العدد 2824 - الأحد 30 مايو 2010م الموافق 16 جمادى الآخرة 1431هـ

بطموح تحقيق الثنائية المحرق والنصر وجهاً لوجه في صراع منتظر... فلمن ستكون الغلبة؟

بعد نهائيي كأس رئيس المؤسسة والدوري الممتاز... ها هما يتنافسان الآن على كأس ولي العهد

إنه لقاء بطموح تحقيق الثنائية بالنسبة للفريقين، إنه لقاء المتعة والتشويق المنتظر... إنه لقاء القمة التقليدية بين النصراوية والمحرقاوية... وبالتالي عشاق الكرة الطائرة البحرينية سيكونون اليوم على موعد مع مواجهة كبيرة في ختام هذا الموسم بنهائي كأس سمو ولي العهد والذي سيجمع المحرق الذي يرغب باستعادة لقب الكأس مع النصر الساعي هو الآخر لإعادة الكأس الغالية إلى الخزائن الزرقاء بعد عدة سنوات من غيابه عنه، وستبدأ المباراة الجماهيرية في الساعة 7.30 مساء، إذ ستحتضن صالة مركز الشباب بمنطقة الجفير هذه المباراة النهائية التي يهدف من خلالها المحرق إلى تزيين خزائنه باللقب (11) لأنه حقق اللقب في (10) مناسبات سابقة، فيما سيسعى النصر لتحقيق اللقب رقم (7) واستعادت الكأس الغالية بعد سنوات من الغياب، إذ آخر عام حقق فيه النصر اللقب كان في موسم 2005/2006.

ومن المتوقع أن يحفل اللقاء بحضور جماهيري كبير من عشاق القلعتين الزرقاء – الأكثر حضوراً في الموسم- والحمراء، ومن الطبيعي جداً أن لا يقتصر الحضور على عشاق الفريقين بل سيكون عشاق اللعبة في البحرين حاضرين وبقوة أيضاً من أجل متابعة المباراة والاستمتاع بمجرياتها.

(16) لقباً في الملعب

النصر والمحرق يعدان من أكبر الأندية المتنافسة على ألقاب الكرة الطائرة البحرينية والدليل على ذلك أنهما الأكثر تتويجاً على مدار تاريخ اللعبة في البحرين، ومن الطبيعي جداً أن نرى الفريقين هذا الموسم في النهائي للمرة الثالثة على التوالي، وفي هذين النهائيين كانت الغلبة لكل فريق مرة واحدة، فالنصر توج بأول ألقاب الموسم وهو كأس رئيس المؤسسة فيما توج المحرق باللقب الثاني وهو الدوري الممتاز والذي انتهى بعد أحداث مؤسفة.

اليوم سيكون هناك (16) لقباً في الملعب بالنسبة لهذه المسابقة، (10) للمحرقاوية و(6) للنصراوية، وهذا أكبر دليل أيضاً على قوة المنافسة بين الفريقين على تحقيق الألقاب المحلية.

النصر والعربية

من الطبيعي جداً أن يفكر النصر بأن يمثل البحرين خارجياًَ خلال الموسم المقبل وخصوصاً بعدما فقد فرصة المشاركة في البطولة الآسيوية بسبب قلة الدعم المالي، ولهذا السبب النصر يعد الأقرب لتمثيل البحرين في الاستحقاق العربي الموسم المقبل، وخصوصاً إذا ما علمنا أنه في حال انتصر سيكون من حقه أن يختار وبكل تأكيد سيكون خياره العربية، وفي حال خسر سيكون المحرق مطالب بأن يختار إما المشاركة في الخليجية أو العربية ومن الطبيعي جداً أن يختار الخليجية لأنه يرغب باستعادة لقبه المحبب على قلبه، وبالتالي سيكون النصر هو الخيار المباشر للمشاركة عربياً.

علماً أن هذه هي أنظمة الاتحاد البحريني للكرة الطائرة.

كيف وصلا للنهائي؟

وصل الفريقان للنهائي بعدما قدما مستويات تؤهلهم إلى الوصول للمباراة النهائية على رغم المنافسة الشرسة التي وجهتهما في المربع الذهبي للمسابقة، إلا أن في النهاية الغلبة كانت لمصلحتهما.

فالنصر تأهل إلى النهائي بعدما فاز في الدور التمهيدي على البحرين بنتيجة (3/صفر) ولم يواجه أي صعوبة في تحقيق الفوز في ذلك اللقاء، ولكنه في الدور نصف النهائي تجاوز مطب البسيتين الصعب بنتيجة (1/3)، إذ قدم الفريق النصراوي مستوى فنيا كبيرا أهله لتحقيق الفوز على رغم الظروف الصعبة التي مر فيها قبل المباراة وأثنائها أيضا.

أما المحرق فجاء تأهله إلى المباراة النهائية بعدما تجاوز مطب الأهلي في الدور الأول بنتيجة (3/صفر)، إذ لم تواجه كتيبة محمد المرباطي أي صعوبة في فرض أسلوبها وأدائهما مما أدى لتحقيق الفوز بسهولة وبالتالي الثأر من الأهلي الذي هزمه في القسم الثاني، وفي الدور نصف النهائي تجاوز بصعوبة كبيرة مقاومة داركليب الذي عاد من بعيد، إلا أن الخبرة التي يتمتع فيها المحرقاوية وكذلك الإمكانات الفنية القوية التي قادها فاضل عباس مكنت المحرق من التأهل للنهائي الثالث على التوالي هذا الموسم.

اليوم المواجهة رقم (5)

يلعب المحرق والنصر اليوم المباراة رقم (5) هذا الموسم فيما بينهما، إذ حقق النصر الفوز في مرتين ومثلهما لمصلحة المحرق، النصر تمكن من تحقيق هذين الفوزين بنتيجة واحدة وهي (3/صفر)، الأولى في نهائي كأس رئيس المؤسسة والثانية في القسم الأول من الدوري الممتاز.

أما انتصاري المحرق كانا بنتيجتي (3/2 و3/1) على التوالي، الأولى كانت في القسم الثاني من الدوري، فيما الثانية كانت في نهائي الدوري الممتاز قبل أسبوع ونصف تقريباً من الآن.

ما هو شكل النصراوية؟

الكل يترقب الآن كيفية شكل النصر في المباراة النهائية وخصوصاً مع غياب صادق إبراهيم، إلا أن الأكيد والواضح من لقائه الأخير ضد البسيتين أنه سيواصل على النهج نفسه وهو الأداء الجماعي الذي استعاده النصراوية هذا الموسم، مع عدم نسيان الاعتماد اللاعبين الأكثر نجاحاً في الشق الهجومي، وفي حال وفق في تطبيق ذلك سيقدم النصراوية أداءً كبيراً بكل تأكيد لأن هذه الطريقة تعتبر السر بالنسبة لهم.

ومن المنتظر أن يواصل رضا علي اعتماده على الأسلوب الجماعي الذي عول عليه أمام البسيتين في الخطة الجديدة من أجل تشتيت حوائط الصد المحرقاوية التي تعتبر نقطة القوة بالنسبة لهم، وبالتالي هو بحاجة إلى استقرار الكرة الأولى بشكل رئيسي بالإضافة إلى الفعالية الهجومية التي لابد أن يقدمها لاعبو مركز (3) الثنائي حسين خليفة ومحمود من أجل شغل تفكير حوائط صد المحرق حتى يتمكن لاعبوا الأطراف صبيح إبراهيم وحسن ضاحي من التفنن هجومياً رفقة يونس عبدالكريم، ويعتبر حسين طاهر من نقاط القوة للفريق في الشق الدفاعي أكثر من أنه في استقبال الكرة الأولى.

إلا أن أكثر ما يؤرق رضا هو غياب اللاعب البديل القوي للاعبي الأطراف وخصوصاً في ظل اعتماده على خطأ أداء مختلفة بعد إصابة صادق، فضلاً أنه بحاجة ماسة جداً لاستقرار الكرة الأولى إذا ما أراد تقديم أداء مميز.

المحرقاوية والضغط المستمر

أما الطائرة المحرقاوية وعلى رغم تحسن الأداء الجماعي فيها خلال المباريات الأخيرة إلا أن الفردية كانت ظاهرة وواضحة جداً، إذ استمر التركيز على صانع الفارق دائماً فاضل عباس بالإضافة إلى استغلال اكسافيير بطريقة مستمرة، والمباريات الأخيرة تؤكد من ناحية الإحصاءات أن التركيز دائماً ما ينصب على هذا الثنائي الذي يعتبر النقطة الأبرز في التشكيلة الحمراء.

ولهذا الأمر فمن المنتظر أن يحاول محمد المرباطي أن يكرر السيناريو ذاته وخصوصاً أن اللعب الجماعي سيكون مهماً بالنسبة له حتى يوزع الجهد على جميع اللاعبين وكذلك لكي يشتت حوائط صد النصر.

ولهذا السبب سيلعب المرباطي بتشكيلة تضم أحمد يوسف في صناعة الألعاب، وفاضل عباس وأحمد عبدالقادر في مركز (3)، والثنائي اكسافيير وأيمن هرونة في مركز (4)، وسيشغل مركز (2) عبدالله النجدي، واللاعب الحر راشد الحايكي.

ومن مهام هذه التشكيلة هو تأمين الكرة الأولى وخصوصاً من قبل هرونة والحايكي، أما مهام حوائط الصد فيقودها بالطبع فاضل عباس، ومع إما محمد مفتاح أو أحمد عبدالقادر، وسيسعى المحرق لمواصلة الاعتماد على قوة الإرسال بهدف خلخلة الكرة الأولى النصراوية التي ستتأثر بكل تأكيد من غياب صادق إبراهيم إلا إذا كان لشقيقه صبيح رأي آخر. إلا أن الأكيد هو أن المحرق سيعتمد في أسلوب أدائه على الضغط على منافسه من أجل تشتيت أدائه الجماعي.

وفي النهاية لمن ستكون الغلبة وتحقيق الثنائية... للنصراوية أم المحرقاوية؟ لننتظر ماذا ستخلف المباراة لنا.


البرتوكول الدولي سيطبق

أكد رئيس لجنة الحكام في الاتحاد البحريني للكرة الطائرة محمد جاسم أن البرتوكول الدولي سيطبق في المباراة النهائية لكأس ولي العهد والتي ستجمع بين فريقي المحرق مع النصر اليوم (الاثنين)، إذ اعتاد الاتحاد تطبيق هذا النظام في المباريات النهائية فقط، وأكد أن الهدف من ذلك هو أن يعرف الفريق الفائز في هذه المباراة الأسلوب المعتمد في البطولات الخارجية، لأن الفائز في أية بطولة سيمثل البحرين في المحافل الخارجية.

وعن الحكام الذين سيديرون النهائي، قال: “سنواصل في سياستنا التي تنص بعدم نشرنا للحكام قبل أيام من إقامة المباراة، لإبعاد الضغط عنهم”.

وأشار إلى أن علي كاظم سيكون المذيع الداخلي.


النصر بالأزرق والمحرق بالأحمر

وأكد رئيس لجنة الحكام محمد جاسم أيضاً أن النصر سيلعب بالقميص الأزرق، فيما سيلعب المحرق بالقميص الأحمر، وبالتالي لا يوجد تغيير في ألوان الفريقين لغياب التشابه بالألوان، وأضاف “خلال اجتماعنا مع طرفي النهائي أكدنا أهمية تعاون الجميع مع التحكيم حتى يخرج اللقاء إلى بر الأمان”.

وأضاف “أوضحنا لهم أيضاً أننا نتمنى عدم حدوث ما حدث من حوادث مؤسفة كما حصل ذلك في نهائي الدوري”.


تذكرة للجماهير

بات مؤكداً أن يتم طرح 1200 تذكرة إلى المباراة النهائية على أن يتم تقاسهما كما حدث في نهائي الدوري، وسيكون سعر التذكرة 500 فلس أيضاً، فيما سعر بعض مقاعد المنصة بمبلغ وقدره 10 دنانير، والتذاكر ستكون مختومة بختم الاتحاد الرسمي.

وتم تحديد الجهة المقابلة للمنصة بأكملها لجماهير النصر، فيما الجهة التي ستكون أسفل المنصة لجماهير المحرق.


تحضيرات جماهيرية

من المنتظر أن تتزين صالة مركز الشباب في الجفير اليوم باللونين الأحمر والأزرق وذلك لرغبة كلا الجمهورين ببث الحماس للاعبين سواءً بالبنرات التي تحمل صورهم أو بالعبارات التي تشجعهم وتحثهم على تقديم الأفضل دائماً، وأكد لنا عدد من الجماهير أن مشهد نهائي الدوري سيتكرر وربما أفضل في نهائي الكأس.


مراقبا الفنية

أوضح رئيس لجنة المسابقات محمد كاظم أن مراقبي لجنة المسابقات في النهائي سيكون عضو اللجنة خالد المحمود، والعضو الجديد عبدالرضا عاشوري.

وشدد كاظم على الجماهير استخدام سماعة واحدة فقط. وتم

العدد 2824 - الأحد 30 مايو 2010م الموافق 16 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 20 | 9:51 ص

      جفيري نصراوي

      بالتوفيق للنصراويه اليوم ان شاء الله بس ملاحظة للمدرب رضا علي والمساعد حسن علي
      يجب ان توزع المهمة والجهد على كل اللاعبين بلا استثناء فلو رجعنا لمباراة البسينين للاحضنا بان صبيح ابراهيم قام بتخلصين 21 نقطة اضافة الى مهمة الاستقبال ويونس ايضا قام بتخليص عدد جيد 21 وحسن ضاحي كذلك 18 والعابد وحسين خليفة والرجاء كل الرجاء من المساعد حسن علي عدم النرفزة والعصبية على اللاعبين

    • زائر 19 | 8:53 ص

      ديهاوي نصراوي

      بالتوفيق للنصراوي وانشالله نشوف مباره حلوه .وعن المشاكل جمهور لمحرق.

    • زائر 17 | 7:49 ص

      محرقاوي

      بالتوفيق للمحرق و عندي ملاحظة على لاعبنا العملاق فاضل عباس, يجب على عملاق المحرق عدم القبول بلقب الجلاد لأنه و بكل صراحة اللقب مقزز و لا يليق بلاعب بحجم فاضل عباس, أظن إنه كلمة عملاق أكثر من كافية و جميلة و راقية أما تقول جلاااد ؟؟!!!

    • زائر 16 | 7:45 ص

      أهلاوي

      كل التوفيق للنصر اليوم وتحقيق الثنائيه هذا الموسم وسنفتقد الساحر الليلة ولكن البركه في الشباب .

    • زائر 15 | 7:33 ص

      نصراوي

      ان شاءالله الفوز نصراوي

    • زائر 14 | 6:13 ص

      الكستنائي

      بالتوفيق لأخوانا في نادي النصر
      ان شاء الله يكون النصر من حليفهم

    • زائر 13 | 6:06 ص

      الجفير تتنفس الطائرة

      الى الزائر رقم 9 ما اعتقد ان ضم العليين حالياً الى صفوف النادي من جديد سيؤدي الى فرق في اداء اللاعبين ولسنا بحاجة لهذا الاقتراح، الفريق بحاجة الى تمديد عقد المدرب القدير رضا علي ومساعد الى 3 او 4 سنوات قادمة وتمكينه من ان يكون مشرف عام على باقي مدربين الفئات ليساهم من رفع مستوى اداء الاعبين من خلال خبرته وحنكته في قيادة الفريق.
      وبالتوفيق للنصر والكاس الليلة في الجفير ان شاء الله.

    • زائر 12 | 4:43 ص

      البطولة نصراوية

      أن شاء الله البطولة راح تكون نصراوية بقيادة المدرب العبقري بومحمد

    • زائر 11 | 4:14 ص

      فضائي

      بتوفيق يالازرق ... معني مو متفائل الفوز هل مره بعد .

    • زائر 10 | 3:52 ص

      إلى زائر 6

      في الصميم
      و عموما مبروك للفائز مقدما

    • زائر 9 | 2:19 ص

      Al-Nasser

      It is obvious, 3/1 to Muharraq.
      Al-Nasser missing 1 main player, needless to mention Ali Hassan/Ali Abdul-Hussein because Mr. president Fadhel Abbas with his useless management Team wants to run the show they way they think right?
      Let's see all funny comments after the match over.
      Good luck for both teams.

    • زائر 8 | 1:48 ص

      الازرق

      نصراويه

    • زائر 7 | 1:46 ص

      نصراوي اصيل

      البطل يضل بطل والنصر بطل

    • زائر 6 | 1:16 ص

      نصراوي

      بالتوفيق للنصر و يا رب نفوز و إن خسرنا لا سمح الله نقول للمنتخب المحرقي مبروك , مبروك فأنت فزت بعرق فرنسا و داركليب و النجمة و الأهلي و المحرق. فهنيئا لك الفوز.

    • زائر 5 | 12:50 ص

      ولد المحرق

      عن المشاكل يا جمهور المحرق والنصر نبي انجوف مباراه حلوه

    • زائر 4 | 12:49 ص

      نصراوي قديم

      بالتوفيق للفريقين و الاهم مباراة خاليه من المشاكل و مباراة نبيها تليق بسمعة و مستوى الفريقين

    • زائر 3 | 11:59 م

      انشاء الله نصراويه

      نتمنى للفريق النصراوي الفوز في المباراه

    • زائر 2 | 11:52 م

      نصراوية وافتخر

      بالتوفيق للازرق بقيادة المدرب الكبير رضا علي ومساعد المدرب حسن علي منصورين انشالله بحق ام البنين

    • زائر 1 | 9:32 م

      نصراوي جمري

      بالتوفيق للنصراويه اليله في هذه البطولة وان شاء الله
      الفوز من مصيبنا يارب نسعد بها كل الجماهير النصراويه
      وكل المحبين للنصر , المباراة صعبة جدا لكنها ليست
      مستحيلة اطلاقا مع وجود قائد وكابتن للفريق طالما كان
      الفوز شعاره والبطولة شعاره ان شاء الله مع وجود الكابتن
      رضا علي واخوه حسن بمساعدة اللاعبين وادائهم داخل
      الملعب الفوز من نصيبنا طبعا الجمهور يلعب دورا محوريا
      ومهم في مثل هذه النهائيات بالتوفيق للنصراويه اليله

اقرأ ايضاً