العدد 2809 - السبت 15 مايو 2010م الموافق 01 جمادى الآخرة 1431هـ

العمل البلدي... من مرحلة التأسيس إلى مرحلة الإنجاز

جمعة أحمد الكعبي comments [at] alwasatnews.com

كاتب

تحتفل وزارة شئون البلديات والزراعة سنوياً بأسبوع العمل البلدي في شهر مايو/ أيار من كل عام، ويقام الاحتفال هذه السنة تحت شعار «إنجازات بلدية في صرح التنمية الحضرية»، وذلك لعكس ما تحقق من إنجازات كبيرة بنهاية دور الانعقاد الثاني للمجالس البلدية.

إن العمل البلدي بمختلف أوجهه ونشاطاته يقوم في الأساس على الشراكة المجتمعية القادرة على تحقيق الأهداف الإنمائية المستدامة، حيث إن التكامل في إنجاز الأعمال يمثل الأساس الصحيح لبناء المجتمع الحديث.

إن المجالس البلدية كأحد روافد المشروع الوطني لجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد من خلال مشروعه الوطني تمثل التعبير عن إرادة المشاركة الشعبية في تحقيق التنمية الشاملة، حيث حظيت هذه المجالس بالدعم والمساندة من لدن رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة وولي العهد الأمين رئيس مجلس التنمية الاقتصادية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة.

ومن هذا المنطلق فقد حرصت الوزارة على تعزيز الوعي بأهمية الشراكة ودروها في توثيق روابط التعاون بين عناصر العمل البلدي من خلال أسبوع العمل البلدي الذي نحتفل به سنويا في ذكرى انتخاب أول مجالس بلدية في ظل النظام الجديد، حيث يحمل هذا العام شعار «إنجازات بلدية في صرح التنمية الحضرية»، للدلالة والتأكيد على ما تحقق من إنجازات كبيرة في دور الانعقاد للمجالس البلدية والذي أسهم في المشاركة بتحقيق التنمية الحضرية الشاملة بالبلاد.

لقد باشرت المجالس البلدية الاحتفال بأسبوع العمل البلدي في محافظاتها بالتعاون مع الأجهزة التنفيذية ومن خلال برامج وفعاليات تبرز دور البلدية في خدمة المجتمع وتظهر ما تحقق من منجزات خلال العام الماضي، وخصوصا خلال الأعوام الأربعة السابقة عموما إلى جانب تأكيد ارتباط العمل البلدي بالمواطنين والمقيمين، فهو يتلمس احتياجاتهم ويعكسها في صورة مشاريع وبرامج خدمية.

وقد شملت فعاليات هذا العام بالمحافظات الخمس مختلف المجالات البلدية والتنموية والزراعية والثقافية والصحية والتعليمية والرياضية والترفيهية في مزيج متكامل من العمل مع مختلف الطبقات والأعمار، إلى جانب اشتمالها على افتتاح عدد من المشاريع الحديثة.

آملين أن يكون هذا الأسبوع بفعالياته الترفيهية والتوعوية والشعبية المتعددة خطوة أخرى نحو تعزيز المشاركة الشعبية وتفعيل دورها نحو الارتقاء بالعمل البلدي في مملكة البحرين.

إننا وبهذه المناسبة لنؤكد أن وزارة شئون البلديات والزراعة وبتوجيهات من القيادة الرشيدة تحرص على دعم المجالس البلدية كشريك أساسي في العمل البلدي وفي صنع واتخاذ القرار من خلال وضع اللوائح المنظمة وإقرار أولويات تنفيذ المشاريع والبرامج الخدمية والمشاركة في وضع المخططات العمرانية وتصنيف المناطق وتحديد الشوارع التجارية والعديد من الاختصاصات في مزيج متكامل يصب في إطار تحقيق الأهداف المنشودة من إنشاء المجالس البلدية التي استطاعت بفضل وتوفيق من الله وبجهود سواعد مخلصة من رجالاتها, من تحقيق إنجازات رائدة على مختلف الأصعدة، وهي عازمة على المضي قدماً نحو تحقيق المزيد من التطلعات بعد أن تجاوزت مرحلة التأسيس إلى مرحلة الإنجاز.

إن ما تتميز به أسرة العمل البلدي الكبيرة في مملكة البحرين روحها الواحدة, وتعاونها المثمر, وجهدها المشترك, فلكل من ساهم في الارتقاء بالعمل البلدي على مدى تاريخه الطويل تحية عطرة وتقدير كبير وثقة يملؤها الأمل في تحقيق كل التطلعات والآمال.

إقرأ أيضا لـ "جمعة أحمد الكعبي"

العدد 2809 - السبت 15 مايو 2010م الموافق 01 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 2:37 م

      تصريح الكعبي

      يا مواطنيين ارحمونا ما فيه ميزانية

    • زائر 9 | 7:26 ص

      محمد ......

      لماذا تستخدم سيارات السكس وييل في المنطقةالوسطى لنقل النفايات؟ ولماذا يتم الاستعانة بسيارات خاصة في تلك المهمات؟ ولماذا يقوم عمال شركة النظافة بالمطقة الوسطى بعملية التشجير في الدورارات والارصفة؟ ولماذا تستخدم تنكرات الماء الخاصة بشركة .... لري الشوارع والارصة وكذلك تستخدم كسيارات احتياطية حال نزول الامطار ؟ وهل من ضمن العقد ان يقوم مقاول شركة .... بتجميع كل النفايات على مدار الشهور في منطقة توبلي خلف بردات.........

    • زائر 8 | 7:20 ص

      محمد .....

      سعادة الوزير ما هوا لفرق بين شركات النظافة والشركات المساندة؟ ومن هم القائمون على الشركتين ؟ ولماذا شركة النظافة في المنطقة الوسطى والجنوبية تتعاقد مع عمال الفر فيزا؟ ولماذا شركة النظافة هذه تستخدم سيارات احد موظفي بلدية المنطقة الوسطي (بعقد لمدة سنتين)؟ وما مصير شبهات الفساد الاداري والمالي التي تطرق نائب المنطقة (عبدالحليم مراد) ؟ وما مصير عقود الشركة مع احد موظفيك يا سعادة الوزير؟ تحياتي الحارة

    • زائر 7 | 4:12 ص

      صلاح ولاة الأمر صلاح الأمة

      أتمنى التوفيق والسداد ومزيدا من التطور والإرتقاء للوزارة وللوزير الكعبي.

    • زائر 6 | 1:59 ص

      سعادة الوزير متى يستوي ساحل المعامير كل مرة تصريح ولا في شي ملموس

      ياسعادة الوزير نتمنى ان تتحرك في انشاء ساحل المعامير الذي طال انتظاره حتى الاهالي يتنفسون من الجو الملوث من ناحية بابكو والمصانع الاخرى
      وشكرا لنشر مقالك واتاحة الفرصة لعرض متطلباتنا

    • زائر 4 | 1:17 ص

      سعادة الوزير .. مرحبا

      .. تابع ..
      فنرجو من سعادة الوزير النظر في هذه الامور وتصويب الامور للأحسن .. ورفع معاناة العمال والموظفين في ادارة الزراعه الذين وقفت درجاتهم ورتبهم ، و رواتبعم بخسه ضعيفة
      يرجون منكم النظر في مشاكلهم والتي هي من صميم اهتمامك .. وشكرا

    • زائر 3 | 1:07 ص

      سعادة الوزير .. مرحبا

      سعادة الوزير شكرا لك على هذا الموضوع ولكن ان المجالس البلدية لم ترتق لطموح البحريني الذي يشعر انها مجالس ديكورية تلميعية اكثر من اي شئ آخر ..وبالمناسبة يا سعادة الوزير فاننا نناشدك من هنا الى النظر في وضع ادارة الزراعه وموظفيها وعمالها المحرومون سنين. خاصة الفلاحين منهم والذين كانوا ينتظرون تحسين اوضاعهم بتقلبهم في اكثر من وزارة خلال15 سنة .. وما ان صاروا مع البلدية حتى ابتلعتهم واصبحت الوظائف الريادية كلها لموظفى البلدية .. واسمح لي يا سعادة الوزير ان اقول .. وكذلك اخذت منحا طائفي بغيض/ يتبع

    • زائر 2 | 1:04 ص

      مقص الرقيب

      في عهدك تدنى العمل البلدي لأقصى صورة
      توقعناك كوزير الأشغال فهمي الجودر منجزاته ملموسة، أما أنت يا سعادة الوزير خاب الظن فيك.
      في عهدك الكثير من التجاوزات في الدفان، والفساد المستشري في وزارتك.
      نتمنى التغيير القادم يفرز الأفضل

    • زائر 1 | 12:52 ص

      المطلوب إتقان العمل. النظافة ليست شعارات..

      سعادة الوزير مدينة حمد، بحاجة لزيارة خاصة منك لترى بعينك مدة القذارة والأوساخ المنتشرة هنا وهناك وحاويات القمامة غير متوفرة وحسب التعداد السكاني بل وبعضها في أماكن غير مناسبة، وبخصوص الأنقاض التي توضع على قارعة الطريق تبقى لفترة طويلة وأعضاء المجالس البلدية في سبات عميق لولا اتصالاتنا وتحركاتنا لانتشرت الأوبئة، ومن مدة طويلة لم أرى العامل الصباحي الجوال بحاويته ومكنسته اليدوية لتمشيط المنطقة لا أعلم لماذا هل أفلست وزارتك أم أن الميزانية فقط لشهرين و10 أشهر تجاه بيوت التجار. نبيل العابد

اقرأ ايضاً