العدد 2812 - الثلثاء 18 مايو 2010م الموافق 04 جمادى الآخرة 1431هـ

رسالة من مشرفي الشئون الإدارية والمالية بالمدارس!

مريم الشروقي maryam.alsherooqi [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

يُعتبر مشرف الشئون الإدارية والمالية بالمدارس شرياناً حيوياً من شرايينها، وعمله دقيق يحتّم عليه الانتباه إلى كل واردة وشاردة، ولكن يُعد دور مشرف الشئون الإدارية من الأدوار المُثقلة بتراكم الأعمال داخل المدارس، وإليكم هذه الرسالة من أحد مشرفي الشئون الإدارية والمالية موجهة إلى وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي، يطلب فيها النظر إلى هموم هؤلاء المشرفين.

يقول الأخ في رسالته:

يا سعادة وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي، إنّ مشرف الشئون الإدارية والمالية بالمدارس محمّل بأعباء وظيفية جسام يقوم بتنفيذها أثناء الدوام الرسمي وخارجه، وهي تتعدى وصفه الوظيفي بكثير ومن غير مقابل مادي، (...).

وقد تمّت مؤخراً دعوة مشرفي الشئون الإدارية والمالية لورشتي عمل...

الورشة الأولى كانت بتاريخ 3 مارس/ آذار 2010 بخصوص استبعاد الموجودات الثابتة وما انبثق عنها من إضافة مسئوليات إضافية تضاف إلى مهام هذا المشرف المسكين من إجراء تصنيف للأثاث المستبعد... وبيع غير الصالح منه على تجار... فهل أصبح المشرف بائعاً للمواد الخردة أم ماذا؟ ومن أين يأتي بالوقت لتنفيذ كل هذه الأعمال التي تقوم بها إدارات؟ (...).

الورشة الثانية والتي أقيمت يوم الإثنين الموافق 22 من الشهر نفسه من قبَل كل من إدارة الخدمات وإدارة المواد وإدارة الموارد المالية بشأن إضافة مهام أخرى تتسم بالكم والعدد والنوع على كاهل هذا المشرف... كلفتنا إدارة المواد والتجهيزات بتولي عملية شراء الأثاث للهيئتين الإدارية والتعليمية، بالإضافة إلى كراسي وطاولات الطلاب، وإصدار أمر التوريد بين المدرسة والمورد ومتابعة الأثاث إلى أن يتم استلامه. (...).

ومن جهتها أيضاً جاءت إدارة الخدمات وكلفتنا بتنفيذ أمور الصيانة كافة بالمدرسة بعد أن كانت المدرسة معنية بالصيانة البسيطة فقط، (...)، وعندما طرحنا في الورشة سؤالاً هو: هل سيتم توفير كوادر بشرية إضافية لكل هذه الأعباء الإضافية المُرحَّلة من إدارة المواد وإدارة الخدمات للمدرسة... وهل سيتم احتساب ساعات إضافية عند العمل خارج أوقات الدوام الرسمي؟ كانت الإجابة بأن الوزارة ستعمل على استكمال الهيكل الإداري بالمدارس التي تعاني من نقص ولن يتم صرف أي أجر إضافي للعمل خارج الدوام الرسمي وعلى إدارة المدرسة أن تحفز الموظف كيفما شاءت.

فهل اكتمال النصاب من الهيكل الإداري سيحل المشكلة إذا لم يكن الموظف المُعيَّن له علاقة بهذا العمل؟ حيث سيبقى مشرف الشئون الإدارية والمالية هو المسئول عن كل هذا العمل الكبير والحساس! وهل المكافأة أو الحافز الذي - إن أعطي - يكون مستحقاً كل سنتين سيكون موازياً لهذا الجهد الكبير المبذول؟

نحن لسنا ضد اللامركزية في العمل، ولكن أن يقوم شخص واحد في المدرسة بعمل أشخاص عدة في إدارات، فهذا إجحاف وظلم في حق هذا المشرف. (انتهت الرسالة).

إنّ هذه الأعباء تحتاج إلى دراسة استراتيجية من قبل القائمين على مشرفي الشئون الإدارية والمالية في المدارس، وإننا نعلم بأنّ وزارة التربية والتعليم وعلى رأسها الفاضل ماجد النعيمي، تبذل الجهد الحثيث لرفع كفاءة موظّفيها والاهتمام بعملهم ووصفهم الوظيفي، ولكن يبقى دور هذا المشرف محمّلاً بكثير من الأمور والطلبات، ولا نعتقد بأنّ شخصاً واحداً لديه القدرة على هذا العمل الكبير.

وزيادة العدد ستسرع في تنظيم سير عمليات الشئون الإدارية والمالية في المدارس بطريقة سلسة ومنظّمة، كما ستزيد من الإنتاجية، ونعتقد بأنّ هناك ضرورة حصول مشرف الشئون الإدارية على مساعد له في هذا العمل الضخم، ومن جهة أخرى نجد أنّ عدد العاطلين عن العمل سيقل وفقاً لاحتياج الوزارة إلى زيادة العاملين فيها.

هذا كلّه يحتاج إلى تعاون من قبل ديوان الخدمة المدنية مع وزارة التربية والتعليم في الإسراع بإيجاد شواغر ووصف وظيفي لمساعدي الشئون الإدارية والمالية، حرصاً منها على تحقيق العدالة الاجتماعية في البحرين.

ومن هذا المنطلق ننتظر من وزارة التربية والتعليم مبادرتنا بحلول بشأن عمل مشرف الشئون الإدارية والمالية، فلطالما وجدنا الوزير سبّاقاً قبل طاقمه في حل مشكلات وزارة التربية والتعليم، ويمد يده ليضع البلسم على الجروح بإيجاد الحلول المناسبة.

إقرأ أيضا لـ "مريم الشروقي"

العدد 2812 - الثلثاء 18 مايو 2010م الموافق 04 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 16 | 11:50 ص

      ام فارس

      اصبح المشرف كطحين جميع الاستعمالات قابل للعمل باي وظيفه يصدرها ادارة الخدمات ههههههه ياليت الي يصدر هذه القرارات يقوم بالي نقومه احنا وبعدها بيعرف ان مافي وقت كافي لنا
      انا دوم بصلاتي اتحسب على من فكر بهذه الورشه

    • زائر 15 | 11:47 ص

      الله يهديهم بس

      انا عمري 25 اقدراسوي هالوظائف بس الي كبير وش يسون؟ والله حرام عليكم تعبنا ماصار وصلنا درجة 9 وهلكتونا وياليت في زيادة بالراتب او بونس حتى بالصيف نشتغل نجي نشوف الصيانة ونستلم الكتب يعني مانسافر من البلاد محكوم علينا بحكم مؤبد كل شي بصوب يوم يحاضرونا بمدرسة حليمة بخصوص اعمال المشرف الشئون الماليه وكانت هناك المحاضرة مديرة مدرسة ... والنعم فيها كانت انسانه خلوقه وتشرح لنا الوصف الوظيفي لنا بشكل سلس وتحببنا بالعمل وبعدها تجي مديرة مدرسة ... و تتشاجر معه

    • زائر 14 | 11:39 ص

      مشرفه متعوبه

      كلشي بكوم وورشة بعد شئون الموظفين بكوم اخر
      يبونا بعد نسوي الغياب نطبع من عندنا
      احنا فاضيين والله
      ماباقي الا إدارة المواصلات تعطينا باص وتقول لنا وصلوا المعلمات والطلبه

    • زائر 13 | 11:35 ص

      ياليت يقوم صبري بزياره ميدانيه ويشوف اعمالنا

      يوم قرر الاخ صبري بهذه الورشة هل نظر او زار اي مدرسة زيارة ميدانيه لرؤية حال المشرفين المالين في المدرسة هل لديهم متسع من الوقت لعمل ماطلب منا؟؟؟
      هل تشوفون شغلتنا موب مهمه ؟؟
      هل تشوفون ماعندنا شغل مثلا؟؟
      رحمونا الله بيرحمكم

    • زائر 12 | 11:31 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل

      حسبي الله ونعم الوكيل على صاحب هذه الفكره
      ياناس انا شخص واحد هو فني معلومات هو فني حاسب الي هو مشرف شئون ماليه
      اسوي الغياب الشهري ودخل درجات الطلاب واصلح كمبيوترات المدرسة واشتغل في الميزانيه واطبع للمدير الرسائل واسوي تقارير المدرسين السنويه واعمل سحب على اسئلة امتحانات اسجل البريد ارد على الهاتف وغير من اعمال
      هل مشرف الشئون الماليه والادارية صار عامل فري فيزا؟؟؟

    • زائر 11 | 11:27 ص

      100%

      انا مشرفة الشئون المالية والإدارية باحدى مدارس المنامه انا مااطالب لا بزيادة ولا بدرجة انما اطالب بتخفيف الاعباء علينا نحن جنس ناعم لانستطيع الوقوف بالشمس لساعات طويله لاجل بيع هذه الخرده وليس لدينا الوقت الكافي للخروج من المدرسة لشراء الاثاث ومستلزمات النظافه وغير ذلك نحن اداريين يعني نشتغل فقط داخل المدرسة ولبنا على اوامر المديرة وتلبية احتياجة الطالبات والمعلمات ماعندنا وقت حت نحك راسنا ونسىل عن ابنائنا يااخي السد صبري يوم قررت بعمل هذه الورشة مافكرت ان البنات كيف بيسون

    • زائر 10 | 12:29 م

      500 حرف لمن ينصفنا

      اسفل درجات الوزرة حيث ان جميع او اكثر التعديلات تمت لكل الموظفين في الادارات الا هذا المشرف التعيس ولا يعلم هل هو يتبع الادارة التعليمية او ادرة الشؤن الادارية والمالية والادارتين عند المطالبة بالكادر ينفون او لايعطون الجواب الشافي لمن نتبع حتى نضيع كما اننا لنا عتب كبير على جمعية المعلمين الذين حيث ان هذالجمعية انانية الى درجة انها تقف معنا في مطالبنا ولا تذكر حتى هذا المسمى في مطالبتها حين تتكلم عن الكادر

    • زائر 9 | 9:34 ص

      هلا

      زين زين

    • زائر 8 | 5:51 ص

      وأنا فني معلومات

      هل يعقل أن يبقى فني المعلومات تحت الدرجة السادسة مع هذا الكم الهائل من العلمل اليومي الشاق من تصوير وطباعة وتدخيل الدرجات والكشوف وطباعة التقارير والشهادات ومراسلة الوزارة بدون تعديل الدرجة للسابعة على الأقل
      يا جماعة ما نريد الدرجة الثامنة بس السابعة

    • زائر 7 | 3:39 ص

      فني معلومات

      في كل عام نتقدم للمسابقات ونجتاز جميع الامتحانات والمقابلة ولا ترقية ولا بطيخ
      جوابهم ما في ميزانية !!!
      ليش قلتون لنا قدموا لها
      نطالب بتعديل وضعنا وإعطائنا درجة

    • زائر 6 | 3:37 ص

      فني معلومات وتراكم العلم

      كذلك فني المعلومات درجاتهم ثابته لا تتغير وعملهم في كل عام يضاعف بدون مضاعفة الدرجات
      فنظام الإدارة المدرسية يقع على كاهل فني المعلومات مع عملهم

    • زائر 5 | 3:26 ص

      فنية معلومات

      ونحن نطالب بإلغاء مسابقة الوظائف لما فيه من ظلم واجحاف لحقنا وتجميد درجتنا على السادسة لعدة سنوات الله يعلم كم ستطول

    • زائر 4 | 2:38 ص

      مشرف شئون إدارية ومالية باحدى المدارس

      نتمنى صرف الدرجة العاشرة لمشرفي الشئون الادارية والمالية وذلك كحافز وتقدير للمهام الاضافية المناطة الينا حديثا بجانب المهام السابقة الكثيرة

    • زائر 3 | 2:12 ص

      من ينصف فني المعلومات !!؟؟

      ظلمنابمسابقات الوظائف حيث ان درجة توظيفنا مجمده بسبب هذه المسابقة وبرغم نجاحنا بكل مره نتقدم فيها لهذه الدرجة (7) الا اننا نصدم بعدم اختيارانا للترقية بحجه عدم توفر شاغر لوظيفه فني معلومات أول . لماذا استحدثت هذه الوظيفه فهي ظلم واجحاف بحقنا فدرجتنا مجمده ع (6)لحين يقع علينا الاختيار بوظيفة فني أول نناشد وزير التربية بالغاء هذه المسابقات واصدار قرار باحقيه الموظف بدرجه كل 4 سنوات كما كان بالسابق

    • زائر 2 | 12:23 ص

      المشرف الاداري

      أصبحنا مثل طحين جميع الاستعمالات و لا أحد مهتم بكادرنا و لا بوصفنا الوظيفي ، أرجوج استاذة كتبي عنه اكثر ارجوج ..

    • زائر 1 | 9:29 م

      بومريم

      شكرا للأهتمام

اقرأ ايضاً