العدد 780 - الأحد 24 أكتوبر 2004م الموافق 10 رمضان 1425هـ

المحمود يفتتح «النخلة رمز الحضارة»

افتتح مساء أمس وكيل وزارة الإعلام محمود يوسف المحمود بمركز الفنون فعاليات الأسبوع الثقافي البيئي تحت عنوان «النخلة رمز الحضارة» والذي ينظمه قطاع الثقافة والتراث الوطني والمحافظة الشمالية وجوالة المالكية.

وقام وكيل وزارة الإعلام والحضور بجولة في معرض الصور الفوتوغرافية لنادي التصوير بجمعية البحرين للفنون التشكيلية الذي احتوى على 60 صورة جسدت أهمية النخلة في البحرين قديماً وحديثاً، ثم قام المحمود بجولة في المرسم الحر لجمعية المرسم الحسيني الذي حوى عدداً من الرسومات التي تظهر مدى ارتباط المجتمع البحريني بالنخلة.

وفي نهاية الجولة أعرب المحمود عن إعجابه بما شاهده من صور فوتوغرافية ورسومات عكست أهمية النخلة في المجتمع البحريني ومدى أهميتها في الاقتصاد البحريني قديماً مشيراً إلى أن النخلة كانت ومازالت رمزاً للعطاء والخير وأحد الموارد الاقتصادية المهمة.

بعد ذلك بدأ الاحتفال بتلاوة آيٍ من الذكر الحكيم ثم ألقى السيدسامي عباس منصور كلمة نيابة عن اللجنة المنظمة، شكر فيها الجميع لتلبية الدعوة مشيراً إلى أن اختيار النخلة رمز الحضارة عنوان الأسبوع الثقافي البيئي لهو رسالة عرفان لهذه النخلة التي تشكل شيئاً مهماً في صميم تراثنا. وعقب ذلك ألقى الشاعر علي عبدالله خليفة مجموعة من القصائد عن النخلة بمرافقة الفنان فوزي الشاعر.

مسوحات أثرية في جبل الدخان ومحمية العرين

مدينة عيسى - وزارة الإعلام

ذكر وكيل وزارة الإعلام محمود يوسف المحمود أن الوزارة بصدد التعاون مع متحف موسغارد الدنماركي وذلك لاستقدام فريق عمل مختص بعصور ما قبل التاريخ لتنفيذ مسوحات أثرية خاصة بالمناطق القريبة من جبل الدخان ومحمية العرين، نظراً إلى احتضانها عدداً من المواقع الأثرية التي تعود إلى فترات ما قبل التاريخ، وهي مواقع لم تجر عليها الدراسات والمسوحات الميدانية من قبل. جاء ذلك خلال استقبال المحمود نائب محافظ المحافظة الجنوبية أحمد البنعلي.

وتم خلال اللقاء بحث آليات التعاون والتنسيق بين وزارة الإعلام والمحافظة الجنوبية، من أجل تقديم الأنشطة والبرامج وإنشاء المشروعات التي تهدف إلى إثراء الحركة الثقافية في المملكة عموماً وفي المحافظة الجنوبية خصوصاً

العدد 780 - الأحد 24 أكتوبر 2004م الموافق 10 رمضان 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً