العدد 2810 - الإثنين 17 مايو 2010م الموافق 03 جمادى الآخرة 1431هـ

«المركزي للمعلومات» هو المعني بتغييرعناوين كرزكان

على خلفية تغيير عناوين القرية لأخرى بمسمى «اللوزي»... «البلديات»:

مجمع 1026 في كرزكان الذي قسم لثلاثة مجمعات مستحدثة تحت مسمى «اللوزي» التي تنتمي إلى قرية كرزكان في الأصل
مجمع 1026 في كرزكان الذي قسم لثلاثة مجمعات مستحدثة تحت مسمى «اللوزي» التي تنتمي إلى قرية كرزكان في الأصل

قال الوكيل المساعد للخدمات البلدية المشتركة بوزارة شئون البلديات والزراعة، محمد نور الشيخ أمس (الأحد)، إن «وزارة البلديات ليست الجهة المعنية بتغيير العناوين وتسمية المناطق»، وذكر أنها «تتسلم الخرائط جاهزة بكل العناوين من الجهاز المركزي للمعلومات الذي له صلاحية تغييرها».

وفي رده على سؤال لـ «الوسط» بشأن آلية تغيير العناوين أو استحداث أخرى وتسميتها، أوضح الوكيل المساعد أن «الإدارة العامة لشئون التخطيط العمراني بوزارة «البلديات» تقوم في بداية الأمر بتخطيط المناطق بشكل عام، وترفعها بالتالي إلى جهاز المساحة والتسجيل العقاري الذي يتولى عملية مسح الأراضي وتقسيمها، على أن يقوم الجهاز المركزي للمعلومات بالتالي بوضع العناوين والأرقام على الخرائط، ويرسلها إلى وزارة «البلديات» لتركيب اللوحات في حال تراخيص البناء وغيرها من الأمور التنظيمية».

وأفاد الوكيل المساعد بأنه «سيحضر اليوم (الإثنين) اجتماع المجلس البلدي الشمالي الخامس عشر للدور الرابع من الفصل التشريعي الثاني، لإيضاح موقف الوزارة على خلفية موضوع تغيير عناوين بقرية كرزكان واستحداث مجمعات سكنية لأخرى بمسمى منطقة «اللوزي».


الوكيل المساعد نفى علاقة الوزارة بتغيير عناوين كرزكان وأكد أن الخرائط ترد من «الجهاز»

 

 

«البلديات»: «المركزي للمعلومات» هو الجهة المعنية بإصدار وتغيير العناوين

 

الوسط - صادق الحلواجي

قال الوكيل المساعد للخدمات البلدية المشتركة بوزارة شئون البلديات والزراعة، محمد نور الشيخ: «إن وزارة البلديات ليست الجهة المعنية بتغيير العناوين وتسمية المناطق»، وذكر أنها «تتسلم الخرائط جاهزة بكل العناوين من الجهاز المركزي للمعلومات الذي له الصلاحيات في هذا الشأن».

ونفى نور الشيخ لـ «الوسط» اختصاص «البلديات» بتغيير أو استحداث أي مسميات وعناوين في البحرين، وأفاد بأن «الأجهزة التنفيذية في البلديات تقوم بتركيب لوحات العناوين بناءً على الخرائط الواردة من الجهاز المركزي للمعلومات، باعتباره الجهاز المعني والمختص بهذه العملية».

وفي رده على سؤال بشأن آلية تغيير العناوين أو استحداث أخرى وتسميتها، أوضح الوكيل المساعد أن «الإدارة العامة لشئون التخطيط العمراني بوزارة البلديات تقوم في بداية الأمر بتخطيط المناطق بشكل عام، وترفعها بالتالي لجهاز المساحة والتسجيل العقاري الذي يتولى عملية مسح الأراضي وتقسيمها، على أن يقوم الجهاز المركزي للمعلومات بالتالي بوضع العناوين والأرقام على الخرائط، ويرسلها لوزارة البلديات».

وتابع نور الشيخ: «يقتصر دور الأجهزة التنفيذية بالوزارة على إرفاق العناوين وأرقام المنازل باستمرار الترخيص للبناء وفقاً للخرائط الواردة من الجهاز المركزي للمعلومات، وهي ليس المسئولة عن تسمية أو عنونة أي منطقة أو عقار في البحرين ككل، لكون ذلك من اختصاص الجهاز المركزي للمعلومات».

وجاء في تعليق الوكيل المساعد على معلومات استحداث وزارة «البلديات» مجمعين سكنيين جديدين (1018، 1020) بمسمى منطقة «اللوزي» ضمن مجمع 1026 في نظام عرض الخرائط الخاص بالوزارة «MBS»، ومن دون علم المجلس البلدي أو الجهاز التنفيذي، أن «هذا النظام معني بعرض الخرائط إلكترونياً وتتوافر فيه جميع البيانات في هذا الجانب، ويستخدم غالباً للأجهزة التنفيذية فيما يتعلق بالخرائط وتحديد المواقع، وهو نظام صممته الوزارة لتسهيل مهماتها، إلا أن معلومات العناوين وتسميات المناطق هي نفسها الواردة من الجهاز المركزي للمعلومات، وليس من حق الوزارة استحداث أو تغيير أي شيء في هذا الشأن».

وقال نور الشيخ: «إن الوزارة تحترم موقف مجلس بلدي الشمالية في هذا الجانب، ولن تقوم بأي حال من الأحوال بمخالفة القانون وتجاوز صلاحيته التي نص عليها القانون، وخصوصاً في هذا الجانب، إذ يؤكد قانون البلديات رقم (35) بمادته (19) البند (م) لسنة 2001، على أن اقتراح تسمية الضواحي والأحياء والشوارع والطرق والميادين، يجب أن يكون بالتنسيق مع الوزير المختص بشئون البلديات والمجالس البلدية الأخرى. وهو ما تلتزم به الوزارة».

وأفاد الوكيل المساعد بأنه «سيحضر اليوم (الاثنين) اجتماع المجلس البلدي الشمالي الخامس عشر للدور الرابع من الفصل التشريعي الثاني، لإيضاح موقف الوزارة على خلفية موضوع تغيير عناوين بقرية كرزكان واستحداث مجمعات سكنية لأخرى بمسمى منطقة اللوزي، إذ قررت لجنة الخدمات والمرافق العامة بالمجلس طرح هذا الموضوع لمناقشة مستجداته وحيثياته بحضور الوكيل المساعد للخدمات البلدية المشتركة».جاءت هذه التصريحات، عقب بيان صدر عن الجهاز المركزي للمعلومات نفى فيه صحة تغيير أسماء مناطق، وقال إن «الطفرة العمرانية تقتضي استحداث أرقام مجمعات جديدة»، مستدركاً أنه «جهاز تنفيذي يمثل سجلاً لمعلومات متعددة المصادر ودوره يقتصر على النواحي الفنية فقط».

وبالنسبة إلى المشاريع الإسكانية كالمدينة الشمالية واللوزي وغيرهما، فقد بيّن الجهاز أنه «ليس الجهة المسئولة عن تلك المشاريع وينحصر دور الجهاز في الجانب الفني المتمثل في عملية الترقيم الخاصة بالمجمعات والطرق والشوارع التي تخضع لمواصفات فنية بحتة خاصة بنظام العناوين والترقيم الخاص به». وأشار إلى أن «كثيراً من الأراضي غير المأهولة والخالية من المباني والمحيطة بالمناطق الموجودة حالياً والتي تقع في ضواحي بعض المجمعات السكنية في حقيقة الأمر لا تتبع بالضرورة تلك المناطق وإنما يتم تمديد حدود المنطقة إلى أقرب شارع في ظل عدم وجود منشآت في المناطق المجاورة».

هذا، وقال عضو مجلس بلدي المنطقة الشمالية عن الدائرة التاسعة علي منصور: «إن المجلس لم يتسلم أية معلومات أو طلبات من أية وزارة أو جهاز رسمي، بما فيها الجهاز المركزي للمعلومات، بشأن استحداث مجمعات سكنية جديدة وتغيير عناوين إلى أخرى في قرية كرزكان حتى الآن».

وأكد مجدداً أن «عملية تغيير عناوين مواطنين في قرية كرزكان بمجمع 1026 إلى أخرى مستحدثة تحت مسمى منطقة اللوزي، أمر مخالف لقانون البلديات رقم (35) بمادته (19) البند (م) لسنة 2001. والتي تنص على أن اقتراح تسمية الضواحي والأحياء والشوارع والطرق والميادين، يجب أن يكون بالتنسيق مع الوزير المختص بشئون البلديات والمجالس البلدية الأخرى. وهو ما لم يحصل حتى الآن».

وقال البلدي منصور: «إن هناك عدداً من المواطنين تفاجأوا بعد مراجعتهم للجهاز المركزي للمعلومات بأن عناوينهم تغيرت إلى مسمى اللوزي كما تم تغيير أرقام المجمعات والطرق والمنازل»، مبدياً استغرابه من «لا مبالاة الأجهزة الرسمية».

وذكر منصور أن «وزارة شئون البلديات والزراعة لا تعلم بموضوع استبدال العناوين واستحداث المجمعات نهائياًً، لأنه لم يردها أي خطاب من الجهة المعنية من أجل الحصول على موافقة المجلس البلدي أولاً بحسب القانون».

واعتبر العضو البلدي عملية «استحداث مجمعات سكنية جديدة بعناوين ومسميات مناطق أخرى في ظل وجود مجمع ومسمى أصلي للمنطقة منذ عقود طويلة، يعد أمراً في غاية الغرابة، ويفصح عن استهداف مبطن لتفتيت النسيج الاجتماعي بالمنطقة، وخصوصاً أن الجهة المعنية في هذا الشأن لم تصرح رسمياً أو تعلق على الأمر، على رغم احتجاج المواطنين في المنطقة ومطالبة المجلس بتفسير وتعليل لما يجري».

وأكد منصور أن «الجهاز المركزي للمعلومات بدأ فعلاً بنقل عناوين في قرية كرزكان إلى أخرى جديدة، ضمن مجمعين استحدثهما إضافة على الموجود سابقاً تحت مسمى منطقة اللوزي».

وبحسب إدارة العناوين ونظم المعلومات الجغرافية، فإن المجمعات المستحدثة كانت تندرج ضمن مجمع واحد هو 1026 بكرزكان فقط، والممتد من شارع زيد بن عميرة غرباً حتى السور الحجري الفاصل عن مدينة حمد، غير أنه استحدث مجمعان جديدان ضمن المجمع المذكور، هما 1020، 1018 تمت تسميتهما وإدراجهما ضمن «منطقة اللوزي» والتي تنتمي أساساً إلى قرية كرزكان إجمالاً.

من جهته، قال رئيس المجلس البلدي الشمالي، يوسف البوري إن «كلاً من وزير شئون البلديات والزراعة جمعة الكعبي، ووزير الإسكان الشيخ إبراهيم بن خليفة آل خليفة نفيا أكثر من مرة علمهما بأي تغيير لمسمى المنطقة، أو أن يكون ذلك من اختصاص الوزارتين»، مضيفاً أن «الجميع يعرف أن الجهاز المركزي للمعلومات هو الذي يقوم بتسمية المناطق وتغيير العناوين بخلاف القانون، لكنه يحاول تقاذف المسئولية مع الوزارات الأخرى للتمويه وتضييع الحقائق».


دفان ساحل كرزكان

 

هذا، وسيناقش المجلس اليوم قرار لجنة الخدمات والمرافق العامة بشأن طلب دفان أرض على ساحل كرزكان بمجمع 1027 تعود ملكيتها للدولة.

وقال مقدم الطلب عضو الدائرة التاسعة، علي منصور: «إن جميع سواحل المنطقة الغربية استملكت، وبقيت بعض الفراغات الصغيرة فيما بين هذه الأراضي وبمساحات ضيقة جداً، ويستخدمها الأهالي كساحل ومرفأ لقوارب الصيد»، مبيناً أن «المقترح الذي رفعته للمجلس كان بهدف دفان هذه الأرض التي لا تتجاوز مساحتها 100 متر طولي وتهيئة مقدمتها كساحل عام للأهالي، على أن تكيف مقدمتها كمواقف للسيارات وألعاب خفيفة للأطفال». وأوضح منصور أنه «خاطب وزير شئون البلديات والزراعة جمعة الكعبي خلال زيارة سابقة للمنطقة قبل أشهر، وأبدى موافقته المبدئية على الموضوع، إلا أن المجلس عمد إلى تسيير المقترح بصورة رسمية لاتخاذ الإجراءات اللازمة، آملاً من وزير البلديات الموافقة على قرار لجنة الخدمات والمرافق العامة بشأن المقترح». وبين منصور أن «عملية الدفان لن تكون مضرة بالساحل نهائياً، لأن المنطقة المقرر دفنها تعتبر مستنقعاً للمياه، ولا يصلح استخدامها حالياً لا كساحل مخصص للسباحة أو مرفأ للقوارب إلا خلال عملية المد التي تستمر لساعات فقط، علماً بأنها مساحة تقع بين ملك خاص مسور ممتدة للداخل، ولاسيما أن المجلس يرفض أي أعمال دفان تضر بالسواحل ولا تستخدم للانتفاع العام».

العدد 2810 - الإثنين 17 مايو 2010م الموافق 03 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 46 | 5:25 م

      ظلم

      اي ظلم صراحة يبون يفككونة بعد يبون يفككون الشعب يعني احد يرضا على نفسة في يوم وليلة يتغير اسم قريتة من كرزكان الى اللوزي صراحة ظلم والف ظلم هذي قريتنا الحبيبة الي ربت الاجيال وارضنا وارض اجدادنا وسندافع عنها مهما كان الثمن ونحن لهم بالمرصاد الخير للاجانب والموطن في جانب

    • زائر 45 | 3:53 م

      الى 40

      هم ضحكتني.. حبيبي هاكو مجمع 1026مجمع كرزكاني ومنازلة القديمة صار الوزي حبيبي شرق كرزكان كلها الوزي من ورا مدرسة خليل بن احمد العدادية ومدرسة كرزكان الأبتدائية الى مدينة حمد بعدانقول هاذي مي كرزكان .. حكومة قادرة تغير العناوين في اي مكان فهمت حبيبي

    • زائر 43 | 1:01 م

      طرش نسخ من الوثيقه

      انت اليي ضحكني .. لو عندك وثيفة انجان من زمان عضرتونها .. واما عن الفواتير .. هكو مركز البديع الصحي في بني جمرة

    • زائر 42 | 12:50 م

      الى زائر 34 و35

      ضحكتونا يادمستانين ؟؟؟؟ وشغال نصهم من كرزكان حبيبي ابي واحد من دمستان اذا يقول ان المجمع 1022 مجمع دمستاني يثبت بلوثائق مو بس بلحجي ان عن نفسي ساكن خلف مأتم مباشرة ولحدان يجي بيل كهرباء بأسم كرزكان دون وثيقة البيت بأسم كرزكان .... لمعلومة بس بيت واحد في مجمع1022 ساكن شخص مومن كرزكان الا وهو سيدحبيب سيد مكي من المالكية عضو مجلس الشورى

    • زائر 41 | 10:12 ص

      تركوا عنكم التعصب والتفرقة

      بدل ماتركزون جهودكم على المطالبة بمجمع 1026 درتون على مجمع 1022 إلا في دمستان يعني بدل ما تتحدون تتفرقون وتدورون مشاكل مع الجيران. والكل يعرف إنكم أخذتون أرضي واجد في جنوب وشمال دمستان كلها بالواسطة.

    • زائر 40 | 8:54 ص

      طالبو بمجمعكم 1026 مو تطالبون بمجمع في دمستان

      هذا المجمع اي 1022 دمستاني منذ خلقنا سنة1968 ولا نعلم بانه اقتطع من كرزكان واعطي لدمستان والقسائم السكنية التي بالقرب من ماتم الاسكان هي قسائم وزعت بالواسطات ........

    • زائر 39 | 8:53 ص

      وشنو صار يعني !

      إخواني... وش الفرق يعني إسمها كرزكان.. أو اللوزي.. من زين الإسمين يعني... ولا هذا المتفرغ إاللي يقول إن الأسم بيضل محفور في قلبه.. صباح الموظفيييين الكووووووووووووول!

    • زائر 38 | 8:51 ص

      ايه حتى مجمع 1022 دارو عليه

      الى متى بتحطون دوبكم او دوب هالمجمع اولا المجمع ينتهي الى المسجد اللي سوو صوبه دوار الحين شي طبيعي اذا البيوت لها بابيين باب بيصير لدمستان او باب لكرزكان شنو الفرق يعني او دمستان الى الدوار اللي عند بيت استاذ سامي الفردان ليكون في علمكم يا اهالي كرزكان انا في سنة 1975 كنت في الصف اول اعدادي كانت لافته مكتوب عليها دمستان عند بيت استاذ سامي الفردان لكن قلعت من جذورها لا اعرف ما السبب يا اخواني ومن المعيب ان تجرجرو مجمع 1022 وتنسوبونه لكم وتقولن اقتطع او اعطي لدمستان هذا كذب وافتراء

    • زائر 37 | 8:47 ص

      الى علي القطان وتعليق 29

      نعم سيظل المجمعان 1020 و 1022 دمستانيين مدى الحياة وهذه التحركات التي تقوم بها لجنة كرزكان من الاولى ان تتحرك على اللوزي ولا تتحرك على مجمعي 1022 و 1020 الذين يقعان في دمستان منذ 60 سنة ومنذ التخطيط هم لدمستان خير يا طير ان الذين ساكنين في هذا المجمع نصهم من كرزكان يعني يصير المجمع لكرزكان ما هذه العنصرية التي بينكم هذا احنا اهل او من مذهب واحد او من جماعه وحده هذا شلون لو من مكان ثاني.......وسيبقى مجمعي 1022 و 1020 دمستاني حتى ظهور الحجه

    • زائر 35 | 8:27 ص

      أي وطن

      ‬يقول لا بأس أن‮ ‬بيتي‮ ‬بقرب بيت أخي‮ ‬فإذا كان الاندماج مع دمستان مقبول بدرجة‮ ‬لا بأس‮ ‬فهل ذلك‮ ‬يعني‮ ‬استحالة الاندماج مع الرفاع و عسكر و حالة بوماهر؟ أي‮ ‬وطن هذا الذي‮ ‬سيجمعنا تنوع الإرث التاريخي‮ ‬والتنوع العرقي‮ ‬والتنوع الديني‮ ‬مصدر اعتزاز فخر ومن دواعي‮ ‬قوة أي‮ ‬نظام سياسي‮ ‬أن‮ ‬يظهر ويبرز هذا التنوع فذلك لا‮ ‬يتعارض أبداً‮ ‬مع راية الوطن‮‬.

    • زائر 34 | 8:02 ص

      الى رقم 18 من ابو هاشم

      اخي العزيز المعلومة اللى عندك غلط لانه اسم المحرق جاء من اسم محرق السفن القديمة و اسم المنامة جاء من اسم مكان نوم الحاكم ام بالنسبة الى اسماء القري البحرينية كلها ايرانية الاصل وليس عربية يابعد عمري انت
      ام بالنسبة الجهاز المركزي ياخلف جبدي حق يلعبون اللعب علشان الانتخابات و اللعبة تحلوه .......... و القصة

    • زائر 33 | 7:57 ص

      مع الايام واذا سكتنا كل شئ بيتغير

      مع الايام واذا سكتنا كل شئ بيتغير

    • زائر 32 | 7:37 ص

      أهالي السنابس

      نقف معكم في الهجمة الشرسة لحرب كزكان في القرن العشرين
      ونحيطم علما بأن السنابس قد تم تغير رقعة كبيرة من مجمعاتها الساحلية من ضاحية السنابس إلى ضاحية السيف و هناك وثائق تثبت ذلك ولكن الهجمة الشرسة استطاعت في غفلة الاحداث السياسية من تغير ذلك مع مساعدة بعض الاغبياء الذين قالوا انها ليست السنابس بل قرية أخرى
      والنهاية ضاعت الاسماء و ضاعت الحقوق !
      ولا يهمنا الاسم بكثر ان عقارات المادرس التي وقعت في منطقة باسم أخرى ضاع حق المطالبة بها !؟ وا

    • زائر 31 | 7:11 ص

      لمعلوماتك يا زائر 22 و 23

      وهناك ملاحظة جديرة بالانتباه، فتغيير المجمعات من مسمى كرزكان إلى غيرها آخذة في الازدياد، فقد قامت الدولة بتغيير مجمع كرزكان رقم 1022 إلى دمستان بل وأعظم من ذلك، أن البيوت التي لها أكثر من باب رئيسي خارجي تسمى باسمين، باب باسم كرزكان وآخر باسم دمستان، وحتى الوثائق التي يحملها الأهالي وقوائم الكهرباء دخل فيها هذا الاختلاط،

    • زائر 30 | 7:06 ص

      ابو الواسطات

      هذه هي مشكتكم من تسكون في ديرة قلتون هذه كرزكان .. والمشكلة هذا بعد شيخ وعليه اعمامة رسول .. يتكلم بهذا الكلام .. والله عيب قاعدين في ديرتنا وتنكرونها

    • زائر 29 | 7:03 ص

      المزورين انتنم

      اش فيكم على مجمع 1022 .. وعلى قولت الشباب يسئلون عن اجدادنا .. هذه ارضي اجدادنا واذا مو عاجبنك روح الاوقاف اسئل عنها واسئل من هو اليي وقفها واسئل اشلون نهبها المختار مال ديرتكم وزعها عليكم (( بالواسطات)) .. واذا بعد تبغي بعد ازيد انتون نايمين في ارض مغضوبه من اهلها والاسم ومكان مغصوب.. واذا تبغي فضايح ازيد انا مستعد

    • زائر 28 | 6:18 ص

      الحق للأقدمية في الحصول على بيت الاسكان

      والله من طلعت لينة سالفة امتداد القرى و احنه معفوسين، انا اقول لكل مواطن الحق في هذا البلد و حسب الاقديمية ويش ذنب الي ماعندهم امتداد لقريتهم و صار اليهم اكثر من 18 سنة و للحين ما حصلو بيت الاسكان، طلبات 2003 حصلو بيوت يا جماعة و احنة طلباتنه القديمة للحين
      نطالب بحل سريع يا جماعة

    • زائر 27 | 6:12 ص

      إلى علي القطان

      مدرسة بلقيس المعروف منذ القدم إنها من دمستان وتركوا عنكم الجدب يالكرازنة ومجمع 1022 تابع لدمستان ونعرف إنه مو إسكان إنه تمليك
      ولا تقول إنه من كرزكان على أساس إلا ساكنينه أكثرهم كرزكانيين
      ترى حتى فريق التمبوه المعروف بحي الرضا أكثر إلا ساكنينه كرزكانيين

    • علي القطان | 6:04 ص

      زائر 22 و 23

      يا زائر 22 و 23 ..... انا اقول لك ومليون في المئة ان مجمع 1022 هو تابع لكرزكان والجليل ان اسكان دمستان القديم يبدأمن البيوت المواجهه الى مدرسة بلقيس اما البيوت اللي في مصاف المدرسه حي بيوت واراضي تمليك وليست بيوت اسكان وروح اسأل اجدادك ماذا كان مسمى هاذا المجمع وهم اخبر منك في هاذي المواضيع ...... والشي الثاني اذا عندك شي بتقولوه قوله ونتا متأكد منه مو بس اهرار وعلى قولة المثل ( خذوه فغلوه )

    • زائر 26 | 5:22 ص

      رد على (23)

      يالزائر (23) شكلك بياع حجي ولا تفهم شنو السالفة ... مالت عليك يالخنبول ..... اسكت احسن لك لا نطلع فضايحك انت وديرتك ....

    • زائر 25 | 4:21 ص

      هذه نتيجة تحركاتكم يا لجنة كرزكان

      بالأمس كنتم ومازلتم تطالبون بتوزيع بيوت الإسكان الجديدة على اهالي كرزكان فقط بسبب قوميتكم وهو ماحصل وقد تم اعطائكم حتى 2003 حسب معلوماتي واليوم تكذبون لتقولوا لنا ان قريتكم تبدأ من شارع زيد بن عميرة وتنتهي حتى ملعب المالكية!!؟؟ ولا ادري لماذا هذا الإستخفاف بحقوق الآخرين !! واذا كان العضو البلدي والذي ربما اكثر سذاجة بحكم محل سكنه يقف معكم من اجل مصلحته الضيقة فقط كذلك النائب الذي اعتلى المنصة وهو لايعلم شيئا رغم تصريحاتكم الخرقاء والتي تطالب ايضا بمجمع 1022 التابع لدمستان .

    • زائر 24 | 3:50 ص

      نتمنى من اهالي كرزكان عدم اقحام مجمع 1022 وينسبونه اليهم

      نحن مع اهالي كرزكان في ما يقولونه حرف بحرف ولكن نقول لهم لا تقحمو مجمع 1022 في كلامكم ومناشدتكم للحكومة بانه اقططع من كرزكان واهدي الى كرزكان ما هذه المهاترات يا اخواني والسلام

    • زائر 23 | 3:40 ص

      التعليقات

      الطائفية + المجنسين + إيران = لا تخلو تعليقاتكم اليومية من الأسماء الثلاثة سواء كان لها دخل أو لااااااء

    • زائر 21 | 3:11 ص

      السبب

      هذه خطة شاملة لتغيير مسميات القرى والمناطق وازالة كل ما يدل على اصل شعب البحرين ومكوناته ونسيجه الاجتماعي ، والهدف تغيير شعب البحرين واحلال شعب آخر ... آه ه ه ه ه ه ه ه ه ه عليك يا بحــــــــــــــــــــريـــــــــن .

    • زائر 20 | 2:43 ص

      حشى قاعدين فى اسرائيل

      مو فى البحرين .... عن ابو ... اش له طمس اسم القرية ولمصلحة من مثلما تم طمس اسم قريتى كرانة وباربار وتحويل المنطقة المدفونة الى اسم ضاحية السيف ... والحين تغيير اسامى القرى القرى الشيعية الى اسامى حلوة مثل اللوزى مع ان اللوز خلص من البحرين ... على فكرة اسم المنامة ترى هولى مب عربى واسم المحرق ترى فارسى مب عربى هاذى للعلم فقط الى الاخوة اعضاء وكالة الاستيطان والتغيير الديمغرافى والهوية الوطنية ..... شالوم يا اهل البحرين

    • زائر 19 | 2:14 ص

      14 نور:: أوصيتني يا وطني سبعاً ومن بعد اللحود

      أوصيتني يا وطني سبعاً ومن بعد اللحود
      1. أولها كفني ومصحف خالقي عند الصعود
      2. والآخر الغسل الذي فيه أسجى كالرقود
      3. وبعدها قبري الذي جهزته قبل السجود
      4. فما تلاها من صلاةٍ ودعاءٍ يا بني و بالعهود
      5. ثم إلتحام الجسم بالقبر وما يتلوه من طول الركود
      6. ثم بني تمهل الدفن فقد كنت لكم لحد اللحود
      7. ووصيتي سابعها من بعد عيني طهروا بدني من التجنيس ذلك هو الذي قتل الفؤاد وقطع القلب بطعنات الجحود.

    • زائر 18 | 2:08 ص

      بوناصر

      معروفه السالفة يا حكومة قاعده تشتعل على الأنتخابات من ألحين تبدل في العناوين وتجيب في قرانه المجنسين

    • زائر 17 | 1:56 ص

      قلنا ليكم السالفة ايادة طائفة

      قلنا ليكم السالفة ايادة طائفة ومحو اثارها من البلد قلتوا تمييز طائفية قلنا لكم السالفة اكبر من تمييز اكبر من طائفية ولكن لاحياة لمن تنادي اول الغيث والجاي اعظم وادهى ؟ ننتظر ونرى هل هي طائفية ام تمييز ام ابادة ؟

    • زائر 16 | 1:52 ص

      نعم للكرزكانيين

      مهما حاول الحاقدون أن يفعلوا فأن الحق والحقيقة هي الفيصل وكرزكان شامخة رغم أنوف المتلاعبين.

    • زائر 15 | 1:48 ص

      كرزكاني

      نحن بالمرصاد وسترون

    • فيلسوف | 1:31 ص

      العتب ليس على جهاز المعلومات

      العتب كل العتب على الجهة المسئولة عن جهاز المعلومات والجهة اللي صامتة عن اداء هذا الجهاز اللي قاعد يغير اسماء المناطق على هواه والغرض والهدف واضح من تغيير اسماء المناطق يريدون طمس تراث خاص بنا بالامس المعامير واليوم كزركان والخافي اعظم . والله يكون في عون الجميع من هذا التغيير اللي من الممكن يطال مناطق كثيرة تسكنها الطائفة الشيعية الكريمة

    • زائر 14 | 1:16 ص

      عجب كل العجب

      رسالتي الى مركز المعلومات اقسم بالله العظيم لو انكم عملتم بهذا الجد و المثابرة و التخطيط لتطوير الوطن لكنا اليوم في صفاف الدول المتقدمة.

    • زائر 13 | 1:16 ص

      كرزكاني وافتخر

      أن هذه العبثية الممنهجة والمخطط لها سلفاً ، لم نسمع بها الرفاع ولا في البديع ولا المحرق، ولكن تحصل في مناطق معينة ومختارة ، كرانه في السنابس في بني جمره وفي كرزكان اكثر من جهه اما بنسبة لنور اقول له أن نص المادة واضحة ولا تحتاج إلى لف ودوران

    • زائر 12 | 12:53 ص

      كرزكانية ...

      لن نسكت عن حق أرضنا نحن أبناء قرية كرزكان لن نتنازل عن شبر واحد مهما كلفنا الثمن وستبقى راية كرزكان خفاقه

    • زائر 11 | 12:45 ص

      يتبع قصيدة مهدا الي محمد نور

      وتهوي الغصون واوراقها.. ويفنى الجميع كحلم بديع.. تألق في مهجة واندثر.. وتبقى الغصون التي حملت.. ذخيرة عمر جميل عبر.. معانقة وهي تحت الضباب..وتحت الثلوج وتحت المدر.. لطيف الحياة الذي لا يمل وقلب الربيع الشذي النضر.. وحالمة بأغاني الطيور.. وعطر الزهور وطعم المطر

    • زائر 10 | 12:41 ص

      يتبع قصيدة مهدا الي محمد نور

      وقالت لي الارض لما سالت .. يا ام هل تكرهين البشر؟.. ابارك في الناس اهل الطموح.. ومن يستلذ ركوب الخطر.. والعن من لا يماشي الزمان.. ويقنع بالعيش عيش الحجر.. هو الكون حي يحب الحياة.. ويحتقر الميت مهما كبر.. وقال لي الغاب في رقة.. محببة مثل خفق الوتر.. يجئ الشتاء شتاء الضباب.. شتاء الثلوج شتاء المطر.. فينطفئ السحر سحر الغصون.. وسحر الزهور وسحر الثمر.. وسحرالسماء الشجي الوديع..

    • زائر 9 | 12:36 ص

      قصيدة مهداه الى الوكيل المساعد محمد نور

      إذا الشعب يوما اراد الحياة.. فلا بد ان يستجيب القدر ..ولا بد لليل ان ينجلي ولا بد للقيد ان ينكسر.. ومن لم يعانقة جو الحياة ..تبخر في جوها واندثر ..كذلك قالت لي الكائنات وحدثني روحها المستتر .. ودمدمت الريح بين الفجاج.. وفوق الجبال وتحت الشجر..اذا ما طمحت الى غاية.. ركبت المنى ونسيت الحذر.. ومن لا يحب صعود الجبال.. يعش ابد الدهر بين الحفر.. فجعت بقلبي دماء الشباب.. وضجت بصدري ريـــاح أخر.. واطرقت اصغي لقصف الرعود.. وعزف الرياح ووقع المطر

    • زائر 8 | 12:25 ص

      اللعبة واضحة وضوح الشمس

      وهذا الوكيل ما يطلع إلا في المهمات الصعبة يعني؟؟ يعني لازم موضوع متعلق بالتقرير المثير حتى يبرز دورة؟؟

    • زائر 7 | 12:07 ص

      جزء من تقرير البندر

      ويوماً بعد يوم تنفذ خطوة من تقرير البنر ..
      لهدف واحد وهو تهميش الشيعة واغراض سياسة كلها لمواجهة الشيعة وكأن الشيعة يشكلون خطراً على الحكومة وهم الذين يطالبونها منذ سنين الاضطهاد بالاصلاح والاصلاح والاصلاح ..
      قد تهدف الحكومة هنا لإدخال المجنسين لكرزكان بإسكان اللوزي هذا لخلق المشاكل والفتن وغيرها من الاهداف التي تسبق الانتخابات هذا العام

    • زائر 6 | 12:07 ص

      محرقاوي

      شيئ لا يمكن السكوت عنه

    • زائر 5 | 11:55 م

      تغير

      كل يوم تغير

    • زائر 4 | 11:46 م

      كرزكان و حرية الصحافه

      يعني يجماعه الذي يقراء التقرير الاعلى يفهم ان الامور اتصير ابمحض الصدفه , ليش با محرر ما اتخلي النقاط على الحروف ترى الريحه فايحه

    • زائر 3 | 11:39 م

      محرقاوي

      نوع من بحرنة الوظائف وخصخصة البنية التحتية وحماية المستهلك وحماية البيئة من التلوث البيزنطي خخخخخخخخخخخخخخخخخخخ

    • زائر 1 | 9:35 م

      كرزكاني

      قد يسلبو اسم كرزكان من على الجدران
      لاكن لن يسلبوها من الوجدان

اقرأ ايضاً