العدد 2820 - الأربعاء 26 مايو 2010م الموافق 12 جمادى الآخرة 1431هـ

القضاء القطري يرفض الإفراج عن البحّار المصاب بكفالة

البحارالمصاب  عادل الطويل
البحارالمصاب عادل الطويل

قال المحامي علي السماهيجي المتواجد حالياً بالدوحة ضمن الوفد الحقوقي الذي يتابع قضية الصيادين البحرينيين المحتجزين: «إن المحكمة القطرية المنعقدة يوم أمس (الأربعاء) رفضت طلب استئناف البحّار المصاب عادل الطويل، ودفعه كفالة مالية أو كفالة شخصية للإفراج عنه، ومنحه حرية التحرك داخل قطر لحين موعد محاكمته بسبب إصابته ووضعه الصحي».

من جهتها، طالبت أسرة الطويل وزارة الخارجية البحرينية بتعيين محامٍ للدفاع عن ابنها المصاب، وجددت مناشدتها الأشقاء المسئولين في قطر بالإفراج عنه نظراً إلى حالته الصحية الصعبة.


أسرته طالبت «الخارجية» بتعيين محامٍ للدفاع عنه

السماهيجي: القضاء القطري رفض الإفراج عن البحّار المصاب

الوسط - عادل الشيخ

قال المحامي علي السماهيجي الذي يتواجد حالياً بالدوحة ضمن الوفد الحقوقي الذي يتابع قضية الصيادين البحرينيين المحتجزين: «إن المحكمة القطرية المنعقدة يوم أمس (الأربعاء) رفضت طلب استئناف البحار المصاب عادل الطويل، ودفعه كفالة مالية أو كفالة شخصية للإفراج عنه، وذلك لمنحه حرية التحرك داخل قطر لحين موعد محاكمته بسبب إصابته ووضعه الصحي».

من جهتها، طالبت أسرة الطويل وزارة الخارجية البحرينية بتعيين محامٍ للدفاع عن عادل، وجددت مناشدتها الأشقاء المسئولين في قطر الإفراج عنه نظراً إلى حالته الصحية الصعبة، في حين توجهت العائلة بالشكر إلى قيادة وحكومة البحرين لمتابعتها ملف الصيادين المحتجزين، آملةً في إنهاء هذه المشكلة في أسرع وقت.

وأوضح السماهيجي إن «وضع البحار عادل الطويل (37 عاماً) الصحي والذي تعرض لإطلاق نار وأصيب على يد أمن السواحل والحدود القطرية في وقت سابق من شهر مايو/ أيار الجاري، يحتاج إلى متابعة ورعاية، فهو يفتقد لأبسط أمور الرعاية والإنسانية، فهو لايزال يرقد في ممر بالتوقيف».

وتوجه السماهيجي بنداء إلى السفارة البحرينية في قطر وإلى الجهات المسئولة من أجل التحرك السريع للإفراج عن البحار المصاب».

وأشار إلى أن «عدد المحتجزين البحرينيين في سجن أمن العاصمة بالدوحة 18 موقوفاً، أما في الخور فهم 13 بحرينياً، مع عدد كبير من العمالة الآسيوية العاملة على سفن صيد بحرينية». وطالب «بسرعة العمل على توفير بيئة آمنة لجميع البحارة البحرينيين للصيد والعمل في حدود الدول الخليجية العربية».

وأضاف «قابلت يوم أمس (الأربعاء) مجموعة من الموقوفين بسجن أمن العاصمة بالدوحة، وهم أبناء أحمد خليل السماهيجي الثلاثة، أحدهم (17 عاماً) وقد قضوا بالسجن فترة حتى تم إطلاق سراحهم لتبرئتهم وعندما ركبوا طرادهم متوجهين إلى البحرين، أقدم خفر السواحل القطري على إرجاعهم من جديد إلى التوقيف متذرعاً بأسباب إدارية غير معروفة».

من جانبه، ثمن والد الأشقاء الثلاثة الموقوفين في قطر الجهود المبذولة من قبل الوفد البحريني، مطالباً الجهات المسئولة مواصلة السعي إلى الإفراج عن البحارة الآخرين.

في حين تقدم الأبناء الثلاثة بتوجيه الشكر إلى القيادة السياسية في البلاد لمتابعتها ملف الصيادين المحتجزين في قطر، مناشدين الحكومة البحرينية سرعة التدخل للتوصل إلى حل بشأن هذه المشكلة التي باتت تؤرق جميع الصيادين.

هذا، وتقدم المحامي علي السماهيجي من جهته بشكره الجزيل إلى الحكومة القطرية التي سمحت له بالتحرك ومقابلة الموقوفين من دون أي عراقيل أو قيود، مشدداً على أهمية تشكيل لجنة من الدولتين الشقيقتين للتوصل إلى حل بشأن هذه القضية، وذلك انطلاقاً من العلاقات التاريخية والسياسية العميقة بين قيادة وشعب البلدين الشقيقين.

وقال السماهيجي، إنه علم أن جميع الموقوفين بمن فيهم البحار المصاب عادل الطويل سيمثلون أمام المحكمة القطرية في تاريخ 7 يونيو/ حزيران المقبل، وهو موعد محاكمة جميع البحارة البحرينيين.

يشار إلى أن السلطات القطرية أفرجت عن 9 صيادين هواة تم احتجازهم لفترة زمنية، خمسة من قرية المعامير، هم: عبدالحميد أحمد (34 عاماً) متزوج ولديه 3 أبناء، محمد سعود محمد (28 عاماً) أعزب، قاسم عبدالله حسن (30 عاماً) أعزب، عبدالرحيم أحمد حسن (27 عاماً) متزوج وله بنت واحدة، وحسن أحمد قمبر يوسف (26 عاماً) متزوج.

أما الأربعة الآخرون فأحدهم من الماحوز وواحد من الجفير والثالث من الدراز بينما الرابع من البلاد القديم.


زوجة المرحوم محمد حيان: من يدافع عن قضية زوجي في قطر؟

الوسط - فرح العوض

طالبت أرملة المواطن البحريني محمد حيان، الذي توفي في الرابع من يونيو/ حزيران من العام الماضي في المياه الإقليمية لدولة قطر، بتوفير محامٍ للدفاع عن قضيته المستمرة حتى هذا اليوم في أروقة المحاكم القطرية.

وتحدثت أم زينب لـ «الوسط»، مؤكدة أن «الكثير من الجهات في البحرين، وخصوصاً الحكومية منها وعدتنا بتعويضنا بعد وفاة زوجي ولكن لم يتم تنفيذ أي من الوعود»، موضحةً أن «من بين تلك الجهات وزارة الإسكان وعدت بإعطائي منزلاً ولم أجد شيئاً من ذلك».

وفي الجانب نفسه بينت أن للمرحوم محمد حيان طلباً للحصول على قسيمة سكنية يعود إلى العام 1993، إلا أن العائلة خسرتها، بسبب وجودهم خارج البحرين، وقتما تم توزيع القسائم السكنية»، مضيفةً أنه «عندما عدنا إلى البحرين وراجعنا وزارة الإسكان قيل لنا إننا خسرناها لأننا لم نكن موجودين».

وفي هذا الجانب قالت أنه «على رغم أن العذر غير مقبول على الإطلاق، لأننا كنا سنعود بالتأكيد إلى أرض البحرين، إلا أننا قبلنا بتحويل طلبنا إلى وحدة سكنية تعود إلى العام 1996»، مشيرةً إلى أنهم خسروا ثلاثة أعوام من الانتظار وفي الوقت نفسه لم يتم تعويضهم بشيء حتى الآن.

وفي وصف لها عن الوضع العام لسكنها قالت: «أعيش في مكان صغير، في منزل والد زوجي، وهو في الأصل يعود إلى ورثة»، مؤكدة في الوقت نفسه أنها راجعت المجلس الأعلى للمرأة، وفي بداية الأمر طلب منها تحويل الطلب إلى اسمها.

وتابعت «قمت بتحويل الطلب إلى اسمي، ومازلت انتظر الوصول إلى حل بشأن طلبي الإسكاني».

وفيما يخص قضية زوجها المرحوم قالت: «لاتزال مستمرة في المحاكم القطرية وشقيق زوجي من يتابعها، ويذهب إلى قطر في كل مرة»، مضيفة «نحتاج إلى وقوف وزارة الداخلية معنا، وتحديد محامٍ للدفاع عن القضية حتى تنتهي، ويعاد قارب الصيد المحتجز حتى هذا اليوم في دولة قطر».

وفي هذا الجانب قالت: «إن زوجي المرحوم كان متقاعداً، وقبل تقاعده كان يعمل في وزارة الداخلية، وتعرض إلى إصابة عمل سقط فيها من مسافة طابقين، ولم يتم تعويضه عن ذلك، والتزم الصمت»، مشيرةً إلى أنه «بعد أن تقاعد حصل على راتب 180 ديناراً، التي لانزال نعيش بها أنا مع ابنتين صغيرتين».

وتابعت أنه «عندما توجهت إلى وزارة التنمية الاجتماعية للحصول على مساعدة قيل لي إن لدينا سجلاً باسم القارب، بينما نحن لا نستفيد منه الآن».

واختتمت حديثها بأن «زوجي المرحوم تعرض للظلم كثيراً في حياته، وأثناء عمله، حتى عندما أصبح بحاراً تعرض إلى مضايقات كثيرة، إلى أن كانت نهايته في البحر، فرحل عني وترك لي ابنتي زينب (أربعة أعوام)، وجنان (سنة ونصف السنة) اللتين تنتظران أن تتغير حيتهما إلى الأفضل، وألا تعانيا من صعوبة في الحياة.

وفي تعليق له على الموضوع قال ممثل الدائرة السادسة في مجلس بلدي الوسطى صادق ربيع: «إن حصول العائلة على منزل سيساهم في التقليل من معاناتهم اليومية، وخصوصاً أنهم يسكنون في منزل آيل للسقوط، ويعود لورثة».

وأشار إلى أن «أية حركة أو خطوة ستقوم بها الحكومة لهذه العائلة ستساهم بها في رفع معاناتها، وخصوصاً من الجانب النفسي»، لافتاً إلى أن «شقيق المرحوم وهو مكي حيان هو المتابع إلى القضية ودائماً يذهب إلى قطر، لذلك هو بحاجة إلى مبالغ كبيرة إلى حين انتهاء القضية».

وفي هذا الجانب اقترح أن يترافع أحد المحاميين عن القضية إن لم تتحرك الحكومة لإنهائها في أسرع وقت.


مسئول: البحرين واثقة من حل مشكلة 92 صياداً محتجزين في قطر

المنامة - أ ف ب، رويترز

أعلنت مصادر بحرينية أمنية ومسئولة أمس ( الأربعاء) لوكالة «فرانس برس» أن عدد الصيادين الموقوفين في قطر بسبب دخولهم المياه القطرية يصل الى 92 صيادا بينهم 75 وافداً آسيوياً و17 بحرينياً، معربة عن ثقة البحرين في التوصل الى حل للمسألة مع الجانب القطري.

وقال مسئول امني فضل عدم الكشف عن هويته إن «الاتصالات مستمرة مع الأشقاء في قطر لحل هذه المشكلة ضمن الاحترام المتبادل للقوانين والعلاقات الطيبة التي تربط البلدين».

وافرجت قطر الثلثاء عن خمسة صيادين بحرينيين اعتقلتهم في مياهها الإقليمية.

من جهته، قال مسئول بحريني آخر للوكالة إن البحرين «واثقة بأن مشكلة الصيادين ستجد طريقها الى الحل»، مضيفاً أن «ما يربط البلدين من علاقات طيبة كفيل بحل هذه المشكلة في إطار احترام القوانين والإجراءات الخاصة بالبلدين الشقيقين».

وقال المسئول الذي تحدث مشترطا عدم الإفصاح عن هويته إن «البحرين تقدر تماما حق السلطات القطرية في حماية حدودها والإجراءات التي تتبعها في هذا الصدد»، مستدركا «ولعل هذا يفتح المجال للتعاون اكثر في المستقبل بين البلدين لتلافي مثل هذه المشكلات».

إلى ذلل، قالت جمعية بحرينية حقوقية أمس إن قطر صعدت اعتقالات صيادي الاسماك البحرينيين في الاسابيع الاخيرة وستقدم عشرات البحارة الى محاكمة جماعية الشهر القادم مع تزايد التوترات بين الجارتين.

وادعى الأمين العام لجمعية البحرين لمراقبة حقوق الانسان فيصل فولاذ أن الاعتقالات زادت بعد 8 مايو/ أيار وانه منذ ذلك الحين تقوم قطر كل يومين أو نحو ذلك باعتقال صيادين.

ويتهم البحارة بدخول المياه القطرية بطريقة غير مشروعة والصيد فيها ويواجهون عقوبة تترواح بين غرامات تصل إلى ما يعادل عشرة آلاف دينار بحريني (26530 دولار) والسجن لمدة شهر أو شهرين.

وشكت المنامة من ان قطر تحتجز 106 صيادين لكنها لم تذكر متى تم احتجازهم. ولم يتسن على الفور الاتصال بمسئولين قطريين للتعقيب.

وقال محللون ان الخلاف بين الجارتين اصبح شديدا منذ أن رشحت البحرين وزير الاعلام محمد المطوع لمنصب الامين العام القادم لمجلس التعاون الخليجي المكون من ست دول. ويقال إن الدوحة لا تقبل ترشيح المطوع.

وكان المطوع وزيرا للاعلام اثناء النزاع بشأن جزر حوار الذي تمت تسويته في العام 2001 عندما منحت محكمة العدل الدولية الجزر للبحرين.

وقال محلل بحريني طلب عدم الافصاح عن اسمه بسبب حساسية الموضوع «تزعم المطوع الدعاية البحرينية اثناء النزاع وقطر لم تنس ذلك».

وبعد أقل من اسبوعين من اطلاق الرصاص في الثامن من مايو ايار علقت البحرين العمليات المحلية لقناة الجزيرة قائلة انها انتهكت قوانين الاعلام بعد ان بثت القناة التلفزيونية المملوكة لقطر برنامجا بشأن الفقر في البحرين.

وتقول الدوحة ان الجزيرة قناة مستقلة لكن حكومات عربية اخرى غالبا ما ترى البرامج السياسية والاجتماعية للجزيرة على انها أداة في يد السياسة الخارجية القطرية.

وكان وكيل وزارة الداخلية البحرينية العميد طارق بن دينة اعلن في مؤتمر صحافي في 17 مايو/ أيار «تعرض قارب صيد بحريني في 8 مايو لإطلاق نار من قبل دورية لخفر السواحل القطري ونجم عن ذلك إصابة صياد بحريني يعالج الآن في قطر تمهيدا لتقديمه للمحاكمة».

وقال بن دينة: «مع تقديرنا للعلاقات الطيبة مع الأشقاء في قطر وجميع الاعتبارات الأمنية الخاصة بهم في حماية مياههم الإقليمية، فإننا نعتقد بأن دخول قارب صيد بشكل سلمي في المياه الإقليمية لإحدى دول مجلس التعاون يجب التعامل معه بصورة مختلفة عما جرى مع القارب البحريني». ورأى أن «المسألة تحكمها أيضا الظروف والعلاقات الخاصة التي تربط البلدين».

وتمثل مشكلة الصيادين البحرينيين الذين يوقفهم خفر السواحل في قطر مشكلة قديمة بين البلدين لم يتم التوصل الى أي اتفاق بشأنها حتى اليوم، حيث تعتقل الدوريات القطرية العشرات من الصيادين البحرينيين الهواة والمحترفين بشكل متكرر كل عام، وقد توفي بحار بحريني العام الماضي في حادث مماثل.

وفي 23 مايو دعت البحرين شركاءها في مجلس التعاون الخليجي أثناء اجتماع المجلس الوزاري للمجلس في جدة بالسعودية إلى «إيجاد أنظمة وآليات تنظم السماح لمواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية من هواة الصيد البحري بممارستهم للهواية في الحدود البحرية بين دول المجلس وذلك في إطار القوانين المنظمة لدول المجلس» وفق ما أعلنت وكالة أنباء البحرين.

وأكدت المذكرة التي قدمتها البحرين أن المطلب يأتي «حرصا من مملكة البحرين على تفادي أي نتائج سلبية للتطورات التي حدثت مؤخرا من تعرض الصيادين الهواة من مملكة البحرين لإطلاق النار عليهم من قبل قوات خفر السواحل والحدود بدولة قطر في منطقة الحدود البحرية بين البلدين»، و «عدم تكرارها بين أي من دولنا بما يؤثر بشكل سلبي على مسيرة التعاون المشترك لدول المجلس ويعكر صفو العلاقات فيما بينها» .

وتمثل منطقة الحدود البحرية بين البحرين وقطر واحدة من افضل واكبر مناطق الصيد وخصوصا منطقة «فشت العظم» التي تتوسط المياه الإقليمية للبلدين.

وكان البلدان انهيا نزاعا حدوديا مريرا امتد اكثر من 60 عاما عن طريق التحكيم الدولي حيث أصدرت محكمة العدل الدولية في مارس/ آذار 2001 حكما قضى بتثبيت سيادة البحرين على جزر حوار جنوب (16 جزيرة) وتعديل الحدود البحرية بين البلدين في الشمال ومنحت قطر السيادة على فشت الديبل.

العدد 2820 - الأربعاء 26 مايو 2010م الموافق 12 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 40 | 7:37 م

      ما هكذا تكون الردود وما هكذا يكون قدرنا ..

      لأ أدري بصراحة متى سيحين الوقت الذي نرقى فيه بردودنا التي هي بمثابة مرآة لشخصية وفكر مدونها ...
      اصبحت الفئة المخصصة لتبادل الاراء والتعليقات في الجريدة وكأنها موقع دردشة كل يدلو بدلوه متعذرا بكونه نكرة امام القارئ ...
      ما هكذا تكون الردود وما هكذا يكون قدرنا ..
      اتمنى من الوسط العزيزة النظر في الامر لانه وصل الى حد لا يطاق ..
      صباحكم نور واجازة هانئة

    • زائر 38 | 2:15 م

      ام علي عزنا قطر واميرها فديته

      الى زينب العراقية لا تزيدين الطين بله اخوان خليجيين ويتفاهمون ما نبي راي احد

    • زائر 37 | 2:04 م

      ام علي من قطر

      اللي له حق ياخذه ليش تتحسبون على قطر احنا اخوان وشعب واحد وقطر مش متسببة مثل ما البعض يقول وباذن الله الموضوع ينحل شيخنا بومشعل الله يحفظه مكرماته كثيرة والله كريم

    • زائر 36 | 1:17 م

      عدال على تعليقاتكم الجارحة

      دولتنا قطر ومملكة البحرين اشقاء والعدل ياخذ مجراه وان شاء الله الموضوع ينحل ما في داعي لتجريحنا

    • قطري عز وفخر | 1:16 م

      ردا على الاخت فجر الحرية

      اذكر قطري بحار من اهل الوكره احتجز بالامارات لدخوله مياهها الاقليميه ومحد سال عنه لانه غلطان وثانيا القطري الي صدم بحينيه انعرض على القانون عندكم ماطلع بالواسطه والخطأ والعمد يختلفون.......... يعني لاتغلطوا على الناس وتقولوا ليش كذا البحاره غلطانين وخفر البحرين دخلوا قطر وتحرشوا بدورياتها وماصعدوا الموقف

    • زائر 34 | 9:19 ص

      كل شي مسلوب

      حتى احنا بالخارج علاقاتنا بالدول المجاوره معامله هنوود مو بحرينين بس احنا الي رضينا على نفسنا الي مثل هالحكومات تتحكم فينا الله يرجعه لأهله سالم وعلى قولتهم بفضل الرابط الكبير بين البحرين وقطر وكل الساالفه بط

    • زائر 33 | 7:46 ص

      قطر قطر قطر قطر قطر

      والى متى يذل المواطن البحريني لا لشئ الا للقمة عيشه مرة تصتدمون بمواطن وتزحقون روحه ومرة تحتجزوون مواطنيين ومرة تطلقون الرصاص هل هذه بلدان مجلس التعــــــــــاون الخليجي ام بلدان النقمة على المواطن الخليجي ما نقول يا قــــــطر الا (حسبنا الله ونعم الوكيل) فيكم .

    • زائر 32 | 7:34 ص

      رداُ على الزائر رقم (4)

      ول ول عليك حتى في الزيارة تطالعهم مو كفايه انهم مسجونين وكل من راح قابل اهله الحيت ما طالعهم،وش غيرت الزيارة للحين مسجونين حالهم حال غيرهم هاذا لو افرجو عنهم شبتسوي بدل ما تدعي ليهم الله يفرج عنهم (صدق ناس حسودة)

    • زائر 31 | 7:29 ص

      اضحكوا معي ولو ضحك اصطناعي

      هذه ما في جعبة التخاذل الخليجي ، واين راح نصل الى خير ، ما دامت الاحقاد لا زالت مدفونة بالقلوب الوسخة ، والتي همها الاضرار بالفقراء ، وتريدون تعاول خليجي ، ههههههههه المهم صبرا يارب على المآسي ، والكبار ينهبون حتى البحار ، والفقراء يقبعون بالسجون من اجل لقمة ، وتعالوا للبحارة النبغالية كيف يجوبون كل بحور الخليج واين الدورية عنهم ، او لأنه لديهم خيط احمر تابع لفلان وفلان ، تعقلوا يا ابناء الشر وافرجوا عن عباد الله ، والدينا دواره وليس لكم فقط واتقوا الله

    • زائر 30 | 6:46 ص

      مصخرة

      مصخرة خليجية بدل ماتكون علاقات اخوية مهزلة بصراحة

    • زائر 29 | 6:43 ص

      ؟؟؟ هل هذا جزاء المحبة لكم يا قطر .. لو كان قطري بالبحرين هل سيعامل هكذا .. أفااااااا

      استحلفكم بالله واكررها ثلاثا لوكان الوضع بالعكس لو كان بحار قطري ولم يطلق عليه حتى رصاصة فقط دخل المياه الإقليمية للبحرين هل سيعامل بهذه المعاملة ؟؟؟! لا والف لا بل سيوضع في أجمل مكان وسوف يعامل بأرقى انواع الرقي - والمثال موجود عندما صدم قطري بحرينية بشارع السيف قبل سنوات وماتت من وقتها مالذي جرى له ، تم دفع غرامة بسيطة وتم الأفراج عنه ، هذه للأسف قيمة البحريني !!!! ولكن لوحدث العكس ماذا سيكون دون الأعدام للبحريني !! والله نأأسف بشدة ونحن من نشجع ونؤيد قطر

    • فجر الحرية | 6:19 ص

      اللهم ارجعه لوطنة سالم

      بحق أم البنين يارب خلصة وفك قيدة .معافه أنشاء الله.

    • زائر 27 | 5:56 ص

      ديهي وراعيها

      والله الموضوع في منتهى البساطة توقيع عقد وتحديد حدود قطر من خلال وضع اشارة تبين عدم التجاوز.... ولكن اين جهود الدولة؟

    • زائر 25 | 5:08 ص

      يااا ام البنين

      ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء

    • زائر 24 | 5:05 ص

      بحراني عز وفخر = ديراوي

      وين اخت المصاب اللي طالعه لينا ذيك الايام وتشكر قطر وماخلت كلمه حلوة ماقالتها؟؟
      ياليت تدش وتعلق على وضع عادل اخوها...!!!

    • جمرية تبي تشتغل | 5:02 ص

      الله يكون في عونكم

      المشتكى لله على إللي كان السبب في هروب السمج من ديرتنا

    • زائر 23 | 4:53 ص

      الى الزائر رقم 3

      حتى لو كان ذاهب للدفاع عن اقربائه او اصدقائه وشمل جميع البحارة في مبادرته هل هناك عيب او سوء في ذلك نصيحتي لك انظر الى النصف الممتلىء من الكوب وأود ان اشكر المحامي السماهيجي على حهوده

    • زائر 22 | 4:38 ص

      الله يكون في العون

      وكلوا امركم لله عز وجل هو القادر على كل شي والله يكون في عونكم اواسيكم على هالمحن وادعوا الله ان يفرج عنهم جميعا بحق الزهراء وابيها وبعلها وبنيها وبحق ام البنين اللي ما تخيب من يلجأ اليها.. الله يفرج بحقهم عن كل المعتقلين

    • زائر 21 | 4:32 ص

      رد إلى أم زينب

      يا أختي صج حيان مات بس ظل قارب الصيد عندهم يحاكمونه عيل من من ياخذون حقهم ؟ هاذي الأخت الشقيقة قطر ..

    • زائر 20 | 3:55 ص

      الجوهرة

      مساكين أهل بحرين لا معاش عدل ولا حقوق عدله حتى في رزقهم بيقتلونهم وين حقوق الإنسان وين إتفاقية التعاون كله شلخ في شلخ

    • زائر 16 | 2:25 ص

      ام بدر

      والله حرام ايلي قاعد يصير يعني وين حكومتنا ليش ماتدخل الحين ضربوه برصاص وبعد يحاكمونه يعني شنو السالفة اكيد فيها إن

    • زائر 15 | 1:54 ص

      متسببين قطر

      الله يستر بس

    • زائر 14 | 1:53 ص

      بحرانيه وأفتخر

      حرررررررررررررررررررام عليكم يا ظلمه خافو ربكم ووقفو مع شعبكم كلكم راع وكلكم مئول عن رعيته ويا جماعة الخير ساعدو الفقيره الارمله مع عياله ومدو يد الخير ليه يا رب ترزقني واساعدهم يا رب والله يقطعون القلب

    • زائر 13 | 1:52 ص

      الصدق مفتاح الفرج0

      اي فعل يقوم به انسان ويدرك انه خطأ يعتذر اويقول الصدق حتى يحصل على شفاعة القاضي اما ان يتمسك بالقول المعكوس ويتبع المحامي سيجد اذان غير صاغية وليس القضاة موحدون فى القرار مثل ما يفكر به السماهيجي0 وترجع بالسلامة يا الطويل0

    • زائر 8 | 12:55 ص

      واللـــــه ملينــــــــه ..

      كل فرد محسوب على دولته ووطنه انظرو الى الدول الي حولنه وشوفوا اشلون يعاملون شعوبهم الي متمتع بالرفاهيه والمعيشه الطيبه والرواتب إلي تعتبر الاعلى نسبياً فالعالم ومن حقهم يخافون ويحظنون شعبهم والخوف عليهم ليحسون بالامان دوماً وهذا اهما مرتاحين والله يحفظهم ، وحنه للاسف الامن عندنه خارجياً وداخلياً الخوف في كل دقيقه حاطين ايدنه على قلووبنه !!! الـــــــى متـــــــــى !! يا ـــــــــــــ ؟

    • omzainab2 | 12:48 ص

      ما فهمت

      ما فهمت شلون حيان مات وقضيته مستمرة؟؟ يعني يحاكمونه وهو ميت؟؟ الله يرحمه ويفرج عن الموقوفين.

    • زائر 7 | 12:07 ص

      الذل والمقايضه

      ك العاده بتفشل المحاولات وتالى الاهالى بطلبون الشفاعه وبتالى بتصدر المكرمه

    • زائر 6 | 11:47 م

      هذا حال

      هذا حال المواطن البحريني صار مذلول في كل مكان

    • زائر 5 | 11:22 م

      عكراويه اصيله

      والااااوااااا ما بيفرجون عنه الحسن دون لحسينااا
      هاي من امكبر راسهم مصخوهاااا عااااد شنو يعني مو من حقكم تحاكموووووه بعد في حدود البحرين ما دخل حدودكم وطلقتون عليه رصاص وعذبتونه والحين ما تبون كفاله عشان تطلعونه وليش يضل عندكم اي جرمٍ هو ارتكب وبعدين اذا انتون متحججين عليكم ببعض شنَو الحرب معاااناا قال مجلس التعاون قال

    • زائر 4 | 11:13 م

      المحامي السماهيجي

      لا اعرف معنى "الوفد الحقوقي" لكن ما قابلتهم من الموقوفين يا سماهيجي هم أبناء أخ زوجتك ولا اعرف ان كنت تمثل عائلتك فقط ام تمثل البحرين ... اتمنى ان يكون الوفد للجميع وليس لمقابلة ما يقربون لهم

    • ابو داوود | 11:10 م

      أين الــتــعــاون

      أين التعاون بين الجارتين بحيث يحتجز الصياد المصاب عندهم ولا يفرج عنه الا بكفالة . هل فعل هذا الصياد جريمة أم أصبح دم أهل البحرين رخيصا بالنسبة لقطر ؟ ياترى يوجد هناك نوايا سيئة فى القلوب ماذا هناك بعد خلف الستار ؟ الله أعلم ....

    • زائر 2 | 10:03 م

      البحرين مشكلة المشاكل

      تقتل القتل وتمشي فى جنازته لا وبعد تستعير من يندب عليه ليل نهار وهي تتفرج مكارة مكارة مكارة وتستنجد بالجارة ماعليكم منه الكل يعرف ان البحر غدار لكن البحرين غدرت ببحور العالم ماليه امان غدارة غدارة غدارة طلعي روحش احين يا بحرين حياله حياله حياله مسرحيات وافلام ولا هوليود وبوليود فى زمانها واحين تتمسكنين شريرة شريرة شريرة
      وين دعم البحارة والسماكه حتى خمسين دينار ما يستاهلون مساكين مساكين مساكين حوته وبلعتين البحر يا بحرين
      صباحكم ورد جوري

    • زائر 1 | 9:37 م

      فقير اله الله زينب العراقيه

      ما معني كلمة علاقات خليجيه
      الجواب
      في قلب الشاعر غير معروف
      اما في قلب الصياد فهيه غير معروفه

اقرأ ايضاً