العدد 2829 - الجمعة 04 يونيو 2010م الموافق 21 جمادى الآخرة 1431هـ

مورينهو في الريال

محمد عباس mohd.abbas [at] alwasatnews.com

رياضة

قدم فريق ريال مدريد يوم الاثنين مدربه الجديد البرتغالي الشهير جوزيه مورينهو إلى وسائل الإعلام معلنا نبأ التعاقد الرسمي مع المدرب الأكثر شهرة عالميا في الوقت الحالي وصاحب لقبين لأبطال أوروبا مع فريقين مختلفين وهو يسعى لأن يكون المدرب الأول عالميا الذي يحظى باللقب الأوروبي مع 3 أندية مختلفة، إذ لم يسبقه لهذا الشرف أي مدرب.

وجود مورينهو مع الريال هو لهدف مشترك للجانبين يتعلق بالفوز بدوري الأبطال الأوروبي وهذا الزواج بينهما هو لهذا الهدف بالذات، فإمكانات مورينهو التدريبية العالمية واسم ومكانة الريال وأمواله قديران بتحقيق هذا الهدف المشترك.

الريال يسعى لتجاوز خيبات السنوات الماضية من خلال التعاقد المستمر مع لاعبين كبار ومدربين صغار ما أدى في النهاية إلى تراجع النادي على مختلف المستويات وفشله في تخطي دور الثمانية في دوري أبطال أوروبا منذ العام 2003.

هذه المرة بدأ الريال أولا بالمدرب الكبير الذي سيضع الخطوط العريضة للموسم المقبل وسيختار التشكيلة واللاعبين ويفرضها على الإدارة بعد أن كانت الأمور تسير عكسية في السنوات الماضية من خلال جلب الإدارة للاعبين وفرضها على المدرب الذي لا حول له ولا قوة ويكون اسمه أقل بكثير من أسماء لاعبيه.

هذه المرة المدرب هو الأشهر والأقوى شخصية ولا يمكن له القبول أبدا بأن يتدخل أحد في تشكيلته واللاعبين الذين يود استقطابهم لأنه صاحب الكلمة الفصل في ذلك، وسيبقى دور الرئيس فلورنتينو بيريز والمدير الرياضي خورخي فالدانو هو التفرج فقط على ما سيفعله مورينهو سواء شاؤوا أم أبوا ذلك.

بيريز وبعد رحلة السنوات الماضية توصل إلى نتيجة مفادها أن المدرب هو صاحب القرار والتشكيل والاختيار وأي شيء آخر معناه الاخفاق التام، فعندما جاء المدرب القوي الشخصية والفكر الايطالي كابيللو حقق الريال الدوري ولما كان من قبله يتواجد الاسباني ديل بوسكي كان الريال في أفضل حالاته، أما بينهما وبعدهما فلا شيء يذكر سوى الاخفاق وصولا إلى مورينهو الآن.

الريال المفكك والضعيف في المواسم السابقة والذي كان لقمة سائغة في دوري الأبطال لليون ومن قبله لليفربول وجوفنتوس وغيرهما سيبدو مختلفا تماما في الموسم الجديد، سيكون حديديا بالتأكيد متسما بصفات مدربه الحديدي والذي يسعى لأن يكون المدرب الأسطورة في النادي الأسطورة.

إقرأ أيضا لـ "محمد عباس"

العدد 2829 - الجمعة 04 يونيو 2010م الموافق 21 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 8:38 ص

      أنا مو من مشجعين الريال ولا الانتر

      لا أحد ينكر أن مورينيهو داهية

    • زائر 5 | 6:04 ص

      زائر 3 اصحى!

      ميسي صنعه الاعلام!! اكيد ما عندك نظر. في النهاية انت لا يجوز معك النقاش لان تعصبك يعميك عن الحقيقة. بس اللي يغض نظره عن الحقيقة و يحادل بالعكس يسمونه احمق.

    • زائر 4 | 1:30 ص

      زائر 2

      بس الكؤؤس إلي تتكلم عنها ترى كلها مصديه ومصنوعه من الحديد المطاوع!!!من ايام نابليون ويقول خبراء إنها تعود للقرن العاشر قبل الميلاد..يعني العصر الحجري يعني أكل الدهر عليها وشرب

    • زائر 3 | 1:23 ص

      مدرب صدفه

      مدرب صدفه ربع موسم وبينشلع مثل أي مسمار مرزوز بالغلط...
      ثلاثه من صنع الاعلام...الدوري الاسباني...ميسي..مورينيو

    • زائر 2 | 11:51 م

      بيطير مثل ما طار غيره ,, و مورينهو صفقة تجارية،، ليس إلا

      الريال فريق تجاري بدرجة الأولى، مادامت الإيرادات مرتفعة، ومادام الريال هو أغنى فريق في العالم، لا تهم البطولات، الريال يشتري الاسماء الكبيرة من كرستيانو وكاكا ومن قبلهم بيكهام وزيدان ورنالدو وفيجو والقائمة تطول،، ليس من أجل بضع الملايين التي يحصل عليها بعد فوزه بأحدى البطولات، فالإيرادات التي يحققها هؤلاء النجوم أكبر من الجوائز الاسبانية والاوربية مجتمعة، وأما خزانته فهي مملوءة بالكؤس وليس بها مكان لإضافة كؤوس جديدة، الريال مؤسسة إقتصادية وليست رياضية.

    • زائر 1 | 9:48 م

      والله شكلك يامحمد مدريدي أصلي

      انشاء الله تحقق توقعاتك وما تخيب امنياتنا بالجلاد الجديد مورينيهو (:

اقرأ ايضاً