العدد 2803 - الأحد 09 مايو 2010م الموافق 24 جمادى الأولى 1431هـ

البحرين الأولى بالشرق الأوسط في نظم المعلومات الجغرافية الأمنية

الاعتراف بالبرامج  الدراسية لمعهدالمعلومات   الجغرافية الأمنية هو الأول من نوعه في الشرق الأوسط
الاعتراف بالبرامج الدراسية لمعهدالمعلومات الجغرافية الأمنية هو الأول من نوعه في الشرق الأوسط

نال معهد المعلومات الجغرافية الأمنية بوزارة الداخلية الاعتمادية من شركة «أسري» الأميركية إحدى أكبر الشركات في العالم المتخصصة في نظم المعلومات الجغرافية، لتصبح مملكة البحرين الدولة الأولى في الشرق الأوسط في تدريس نظم المعلومات الجغرافية الأمنية.

وقال مدير إدارة الأشغال بوزارة الداخلية الرائد وليد الحمدان لمجلة «الأمن» التي تصدرها إدارة الإعلام الأمني: «إن الاعتراف ببرامج المعهد الدراسية وإدارة أموره هو الأول من نوعه في الشرق الأوسط ويعتبر سبقاً لمملكة البحرين ممثلة في وزارة الداخلية».

وأوضح أن «الاعتمادية غطت مجالين وهما على مستوى الأجهزة والبرامج التي تم تجهيز المعهد بها وإعداد المقر بحيث أصبح مؤهلاً لتدريب نظم المعلومات، بالإضافة إلى المدربين الحاصلين على شهادة التدريب المعتمدة دولياً وعددهم 10، وبهذا تصبح وزارة الداخلية الوحيدة التي تضم هذا العدد المحترف من كوادر الوزارة لتدريب نظم المعلومات الجغرافية الأمنية،. ومازال لدى الوزارة 3 مدربين فرغوا مؤخراً من أداء الامتحانات المؤهلة للحصول على الشهادة المذكورة آنفا».

وأضاف الحمدان أن «الحصول على الاعتمادية جاء تنفيذاً لتوجيهات وزير الداخلية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة الذي أكد بذل قصارى الجهود لتأهيل وصقل العنصر البشري وتمكينه من إجادة استخدام أحدث التقنيات التي تعمل للارتقاء بمستوى الخدمات الأمنية بما يساهم في ترسيخ الاستقرار من خلال توفير الأمن والأمان بتوظيف تلك التقنيات لدعم آليات الحفاظ على الأمن والنظام العام».

وأردف أن «إنشاء معهد المعلومات الجغرافية الأمنية جاء للقيام بهذا الدور ونظم العديد من الدورات التي انخرطت فيها أعداد كبيرة من مختلف الإدارات العامة بوزارة الداخلية والإدارات المنبثقة عنها لتدريس ومنح دبلوم نظم المعلومات الجغرافية الأمنية».

وبين الحمدان أن «الحصول على الاعتمادية شمل عدداً من المعايير منها المختصون في التدريب والدارسون والمتخرجون من شركة الاعتمادية التي تعترف ببرامج المعهد في منح الدبلوما الخاصة بنظم المعلومات الجغرافية الأمنية وكان من اشتراطات هذه المؤسسة أن تكون أبواب المعهد مفتوحة لقبول متدربين من مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومتطلبات أخرى استوفيناها بالكامل». مشيراً إلى أن من شروط الشركة أن يستمر الشخص الذي تؤهله في العمل لدى الجهة التي ابتعثته ولا توافق أن يحصل على شهادة التخرج منها ليقوم بعد ذلك بالعمل لدى جهة أخرى.

العدد 2803 - الأحد 09 مايو 2010م الموافق 24 جمادى الأولى 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 6:06 ص

      تحيا مصر

      انا احد المتدربين لماذا لا يتم ذكر المصريين الذين دربونا على النظام اسلوبهم كان وايد حلو وايشلون ما نوفى حق هؤلاء المدربين ونهضم حقهم وهم اخوة ارجو اعاده كتابه المقال بصيغه مقبوله لاخوتنا المصريين

    • زائر 5 | 6:05 ص

      تهنئة لفريق عمل النظام الجغرافى الأمنى

      أحب أن أهنأ فريق عمل النظام الجغرافى الأمنى على العمل المبذول فى الفترة الماضية ..وفى تقدم مستمر إن شاء الله.
      م\\محمود عرابى ..محاضر نظم معلومات جغرافية فى شركة ESRI Nea ومحاضر فى معهد نظم المعلومات الجغرافية الأمنية بالبحرين.

    • زائر 4 | 7:59 ص

      عاش عاش

      يقول المثل شر البليه ما يضحك اتمنى ان تكون البحرين الاولى فى ماذا وهو الاهم الاولى فى ارتفاع الرواتب اولا متى نسمع عن هذا الانجاز ثم ماذا يستفيد المواطن من كل هذه الدعايه الاعلاميه البحرين جزيرة صغيره مثل مساحة جزيرة فيلكا الكويتيه يعنى من السهل تدوين معلومات لو مثل مساحة الدول الخليجيه جان فى المؤخره بس شاطرين فى الاول فى الاستثمار والضرائب والرسوم على المواطن فى هذه الحاله احنا الاول فى الفقر والجوع وضعف الرواتب وين الكلام فى الاول احنا قضينا على الفقر وتدنى الرواتب علاوة اجتماعيه 20 دينار.

    • زائر 3 | 12:49 ص

      بلد رايحة عليه

      والله العظيم كذب في كذب كلشي البحرين اول اول اول والواقع ان البحرين رايحة عليها
      كفاية لعب وكذب على المواطنين

    • زائر 2 | 11:58 م

      GIS 2

      اعجب بالبرنامج بس ما ساعدني لاني بحرا.... وبقية الوزارات اللي رحت ليها علشان تعطيني بعض المعلومات كانوا يطردوني من عند الباب والسبب نفس اللي قلته ليكم ، والحين مسوين قسم ويدربون فيه بعد المشتكى لله

    • زائر 1 | 11:56 م

      GIS 1

      انا كنت ادرس جغرافية تطبيقية ونظم معلومات جغرافية في جامعة البحرين، في سنة ظ¢ظ ظ ظ¥ رحت الى الدفاع المدني وقلت ليهم اني اشتغل على برامج شركة ESRI ومن ضمن هل البرامج ARC MAP و ARC GIS وغيرها من برامج التحليل اللي كنا نحتاجها في ادخال المعلومات، اقترحت على احد المسئولين اني بسوي ليكم برنامج مصغر يسهل عليكم الوصول لمكان الحريق وفي اسرع وقت ممكن وكثير من الخصائص يرفرها البرنامج ،

اقرأ ايضاً