العدد 2813 - الأربعاء 19 مايو 2010م الموافق 05 جمادى الآخرة 1431هـ

خبيرة سنغافورية: السرعة والكفاءة أهم التحديات التي تواجهها الحكومة الالكترونية

شيخ عمر وبولين تان يتحدثان إلى «الوسط»                    (تصوير: أحمد آل حيدر)
شيخ عمر وبولين تان يتحدثان إلى «الوسط» (تصوير: أحمد آل حيدر)

أفادت مديرة إدارة برنامج «سو إيزي»، وهو المكتب الحكومي الرئيسي للمعلومات في هيئة تطوير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في سنغافورة، بولين تان، أن التحديات الرئيسية التي تواجه الحكومة الالكترونية تتضمن سرعة وسهولة الاستخدام ومعرفة المعلومات، وأن السكان يتوقعون الحصول على خدمات فعالة وسريعة.

وأوضحت تان في لقاء مع «الوسط» على هامش معرض البحرين لتقنية المعلومات والاتصالات المقام في معرض البحرين الدولي للمعارض «توقعات السكان من الحكومة الالكترونية كبيرة الآن، ليس فقط في كيفية استخدام الكومبيوتر، وإنما عند ذهابهم إلى الإنترنت فإنهم يتوقعون السرعة الكبيرة وسهولة الاستخدام، وسهولة المعرفة».

وبيَّنت أن تحديات الحكومة الالكترونية تكمن في «كيفية الاستمرار في التحسين لمواجهة الطلبات، ليس فقط وضع الخدمات، ولكن يجب أن تكون سريعة وفعالة وتلبي توقعات السكان الذين يريدون حكومة إلكترونية واحدة، وليس مثل الذي يحصل اليوم - التنقل من مكتب إلى مكتب».

وأضافت «العديد من الحكومات في الخليج عملت الكثير بشأن الحكومة الالكترونية، وأن هذه الدول تريد أن تكون العملية سريعة في وقت قصير، وهذا هو التحدي. التحدي اليوم هو كيفية التحرك بسرعة مع الاحتفاظ بالفعالية، والاستمرار في تطوير هيكل الحكومة الالكترونية نحو الأفضل».

وتحدثت تان عن التجربة السنغافورية في الحكومة الالكترونية فأوضحت، أنها تمت على 3 خطوات، الأولى هي وضع الخدمات الإلكترونية على الإنترنت في التسعينيات، والثانية، دمج الخدمات والقيام بعمليات ترويج كبيرة، والثالثة هي كيفية توصيل الخدمات من البداية إلى النهاية. ليس فقط مكتباً جميلاً؛ بل دمج جميع عمليات المساندة».

وشرحت تان ما تعنيه بتقديم مثال على ذلك أنه «عندما ترسل الطلب، يصلك التأكيد. ليس هناك حاجة للتأخير والانتظار، وهذا هو التحدي في كيفية انتقال الخدمات بطريقة إلكترونية. التحدي للحكومة الالكترونية في الخليج هو كيفية الانتقال خلال الخطوات الثلاث في وقت قصير، بحيث تكون فعالة ومفيدة للسكان».

وردت على سؤال بشأن وضع الحكومة الالكترونية في المنطقة، فقالت، إن جميع الحكومات تعمل على إدخال الحكومة الالكترونية، «وأن كل حكومة ترغب في تبادل المعلومات، وكل حكومة تبحث عن العمليات، وهناك العديد من الفرص المتاحة في المنطقة في هذا المجال».

كما ذكرت أن سنغافورة خصصت نحو 800 مليون دولار في العام المالي الحالي الذي بدأ في أبريل/ نيسان الماضي لتطوير الحكومة الالكترونية.

وتعمل نحو 15 شركة سنغافورية في مجال التقنية العالية في دول الخليج العربية، من ضمنها شركة كريمسون لوجيك (Crimson Logic)، وشركة NCS، وشركة ST Electronics؛ إذ تقوم شركة كريمسون ببناء نظام لدائرة الجمارك في المملكة العربية السعودية، وكذلك قطر بالإضافة إلى وزارة العدل في دولة الإمارات العربية المتحدة. أما شركة NCS فهي تضع البنية التحتية للحكومة الالكترونية في الكويت وقطر وسلطنة عُمان. كما تقوم شركة STE بوضع نظام النقل الذكي في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة.

مدير مكتب الشرق الأوسط للعمليات الدولية في الهيئة، شيخ عمر، قال، إنه نتيجة للخبرة التي تمتد إلى أكثر من 30 عاماً، فإن سنغافورة طورت العديد من القدرات في مختلف المجالات، وإن العديد من الحكومات، وخاصة في الشرق الأوسط ، تتطلع إلى التعامل مع سنغافورة لتطوير الحكومة الالكترونية بسرعة.

كما أفاد أن الحكومة الالكترونية في البحرين تتبادل المعلومات منذ 3 سنوات مع الهيئة «وهذا ينطبق على بقية دول الخليج العربية؛ إذ إن لدينا مذكرات تفاهم مع قطر وسلطنة عُمان، وأن من ضمن المشروعات التي يتم تنفيذها من قبل الشركة السنغافورية مشروع البنية التحتية للحوكمة الالكترونية في سلطنة عُمان، وهو تعاون بين سنغافورة والحكومة العُمانية».

وأضاف «أما بالنسبة إلى قطر، فقد تم تبادل الآراء وأن إحدى الشركات السنغافورية تقوم بتركيب نظام الحكومة الالكترونية في الجمارك، في وقت تتبادل فيه الحكومة القطرية والسنغافورية المعلومات، وأن الحكومة القطرية تريد وضع الحلول نفسها التي في سنغافورة. أما في البحرين «فنحن الآن نتبادل الزيارات وتبادل المعلومات، ونأمل الحصول على مشروعات».

وكان الرئيس التنفيذي لهيئة الحكومة الإلكترونية، محمد القائد، قد كشف عن أن البحرين تجري في الوقت الحاضر مباحثات مع شركة IDA المملوكة إلى الحكومة السنغافورية، والتي تقوم بتقديم خدمات استشارية، بهدف وضع خطة استراتيجية للسنوات الست المقبلة لتطوير الحكومة الالكترونية في المملكة.

عمر رد على سؤال بشأن خطة البحرين السداسية، فقال: «إذا تأكد ذلك، فإن دورنا هو المساهمة في كيفية وضع الخطة الرئيسية والاستراتيجية العامة، والمشاركة في وضع النظم والإجراءات».

من ناحية أخرى بيَّنت تان بالقول: «هناك تقدم في البحرين وبقية دول الخليج في السنوات الثلاث الماضية، وهذا يبدو واضحاً من تحقيق البحرين لمركز متقدم في الحكومة الالكترونية. هناك تقدم ملموس والعديد من التطورات تحدث هنا».

وأضافت «هناك العديد من الخدمات المتوافرة على الإنترنت في البحرين، وهناك تركيز كبير على الخدمات التي يتطلبها الجمهور بالإضافة إلى التقدم في مجال الخدمات عن طريق الهاتف النقال والدفع عن طريق الهاتف وهذه خدمات ممتازة ومثيرة للاعجاب».

العدد 2813 - الأربعاء 19 مايو 2010م الموافق 05 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:20 ص

      شكر لكاتب المقال جزاك الله عنا كل خير وادعو من كل قلبي ان يوفق الله الجميع الى كل خير

اقرأ ايضاً