العدد 2840 - الثلثاء 15 يونيو 2010م الموافق 02 رجب 1431هـ

جنوب إفريقيا بسلاح «الفوفوزيلا» في مواجهة فورلان ورفاقه

مباراة تحديد المصير وتحقيق الفوز الأول

يريد منتخب جنوب إفريقيا المدعوم بآلة الفوفوزيلا والتي وصفها قائد الفريق آرون موكوينا بأنها اللاعب الرقم 12 أن يقترب من الدور الثاني لكأس العالم 2010 التي يحتضنها على أرضه، عندما يلتقي مع أوروغواي اليوم (الأربعاء) على ملعب «لوتوس فسترفلد» في بريتوريا في مستهل الجولة الثانية من منافسات المجموعة الأولى.

وتسعى جنوب إفريقيا إلى تحاشي أن تكون أول دولة تنظم المونديال وتخرج من الدور الأول، لكن مهمتها لن تكون سهلة أمام أوروغواي التي صمدت أمام فرنسا في المباراة الأولى وانتزعت منها التعادل السلبي على الرغم من أنها لعبت الدقائق العشر الأخيرة بعشرة لاعبين إثر طرد لاعب وسطها نيكولاس لوديرو.

والتقى الفريقان سابقاً في الدور الأول من مسابقة كأس القارات العام 1997 في المملكة العربية السعودية إذ فازت أوروغواي بصعوبة (3/4)، وتعادل الطرفان من دون أهداف ودياً العام 2007.

واعتبر قائد المنتخب المضيف آرون موكوينا أنه يتعين على زملائه أن يبنوا على نتيجة المباراة الأولى التي انتهت بالتعادل أمام المكسيك (1/1) بقوله: «بعد الأداء المخيب الذي ظهرنا به في الشوط الأول بسبب الضغط، فإننا قدمنا شوطاً ثانياً كبيراً، ويجب أن نبني على ذلك. معنويات اللاعبين مرتفعة بعد نتيجة المباراة الافتتاحية».

وأضاف «الفوفوزيلا هي اللاعب رقم 12، إنها سلاحنا الأقوى، نستمد منها قوتنا».

ولخص لاعب وسط المنتخب الإفريقي سيفيوي تشابالالا الذي نال شرف تسجيل أول هدف في النهائيات الحالية الأمر بقوله: «إذا نجحنا في الفوز على أوروغواي سنكون ضمننا نظرياً بلوغنا الدور الثاني، ونجعل الأمة فخورة بانجازنا».

وتابع موجها تحذيره إلى منافسه بالقول: «إذا لعبنا كما فعلنا في الشوط الثاني من المباراة ضد المكسيك، فان أوروغواي ستكون في مأزق».

وإذا كان المنتخب الجنوب إفريقي نجح في احتواء مهاجمي المكسيك، فإن المهمة ستكون أصعب نسبيا في مواجهة ثنائي أوروغواي الخطير دييغو فورلان ولويس سواريز اللذين وإن لم يسجلا في المباراة الأولى ضد فرنسا، فإنهما أقلقا راحة مدافعي منتخب الديوك كثيراً.

واعتبر قلب دفاع منتخب جنوب أفريقيا بونغاني كومالو أن الحد من خطورة الثنائي يشكل تحدياً كبيراً أمامه وقال: «فورلان لاعب من الطراز الدولي، لكن العبرة من خوض هذه البطولة هو مواجهة هذا النوع من اللاعبين، نحن نحترم منتخب أوروغواي لكننا لا نخافه كما لا نخشى مواجهة فورلان».

من جهته اعتبر لاعب وسط بافانا بافانا ستيفن بينار أن «المباراة ستكون صعبة لنا، ويجب أن ننال النقاط الثلاث. أوروغواي تتميز بلعب بدني قوي ودفاعها منظم ويتألف من ثلاثة لاعبين في وسطه كما إنها تملك حلولا دافعية عدا عن دييغو فورلان».

وتابع لاعب وسط إيفرتون الإنجليزي: «يجب أن نركز على مباراتنا ونحصل على النقاط لأن احتمالات المجموعة مفتوحة على مصراعيها».

وأرجع بينار الذي يتمركز خلف المهاجم الوحيد في خطة 4-5-1 التي يعتمدها المدرب البرازيلي كارلوس ألبرتو باريرا، العرض العادي الذي قدمته بلاده في الشوط الأول أمام المكسيك إلى العصبية جراء التوقعات العالية التي بنيت على الفريق.

من جهته، أعلن مدرب أوروغواي أوسكار واشنطن تاباريز أنه سيجري تعديلين عن التشكيلة التي واجهت فرنسا، إذ سيشرك المدافع خورخي فوسيلي بدلاً من مارويسيو فيكتورينو ومهاجم باليرمو الإيطالي إدينسون كافاني الذي سيحل بدلاً من إيغناسيو غونزاليس ليعود دور صناعة اللعب إلى نجم الفريق دييغو فورلان.

وقال تاباريز: «قد تحصل بعض التغييرات، لأن هذه المباراة مختلفة عن الأولى مع احترامي لفرنسا. سنسعى قدر الإمكان إلى عدم الاعتماد على طريقة لعب الخصم، لكن في الوقت ذاته يجب أن نأخذ في الحسبان كيف سيقاربون المباراة».

وقرر تاباريز اعتماد طريقة 4-3-1-2 «الأكثر ملاءمة» لفريقه بدلا من خطة 3-5-2 التي واجه فيها فرنسا.

العدد 2840 - الثلثاء 15 يونيو 2010م الموافق 02 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً