العدد 760 - الإثنين 04 أكتوبر 2004م الموافق 19 شعبان 1425هـ

دولية

مسيرة لجمعيات المفقودين في الجزائر اليوم

أعلنت جمعية «إس. أو. إس للمفقودين» و«جمعية أولياء المفقودين» تنظيم مسيرة اليوم نحو مقر رئاسة الجمهورية في العاصمة الجزائرية. وأوضحت الجمعيتان - في بيان مشترك لهما - أن هذه المسيرة ستنظم تحت شعار: «من أجل الحقيقة والعدالة» وتدخل في إطار نضال جمعيات المفقودين الذي انطلق منذ 1998. وتأتي هذه الحركة الاحتجاجية في ظل رفض السلطات العمومية الاستجابة لمطالب عائلات المفقودين وخصوصاً ان من بين أهم هذه المطالب إنشاء «لجنة الحقيقة والعدالة في الجزائر» توكل إليها مهمة تسليط الضوء على ما وصفه بالمأساة الجزائرية بمختلف أبعادها وإعادة بناء الدولة على أسس قوية ومتينة. ودعا البيان كل الجزائريين من مختلف شرائح المجتمع إلى المشاركة بقوة في هذه المسيرة التي تصادف الذكرى الـ 16 لاندلاع حوادث أكتوبر في الجزائر.


باكستان ترفض اتصال «الطاقة الذرية» بخان

قالت باكستان أمس انها لن تسمح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بالاتصال بأي من علمائها. وقال متحدث باسم الخارجية الباكستانية وهو مسعود خان في حديث مقتضب إلى الصحافة في إسلام أباد: «سنستمر في التعاون مع الوكالة ولكنها لن تتصل بأي عالم ذرة باكستاني». ويأتي هذا التصريح وسط تقارير تفيد بأن الوكالة الدولية طلبت إجراء مقابلة مع أكبر عالم ذرة باكستاني عبدالقدير خان. ووقعت باكستان تحت ضغط دولي كبير هذا العام بعد اتهامات بتورط خان وعدد من زملائه في نقل تكنولوجيا نووية محظورة إلى دول مثل إيران، ليبيا وكوريا الشمالية.


بارنييه يزور طرابلس لتعزيز الحوار السياسي

يبحث وزير الخارجية الفرنسي ميشال بارنييه الذي يزور طرابلس الأربعاء المقبل مع المسئولين الليبيين سبل تعزيز «الحوار السياسي» بين البلدين و«مسيرة التقارب» بين ليبيا والاتحاد الأوروبي. وقالت الناطقة المساعدة في الخارجية الفرنسية سيسيل بوزو دي بورغو: «إن زيارة الوزير بارنييه ستكون مناسبة لتعميق الحوار السياسي مع السلطات الليبية ولاسيما المسائل التي تتعلق بالمتوسط وافريقيا، ومناسبة أيضا للتطرق إلى آفاق تنمية علاقاتنا الاقتصادية والتعاون. كما تسمح بالتطرق إلى مسيرة تقارب ليبيا مع الاتحاد الأوروبي».


اعتقال نشطاء بشأن شحنة بلوتونيوم أميركية

اعتقلت سلطات خفر السواحل الفرنسية ثلاثة من نشطاء حركة السلام الأخضر فيما تواصلت الاحتجاجات أمس ضد شحنة أميركية من البلوتونيوم المستخدم في إنتاج الأسلحة تزن 140 كيلوغراما تمهيدا لتدويرها في شمال فرنسا. وقال المنسق من جماعة «سورتير دو نيوكلير» فيليب ليمارشال المناهضة للمواد النووية: «إن هذه الشحنة من البلوتونيوم ستصل على الأرجح الليلة». وكانت فرق خفر السواحل الفرنسية اعتقلت ثلاثة من نشطاء السلام الأخضر كانوا على متن قارب صغير ضمن عشرات من القوارب في ميناء شيربورغ احتجاجاً على وصول البلوتونيوم الأميركي الذي يقول المحتجون عنه إنه يشكل خطراً لا مبرر له ومن المحتمل أن يقع في أيدي «إرهابيين».


سجن شرطي بريطاني باع دبلوماسياً سعودياً معلومات

أصدرت محكمة بريطانية حكما بالسجن لمدة سنتين ونصف السنة على شرطي بعد إدانته ببيع معلومات لدبلوماسي سعودي. وذكر «راديو لندن» أمس ان المتهم ويدعى غازي قاسم أقر بأنه مذنب بثلاث تهم تتعلق بسوء التصرف في مكتب حكومي، وانه سلم بيانات سرية من الشرطة عن أشخاص من أصول شرق أوسطية إلى ضابط مخابرات في السفارة السعودية يدعى علي الشمراني الذي غادر بريطانيا بعد فترة قصيرة من إلقاء القبض على الشرطي.


4 مرشحين لانتخابات الرئاسة التونسية المقبلة

بلغ عدد مرشحي الانتخابات الرئاسية في تونس، التي ستجرى يوم 24 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، أربعة مرشحين، هم: الرئيس زين العابدين بن علي، محمد بوشيحة، منير الباجي ومحمد الحلواني، وذلك للمرة الأولى في تاريخ الجمهورية التونسية. وفي السياق ذاته دعت السفارة التونسية في المنامة جميع مواطنيها في البحرين إلى ممارسة حقهم الانتخابي وذلك خلال الفترة الممتدة من 16 إلى 23 من الشهر الجاري بمقر السفارة.


تهديد كاذب لطائرة سنغافورية متجهة إلى نيويورك

قالت مصادر الشرطة البريطانية إن التهديد الذي تلقته طائرة تابعة إلى الخطوط الجوية لسنغافورة أثناء توجهها من فرانكفورت في ألمانيا إلى نيويورك كان وهميا. وأضافت المصادر طبقا لما أذاعته قناة «الجزيرة» ان الطائرة هبطت بسلام في مطار مانشستر في المملكة المتحدة.

وكانت الشرطة البريطانية أعلنت في وقت سابق ان طائرة تابعة إلى الخطوط الجوية لسنغافورة تم تحويل وجهتها إلى مطار مانشستر في بريطانيا بعد بلاغ بوجود قنبلة على متنها.


وزير الدفاع التونسي يزور ألمانيا اليوم

أعلن وزير الدفاع الألماني بيتر شتروك في بيان صدر أمس عن الوزارة أن نظيره التونسي والي عازي سيصل برلين اليوم في زيارة تستغرق يومين. وذكر البيان أنه من المقرر أن يبحث الوزيران التعاون الثنائي بين ألمانيا وتونس في المجال الدفاعي وتفعيل الحوار المتوسطي والسياسة الأمنية المشتركة بين البلدين. وأكد البيان ترحيب ألمانيا بالزيارة وأهمية تفعيل التعاون الثنائي مع تونس امتدادا للتعاون المشترك الذي امتد على مدار سنوات

العدد 760 - الإثنين 04 أكتوبر 2004م الموافق 19 شعبان 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً