العدد 2801 - الجمعة 07 مايو 2010م الموافق 22 جمادى الأولى 1431هـ

كأس العالم تجوب جنوب إفريقيا

بدأت المرحلة الأخيرة للجولة العالمية لكأس بطولة العالم لكرة القدم أمس (الجمعة) في جنوب إفريقيا، الدولة المضيفة للنسخة المقبلة، إذ انتظر الآلاف من الأطفال في مدينة كايليتشا على مشارف كيب تاون لالتقاط صورهم الفوتوغرافية مع الكأس الذهبية.

وأخذ رئيس جنوب إفريقيا السابق نيلسون مانديلا صورة فوتوغرافية إلى جانب الكأس أمس الأول (الخميس) في مؤسسته في جوهانسبرغ محاطاً برئيس اللجنة المنظمة لكأس العالم داني جوردان وسكرتير عام الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جيروم فالكه.

وفي الشهر المقبل تستعد شركة «كوكاكولا» الراعي الرئيسي لكأس العالم لنقل الكأس التي يبلغ وزنها ستة كيلوغرامات من الذهب عيار 18 بواسطة مروحية خاصة إلى 38 مدينة في المقاطعات التسع المستضيفة لكأس العالم.

وتمت دعوة نحو عشرة آلاف من أطفال المدارس في جميع أنحاء كايليتشا والتي يقطنها أكثر من 1.2 مليون شخص يقيم معظمهم في أكواخ من الحديد والخشب، لمشاهدة كأس العالم.

في المقابل شكا بهيكي سيلي مفوض الشرطة في جنوب إفريقيا أمس من أن الغموض الذي يحيط بمسألة حضور الرئيس الأميركي باراك أوباما أو عدم حضوره كأس العالم يسبب مشكلات لشرطة جنوب إفريقيا.

ونقلت وكالة أنباء جنوب إفريقيا «سابا» عن مفوض الشرطة سيلي قوله للجنة البرلمانية خلال عرض موجز للخطط الأمنية التي أعدتها الشرطة لكأس العالم في كيب تاون:» أحد التحديات(التي نواجهها) هي الرئيس الأميركي قادم. غير قادم. قادم. غير قادم».

وقال سيلي «(احتمالات حضوره من عدمها) متعادلة» وتندر قائلا إنه يأمل أن تنهزم الولايات المتحدة خلال الدور الأول من المسابقة كي يتخلص من تلك المهمة الهائلة المتمثلة في تأمين حضور الرئيس الأميركي. وقال سيلي لأعضاء البرلمان في كيب تاون جميعنا ندعو «ألا يتمكن الأميركان من الصعود للدور الثاني» ما أثار ضحك الحضور.

وقال: «لقد أخبرنا أنه إذا تمكن (الفريق الأميركي ) من الصعود لدور الستة عشر أو الثمانية. فقد يأتي الرئيس الأميركي». وقال سيلي إن 43 رئيسا أكدوا بصورة مبدئية أنهم سيحضرون المسابقة التي ستنطلق في الحادي عشر من يونيو/ حزيران وتستمر شهرا، غير أن تلك المهمة لا تقارن بما تفرضه زيارة أوباما من تحديات. وأضاف «إن(مهمة تأمين) الثلاثة والأربعين (رئيسا) ستكون مساوية لهذه العملية وحدها».

وستشهد أجهزة الأمن حالة استنفار قصوى خلال بطولة كأس العالم، التي تقام في جنوب إفريقيا للمرة الأولى ويتوقع أن تجتذب ما بين 200 إلى 300 ألف زائر من خارج البلاد. وخصصت جنوب إفريقيا 44 ألف شرطي لتأمين البطولة

العدد 2801 - الجمعة 07 مايو 2010م الموافق 22 جمادى الأولى 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً