؟؟

اقرأ ايضاً