العدد 2826 - الثلثاء 01 يونيو 2010م الموافق 18 جمادى الآخرة 1431هـ

الإفراج عن اثنين من «وسطاء» الاستثمار الوهمي للمتخلف العقلي

أمرت النيابة العامة يوم الأحد الماضي بالإفراج عن متهمين اثنين كانا يشغلان منصب «وسطاء» في قضية الاستثمار الوهمي المرتبطة بالمتهم المتخلف عقلياً «ك.ق»، ويأتي قرار الإفراج بضمان محل إقامة المتهمين مع منعهما من السفر. وبذلك القرار يتبقى متهم واحد «وسيط» قيد التوقيف، بالإضافة إلى المتهم «ك.ق» الذي قيل عن إحالته إلى الطب النفسي.

إلى ذلك، قال وكيل المتهمين المحامي هاشم صالح: «تم الإفراج عن المتهمين بضمانات محل إقامتهما مع منعهما من السفر، وذلك لتنازل بعض المدعين ولوجود تقدم في تحقيقات النيابة العامة، أما المتهم الثالث والذي لايزال قيد التوقيف، فإن ذلك يعود إلى كثرة البلاغات المقدمة ضده، والتي لم ينظر في بعضها إلى الآن».

يشار إلى أن المحكمة الصغرى الجنائية الرابعة تنظر عدداً من قضايا الاستثمار الوهمي المرتبطة بقضية المتخلف عقلياً «ك.ق»، وقد أرجأت المحكمة النظر في بعض القضايا إلى 1 يوليو/ تموز المقبل، وذلك للاستماع إلى شهود النفي.

وكان مجموعة من المحامين الموكلين عن بعض المتهمين الذين كانوا يلعبون دور الوسطاء بين المتهم «ك.ق» وعامة الناس من المستثمرين، تقدموا بالطعن على شهادتي التخلف العقلي التي يحوزها «ك.ق»، والصادرة أولاها في العام 1994 والثانية في العام2001، وقال محامو الوسطاء: «طالبنا بإحالة المتهم (ك.ق) إلى الطب النفسي وعرضه على لجنة من الأطباء الاستشاريين، لبيان مدى إدراكه لما يصدر عنه من تصرفات، وخصوصاً أنه قد صدق غالبية الشيكات التي كانت باسمه وباسم مؤسسته، واستولى على الملايين، ومن ثم ادعى التخلف العقلي».

يذكر أن المحكمة الصغرى الجنائية السادسة أحالت في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2009 «ك.ق» إلى الطب النفسي، بغرض فحص قواه العقلية، وقد ردّ المستشفى بشهادة أحد الأطباء أنه «من خلال إجراء الفحص الطبي الشامل، من مقابلات نفسية والبحث الاجتماعي والفحص النفسي السريري والمراقبة التمريضية النفسية المتواصلة، تبين أن المذكور يعاني تخلفاً عقلياً بسيطاً وصعوبة في التعلم (علماً بأنه لا يقرأ ولا يكتب) مع اضطراب الشخصية العدوانية، بالإضافة إلى إعاقة سمعية متوسطة، ما ينجم عن ذلك مجتمعاً تصرفات وسلوكيات تتسبب بالأذى والضرر للآخرين في بعض الأحيان».

وانتهى التقرير الطبي الصادر بحق المتهم «ك.ق» إلى أن «المذكور هو غير مدرك لأقوال وكينونة فعله تجاه القضية المذكورة أعلاه، وهو غير مسئول عن تصرفاته إزاءها، ونوصي بإيقاع الحجر المالي التام عليه كونه لا يدرك تصرفاته».

العدد 2826 - الثلثاء 01 يونيو 2010م الموافق 18 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 13 | 6:59 ص

      الله يهدي الجميع ويرزقنه لقمت الحلال

      لا والله هاد ....مو متخلف عقلي ولا شي بس واضح ماخد احتياط ولي متخلف عقلي يعرف ينصب هل ملاين ولي كانو وياه ماليهم دور في الموضوع واكيد يعرفون وشلون بيتعونون وياه وهو متخلف عقلين وغير مساول عن تصرفاته والله حرام معضم الي اخد افلوسهم فقاره ضيعهم والله حرام المفروض يرجعون الفلوس الى اصحابه وعن طريق الوسطاء بس لعبين الدور صح معضم الوسطاء امدخلين الفلوس في احسابات اهلهم وتقولون متخلفين المخلف الي عطاء افلوس والله هو صاحي ومو غريبه الطباء اليهم ايد في الموضوع

    • زائر 12 | 6:33 ص

      الزئر المسمى سواح ..

      انا لا اعلم من اين اتت با الفلوس .. من الخارج ام من داخل البحرين العلم عند الله سبحانة و تعالى .. بس انا اقول واوكد و الله شاهد على ما اقول باني استلمت منها فلوس في التحقيقات الجنائية بنفس المكان اللي ذكرتة من قبل .. ممكن تروح و تستفسر هناك .. هذا اللي اقدر اقولة واوكدة للجميع .....

    • زائر 11 | 4:28 ص

      أم كشة الأصلية ...للوسط

      أخواني عائلة الوسط يبه الكل يعرف أسمه حتى اليهال كتبوا كفاح القفاص بدا المختل عقليا وايد أسمه أحلى يدل على الكفاح و التعب والتخطيط للوصول إلى غايته .لفت نظري رمز الأمان وايد حلو ينفع رقم حق سيارتي .

    • سواح | 4:12 ص

      زائر 5 بس نبغي توضيح ، أشلون و من وين رايحه تدفع لك مرته؟؟؟

      اذا هي رايحه تدفع لك مثل ما تقول ، يعني هي اللي عندها الفلوس و أكيد بأرصده خارج البلد؟؟؟
      والله أقول السالفة ضايعة و الفلوس منهوبه منهوبة و ما تحصلون منها شي، و الدليل البوقة اللي صارت لأختى و أمي ، منباقين ذهبهم من البيت و صار له الموضوع أكثر من 15 سنة و لليوم ما سمعنا لا خبر و لا شفنا غرام من الذهب اللي يسوى له 5 ألاف دينار، لكن لو واحد هامورجي مبيوق منه سلسلة أو خاتم جان طلعوها ولو في بطن حوت في البحر ؟؟؟ فلا تأملوا كثيرا لفلوسكم..

    • زائر 10 | 3:13 ص

      زائر 4

      من هاده ن.ن بعد فهمونا ليكون يتوالدون أشوف زادت الحروف حفظنه ك ق و الشخصية الرياضية و ألحين ن ن هادي الحروف الأبجدية كلها . مسكين يا شعب البحرين بيعلمونك الحروف من أول .

    • زائر 9 | 2:41 ص

      ABU ZINAB

      GOOD IDEA CRAZY AFTER HE SLEEP ON 24 MILION BD AND HIS FRIND.

    • زائر 8 | 2:13 ص

      موضة التخلف العقلي بين المجرمين

      اعزائي ما لحظتون شي طالعه موضه كل من اجرم وسرق ونهب او اعتدى سوى روحه مو صاحي ويتم عرضه على الطب الشرعي وش هالسالفه اظن مستشفى الامراض النفسيه انترست مجرمين وتحولت الى سجن مؤقت نسو المرضى الحقيقين واتجهو الى المجرمين صار التخلف حل لكل من اجرم ويتهرب من الحكم والله اخراطه

    • زائر 7 | 2:08 ص

      يسرق المئات من الشعب البحراني و بعدها ؟؟؟

      يجب على الإعلام التركيز على هذي القضيه و تفاصيلها بشكل اكبر ، ك. ق و مسرحية النصب التي هي من تنظيم كبير ومخطط لها من قبل مسؤولين و تاجر معروف مثل ن.ن يعني ان المخطط اكبر مما نحن نتوقع يا ص الوسط و يا إعلام .. الضحايا بالمئات و شركة استثمارية و و الخ ... يوجد ل ك. ق اكثر من 6 حسابات في عدة بنوكو بعدها يقال متخلف .. كفاكم مسرحيات .. كفاكم رقصا على جراحتنه ..
      أحمد البحراني

    • زائر 6 | 1:28 ص

      اسماء الوسط

      شنو اسماء الوسطاء اللي طلعوهم او من الوسيط الي للحين ما طلع

    • زائر 5 | 1:21 ص

      الى جميع مستثمري شركة وسام الخليج .. ستحصلون على مبالغكم ..

      انا احد مستثمري شركة وسام الخليخ قد استلمت جزاء من راس المال الذي اودعتة تلك الشركة من زوجة مدير الشركة المغربية الاصل فرنسية الجنسية , فقد كنت قبل ايام قليلة معها في قسم التحقيقات با العدلية و با التحديد قسم مكافحة جرئم عسيل الاموال , فقد اتفقت معها امام المسؤل الكبير هناك على ان تدفع المبلغ على دفعات .. و سمعتها باذني تقول للمسؤل المعني بانها ستحظر يوم غدا و ستسلم مبالغ لبعض الزبائن واعطتة اسمائهم , لذالك اود ان اطمن كل من لة مبالغ بانة سوف يستلم حقة باقرب فرصة , والله شاهد..

    • زائر 4 | 1:17 ص

      ولكن

      بداية ظهور احداث الموضوع اعلنت الداخلية في الصحافة انهم صادروا اموالا في محل ق ك واعلن ق ك انه يتعامل مع الحجي الكبير ن ن وكذلك لا نخلي مسئولية الوسطاء ولكن يبقي ربطة وصل مفقودة من الحقيقةو حسابات متشابكة وعقد خيوط قد ترابطت ببعضها البعض ولابد من تدخل جراحي لحلحلت الموضوع من اجل اللحمة الجميلة لهذا الشعب الطيب .

    • زائر 3 | 1:01 ص

      من امن العقاب اساء الأدب

      الوسطاء اكثرهم كانو مخدوعين و بذلك قامو بجلب اخرين من اهاليهم و اصدقائهم الى هذه شبكات النصب هذه. المشكلة تكمن في الرؤوس المدبرو للنصب و تساهل المحاكم في مثل هذه القضايا. فعلى سبيل المثال لازال النصاب غ. ن. حرا طليقا مع انه يمارس النصب و الإحتيال من 20 سنة و مع ان عدد القضايا التي ضده قد زادت على ال 100 و بعضها احكام بالتنفيذ بالحبس و لم تنفذ.

    • زائر 2 | 12:53 ص

      الوسطاء

      ممكن نعرف اسماء الوسطاء لو بالحروف لانهم اصلا صارو مشهورين

    • زائر 1 | 9:59 م

      الرأس الكبير معروف

      الرأس الكبير معروف وهو من كان ينفق مال الحرام في بناء المآتم، ويتوسط الكبار والصغار وأصحاب العمائم السوداء متباهيا بمكارمه، هذا الإمعة لا بد من أن يحاسب فهو متفوق في تخلفه عقليا بالفعل عن أقرانه المتخلفين في الحضيض وهم عامة الناس، ولا يجوز التساهل والترحم عليه ، فعليه إرجاع حقوق الناس وتشديد العقوبات عليه لأنه يتم وأحبط الكثيرين في مغامراته من أجل حبه لآل البيت وعشقه الجنوني فيهم ولو على حساب مستحقا الفقراء.

اقرأ ايضاً