العدد 767 - الإثنين 11 أكتوبر 2004م الموافق 26 شعبان 1425هـ

دولية

الفايز يدعم الحباشنة في مواجهة الإسلاميين

جدد رئيس الوزراء الأردني فيصل الفايز ثقته المطلقة في وزير داخليته سمير الحباشنة وفي الأجهزة الأمنية. وقال إنهما يعملان لخدمة الوطن والحفاظ على أمنه واستقراره وذلك ردا على الحملة التي يتعرض لها من قبل الإسلاميين. وأضاف الفايز خلال لقاء مع ممثلي عدد من الكتل البرلمانية قاطعته الكتلة الإسلامية ونشرته صحيفة «الدستور» أمس «إننا لن نسمح بنقل الخلافات الحزبية أو حتى العشائرية إلى الجامعات ولا تسييس للتعليم». ومن جهة أخرى قال المحامي الأميركي كينث ستافورد سميث أمس إن عدد السجناء الأردنيين في معتقل غوانتانامو يبلغ 30 معتقلا بخلاف ما كانت الحكومة الأردنية أعلنته في وقت سابق أن عدد معتقليها في غوانتنامو يبلغ ثمانية أفرج عن أربعة منهم خلال العام الجاري. وفي تصريحات للصحافيين في عمّان أمس الأول قال المحامي الذي ينتمي للجمعية الأميركية الخيرية للعدالة في المنفى إنه قدم للأردن بهدف الحصول على توكيلات من عائلات السجناء الأردنيين في غوانتنامو من أجل الترافع عنهم أمام المحاكم الأميركية.


نشطاء مصريون يطالبون بإنهاء «الطوارئ»

طالب نشطاء مصريون بإنهاء حال الطوارئ المعلنة منذ العام 1981 تمهيدا لإصلاحات سياسية أوسع. وطالب النشطاء أيضا في مؤتمر عقد في مقر حزب التجمع الوطني التقدمي الليلة قبل الماضية بالإفراج عن المعتقلين بموجب حال الطوارئ وإعادة محاكمة من حكم عليهم من قبل محاكم عسكرية وتعديل القانون بحيث لا يجوز إعلان الطوارئ إلا في حال الحرب الفعلية والكوارث العامة. ويعتزم تكتل من سبعة أحزاب معارضة تنظيم مؤتمر جماهيري في ميدان عابدين أمام مقر الرئاسة المصرية الشهر المقبل للمطالبة بتطبيق برنامج اقترحته للإصلاح السياسي.


كمبوديا تعكف على اختيار ملك جديد

وافق مجلس الشيوخ الكمبودي بالغالبية أمس على مشروع قانون يسمح بتعيين خليفة للملك نورودوم سيهانوك الذي أصر على اعتزال الحكم لأسباب صحية وكبر السن. وينتظر أن يوافق المجلس الدستوري على هذا المشروع الخميس المقبل ويوقعه رئيس الدولة بالنيابة شيا سيم قبل أن يصبح ساري المفعول، ويسيطر على المجلس كل من الملك سيهانوك ورئيس الوزراء هون صن ما يتوقع معه أن تمر الموافقة بسهولة وخصوصاً أن الذي تم اختياره لخلافة الملك يحوز قبول الاثنين وهو ابنه الأمير نورودوم سيهاموني الذي كان راقص باليه وغير منخرط في السياسة على عكس أخيه راناريده الذي يرأس حزبا سياسيا ويشارك في الحكومة الائتلافية.


الاتحاد الأوروبي يرفع العقوبات عن ليبيا

قرر الاتحاد الأوروبي أمس رفع حظر طال أمده على إقامة علاقات اقتصادية مع ليبيا أو بيع أسلحة لها ما يؤذن بتعزيز العلاقات بين التكتل المكون من 25 دولة وطرابلس التي كانت في السابق منبوذة دوليا. وستسمح هذه الخطوة التي اتخذها الاتحاد بعد دعوات من جانب إيطاليا بإنهاء الحظر بتعزيز التعاون بين الاتحاد وليبيا بشأن مكافحة الهجرة غير المشروعة. وقال وزراء خارجية الاتحاد في بيان «التعاون مع ليبيا بشأن الهجرة ضروري وملح». وصرح وزير الخارجية الألماني يوشكا فيشر للصحافيين بأن هذا القرار جاء عقب «تغييرات دراماتيكية» حدثت في طرابلس خلال الشهور الأخيرة.


روسيا تدمر قاعدة تابعة للمقاتلين الشيشان

قضت قوات الاستطلاع التابعة للقوات الفيدرالية في الشيشان على قاعدة تابعة للمقاتلين الشيشان تقع على بعد 3,5 كيلومترات شمال بلدة اجيشتي. وقال المسئول عن المركز الصحافي للأركان الإقليمية لإدارة عملية مكافحة الإرهاب في شمال القوقاز أمس إن القاعدة مكونة من 3 فنادق تتسع لعشرين مقاتلا وبها أماكن لتناول الطعام وموقعان للحراسة. وأضاف المسئول أنه تم القضاء على القاعدة عن طريق نسفها، مشيرا إلى أنه يجري حاليا البحث عن أفراد من وصفهم بـ «العصابة المسلحة غير المشروعة».


الحزب الإسلامي يعارض عقد منتدى في المغرب

انتقد حزب العدالة والتنمية الإسلامي المغربي عقد منتدى بشأن الإصلاحات الديمقراطية في العالم العربي المقرر في ديسمبر/ كانون الأول في المغرب في إطار المشروع الأميركي «للشرق الأوسط الكبير». وقال الحزب في بيان إن «حزب العدالة والتنمية يعارض عقد هذا المنتدى في بلادنا، وهو لا يتضمن مشاركة ليبيا وسورية والعراق فيما يتضمن مشاركة الكيان الصهيوني». وأضاف الحزب أن هذا المنتدى الذي سيعقد تحت اسم منتدى المستقبل، يشكل «خطة أميركية ترمي إلى إدماج الكيان الصهيوني في نسيج الشعوب العربية والإسلامية». وينظم منتدى المستقبل في إطار الخطة الأميركية للإصلاحات في «الشرق الأوسط الكبير».


شقيق الحنبلي يواجه حكماً بالسجن 8 سنوات

طالب الادعاء الحكومي في جاكرتا بالسجن لمدة ثماني سنوات لشقيق المتشدد الإسلامي الحنبلي لاتهامه بالتورط في «نشاطات إرهابية» من بينها الانفجارات التي وقعت في فندق ماريوت جاكرتا العام الماضي. ويتهم الحنبلي وهو مواطن إندونيسي اسمه الأصلي انسيب نورجامان بأنه المسئول عن تنفيذ عمليات الجماعة الإسلامية في جنوب شرق آسيا وكان يتصدر قائمة أكثر المطلوب اعتقالهم في آسيا حتى اعتقاله في تاياند في أغسطس/ آب الماضي وتسليمه لأميركا التي اعتقلته في مكان مجهول.


بلير يحدد رؤيته لفترة ثالثة في الحكم

أكد رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير أمس «أن بريطانيا تحتاج لإصلاحات جريئة تستهدف خلق مجتمع الفرص الذي تتوافر فيه القدرة المتزايدة على الحراك الاجتماعي، وان مهمته حال انتخاب حزب العمال لفترة ثالثة في الحكم ستتركز على تحقيق تلك الأهداف. وقال بلير أمام المشاركين في مؤتمر عن تكافؤ الفرص في المجتمع نظمه مركز السياسات العامة للبحوث أن ما وصفه «بإصلاحات الرفاهة» التي يعتزم تنفيذها تستهدف منح البريطانيين فرصا للنجاح وتحقيق الذات بشكل أكبر من مجرد الاستجابة لمشكلاتهم، مؤكدا أن دولة الرفاه التقليدية يتعين أن تخلي الطريق لنظام جديد يتاح خلاله لكل فرد الفرصة للنجاح

العدد 767 - الإثنين 11 أكتوبر 2004م الموافق 26 شعبان 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً