العدد 2804 - الإثنين 10 مايو 2010م الموافق 25 جمادى الأولى 1431هـ

«مهرجان فاس للموسيقى 16»... «مدارج الكمال في تزكية النفس»

يرعاه الملك محمد السادس ويحتفي بثقافة القدس

تنظم «مؤسسة روح فاس» في الفترة من 4 إلى 12 يونيو/ حزيران المقبل الدورة 16 لـ «مهرجان فاس للموسيقى الروحية العالمية»، تحت شعار: «مدارج الكمال في تزكية النفس»، التي ستقدم هذا العام برنامجاً غنياً ومتنوعاً ينهل من مختلف الثقافات العالمية.

الموضوع الذي وقع عليه الاختيار في هذه الدورة يعكس مبادئ التسامح واحترام الآخر التي يكرسها المهرجان منذ إحداثه، كما أنه يذكر بأن مدينة فاس كانت على الدوام مرحلة مهمة في سفر الروح لعدد كبير من المفكرين، من أمثال ابن رشد وابن ميمون وابن عربي وابن خلدون وابن بطوطة وغيرهم.

ويلاحظ من خلال برنامج المهرجانن أن هذه الدورة تحمل برنامجاً غنياً لكل الثقافات العالمية من خلال الموسيقى، وأيضاً من خلال النقاشات والندوات التي ستجري من 5 إلى 9 يونيو المقبل في إطار «لقاءات فاس». كما يشتمل برنامج الدورة الـ 16 للمهرجان، الذي يشكل رحلة عبر الموسيقى لاكتشاف الحضارات الكبرى لآسيا وإفريقيا والشرق والغرب، على أنشطة موازية مختلفة، من معارض وأمسيات صوفية وبرمجة متنوعة من الحفلات في إطار مهرجان المدينة. وبما أن الفنون التقليدية كانت دائماً تراثاً إنسانياً واستمراراً للإبداع والجمال، سيكون الجمهور على موعد مع تعبيرات عريقة لهذا النوع من الفنون، من خلال راقصات الباليه الملكي الكمبودي وأبناء الكوتيبياس المنتمين إلى الهند والطقوس الصوفية لزنجبار.

كما يحتفي «مهرجان فاس للموسيقى الروحية» أيضاً بالقدس مدينة الديانات الثلاث برفقة الفنان جوردي سافال، في وصلات لاكتشاف الموسيقى اليهودية القديمة لبغداد. ومن الشرق، يحضر شهرام ناظر ليرمز إلى الغناء الكلاسيكي الفارسي والأصوات الكبرى لحلب، المجتمعة حول صباح فخري وظافر يوسف صاحب التجربة الجديدة في الغناء الصوفي.

وسيستمتع عشاق هذا النوع من الموسيقى على مدى عشرة أيام، بإبداعات عدد من الفنانين المغاربة والأجانب بموقعي «باب الماكينة» و»متحف البطحاء». من جهة أخرى ستتمحور لقاءات فاس خلال هذه الدورة حول موضوع «سفر الروح: من اللغز إلى الكشف»، بمشاركة مفكرين ذوي صيت عالمي يناقشون مسائل السفر الداخلي، السفر في الكتب المقدسة، الحج، الهجرة والسفر الأسطوري.

يذكر أنه ستنظم الحفلات الرئيسية في «باب الماكينة» و»متحف البطحاء»، أما سهرات المهرجان في المدينة، التي ستشارك فيها مجموعة من الفرق الشعبية المغربية، والفرق الصوفية، إلى جانب أسماء الجابري، وحاتم عمور، فستنظم في «ساحة بوجلود»، وطآيت سقاطو»، و»دار التازي»، فيما سيعرض مركبا القدس والحرية أنشطة بيداغوجية، وورشات فنية، لفائدة أطفال في ظروف صعبة.

العدد 2804 - الإثنين 10 مايو 2010م الموافق 25 جمادى الأولى 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً