العدد 2824 - الأحد 30 مايو 2010م الموافق 16 جمادى الآخرة 1431هـ

وزير الصحة: نسعى للتصدي لمرض التصلب المتعدد على جميع المستويات

قال وزير الصحة فيصل يعقوب الحمر إن مرض التصلب المتعدد بدأ في الانتشار في العالم بشكل عام ودول مجلس التعاون الخليجي بشكل خاص، لافتاً إلى أن وزارة الصحة تسعى إلى التصدي لهذا المرض على جميع المستويات التشخيصية والعلاجية والتأهيلية، وستعزز الجهود بهذا المجال بدعم من الحكومة وبجهود الفريق الطبي المختص القادر على العطاء.

جاء ذلك خلال لقاء المجموعة البحرينية لمرضى التصلب المتعدد والرابطة البحرينية للعلوم العصبية الدوري لمرضى التصلب المتعدد وعائلاتهم، وذلك في 27 مايو/ أيار 2010م من الساعة الثامنة حتى التاسعة مساءً بفندق الشيراتون تحت رعاية وزير الصحة.

ويأتي هذا اللقاء من أجل تعزيز مفهوم الصحة للجميع ويهدف إلى تكثيف الجهود الطبية والدراسات العلمية من أجل الحد من انتشار مرض التصلب المتعدد»، وتم خلال اللقاء بحث كل ما يهم المرضى من مشاكل وعلاج ومستجدات حديثة، كما تمت مناقشة القسطرة الوريدية ودورها المحتمل في علاج المرض، بحضور 150 من المرضى وذويهم. وتقدم وزير الصحة بالشكر والتقدير إلى جميع العاملين بدائرة العلوم العصبية في مجمع السلمانية الطبي وإلى المجموعة البحرينية لمرضى التصلب المتعدد والرابطة البحرينية للعلوم العصبية على الجهود التي يبذلونها من أجل الارتقاء بعملهم وتقديم أفضل الرعاية الصحية للمرضى، كما شكر المنظمين، وجميع المرضى الحضور لاهتمامهم ومتابعتهم لآخر مستجدات هذا المرض.

من جانبه، قال رئيس دائرة العلوم العصبية، ورئيس المجموعة البحرينية لمرضى التصلب المتعدد، واستشاري أمراض الدماغ والأعصاب، عيسى الشروقي إن محاور اللقاء تمثلت في تعريف المرض، وطرق التشخيص، والفئة العمرية التي يصيبها، وطرق العلاج، ونبذة عن المجموعة البحرينية للتصلب المتعدد وتوافر العلاج في البحرين، والقسطرة الوريدية ودورها المحتمل في علاج المرض، والمستجدات الحديثة لعلاج المرض، مفيداً بأن مرض التصلب المتعدد هو أحد أمراض الجهاز العصبي المركزي، أي الدماغ والحبل الشوكي وهو مرض مزمن يدوم طويلاً

العدد 2824 - الأحد 30 مايو 2010م الموافق 16 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 7:05 ص

      تابع

      إنّ النظرية السائدة اليوم أن تصلّب الأنسجة المتعدّد ينتج من هجوم نظام مناعة الفرد على نظامه العصبي، ولهذا فهو يصنّف عادة كمرض ذاتي المناعة. هناك وجهة نظر أقلية تقول أن تصلّب الأنسجة المتعدّد ليس مرضا ذاتي المناعة، لكن بالأحرى مرض تابع بشكل أيضي. بالرغم من أن الكثير معروف حول كيفية تسبّب المرض بالأضرار، فإن سببه المباشر يبقى مجهولا.

    • زائر 2 | 7:04 ص

      تابع

      يؤثّر تصلّب الأنسجة المتعدّد على الخلايا العصبية، وهي خلايا الدماغ والحبل الشوكي التي تحمل المعلومات، وتخلق الفكر والإدراك، وتسمح للدماغ بالسيطرة على الجسم. يحيط ويحمي البعض من هذه الخلايا العصبية طبقة سميكة تساعد الخلايا العصبية على حمل الإشارات الكهربائية. ويتسبّب تصلّب الأنسجة المتعدّد بدمار تدريجي لهذه الطبقة في كافة أنحاء الدماغ والحبل الشوكي.

    • زائر 1 | 7:02 ص

      مرض و العياذ بالله

      مرض التصلب اللويحي أو تصلّب الأنسجة المتعدّد (بالإنجليزية: Multiple Sclerosis‏) هو مرض تحريضي مزمن يؤثّر على النظام العصبي المركزي ويمكن أن يتسبّب بالعديد من الأعراض، من ضمنها تغيّر في الإحساس، مشاكل بصرية، ضعف عضلات، كآبة، صعوبات بالتنسيق والخطاب، إعياء حادّ، ضعف إدراكي، مشاكل بالتوازن، ارتفاع درجة الحرارة وألم. يسبب تصلّب الأنسجة المتعدّد أيضا ضعف في قابلية حركة وعجز في الحالات الأكثر حدة.

اقرأ ايضاً