العدد 773 - الأحد 17 أكتوبر 2004م الموافق 03 رمضان 1425هـ

الإيطالي روسي يفوز ببطولة العالم للدراجات النارية

تحطمت أحلام سائق الدراجات النارية الإسباني سيتي جيبرانو في الفوز ببطولة العالم لسباقات الدراجات النارية فئة 500 سي سي أمس الأحد عندما تخطاه النجم الإيطالي فالانتينو روسي في اللفة الأخيرة من سباق الجائزة الكبرى الاسترالي لينتزع لقب بطولة العالم للمرة الرابعة في هذه السباقات بمضمار «فيليب آيلاند».

كان جيبرناو هو المتسابق الوحيد القادر على ردع روسي عن منح فريقه الجديد (ياماها) أول ألقابه في بطولات العالم لسباقات الدراجات النارية ولكنه لم ينجح في ذلك.

وجاء في المركز الثالث للسباق الإيطالي لوريس كابيروسي على دراجته النارية، دوكاتي وتلاه الأميركي كولين إدواردز على دراجته النارية هوندا في المركز الرابع.

وكان سباق الأمس الذي استضافه مضمار «فيليب آيلاند» بالقرب من ملبورن هو السباق قبل الأخير في بطولة العالم لهذا العام التي تشمل 16 سباقا.

وقبل انطلاق سباق الأمس كان روسي متقدما بثلاثين نقطة على جيبرناو، أي أنه لم يكن يحتاج لأكثر من الحصول على المركز الثاني بسباق الأمس ليفوز ببطولة العالم.

ظل جيبرناو متصدرا خلال 22 لفة من لفات السباق البالغة 27 ولكن روسي نجح في تخطيه قبل خط النهاية ببضع انحناءات.

وأصبح روسي بعد فوز الأمس هو ثاني متسابق دراجات بعد مواطنه جياكومو أجوستيني الذي يفوز ببطولة العالم لمرات متتالية مع فرق مختلفة. إذ إن روسي كان يتسابق باسم هوندا في العام الماضي.

وكانت هذه هي المرة المئوية التي يعتلي فيها روسي منصة التتويج خلال 139 سباقا، خاضهم بفئات سباقات الدراجات النارية الثلاثة وهي 125 سي سي و250 سي سي و500 سي سي.

ولا يسبق روسي في عدد مرات اعتلاء منصة التتويج سوى خمسة متسابقين في العالم وهم أجوستيني (159 مرة) وأنجيل نييتو (139) وفيل ريد (121) ومايك هيلوود (112) وماكس بيادجي (106).

بينما حقق روسي الفوز في41 سباقا من مجموع 79 سباقا خاضها بهذه الفئة (500 سي سي) من سباقات الدراجات النارية ما يعني أنه فاز في أكثر من نصف السباقات التي نافس بها.

وتنتقل منافسات سباقات الجائزة الكبرى للدراجات النارية الآن إلى مدينة فالنسيا الإسبانية التي ستشهد سباق الجائزة الكبرى الختامي لهذا العام في 31 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

من جهة أخرى أصبح الإسباني دانييل بدروسا أصغر بطل للعالم في سباق الدراجات النارية فئة 250 سنتيمترا مكعبا أمس الأحد بعد احتلاله المركز الرابع في سباق الجائزة الكبرى الاسترالي الذي فاز به الأرجنتيني سباستيان بورتو.

وفاز بورتو - الذي بدأ من أفضل مواقع الانطلاق - بالسباق بزمن 39 دقيقة و24,604 ثانية بدراجة ابريليا ليضمن المركز الثاني في البطولة برصيد 256 نقطة.

وارتفع رصيد بدروسا سائق هوندا إلى 292 نقطة بينما يدور التنافس حول 25 نقطة متبقية في السباق الأخير هذا الموسم في فالنسيا يوم 31 أكتوبر/ تشرين الأول.

وجاء اليكس دي انجليه من سان مارينو في المركز الثاني بدراجة ابريليا بفارق 5,941 وراء بورتو بينما حل مانويل بوجيالي ثالثا بدراجة ابريليا أيضا.

وبعدما فاز بدروسا بسباق ماليزيا الأسبوع الماضي أصبح يكفيه الفوز بأحد المراكز الأربعة عشر الأولى في حلبة فيليب آيلاند البالغ طولها 4,448 كيلومترا ليضمن الفوز بالبطولة.

واحتفل السائق البالغ من العمر 19 عاما بفوزه باللقب بالوقوف وَلَكْم الهواء فرحا بعد عبوره خط النهاية.

واندفع مشجعون يحملون أعلام إسبانيا إلى الحلبة لتهنئة السائق الذي سيترك استراليا بذكريات أسعد من العام الماضي.

وكان بدروسا - بعدما ضمن بطولة العالم فئة 125 سنتيمترا مكعبا - أصيب بكسر في كاحليه أثناء تدريب وغادر الحلبة في عربة إسعاف ليغيب عن السباق

العدد 773 - الأحد 17 أكتوبر 2004م الموافق 03 رمضان 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً