العدد 2801 - الجمعة 07 مايو 2010م الموافق 22 جمادى الأولى 1431هـ

أمين عام الهلال الأحمر البحرين: خرجنا 483 مسعفاً في 2010 ومساعدات شهرية لـ 331 أسرة بحرينية

الأمين العام لجمعية الهلال الأحمر البحريني صادق الشهابي
الأمين العام لجمعية الهلال الأحمر البحريني صادق الشهابي

أفاد الأمين العام لجمعية الهلال الأحمر البحريني صادق الشهابي لـ «الوسط» أن الجمعية خرجت من دورات الإسعافات الأولية 483 شخصا من يناير/ كانون الثاني من العام 2010 حتى أبريل/ نيسان الماضي، ضمن مشروعها في برنامج «مسعف لكل بيت» الذي بدأته قبل عام ونصف العام.

وأوضح الشهابي أن الجمعية تعمل في إطار مبادئ الحركة الدولية للصليب الأحمر الدولي التي تعمل تحت مظلتها 187 جمعية هلال أحمر في العالم تلتزم جميعها بالحياد وعدم الانحياز في تقديم المساعدات.

وأشار إلى أن الجمعية تُقدم داخل البحرين مساعدات شهرية إلى 331 أسرة، وموسمية إلى أكثر من أربعة آلاف أسرة، ولفت إلى أنها تقدم مساعدات خارج البحرين للدول المنكوبة من جراء الزلازل والكوارث والأعاصير وتعمل حاليا على بناء مدرسة في باكستان كانت هُدمت بفعل الزلازل بالإضافة إلى المراكز الصحية الصغيرة.

عن إنجازات الجمعية وأهدافها ومرور أربعين عاما على إنشائها دار هذا اللقاء مع الشهابي بمناسبة اليوم العالمي للصليب الأحمر الدولي:

ما هي المبادئ الأساسية للحركة الدولية للصليب الأحمر؟

- المبادئ الأساسية للحركة الدولية للصليب والهلال الأحمر سبعة وهي العالمية والإنسانية والوحدة والاستقلالية والخدمة التطوعية أو الطابع الخيري وعدم الانحياز، وهذه المبادئ يتبعها كل أبناء الحركة الدولية للهلال والصليب الأحمر، وأعني بها جمعيات الهلال الأحمر في العالم، ونحن منذ تأسيس الجمعية في العام 1970 نتبع هذه الخطى والمبادئ.

كم يبلغ إجمالي الجمعيات العاملة تحت مظلة الحركة الدولية للصليب الأحمر في العالم؟

- هناك 187 جمعية للهلال الأحمر في العالم، ولكل بلد مستقل وقع على اتفاقيات جنيف وبروتوكولاتها جمعية واحدة.

وكم عدد أعضاء جمعية الهلال الأحمر البحريني؟

- الأعضاء المسجلون 1200 شخص وهم ليسوا متواجدين دائما في مقر الجمعية؛ إلا أنه وعند حصول أية كارثة يمكننا استدعاؤهم بكل يُسر.

وما هي اللجان التي تعملون من خلالها؟

- لدينا ثماني لجان عاملة وهي لجنة الإسعافات الأولية والتبرع بالدم والخدمات الاجتماعية والعلاقات العامة والتوعية الصحية والشباب والناشئة ولجنة النشاط النسائي.

ما هي أبرز إنجازات الجمعية على مختلف الأصعدة؟

- نفتخر بما حققته الجمعية من تقديم لبرامج الإسعافات الأولية، وخرجت الجمعية من يناير من العام 2010 حتى أبريل الماضي 483 مسعفا، كما تخرج من برنامج الإسعافات الأولية آلاف الخريجين منذ تأسيس الجمعية ومازالت الجمعية مستمرة ومتعاونة مع مختلف الجهات؛ إذ تُرسل مختلف الوزارات والمؤسسات كوادرها لتدريبهم على الإسعافات الأولية، وفي هذا السياق لدينا برنامج «مُسعف لكل بيت» والذي بدأناه منذ عام ونصف العام ونحن مستمرون فيه وخرجنا آلاف المتدربين من هذا البرنامج كمسعفين، وهدفنا من هذا البرنامج كما تلاحظون في عنوانه تدريب شخص واحد على الأقل من كل أسرة على أساسيات الإسعافات الأولية حتى يكون هناك تدخل سريع في حالات وجود إصابات على اختلاف أنواعها وفي حالات الكوارث حتى يكون هناك وعي بطريقة إسعاف المصاب ونقله إلى أقرب مستشفى بطريقة صحيحة وسليمة.

من جهة أخرى تُدير الجمعية منذ إنشائها دارين لرياض الأطفال إحداهما في البديع والأخرى في المنامة وهما تُقدمان خدمات ما قبل المدرسة للأطفال، وأي أسرة تتقدم للجمعية ولديها أطفال في سن الروضة يتم تسجيلهم في الروضة، والجمعية تطوعية وتعتمد على المعونات ولكن لا يمكن لأحد أن يُجبر فقيرا على دفع رسوم الروضة.

ما الذي تُقدمه جمعية الهلال الأحمر البحريني داخل البحرين من مساعدات؟

- نحن نفخر بسمعة الجمعية في البحرين وهي تُقدم مساعداتها ومعوناتها الشهرية إلى 331 أسرة على شكل مساعدات مالية، وكنا نقدم المعونات لأسر منذ تأسيس الجمعية حتى الآن، كما نُقدم مساعدات موسمية لأكثر من أربعة آلاف أسرة، والجمعية لا ترد أي فقير يحضر إلى الجمعية ولدينا من أهل الخير الكثير من أصحاب الأيادي البيضاء والتجار مثل تجار المواد الغذائية وغيرهم ممن يُقدمون التبرعات العينية والمواد الغذائية ونحن بدورنا نوصلها للأسر المحتاجة، وفي الجمعية لا نفرق بين أي جنسية ونقدم للجميع ما يمكننا تقديمه من مساعدات ولا نُرجع أحدا خالي الوفاض.

ما أنواع المساعدات التي تقدمونها داخل البحرين؟

- نقدم التبرعات المادية والجمعية ملتزمة بالحياد وعدم الانحياز، وكل فلس يُتبرع به للجمعية نضع في اعتبارنا أن نصرفه على المحتاجين ممن يحتاجون المال والمساعدة.

هل تشمل تبرعاتكم المساعدات المادية للعلاج؟

- مساعدات العلاج ليست من بين المساعدات التي نُقدمها، فهي تحتاج إلى أموال طائلة وتقوم بها الدولة وهناك جهة مسئولة عن العلاج في الخارج بوزارة الصحة وهم يقومون بدورهم.

ما هي المساعدات التي تقدمونها خارج البحرين؟

- تقدم الجمعية مساعداتها لداخل البحرين وخارجه أيضا وتعتبر من الجمعيات المانحة، وبداية يجب أن نقول إن هذا المال من أهل الخير في البحرين ونحن نشكرهم ونقدرهم في هذه المناسبة، ولدينا مشاريع كثيرة ففي أثناء إعصار «تسونامي» قمنا ببرامج كثيرة في تايلند وسريلانكا وإندونيسيا والمالديف ومازال التنسيق مستمرا مع باكستان، فعندما تتعرض منطقة ما في العالم لكارثة فإن العمل بعد حدوثها يتركز في التأهيل وتقديم المشاريع.

بنينا في المالديف مركزا لكبار السن والمعوقين وكان المركز الموجود لديهم قد انهار من جراء «تسونامي «، وحاليا نبني مدرسة في باكستان كانت قد هُدمت من جراء الزلازل بالإضافة إلى بناء المراكز الصحية الصغيرة أيضا في باكستان، وبشكل عام نُقدم المساعدة عندما تُطلب منا، والثقة التي توليها حكومة البحرين للجمعية بدعوتها إلى القيام بهذه المشاريع مُقدرة ومشكورة.

لمن تُقدمون شكركم في مثل هذا اليوم؟

- أود أن انتهز مناسبة اليوم العالمي للصليب الأحمر الدولي الموافق الثامن من مايو/ أيار من كل عام لأعبر عن شكرنا وامتناننا إلى جميع الجهات المتعاونة مع الجمعية وعلى رأسهم جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة وهو الرئيس الفخري للجمعية، لما يُميزنا من تقدير عال يُثمنه رئيس مجلس إدارة الجمعية الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة وأعضاء مجلس الإدارة، كما نُثمن جهود سمو رئيس الوزراء الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، ومساعدة واهتمام ومتابعة رئيس مجلس التنمية الاقتصادية ولي العهد سمو الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، وهذه القيادة تُساند الجمعية منذ إنشائها، كما كان الأمير الراحل الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة (طيب الله ثراه) الداعم لهذه الجمعية، ونجدد الشكر إلى جميع المؤسسات التجارية والمالية التي تقدم لنا المساعدات لثقتها بالجمعية وتميز الجمعية بالحياد وعدم الانحياز لأي طرف من الأطراف.

ما الذي يشغل الجمعية حاليا؟

- لدينا برنامج مع بنك الإبداع - وهو من البنوك التي تقدم قروضا ميسرة لتمكين الأسر المحتاجة - ونحن بدأنا التنسيق مع البنك لننقل الأسر من حالة العوز إلى حالة العمل وخاصة الأسر التي لديها مهارات إنتاجية لأفراد قادرين على العمل وذلك عبر إعطائهم قروضا ميسرة من بنك الإبداع ويدفعون عليها أقساطا ميسرة، ولو تمكنا في الجمعية من تفعيل هذا التعاون مع البنك والأسر المحتاجة والقادرة على العمل فسننقل العمل التطوعي من الوضع التقليدي إلى المعرفي، وبدأنا منذ أسبوع في مشاورات واجتماعات مع المسئولين في بنك الإبداع وتحدثنا بصوت مرتفع حول هذا الموضوع.

ما أبرز ما حققته لجنة التبرع بالدم؟

- هذه اللجنة تعمل بشكل مباشر مع بنك الدم المركزي بمجمع السلمانية الطبي، أعضاء اللجنة هم من فنيي المختبر وعندما تكون هناك حملات تبرع بالدم يُشاركون في هذه الحملات لدعم عملية التبرع والمساهمة مع كوادر وزارة الصحة في تسهيل عمل حملات التبرع بالدم خدمة للأهداف الإنسانية التي تُقام من أجلها، وكما تعلمون لا نقص في وحدات الدم في البحرين وتعتبر مملكتنا من أوائل الدول التي لا تستورد دما من الخارج ومكتفية ذاتيا.

ماذا عن اللجنة النسائية؟

- كانت اللجنة النسائية تقوم بأنشطة الخياطة والحرف اليدوية وهذه الآن من البرامج التي مازالت تعمل وقت الحاجة إليها.

هل هناك تنسيق بينكم وبين وزارة الصحة في حال الكوارث من خلال مدهم بمُسعفين؟

- لدينا الكثير من الأعضاء من الأطباء والعاملين الصحيين ونحن نعتمد عليهم كثيرا، ولدينا ثلاثة أطباء في مجلس إدارة الجمعية، كما أن الجمعية لا تتدخل في الأمور البسيطة التي تحدث داخل الدولة لأن الجهات المختصة تقوم بدورها خير قيام ونحن مستعدون للمساعدة.

ما هي طموحاتكم كجمعية؟

- أن يستمر الأمن والأمان في بقاع الأرض كلها، لأننا نعمل في وقت الأزمات لخدمة المحتاجين ونتمنى ألا تكون هناك كوارث ليعيش الإنسان سليما معافى في كل مكان.


في برنامج خاص بمناسبة اليوم العالمي للصليب والهلال الأحمر يبث اليوم على «الوسط أون لاين»

«الهلال البحريني»: نسعى لأن نجعل في كل بيت مسعفاً

الوسط - محمد الجدحفصي

قال المدير التنفيذي لجمعية الهلال الأحمر البحريني مبارك الحادي، في برنامج خاص يبث على «الوسط أون لاين» اليوم (السبت) بمناسبة اليوم العالمي للهلال والصليب الأحمر، إن «هناك توجهاً من لجنة الإسعافات الأولية في الجمعية - وهو هدف رئيسي للجمعية - أن يكون هناك مسعف في كل بيت، وهذا برنامج مستمر، كما تستهدف هذه اللجنة التركيز على تدريب الفئات الخاصة التي تهتم بحكم طبيعة عملها بحراسة المباني مثلاً».

وأقر الحادي بوجود تقصير إعلامي «كثير ومحسوس» في عمل الجمعية، مشيداً في الوقت نفسه بالوعي الكبير الذي يمتلكه المواطنون البحرينيون والمقيمون بعمل الهلال الأحمر. كما ذكر أن الهلال البحريني يقوم بدور كبير في تقديم الإغاثة والإنقاذ... وهذا نص اللقاء:

أولاً تعطينا فكرة عن

العدد 2801 - الجمعة 07 مايو 2010م الموافق 22 جمادى الأولى 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 8:49 ص

      مساعده

      السلام عليكم انا من مصر اريد مساعده ماليه او عينيه لجمعيه تنميه المجتمع بكوم دميس _مطوبس _محافظه كفر الشيخ_____

    • زائر 1 | 4:11 م

      موقع الهلال الاحمر البحريني

      ليش ما عندهم موقع الكتروني ، نقدر نتواصل معاهم فيه؟ ما نشوف أي أعلانات بخصوص هالدورات اللي يتكلمون عنها .

اقرأ ايضاً