العدد 2805 - الثلثاء 11 مايو 2010م الموافق 26 جمادى الأولى 1431هـ

«التمريض البحرينية»: إغلاق مقر الجمعية لن يوقف أنشطتنا وواجبنا تجاه البحرين

النيابة العامة تستدعي الصفار والدمستاني للتحقيق في يوم التمريض العالمي

الصفار والدمستاني خلال المؤتمر الصحافي أمس في مقر الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين       (تصوير: محمد المخرق)
الصفار والدمستاني خلال المؤتمر الصحافي أمس في مقر الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين (تصوير: محمد المخرق)

أكدت جمعية التمريض البحرينية أن استمرار غلق مقر الجمعية من قبل وزارة الصحة، لن يقف أمام الاستمرار في إقامة الأنشطة والفعاليات التوعوية والتثقيفية للمجتمع، وعن أداء الواجب الوطني الذي يقع على عاتق الممرضين. وقالت رئيسة الجمعية رولا الصفار، خلال مؤتمر صحافي عقدته مساء أمس (الثلثاء)، في مقر الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين، بسبب استمرار غلق مقر جمعية التمريض البحرينية، «في الوقت الذي يحتفل فيه العالم بيوم التمريض العالمي، نستغرب من استدعاء النيابة لنا، للتحقيق معنا في قضية رفعتها المدير المؤقت السابق للجمعية فخرية ديري».

وأضافت: «يبدو أننا مستهدفون شخصياً، وهناك جهات تحاول قدر الإمكان جرنا إلى المحاكم، وتضطرنا إلى الخروج من أعمالنا، وأخذ إجازات من أجل الحضور في المحاكم، وفي المقابل لا يحضرون جلسات المحكمة، وبالتالي تؤجل القضايا، ولا يغلق الملف».

وتساءلت الصفار: «ماذا جنت الجمعية بعد 4 أعوام من تسلمنا إدارتها؟ هل كانت مطالبتها بحقوق عادلة للممرضين جريمة، أم أن رفعنا لشعار: أطلقوا سراح الكادر، مخالف للأنظمة والقوانين في البحرين؟».

وذكرت الصفار أن «مقر الجمعية أنشئ في العام 1993، بناءً على رغبة حكومية في أن تكون الجمعية قريبة من وزارة الصحة ومستشفى السلمانية الطبي، إلا أننا نفاجأ بأن تقوم وزارة الصحة ومن دون سابق إنذار، أو وجه حق، بإغلاق مقر الجمعية وتغيير أقفاله، وهذا ما يعتبر مخالفة للقانون، باعتبار أن المقر مازال في عهدتنا».

وأشارت إلى أن «الجمعية تمكنت خلال العام الماضي من إقامة أكثر من 200 فعالية في مختلف مناطق البحرين، بما في ذلك المجمعات التجارية والمدارس الحكومية، على رغم المعوقات التي تواجه الجمعية، والضغوط التي تتعرض لها من قبل بعض الوزارات الحكومية».

وفيما يتعلق بكادر التمريض، بيَّنت الصفار أنه «مضى أكثر من عام على إقرار مجلس الوزراء لكادر التمريض، إلا أننا لم نر أي تفعيل حقيقي لبنود القرار، ومازال الممرضون يتساءلون عن سبب عدم تفعيل الكادر، على رغم إقراره من مجلس الوزراء».

وأضافت أن «الوزارة وعدت بمضاعفة علاوة الملابس، وجعلها 10 دنانير بدلاً من 5 الحالية، ووعدت أيضاً بغسل ملابس الممرضين في مغسلة الوزارة، إلا أن كل ذلك لم ينفذ حتى الآن». وأبدت رئيسة جمعية التمريض البحرينية أملها في أن تكون مناسبة يوم التمريض العالمي، مفتاحاً لتصحيح الأوضاع وحل المشكلات العالقة منذ أكثر من 3 أعوام، مؤكدة أن «وزير الصحة هو الشخص الوحيد القادر على لمِّ شمل الممرضين، وتجميعهم تحت سقف واحد، وبدلاً من أن تقام الاحتفالات في أماكن مختلفة، يقام حفل واحد يحضر فيه جميع الممرضين البحرينيين الذين نفخر بهم». وأفادت الصفار أن «شعار يوم التمريض العالمي لهذا العام هو: توفير أعلى معايير الجودة وخدمة المجتمعات المحلية»، لافتاً إلى أن «وجود الأمراض المزمنة وتزايدها في المجتمعات العربية، يشكل تحدياً رئيسياً أمام وزارات الصحة، فضلاً عن الممرضين الذين يعتبرون الشخص الأول القادر على توعية المجتمع وجميع المواطنين بكيفية الوقاية من الأمراض المزمنة المنتشرة، وخصوصاً مرض السكر الذي تشكل نسبة الإصابة به في البحرين 15.2 في المئة». من جانبه، دعا أمين سر جمعية التمريض البحرينية إبراهيم الدمستاني جميع الممرضين، لحضور المهرجان الخطابي الذي ستقيمه الجمعية مساء يوم السبت المقبل في نادي العروبة بالجفير.

وأكد الدمستاني أنه «سيتم الإعلان عن عدد من الخطوات التي ستتخذها الجمعية، وخصوصاً فيما يتعلق باستمرار غلق مقر الجمعية، وعدم حل وزارة التنمية الاجتماعية للمشكلة العالقة بينها وبين الجمعية منذ 3 أعوام».

وأشار إلى أن «العديد من منظمات المجتمع المدني وبعض التجار أبدوا استعدادهم لدعم الجمعية، وتوفير مقر لها، إلا أننا متمسكون بحقنا في المقر الحالي للجمعية». وأوضح «نحن مستعدون للجلوس على طاولة حوار مع وزارتي التنمية والصحة، وقد وجهنا خطابات للوزيرة فاطمة البلوشي والوزير فيصل الحمر بهذا الشأن، إلا أنهما لم يردا على الخطاب، ومازلنا على أتم الاستعداد للجلوس معهما».

وقال الدمستاني: «ليس لدينا أي شك في دعم القيادة السياسية لقطاع التمريض، لكن هل التصرفات والقرارات التي تصدر عن المسئولين تُطابق دعم القيادة للمرضين؟». وفي تعليقه على شعار يوم التمريض العالمي لهذا العام، أشار إلى أن «المطلوب من الممرضين تقديم أفضل الخدمات التمريضية للمرضى، إلى جانب توعيتهم وتثقيفهم في مختلف المناسبات، بكيفية الوقاية من الإصابة بالأمراض المزمنة، إلا أن ذلك قد لا يتحقق عندما يجد الممرض البحريني نفسه مهمشاً، ولا يحصل على الحقوق الكاملة له».

وبيَّن الدمستاني: «المتعارف عليه دولياً، أن يكون كل 90 ممرضاً لألف شخص، إلا أن عدد سكان البحرين الذي فاق المليون، وفي مقابل عدد الممرضين الذي يصل إلى 3 آلاف ممرض، نجد أن الممرض البحريني مطلوب منه القيام بجهد 3 ممرضين، حتى يصل إلى المعيار الدولي في تقديم الخدمات التمريضية للمواطنين».


«التمريض البحرينية» تناشد القيادة التدخل لتحسين ظروف الممرضين

السلمانية - جمعية التمريض البحرينية

قالت جمعية التمريض البحرينية في بيان لها صدر أمس (الثلثاء) بمناسبة يوم التمريض العالمي الذي اليوم (الأربعاء) 12 مايو/ أيار من كل عام: «يأتي يوم التمريض العالمي من كل عام واليأس والإحباط مخيم على الممرضين والممرضات الذين ينشدون سبل شروط عمل عادلة وحياة كريمة جراء السياسات الفاشلة والممنهجة ضد هذه الطبقة المهنية الملائكية التي لم تجد لحد الآن من ينصفها وينصف حقها في قبال التخصصات المهنية الأخرى».

وقالت: «إن يوم التمريض العالمي مناسبة لابد أن يؤكد فيها الممرضون والممرضات قوتهم وفاعليتهم وأهمية دورهم في الخدمات الصحية وأنهم العصب الرئيسي من دون بديل لنجاح الخدمات الطبية وتقدمها»، مشيرة إلى أن «ذلك لن يتحقق إلا من خلال اتحادهم وتنظيم صفوفهم للدفاع عن حقوقهم المشروعة المنتهكة».

وأردفت بأن الممرضين والممرضات «ينتظرون بأمل كبير من القيادة السياسية توجيه المؤسسات الرسمية المعنية بتنفيذ الكادر الذي أقره مجلس الوزراء بشكله المتكامل غير المنقوص وتحسين ظروف العمل من خلال سد النقص الفاحش في عدد الممرضين وهو ما يعد من بديهيات الحقوق التمريضية حسبما أكدته المعايير الدولية».

ولفتت الجمعية في بيانها إلى أنه «صرح قبل أيام مصدر مسئول رفيع المستوى في إحدى الصحف المحلية بأن قطاع التمريض يحظى بدعم لا محدود من القيادة السياسية كما صرح باعتماد اللجنة المركزية لترقية 25 من الممرضين والممرضات إلى الدرجة التخصصية الخامسة والسادسة وهذه الدرجات لا تعطى بطبيعة الحال إلا إلى المسئولين في إدارة التمريض ليس الممرضين والممرضات العاديين ورغم ذلك إلا أننا نبارك لكل من نالته هذه الترقيات سواءً من مسئولي إدارة التمريض أو الذين حصلوا على فتات الحوافز، مؤكدة ثقتها «بالتوجهات الإيجابية للقيادة السياسية وتوجيهاتها إلى المسئولين بوزارة الصحة».

وأفادت بأن في هذه المناسبة لنا وقفة مع وزير الصحة وكل المسئولين المعنيين بوزارة الصحة حول المواضيع الآتية: أولاً: إن المعيار الدولي القياسي قد حدد 90 ممرضاً لكل ألف مواطن وكما تفيد الإحصائيات بأن عدد الممرضين والممرضات المسجلين لدى وزارة الصحة هو ما يقارب 3100 ممرض وممرضة أي أن الممرض والممرضة بمملكة البحرين تقوم بثلاثة أضعاف ما يقوم به الممرض بالدول التي تعتمد هذا المعيار الدولي ومن ضمنها الدول الخليجية المجاورة، متسائلة «فهل للوزير أن يوضح للقراء أين الترجمة العملية على أرض الواقع لتوجهات القيادة السياسية؟».

وتابعت: «لقد أقر مجلس الوزراء قبل أكثر من عام بعض المكافأة للكادر التمريضي ومن ضمنها مكافأة الملابس وطبيعة العمل وعلاوة غسيل الملابس وعلاوة المؤهل العلمي كما تعهد أمام مجلس النواب باعتماد الكادر التخصصي لكل الممرضين من دون استثناء وهذه التوجهات صدرت من القيادة السياسية ممثلة في مجلس الوزراء، فهل يمكن للوزير أن يوضح سبب عدم تنفيذ هذه التوجهات والتي مضى عليها أكثر من عام كامل؟».

العدد 2805 - الثلثاء 11 مايو 2010م الموافق 26 جمادى الأولى 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 16 | 12:49 م

      الى كل الحاقدين

      اخواني..علاوه خطر 40 دينار...انا شخصيا ماابيها اذا بتبادلونا بشغلتكم ...انا متاكده ان ولا احد فيكم بيتحمل مهنه التمريض واعبائها..مرضى وشفتات وحياه اجتماعيه فاشله ..حتى الاعياد نسيناها..وهاالاربعين دينار موب لكل الاقسام بعد.اقول اتقوا الله...والله يرزقنا وياكم

    • زائر 15 | 11:47 ص

      إلى زائر رقم 13

      ياذكي الأستاذه رولا الصفار محسوبة على التمريض ليش مسئولين بقية الأقسام و القسم اللي انت تشتغل فيه ما يتحركون حتى يعطونكم علاوة مؤهل و ليش ما تقترح يعطون منظفين البلديه علاوة مؤهل بعد يا شاطر ... عندنا صوت ينطق و يدافع عن حقوق التمريض اما انتم فلا ...

    • زائر 14 | 10:37 ص

      بو جاسم

      كل شرفاء الوطن يساندونكم ويقفون معكم واصلوا الدرب ولا يهمنكم نعيق الغربان المتوحشين الذين لا أصل لهم في أرضنا وقريباً سيزولون ان شاء الله

    • زائر 13 | 8:08 ص

      الى ديوان الخدمه المدنيه

      لماذا تصرفون علاوة مؤهل للمرضين بينما لا يتم صرفها لبقية الاقسام الاخرى؟ اتظن رولا الصفار ان فئة الممرضين فقط تحمل ماجستير؟ !! هناك من هم في المختبر والعلاج الطبيعي والعلاج التنفسي والصيدله والاشعه من يحملون الماجستير والدكتواره ومع هذا لا يحصلون على علاوة مؤهل فلماذا تطالبين لفئه الممرضين وعمل فجوه كبيره في القطاع الصحي بدلا من ان تلمي شمل القطاع؟ الم تحسبي لحساب الفجوه التي عملتها جراء مطالبتك بكادر التمريض والذي تسبب بمشكلات كثيره بين الممرضين وبقيه الاقسام الاخرى جراء الغيره؟؟؟

    • زائر 12 | 7:24 ص

      ردا على زائر 6

      احمدي ربك تحصلين 40 دينار علاوة خطر!! فهل سألتي نفسك يوما هل يحصل الطبيب على علاوة خطر؟ هل يحصل فننيي المختبر على علاوة خطر؟ هل يحصل فنيي التنفس على علاوة خطر؟ هل يحصل فنيي العلاج الطبيعي على علاوة خطر وهم يعملون في العناية القصوى؟ اذا ما تعرفين الجواب اعتقد صوبك التلفون ارفعيه واتصلي بكل قسم وتأكدي من كلامي ولكن لا تنسين بعد ان تقفلي السماعه ان تقومي وتحمدي ربك على النعمه اللتي انتي تملكينها بدل التذمر وطلب المزيد وكان وزارة الصحه هي البقره الحلوب لجمعيه التمريض!!!

    • زائر 11 | 7:19 ص

      تصريحات الدمستاني

      لقد ذكر الدمستاني الاتي ( المتعارف عليه دولياً، أن يكون كل 90 ممرضاً لألف شخص، إلا أن عدد سكان البحرين الذي فاق المليون، وفي مقابل عدد الممرضين الذي يصل إلى 3 آلاف ممرض، نجد أن الممرض البحريني مطلوب منه القيام بجهد 3 ممرضين) وانا ارد عليه بان عدد سكان امريكا 300 مليون وعدد الممرضين الامريكيين لا يفوق 10 الاف ممرض اذا الممرض الامريكي مطلوب منه القيام بجهد 20 ممرض؟ وكذلك الحال في الكويت عدد سكانها 3 ملايين وممرضينها 5000 ممرض اذا هم يقومون بعشر مرات الجهد؟ ماهذه المهزله يالدمستاني ويا الصفار؟ استح

    • زائر 10 | 7:07 ص

      علاوات في علاوات

      علاوة استقطاب علاوة مؤهل علاوة تمريض علاوه خطر علاوة ملابس !!!! ليش ما تكلمون ديوان الخدمه يصرف ليكم علاوة خدامه وعلاوة سائق؟ احمدوا ربكم الف مره فلم ارى اي تصريح لرئيسة الجمعيه عن بحث طبي او تعاون في التمريض فكل جل اهتمامها هو العلاوات والفلوس وكانما بينها عداوة مع وزارة الصحه وكل ما يعطونها علاوات تطالب بالمزيد!!!

    • زائر 9 | 6:55 ص

      الى رولا الصفار والدمستاني

      لماذا لا تشكرين وزارة الصحه وعلى رأسهم الوزيرعلى التطور الذي حصل في كادر التمريض ففي السابق كان الممرض يوظف على الدرجه السادسه وبدون علاوات اما الان فهو على التخصصيه وبعلاوات اي زياده تقارب 400 دينار في الراتب. كما انك تطالبين بعلاوة استقطاب والمعروف انه علاوة الاستقطاب لتشجيع الانخراط في المهنه بينما تصريح رئيسه التمريض تنفي ذلك وتقول انه لا يوجد عزوف عن التمريض حيث ان المتقدمين للكليه يفون 1000 طلب والطاقه الاستيعابيه فقط 200 اذا لماذا تطالبين بعلاوة استقطاب؟!!!!

    • زائر 8 | 5:42 ص

      رد للمغفلين

      باي حق انت تتحجى يبة احنا ممرضين وبكالريوس ودبلوم تخصصي ودبلوم عام ونكرف من 14 سنة وغيرنا وصلو 20 وحمنا محلك سر ورواتبنا ماتوصل اصثلا 800 الظاهر تحلم لعلمك بالخليج الدبلوم العادي الراتب الاساسي 900 و1000 دينار بدون حوافز تتحجى عن هوزامش اذكر ربك
      وكل عام وانتم ياملائكة الرحة جرحاء جرح الله اللي سكر جمعيتنا
      ممرضة تحلم بالمستحيل ببلد الديموقراطية

    • زائر 7 | 2:42 ص

      بحرانيه وأفتخر

      للحين صاكين والله حاله خرطي في خرطي

    • زائر 6 | 1:44 ص

      ممرضة طوارىء : لماذا لا تتمنى الخير لنا يا زائر رقم 4

      علاوة المخاطرة 40 دينار و علاوة الملابس 5 دينار .. فرجاء اتأكد من الارقام قبل لا تنشرها ... هذا ما هو مكتوب في سليب الراتب .

    • زائر 5 | 1:41 ص

      ردا على الزائر رقم -4

      او تحسب إن مهنتنا سهلة و ما تم تطبيقه هو أجزاء يسيرة مبتورة من الكادر و نحن نطالب بالكادر و نطالب بفتح جمعية التمريض البحرينية في هذا اليوم يوم التمريض العالمي 12 مايو .
      Senior Nurse

    • زائر 4 | 12:55 ص

      كادر الممرضين

      عن اي حقوق تتكلمون عنها؟ لقد تم تنفيذ كادر الممرضين وبات الممرض يحصل على راتب افضل من مهندس ومدرس حيث انه يوضف على الدرجه التخصصيه الرابعه وبراتب لا يقل عن 800 دينار ناهيك عن العلاوات اللتي يحصلون عليها كعلاوه مخاطرة 50 دينار وملابس 10 دينار وغيرها من العلاوات

    • زائر 3 | 12:41 ص

      حاقد زائر رقم 2

      لا بد بيي اليوم اللي بتحتاج فيه الى بسمة من الممرضة وهدا ابسط شي وانشا الله بتشوفها لأن لتمريض للجميع واحنا ما نتأخر عن اي احد كان مسلم اوكافر صغير او كبير بحريني او اجنبي بس شكلك من الحقودين
      ممرضة وافتخر

    • زائر 2 | 10:45 م

      الصبر مفتاح الفرج

      الله يعطيكم العافيه وعساكم على القوه دووم ...
      لو على هواي اكسر القفل بالقوه واحط قفل يديد .. بس العين بصيره والايد قصيره ...والقلب معاكم دووم ..

    • زائر 1 | 9:11 م

      بيت الممرضين البحرينيين مغلق في يوم التمريض العالمي

      كيف يكون يا ترى أن يكون بيت الممرضين و التمريض البحريني مغلق في يوم التمريض العالمي ؟ !! أمر غير معقول و نطالب وزارة الصحة بفتح المقر بعد تشميعه مند أكثر من شهر .
      (ممرضات الطوارىء و الحوادث بمجمع السلمانية الطبي )

اقرأ ايضاً