العدد 2833 - الثلثاء 08 يونيو 2010م الموافق 25 جمادى الآخرة 1431هـ

«الشفافية» تعرض للعدالة الانتقالية بالبحرين في منتدى الدوحة

المنامة - الجمعية البحرينية للشفافية 

08 يونيو 2010

قدم رئيس الجمعية البحرينية للشفافية عبدالنبي العكري عرضا لتجربة العدالة الانتقالية في مملكة البحرين، من ضمن تجارب عدد من البلدان العربية التي شهدت الانتقال والتحول الديمقراطي النسبي، في منتدى المستقبل بالدوحة.

وشارك العكري في منتدى المستقبل الذي تمثل في الورشة التي نظمها المؤسسة العربية للديمقراطية بعنوان: الحل السلمي للنزاعات والانتقال للديمقراطية، يومي 29 - 30 مايو/ أيار الماضي، وبعد ذلك شارك في منتدى الدوحة العاشر في الفترة ما بين 31 مايو حتى 2 يونيو/ حزيران 2010 والذي عقد بمصاحبة ندوة للمؤسسة العربية للديمقراطية عن التحول للديمقراطية وندوة لبيركل سنتر التابع لجامعة لوس أنجليس وكاليفورنيا بعنوان «التحولات الاقتصادية».

هذا وقد شارك في فعالية منتدى المستقبل الأول عدد من ممثلي منظمات المجتمع المدني من مملكة البحرين وممثل لوزارة الخارجية، أما منتدى الدوحة فقد شارك فيه إلى جانب ممثلي المجتمع المدني عدد من أعضاء مجلس النواب والشورى.

كما عقد اجتماع تنسيقي لمنتدى المستقبل تناول مسار منتدى المستقبل في هذه السنة التي تتولى دولة قطر ودولة كندا الرئاسة الثنائية لمنتدى المستقبل.

هذا وقد أسهم رئيس الجمعية في المناقشات التي جرت في ورشة الحلول السلمية للنزاعات والانتقال الديمقراطي.

وقد شارك في الورشة ما يزيد على 110 مشارك من الخبراء والمسئولين والنشطاء الحقوقيين.

وبالنسبة إلى اجتماع منتدى المستقبل فقد شارك العكري بصفته رئيس المؤتمر الموازي لمنتدى المستقبل والذي عقد في مملكة البحرين في نوفمبر/ تشرين الأول 2005، فقد ناقش الاجتماع الفعاليات الأهلية والرسمية لمنتدى المستقبل في العام 2010 في ظل الرئاسة القطرية والكندية.

وقد تم التأكيد على استمرار منتدى المستقبل والدور المحوري لمنظمات المجتمع المدني في برامجه وان تكون الفعاليات سواء الأهلية أو الرسمية مفتوحة للطرفين الأهلي والرسمي، ودعوة ممثلي قطاع الأعمال إلى الفعاليات المتخصصة.

كما تقرر تأجيل النشاطات المقررة لشهري يونيو/ حزيران ويوليو/ تموز 2010 بدءا من شهر سبتمبر/ أيلول ويشمل ذلك ندوة الشباب في بيروت وندوة رواد الأعمال في اسطنبول، كذلك الندوات الوطنية الست المقررة إقامة إحداها في مملكة البحرين.

إما بالنسبة لمنتدى الدوحة والذي حضره أكثر من 1200 مشارك فقد تناول قضايا عديدة تندرج في إطار التنمية والسلم والاستقرار العالمي والتجارة الدولية والهجرة والعمالة والتعليم البحث العلمي والإعلام وتعزيز الديمقراطية والأمن الإنساني. وقد أسهم العكري في الحوارات التي جرت في أكثر من جلسة وقدم مداخلات بشأنها

العدد 2833 - الثلثاء 08 يونيو 2010م الموافق 25 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً