العدد 2832 - الإثنين 07 يونيو 2010م الموافق 24 جمادى الآخرة 1431هـ

طعن يمنع 11 صياداً بحرينياً من مغادرة قطر

محكمة الجنح قررت الإفراج عنهم مقابل كفالة

البحار المصاب في قطر عادل الطويل
البحار المصاب في قطر عادل الطويل

قررت محكمة الجنح بمنطقة الريان في قطر أمس (الإثنين) الإفراج عن 11 بحاراً بحرينياً بكفالة مالية عن كل شخص قدرها ألف ريال قطري (مئة دينار بحريني) مع منع البحارة من مغادرة قطر، لحين تحديد موعد للجلسة القضائية المقبلة، إذ لم ترتضِ نيابة البيئة القطرية الحكم الصادر وتقدمت بالطعن عليه لدى محكمة الاستئناف.

ومثل أمام القضاء القطري أمس 11 بحاراً بحرينياً؛ مفرج عنهم سابقاً لانتهاء قرارات مدة التوقيف الصادرة بحقهم ودفعهم كفالات مالية. كما تمت محاكمة 14 صياداً آسيوياً جلبوا من التوقيف، في حين لم يتم إحضار 7 بحارة بحرينيين من التوقيف، إذ قيل إنه سيتم عرضهم على المحكمة اليوم (الثلثاء).


اليوم محاكمة الدفعة الثانية من الصيادين... و«النيابة» تستأنف الحكم

محكمة الجنح تفرج عن 11 بحاراً بحرينياً وتمنعهم من مغادرة قطر

الوسط - عادل الشيخ

قررت محكمة الجنح بمنطقة الريان في قطر يوم أمس (الاثنين) الإفراج عن 11 بحاراً بحرينياً بكفالة مالية عن كل شخص قدرها ألف ريال قطري (مئة دينار بحريني) مع منع البحارة من مغادرة قطر، لحين تحديد موعد للجلسة القضائية المقبلة، إذ لم ترتضي نيابة البيئة القطرية الحكم الصادر وتقدمت بالطعن عليه لدى محكمة الاستئناف.

وقد مثل أمام القضاء القطري يوم أمس (الاثنين) 11 بحاراً بحرينياً؛ 4 من منطقة سترة (أب وأبناؤه الثلاثة الطلاب في المرحلة الثانوية)، بالإضافة إلى 5 بحارة من مدينة عيسى، و2 من منطقة الحد؛ كما مثل 14 صياداً آسيوياً يعملون لدى مواطنين بحرينيين، إذ صدرت بحقهم القرارات ذاتها الملزمة بدفع كفالات مالية، إلا أنه لم يتم الإفراج عنهم (البحارة الآسيويون) وقد أحيلوا إلى أمن العاصمة (الدوحة)، وقد تتم إحالتهم مستقبلاً إلى محكمة الإبعاد.

إلى ذلك، قال عبدالله أحمد/ شقيق اثنين من البحارة المفرج عنهم -سابقاً- من أصل خمسة من منطقة المعامير، والذي حضر يوم أمس محاكمة البحارة في قطر، قال لـ «الوسط»: «عقدت محكمة الجنح جلستها القضائية لمحاكمة 11 بحاراً بحرينياًَ مفرج عنهم منذ أيام لانتهاء قرارات مدة التوقيف الصادرة بحقهم ودفعهم كفالات مالية، بالإضافة إلى محاكمة 14 صياداً آسيوياً جلبوا من التوقيف، في حين لم يتم إحضار 7 بحارة بحرينيين من التوقيف، وهم: البحار المصاب بطلق ناري من قبل خفر السواحل القطرية عادل الطويل، وشقيقان اثنين من منطقة سماهيج يدعيان محمد وصادق، بالإضافة إلى 4 آخرين من أبناء الحداد، اثنان منهم أشقاء، وهم من سكنة مدينة جدحفص، إذ لايزال هؤلاء السبعة قيد الاحتجاز».

وأضاف «حضر البحارة الـ11 المفرج عنهم أمام المحكمة، وقررت المحكمة المكونة من قاضٍ فرد وكاتب وممثل للنيابة العامة، الإفراج عنهم بدفعهم كفالات مالية قدرها ألف ريال قطري (مئة دينار بحريني) عن كل شخص، مع منعهم من مغادرة قطر».

وتابع أحمد «توجه البحارة بُعيد صدور الحكم إلى مبنى النيابة العامة لدفع الكفالات المقررة بحقهم، على الرغم من دفعهم كفالات مالية سابقاً، إلا أن الموظفين في نيابة البيئة القطرية أخبروهم بأن النيابة العامة لم ترتضِ الحكم الصادر، وقد تقدمت بالطعن عليه لدى محكمة الاستئناف».

وأردف: «الحال نفسه والقرارات ذاتها صدرت بحق البحارة الخمسة المفرج عنهم سابقاً وهم من قرية المعامير، إلا أن الاختلاف الوحيد يكمن في أن الخمسة تم السماح لهم بالعودة إلى البحرين»، مشيراً إلى أن «موظفي المحكمة طلبوا من البحارة مراجعة المحكمة بعد مرور شهر ونصف لمعرفة القرارات والأحكام الصادرة بحق الأشخاص و سفنهم».

وأبدى شقيق البحارة المتهمين بدخول مياه قطر الإقليمية استغرابه من «تكرار صدور قرارات دفع الكفالات المالية»، لافتاً إلى أن «البحارة الخمسة سبق وأن دفعوا ألفين ومئتين وخمسين ديناراً بغية الإفراج، وقد عاودت المحكمة النطق بحكم إلزامهم دفع مبالغ مالية».

وقال: «إن حال البحارة لا يسمح بدفع كل هذه المبالغ، وخصوصاً البحار الموجود في قطر مع 3 من أبنائه الذين لم يتجاوزوا سن العشرين عاماً، وجميعهم طلاب في مرحلة الثانوية العامة، وقد خسروا امتحاناتهم ودراستهم بسبب وجودهم في التوقيف».

وأضاف «كان الأب يوم أمس يستجدي الحكم بالسماح له بالعودة إلى البحرين مع أبنائه الطلبة، وخصوصاً أنه مضى على الإفراج عنه من التوقيف مدة 20 يوماً قضاها في سكن إيجار، وأنه دفع كل ما لديه من مبالغ ليعيش وأبنائه طيلة العشرين يوماً بانتظار قدوم يوم المحاكمة، أملاً في الرجوع إلى البلاد»، مشيراً إلى أن «استئناف النيابة لحكم المحكمة وتأجيل القضية من جديد لأجَل غير معلوم، يزيد من تكاليف عيش هذا الأب في قطر، إذ إنه لا توجد لديه أي معارف أو صلة بمواطنين قطريين، باستثناء بقية البحارة المفرج عنهم الذين استعانوا بمعارفهم وأصدقائهم في قطر».

هذا، وكانت جلسة محاكمة البحارة البحرينيين عقدت عند الساعة التاسعة والربع صباحاً وانتهت عند العاشرة والنصف تخللتها فترة راحة.

وبخصوص البحارة البحرينيين السبعة الذين لايزالون قيد التوقيف، قالت مصادر لـ «الوسط»: إنه يتوقع أن تتم إحالتهم اليوم (الثلثاء) إلى المحكمة مع مجموعة من البحارة الآسيويين، إذ سبق وأن أوضحت المصادر أن محاكمة البحارة المحتجزين ستكون على دفعتين الأولى يوم أمس (الاثنين) والثانية اليوم (الثلثاء).

وفي ظل توارد أنباء متضاربة يوم أمس (الاثنين) بشأن مجريات محاكمة الصيادين الموقوفين في دولة قطر الشقيقة بتهمة دخول المياه الإقليمية بطرق غير مشروعة، قالت شقيقة البحار عادل الطويل المصاب بطلق ناري: «وصلتنا أخبار بأن محاكمة أخي ستكون اليوم (الثلثاء) إلا أنني اتصلت بمسئول في قطر واستفسرت منه عن الموعد، وعن سبب عدم إحضاره في جلسة المحاكمة ليوم أمس (الاثنين)، فأخبرني بأنه لم يتم بعد تحديد موعد لجلسة محاكمة شقيقي».

هذا، وكانت سلطات الأمن القطرية قد أفرجت مساء أمس الأول (الأحد) عن شاب بحريني يدعى علي أحمد خليل (17 عاماً)، من قرية سماهيج، بعد أن قضى فترة أسابيع في التوقيف مع شقيقيه محمد وصادق.

ومن جانبها، تساءلت أسر الصيادين الموقوفين في قطر عما أسفرت عنه نتائج زيارة الوفد البحريني المكلف من قبل رئاسة مجلس الوزراء بمتابعة ملف الصيادين المحتجزين لقطر، مبدية استغرابها من عدم الإعلان عن نتائج تلك الزيارة، وخصوصاً في ظل استمرار المحاكمات واتخاذ إجراءات وقرارات بحق المواطنين البحرينيين ومنعهم من مغادرة قطر.

وفي ظل أجواء متوترة عاشتها عوائل وأسر الصيادين المتهمين والموقوفين في قطر، تضاربت يوم أمس (الاثنين) الأنباء عن أعداد البحارة الذين تمت محاكمتهم والقرارات الصادرة بحقهم، إذ كانت جهات مختلفة محلياً تصدر بيانات وأخباراً متضاربة في ذلك الشأن، هذا في ظل غيابٍ تام لوجود مسئول حكومي أو جهة مسئولة تصرح عن تلك المحاكمات والقرارات الصادرة بحق المواطنين البحرينيين المتهمين بدخول المياه الإقليمية القطرية بطرقٍ غير مشروعة.

وفي هذا السياق، قال عضو اللجنة الحقوقية المتابعة لملف الصيادين بقطر المحامي علي السماهيجي: «هناك تضارب في الأقوال والأخبار الواردة عن المحاكمة، يجب أن يصدر تصريح رسمي من الجهات المعنية، لأن عوائل الصيادين وعامة الناس باتوا لا يعرفون المعلومة الصحيحة والخبر الصادق، لتضارب واختلاف ما يشاع وينقل عن تلك المحاكمات، وكل ذلك بسبب عدم وجود مصدر رسمي يصرح ويوفر المعلومات الصحيحة لوسائل الإعلام».


الحادي يطالب بتحركات بحرينية أكثر فاعلية لمتابعة المعتقلين بقطر

الوسط - محرر الشئون المحلية

ناشد عضو كتلة المنبر الوطني الإسلامي النائب الشيخ إبراهيم الحادي القيادة البحرينية بتفعيل أكثر للجنة الوزارية المسئولة عن متابعة أحداث الصيادين المعتقلين في السجون القطرية، مطالباً بأن يكون تمثيل اللجنة في قطر لمتابعة الصيادين من مسئولين كبار.

وقال الحادي، في بيان تلقت «الوسط» نسخة منه أمس: استبشرنا خيراً بخبر المحكمة بالإفراج عن 11 من الموقوفين في قطر لكن سرعان ما تبدد هذا الاستبشار بعد تحرك النيابة القطرية ودفعها باستئناف ضد الحكم وهو ما عطل الإفراج عنهم وزاد من قلقنا وقلق أهالي وذوي الموقفين عليهم.

وشدد الحادي على ضرورة التهدئة الإعلامية وعدم التصعيد حتى لا يضر هذا بالقضية ويؤثر على مجريات الأمور فيها، مضيفاً يجب أن تكون هناك تحركات من جانب المسئولين البحرينيين أكثر فاعلية وأن يتم وضع حد لهذه المأساة، بحسبه، التي تؤرق الكثيرين.

وكان الشيخ الحادي زار المحتجزين في قطر والتقى النائب العام القطري الذي شرح له أبعاد المشكلة وتفهم أن هذا الأمر كان بطريق الخطأ.

العدد 2832 - الإثنين 07 يونيو 2010م الموافق 24 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • فاطمه جناحي | 4:53 ص

      وينكم يا البحرينين

      والله حرام اللي قاعد اصير في البحرين الي في قطر الان احنه خليج واحد ومومن حق قطر ان تسجنهم يا الله البحر ملك الجميع بس في ها الوقن محمد يتقبل الوضع يعني نبيكم يا البحريني يد وحده ودافعون عن السباب اللي في قطر بكلا الطرق

    • زائر 59 | 4:29 م

      الرمضاني

      الحدود التي يتحدث عنها الاخوان المشاركين ليست مشكلة أبدا لاننا نعيش في كنف دول مجلس التعاون الخليجي لماذا نضع علل مثل الحدود والمياه الاقليمية وأنا من متابعاتي لأحداث كثيرة بالعالم لم أسمع يوم من الايام بأن في أوربا أو أمريكا صارت في حوادث مثل هذه وللعلم يسمى(مجلس تعاون)

    • زائر 57 | 1:59 م

      رد لسواد الليل

      الدنيا ماهي سايبه وبالاساس مافيه منطقه محايده بالمنطق الحدودي بالبحر وتسمى المنطقه هاذي لمايكون هناك نزاع مسلح لكن بترسيم قطر والبحرين مافيه مسافه فاصله اومنطقه محايده وبنفس الوقت ليش انتوا محملين قطر السبب يااخي روحوا لحكومتكم وخلوها ترسل واحد من المسئولين لحل الموضوع مثل السعوديه وابشركم لوارجعواالصيادين مره ثانيه ماراح احد يشوفهم مره ثانيه

    • زائر 56 | 10:50 ص

      سواد الليل الى زائر40

      انا سألتك لو كنت بمكان البحاره يا اخ يلى من قطر الشقيقه هل ستعرف وين الحدود ما رديت!!!
      واكثر البحاره اوقفوهم بين الحدود المشتركه
      وتوضيح اكثر البحريني والقطري ما فيه مشكله يكونون فى الحدود المشتركه ليش اوقفوهم على اي اساس!!!
      قولى سبب مقنع يا خوي!!
      واقول لك انا غلطان انتظر ردك!!!

      عبير الورد علينا الدعاء لهم ومن الله سبحانه الاجابه

    • زائر 55 | 10:49 ص

      شدخل تجنيس

      الى بعض زوار وتخلف العقلى الايرنى شنودخل مجنسيين لما اندخل ايران تقعدون تصيحون هههههههههه يستاهل وهذا اقل من جزاه يستاهل وعقبالكم بشوازن ههههههههههههههه

    • زائر 54 | 10:46 ص

      الصيادين المحتجزون في قطر

      حبيت اقول لكم انكم نسيتوا ان احد الصيادين كان قطري وهو من عائله الحداد وكانوا اربعه منهم بحرينيين والخامس قطري وهو ما زال محتجز في قطر بجهاز امن الدوله < للعلم >

    • بحرانية قح | 9:44 ص

      الى قطري ولد قطري 40

      يعني حكومتنا والزمن يجور علينا وانتم بعد
      وهذا انت قلتها الدول المجاورة يهني الجار لجاره حتى لو جاره واذا احتجناكم اليوم بكرة انتم تحتاجونا فساعدونا نساعدكم ونكون طيبين

    • بحرانية قح | 8:42 ص

      الى مسمار

      اذا بحرنا يدفنونه لما وصل الدول المجاورة وسمكنا اخطلط بسمكهم وين بيروحون البحارة الفقارة اكيد بالدول المجاورة والجار لجارة حتى لو جاره
      طالبين رزق من البحر لقمه الى اعياله تبخلون ابها ورزق البحر وفير الحمدلله والشكر
      وتصحيح المثل:
      دخول دورة الميه (اي (الحمام) مش زي خروجه

    • زائر 52 | 8:04 ص

      عبير الورد

      الله يفرج عنهم ياااارب ويفك اسرهم بجاه الحبيبب محمد
      ----- سواد الليل الله 27 الله يسمع منك يااارب
      يعطيك الله العافيه
      ------زائرة28 ام مقهوره على ولدها / الله يفرج عنه ويفك اسره ويرجع لش وتقرعينج بشوفته عن قريب وينور عليج البيت ياراد يوسف على يعقوب يرد عليج وليدج
      ------سلامي لـــــــــ ستراويه

    • زائر 50 | 7:17 ص

      قلت لكم

      من البدايه قلت لكم ثمنو كلامكم و الحين البحاره قاعدين يدفعون ثمن كلامكم ... الله يرجعهم بالسلامه ... رفاعيه

    • زائر 49 | 6:43 ص

      الي الاجنبي الغريب زائر 43

      أنت تفتخر أنك سوري لو تفتخر أنك بحريني ؟
      أنت وأشكالك المجنسين السبب في مشاكلنا

    • زائر 48 | 6:40 ص

      الى الاخ السوري البحريني

      هذا طبعكم وهذي اخلاقكم وهذا غبائكم يالمجنسين، الناس في شي وانت في شي ثاني، الناس في حالتها ومتعصبة لموضوع يهز شعورهم وخاصة شعور اهل الموقوفين وانت كاتب تعليق بكل استهزاء وسخرية..؟؟!!

    • زائر 47 | 5:27 ص

      سوري بحريني وافتخر

      ان شا الله يرجعون سالمين للبحرين
      صراحة انا مستانس لانه اول مرة ما اشوف تعليق عن التجنيس زين التجنيس ماله دخل بها لامور

    • جمرية تبي تشتغل | 5:21 ص

      الله يكون في عونهم

      الله يفرج عنهم إن شاءالله

    • زائر 46 | 5:04 ص

      زائرة 28..اللي ولدها موقوف في قطر..

      والله عورتي قلبي الله يرده لج إن شاء الله وتفرحين فيه طلبي له في صلاتج وعليج بصلاة الليل فرشي سيادتج وطلبي من الله مابيردج ....تره الضنا غالي.

    • زائر 45 | 4:28 ص

      قطر قلبى انفطر

      أبعث رسالتى الى المسؤلين فى قطر وأقول لهم افرجو عن جميع الرهائن لديكم وشعب البحرين جميعا سوف يدعمكم فى استضافة كاس العالم وأقول لكم أذا شعبآ
      أراد السمك فلبدا يستجيب البحر

    • زائر 44 | 4:13 ص

      رد على سوادالليل من الزائر33

      انا قطري ولدقطري هذااولاوبعدين والله موذنب حرس السواحل لمايلقون القبض على المتسللين داخل حدود الدوله البريه او البحريه تراها سياده واتمنى انك ماتاخذالموضوع بحساسيه عندكم بحر وصيدوافيه مويندفن وتتعدون على الحدود الاقليميه للدول المجاوره

    • زائر 43 | 4:12 ص

      فلوس في فلوس

      يجب ان ندعوا لهم بالفرج العاجل ان شاء الله( مو مهم الفلوس المهم رجوعهم بسلامه الى ديارهم وإلى أهاليهم)
      نوجو من بعض الذين كتب هذه المقالات(الزائرين) ان يفهموا ما حصل مع الصيادين أولاً قبل ان يتهموهم بتهامات زائفه مثل( مهربين مخدرات او خمور )كلام فاضي ماله معنى.

    • زائر 42 | 3:40 ص

      سواد الليل

      ارى تغيرت ارقام الزائرين
      فأمانه الوسط التصحيح
      عذرا زائر30 اقصد زائر33

      وزائر 29 اقصد زائر32

    • زائر 41 | 3:13 ص

      سواد الليل

      زائر30 أسألك بالله لو انت كنت بمكان البحاره
      راح تعرف وين الحدود الفاصله بين قطر والبحرين
      اكيد ما راح تعرف!
      وثانيا فى حدود مشتركه بين الدولتين الشقيقتين
      تصل مساحتها الى كيلو متر!
      اتعلم ان غالبيه البحاره سحبوهم من المنطقه
      المشتركه ولا يجوز!
      بنسبه للمرتزق اقصد زائر29 انت تعلم علم اليقين انك انت المجرم ومن على شاكلتك!
      اتيت لبلد لا تحترم اهله وتأكل من خيره وتحقد على شعبه!
      والمصيبه انك جاهل ولست متعلم
      واتيت لبلد ولا فى الاحلام !

    • الصريحه | 3:01 ص

      زائر 10 اتق الله

      ما تقوله افتراء محض لايمت للحقيقة بصلة
      فالظلم ظلمات يوم القيامة
      لو هذا الحدث صار لأحد من أهلك ، هل ستتجرأ على مثل هذا القول؟!
      اتق الله فيما تقول فهو الحسيب الرقيب
      دعائنا للبحارة بأن يفك أسرهم ويفرج عنهم بحق أشرف الأنبياء وسيد المرسلين محمد وآله الطاهرين صلوات الله عليهم أجمعين

    • زائر 40 | 2:58 ص

      عيب والله عيب

      الزائر28جسر المحبه القطريين ماراح يستفيدون منه كثركم وانصحك انت وحكومتكم وصلوه بكويت وبتعرفون الصج وكل واحديبي يدش لبحر قطر ويصيدويبيع لازم ياخذترخيص من الجهات المختصه والامر تراه ساير على اهل قطر نفسهم

    • زائر 39 | 2:57 ص

      الزوار 9 و 10

      من قلب مجروح لبعد ابناء اخي ( الله يردهم بالسلامة ) ادعي بان الله ياخذ حقنا من كل من ظلمنا وتشمت فينا

    • زائر 38 | 2:53 ص

      لا حول و لا قوة الا بالله - غريب الرياض

      يقولون خليجنا واحد و .... وين هالكلام. هل اللي دخل حدودهم الاقليمية يهود؟ ما يخافوا من الله

    • زائر 37 | 2:51 ص

      لكن بلد نظامها

      يااخوان نقدر مشاعركم اتجاه اخوانكم لكن لازم تفهمون شغله مثل ماحكومتنا ماترضاها لاقطري يتجاوز حدودونظم الدول الاخرى ماترضى لاي كان من الدخول لحدودها وبعدين حكومتكم هي ودها بهذا الشي وهذاترسيم حدوددولي

    • زائر 36 | 2:47 ص

      تعلموا

      يا حكومة البحرين تعلموا كيف تتعاملون مع المجرمين ، يا ريت يكون درس تتعلمونه من حكومة قطر الشقيقة

    • زائر 35 | 2:36 ص

      أم كشة

      الله يفرج كربتهم ويرجعهم لديرتهم قلنا لكم لاتعلقون بتعليق مو زين كأن القطارة يقرون التعليقات ويحطون حرتهم في هالفقارة ومثل مانطالب بالخروج من مبادرة السلام أطالب بوقف جسر ( المحبة ) ونوصله بكويت أحسن .

    • زائر 34 | 2:35 ص

      ما عندكم سالفة( زائر9 و 10)

      ما تستحون على وجوهكم اتقولون مثل هالكلام اي مخدرات واي خرابيط لكن ما أقول الا يارب اتصيرون انتون في مثل موقفهم عشان اتحسون ياللي ماعندكم دم. أهم في مصيبة وانتون تشمتون؟ مالت عليكم.

    • زائر 33 | 2:33 ص

      ؟؟!

      طرشوا لهم المحامية فاطمة الحواج ! شرط يرائه وبتعويض بعد !

    • زائر 32 | 2:27 ص

      الى الزائر رقم 9

      الى الزائر رقم 9 خصوصا : انا ام لأحد الابناء الموقوفين .. ومن الحرة اللي بقلبي على ولدي .. ولاني متأكدة ان ولدي بريء ..لأنه اساساً موب صياد.. ومجرد هاوي.. وخذوه من الحدود البحرينية وليس القطرية .. ادعي عليك تشوف هالشي في اقرب الناس عندك .. ياريت اذا عندك كلمة زينة تقولها واذا ماعندك تسكت .. لاتتهم الناس بالجهل .. المشتكى لله منك ومن امثالك .. الحياة كلها سلف ودين وكل واحد يقول شي عن جهل وبشماتة عساه يشوف هالشي في اعز الناس عنده .. عشان يحس بس باللي احنا نحس فيه
      ( ام مقهورة على حال ولدها)

    • زائر 31 | 2:20 ص

      سواد الليل

      اللهم بحق العرش ومن علاه
      وبحق الوحي ومن اوحاه
      وبحق النبي ومن نبّاه
      وبحق البيت ومن بناه
      يا سامع كل صوت
      يا جامع كل فوت
      يا بارىء النفوس بعد الموت
      صل على محمد واهل بيته
      وآتنا وجميع المؤمنين والمؤمنات
      في مشارق الارض ومغاربها
      فرجا من عندك عاجلا
      بشهادة ان لا اله الا الله وان محمدا عبدك ورسولك
      وصلى الله عليه وآله وعلى ذريته الطيبين الطاهرين
      وسلم تسليما كثيرا
      اللهم وفرج عن المعتقلين فى قطر,وانتقم ممن ظلمهم,اللهم وانتقم ممن يشمتون بهم عاجلا يارب

    • زائر 29 | 2:13 ص

      اطلال مواطن اصلي

      جريحة بحريننا وتريد من يردع الجلاد عنها (حبيبتي يالبحرين)

    • زائر 28 | 2:12 ص

      الى زاير 5مع التحيه

      عفوا الكلام مقصود به زاير 9و10 معذرة كانت غلطه مطبعية.

    • زائر 27 | 2:08 ص

      مسخره والله

      وش هالمسخره
      اكو اسرائيل الي هي اسرائيل افرجت عن الاسرى البحرينين في اسطول الحريه
      وقطر لان البحرينين داخلين بحرهم مسوين هالقصه كلها
      والله مسخره من قلب قال خليجيين وخليجنا واحد

    • زائر 26 | 2:06 ص

      البحارة البحرينيين

      نحن نشكر القيادة فى قطر و الجهاز القضائى على كل خطوة تخطوها تجاةاطلأق سراح البحار

    • umalbaneen | 2:05 ص

      حسبنا الله ونعم الوكيل

      لاعبين بهالمساكين لعب مرة إفراج ومرة حبس يترمونهم جنهم كورة من مكان لمكان .. بس شنقول غير حسبنا الله ونعم الوكيل والله ينتقم من اللي كان السبب .. لمتى يا حكومتنا ويا نوابنا بتتحركون عشان هالعالم اللي كل يوم يزيدون في سجون القطريين !!

    • زائر 25 | 2:04 ص

      لو امريكان او انجليز جان بستون رجولهم

      فقارة من جذي صايرين اسود عليهم مساكين لكن لو امريكان او انجليز او اي جنسية من هالحمران جان صرتون نعاج صوبهم مو اسود، وجان ما سويتون فيهم ولا ربع الي تسوونه الحين في هالصيادين الفقارة.رصاص ومحاكمات وحجز ومنع سفر وتبهدل ما شالله على شجاعتكم يالقطريين!!! وقاعدين تتكلمون عن جسر المحبة اي محبة هذي وانتون امبهدلين البحرينيين علشان سمجتين، لكن احنا بعد نقول لقطر اذا بتعاملون البحرينيين بهذي الطريقة ترا مواطنيننكم مو اعز من مواطنينا وبنعاملهم بالمثل في ديرتنا بعد والبادي اظلم

    • زائر 23 | 1:49 ص

      المدعو >>>>يغير مسار القضية

      ان تدخل المدعو >>>>كان السبب وراء استئناف القضية حيث انه حضر بعد مناداه المتهمين واثناء المداولة وعند تقرير الحكم قام باعمال استفزازية جعلت من النيابة العامة تتعنت في الموضوع وتستأنف القضية .. وللاشارة فان جميع الموقوفين طلبو من >>>>عدم التدخل في الموضوع وان الموضوع لايقبل المزايدات ولا يقبل التصعيد الا نه اصر على تصرفاته قائلا انتو ما اتفهمون ...المصدر رسالة من أحد الأخوة الموقوفين في قطر على الفيس بوك

    • زائر 22 | 1:45 ص

      لا للتطاول

      بسكم اثاره في وضع هذه الصوره لهذا الفقير اذا كنتم تودون خدمته ومساعدته هو وافراد اسرته الصغيره واسرته الكبيره لا تسمحوا للتطاول للمتداخلين بحق قطر لأن القضيه لم تنتهي بعد والسماح بالتطاول على الاشقاء من بعض المتداخلين يضر هذا الفقير واسرته بالدرجه الاولى

    • زائر 21 | 1:34 ص

      الى زاير رقم 9

      مدام اله هاده كلامك مامنك فايدة لو كنت مكانهم انكان ما قدرت اتسوي شي الفقارة رايحين اصيدون وانت تشتري

    • زائر 19 | 1:21 ص

      البحر بحر الله

      ردا على زاير 5و9 وش هالرد الماصخ وش بقى للبحرانيين كل شيء انباق وانسلب وعلى الدنيا السلام والي ماجرب السجن والغربة لا يحشر نفسه

    • زائر 18 | 1:17 ص

      الخلافات القديمه بدأت في العودة

      اعتقد انهم وقعوا ضحيه الى الخلافات اللي صايره بين البلدين والدليل الاكبر هو توقيف بناء جسر المحبه - كما سموه - اي محبه اي خرابيط الريحه فايحه عداوه ما بينهم الله كريم

    • زائر 17 | 1:14 ص

      السباع - الزنج (لو الصيادين امريكان)

      لو الصيادين امريكان هل المعاملة نفس الشي

    • زائر 16 | 1:01 ص

      حقوق الانسان

      (أب وأبناؤه الثلاثة الطلاب في المرحلة الثانوية)
      وين حقوق الانسان كيف يتم زج قواصر في السجن مستقبلهم تدمرت بسبب تعجرف المسئولين في قطر حرام عليكم..يمهل ولا يهمل. يجي لكم يوم تندمون على الى قاعدين تسونة الزمن هو الشاهد عساكم نار جهنم و مايجكم خير أبد الابدين.

    • زائر 15 | 12:59 ص

      غزل مال ربيان

      اعتقد ان الامور قد تتوتر هذه اللحظات لان البلدين ليس على اتم العلاقة المعروفة مسباقا ،يبدوا ان هنام خلاف حاد وجدي بينالطرفين والامور في هذه اللحظات قد تختلف عن مسبقها ..
      لانجزم ولكن هذا ماتراه اعيننا حليا .. انا صديق لأحد المحجوزين وكما نعرف من احدهم ان المعاملة سيئة جدا في السجون كحال الموجود في سجوننا ..
      الله المسهل على كل حال فالمال قد يغير ولايحل برغبة الشخص .

      تحياتي
      عزل مال ربيان
      :):)

    • زائر 14 | 12:54 ص

      شكله البحارة محصلين الذهب مال القراصنة فالبحر ما قطر! مايسو عليهم هل جمن صافيه...

    • زائر 13 | 12:51 ص

      يتبع : تطاول >>> على مسئول السفارة البحرينية

      بالاضافة انه تهجم على السكرتير الثاني في السفارة >>> والقى عليه كلامات فيها تقليل من احترام هذا الرجل الذي يشهد له الجميع بوقفاته الرجولية وفي عدم احترامه لممثل السفارة وهو شخص دبلوماسي عدم احترام للمملكتنا وقيدتنا الرشيدة هذا مالزم ونعلن للجميع اننا الموقوفون في دولة قطر نرفض تدخل ممثل لجنة حقوق الانسان المدعو >>>ولا تنسونا من صالح دعائكم اخوكم محمد بومطيع

    • زائر 11 | 12:49 ص

      نرفض تدخل فولاذ

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      بسم الموقوفين البحرينيين اود ان اشكركم عاى دعمكم ووقفتكم التي كان لها بالغ الاثر في نفوسنا ونحن في دولة قطر.ما احب ان ابينه للجميع .ان قاضي محكمة الجنح قد حكم علينا اليوم بغرامة قدرها 100 دينار وعند ذهابنا لتنفيذ الحكم تبين لنا ان النيابة العامة قد استأنفت الحكم و سيحدد موعد محكمة الاستئناف غدا ان شاء الله
      بداية لم نكن نعلم سبب الاستئناف حيث كان غير واضح لنا الا انه بعد حين تبين لنا الاتي

    • زائر 10 | 12:45 ص

      يستاهلون

      اعتقد بان الموضوع اكبر من هذا الشي
      شكلهم مهربين مخدرات او خمور هالصيادين
      ولالعقاب يجب ان يتم
      ليش يعتدون على حدود غيرهم
      ما يعرفون يعني ان هذا غلط
      ومب المرة الاولى اللي يروحون هناك
      يعني تصور لو شخص دخل بيتك بدون اذن شنو بتسوي غير انك بتشتغل عليه بالعصا وبعدين تسلمة للشرطة
      نفس الشي

    • زائر 9 | 12:29 ص

      مسمار

      الصراحه من حقهم محد قال لهم دخلو المياه الاقليمية لدولة قطر بعدين تشكو ومثل ما يقول المصريين دخول الميه مش مثل خروجه

    • زائر 8 | 11:55 م

      محرقي

      الله كريم وان شاء الله الاخوان في دولة قطر الحبيبه ما راح يقصرون

    • زائر 7 | 11:46 م

      هههه

      ليكون ارهابين واحنا ماندري ... يعني كل هذا عشان كم سكجه صادوها والله حاله
      مانقول الا حسبنا الله هو نعم الوكيل

    • زائر 6 | 10:59 م

      الله على الظالم

      وينكم يا نواب الفلوس

    • زائر 5 | 10:26 م

      اسماك ولا مخدرات

      رصاص وسجن غير انساني ومحاكمات اللي يسمع يقول مهربين مخدرات او اسلحة لكن يبغوت يخلقون مشكلة من شي تافه وين الاخوة الخليجية لو كان العكس جان قامت الدنيا .

    • زائر 4 | 10:21 م

      ؟؟؟؟؟

      ويش سالفة الرجال اللي في الصورة؟؟؟؟

    • زائر 3 | 9:42 م

      الله يفك اسرهم

      غريبه تناقض جرايد
      هذي يقول تزيد تكاليف العيش وهناك كاتبين ان السفاره البحرينيه وفرت لهم مسكن
      الله يطلعهم بالسلامه
      ومعاهم واحد قطري بعد من الحداد يصير لهم
      هذي حتى ولد ديرتهم مغربلينه

    • زائر 2 | 9:26 م

      مثل مامحاكمنا تبهدل القطريين وتشفط فلوسهم.

      محاكم القطريين بعد من حقهم يطلعون الحره.والله يرجع كل مواطن سالم للبحرين.

    • زائر 1 | 9:20 م

      ياك الذيب

      السالفة فيها ان يا جماعة
      كان مفرج عنهم وبالعكس كانو في البداية معترفين بخطاهم واعتذروا من عادل وهله
      بس مره وحدة تغير كل شي
      حتى احنا رحن زرناه (عادل) وتكلمن مع ضابط كبير اهناك وقال لنا انتو حسبت اهل واحن اسفين والسوداني الي ضربه بالرصاص راح يحاكم ويرحل الى ديرته؟؟؟؟؟؟؟
      شنو صاااااااار ما يندرى

اقرأ ايضاً