العدد 2810 - الإثنين 17 مايو 2010م الموافق 03 جمادى الآخرة 1431هـ

المسقطي: «اليوم العلمي» نافذة لتواصل الجامعة مع المجتمع

تنظمه «علوم» جامعة البحرين سنوياً مع مسابقة في تدوير البلاستيك

قالت عميدة كلية العلوم بجامعة البحرين هيفاء المسقطي: «إن معرض اليوم العلمي الذي تنظمه الكلية سنوياً يعد من أهم قنوات التواصل العلمي بين كلية العلوم والمجتمع»، مشيرة إلى أن هذه المناسبة تقوم فيها الكلية بفتح أبوابها ومختبراتها لاستقبال طلبة المدارس الحكومية والخاصة؛ لاطلاعهم على التجارب والعروض العلمية «لإثارة حماستهم للتعلم والاكتشاف وفتح آفاق المعرفة».

وذكرت أن أهمية هذا المعرض تتمثل في «ربط الكلية بمؤسسات المجتمع المدني»، فقد تم توجيه دعوة للمشاركة في هذا اليوم إلى العديد من المؤسسات «فشاركت معنا شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات (جيبك)، والهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية، ووزارة التنمية الاجتماعية، ومحمية العرين وجمعية المهندسين الزراعيين البحرينية». كما ذكرت عميدة الكلية أن هذه الفعالية تهدف إلى «تثقيف الطلبة بأهمية التوازن البيئي والمحافظة عليه من خلال سلوكيات التدوير للمخلفات واستخدام بدائل طبيعية صديقة للبيئة بدلاً عن المواد الكيماوية المضرة، وكذلك توفير معلومات كثيرة عن الغذاء الصحي لتعزيز السلوكيات الغذائية الصحية، وإطلاعهم على العلوم الحديثة وتطبيقاتها في المجال الصحي والتكنولوجي وفي مجال الطاقات البديلة».

ومن جانبها، أعلنت رئيسة لجنة الأنشطة الثقافية والاجتماعية بكلية العلوم مهين ديري نتائج مسابقة «انظر حولك ماذا ترى؟» التي نظمها قسم علوم الحياة، وموضوعها إعادة تدوير الأوراق والبلاستيك ومواد أخرى من البيئة، وقالت «سلم طلبة الجامعة المشاركون في المسابقة عشرة مشاريع للجنة المنظمة في وقت سابق، وأعلنت لجنة التحكيم أن أفضل هذه المشاريع كان تصميم فيلا باستخدام قوارير بلاستيكية للطالبة سكينة مصطفى، يليه في المركز الثاني تصميم نخلة عصافير للطالبتين رقية عبد الغفور وبسمة بشير، يليه مشروع تصميم مبنى حلبة البحرين الدولية للطالبة هنا بارفيز، وفي المركز الرابع مشروع حديقة الزهور للطالبتين عائشة الكعبي وإلهام عبدالغني، بالإضافة إلى ثلاثة مشاريع أخرى مميزة مضمونها تصميم مشتل زراعي، ونافورة مائية، وأحواض أسماك.

وقد ركزت عروض قسم علوم الحياة على التنوع الحيوي في البيئة البحرينية من خلال معرض لصور الكائنات الحية الشائعة في محمية دوحة عراد كمثال للبيئة البحرية، ومعرض آخر لصور من البيئة الصحراوية في موقع جامعة البحرين بالصخير، إلى جانب عروض للمزارع البكتيرية والفطرية والطحالب البحرية. أما قسم الكيمياء فقد ركزت عروضه على التوازن البيئي والتغير المناخي والتحديات التي تواجه كوكب الأرض، وعرض البدائل الصديقة للبيئة وإبراز أهمية إعادة التدوير.

وقدم قسم الفيزياء عروضاً تجريبية في علوم النانو، وفي الفيزياء الطبية، والطاقات المتجددة وعروض في الليزر والبصريات. وقدم أساتذة القسم محاضرات تثقيفية في علم الفلك والغازات الدفيئة، والفيزياء الطبية، وفي دور تكنولوجيا النانو في حماية البيئة، وفي خواص الماء المغناطيسي ومصادم الهادرون العملاق.

وقدم قسم الرياضيات عروضاً عن تطور الأعداد في الرياضيات، ومطويات في فنون الرياضيات وعرضاً لنماذج رياضية باستخدام برنامج MATLAB.

العدد 2810 - الإثنين 17 مايو 2010م الموافق 03 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً