العدد 2842 - الخميس 17 يونيو 2010م الموافق 04 رجب 1431هـ

برك السباحة الملوثة تنقل أمراض الجهاز التنفسي والتهابات العين والجلد

في برنامج «صحة» الذي يبث على «الوسط أون لاين» اليوم

المفتشة الصحية في مجموعة صحة المياه والمؤسسات بوزارة الصحة زهرة سيدإبراهيم
المفتشة الصحية في مجموعة صحة المياه والمؤسسات بوزارة الصحة زهرة سيدإبراهيم

قالت المفتشة الصحية في مجموعة صحة المياه والمؤسسات في إدارة الصحة العامة وعضو اللجنة التثقيفية بالمجموعة زهرة سيدإبراهيم، إن ارتياد برك السباحة الملوثة وغير المرخصة يؤدي إلى مخاطر انتقال بعض الأمراض المعدية وأمراض الجهاز التنفسي العلوي بالإضافة إلى الإصابة بالتهابات ملتحمة العين والتهاب الجلد بالبكتيريا والفطريات وانتقال عدوى التهاب الكبد الوبائي النوع (أ) المعروف بأبوصفار.

وأوضحت إبراهيم في لقاء مع برنامج «صحة» الذي يبث على موقع «الوسط أون لاين» اليوم (الجمعة) أنه «في البحرين 49 بركة سباحة مرخصة في المزارع والبساتين بالإضافة إلى البرك الأخرى في الأندية الأهلية والخاصة والفنادق والمنتجعات».

وذكرت المفتشة الصحية في مجموعة صحة المياه أنه تم البدء في التفتيش على برك السباحة، وأوضحت أن «مجموعة صحة المياه والمؤسسات تقوم بترخيص برك السباحة المستوفية لجميع الاشتراطات الصحية وسحب عينات منها للفحص المخبري وقياس نسب المواد الكيماوية التي تُضاف لتطهيرها».

وأضافت «لدى جميع برك السباحة المرخصة شهادة سجل صحي، وأصحاب البرك مُطالبون بوضعها في مكان بارز ليتمكن الجمهور من رؤيتها».

وتتجدد الموضوعات التي تطرح مع دخول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة الذي يقبل فيه الناس على ارتياد برك السباحة. وتقوم مجموعة صحة المياه والمؤسسات في إدارة الصحة العامة بالتفتيش على البرك والتأكد من تطبيقها للاشتراطات الصحية للحفاظ على سلامة الجمهور. وعن ذلك نلتقي اليوم المفتشة الصحية في المجموعة وعضو اللجنة التدقيقية زهرة سيدإبراهيم.

في البداية أخت زهرة، كم عدد برك السباحة المرخصة في البحرين؟

- بلغ العدد الإجمالي لبرك السباحة المرخصة في المزارع والبساتين في مملكة البحرين 49 بركة سباحة. طبعاً هذا بالإضافة إلى برك السباحة الأخرى الموجودة في الأندية الأهلية والخاصة والفنادق والمنتجعات وبعض المؤسسات التعليمية.

ما هي الاشتراطات الصحية الواجب توافرها في هذه البرك؟

- أن يكون موقع حوض السباحة بعيدا عن مصادر التلوث المباشرة وغير المباشرة وأن يكون مصدر المياه آمنا وصحيا ونظيفا، طبعاً جدران الحوض والأرضية لابد أنها تكون مصنوعة من البلاط والسيراميك وألا تكون أرضية الحوض مائلة بشكل مفاجئ بل يجب أن تكون بشكل تدريجي حتى نتفادى الترسبات التي يمكن أن تحدث في الحوض، والحوض لابد أن يكون مزودا بمضخات مرشحات كافية تتناسب مع حجم المياه ومساحة الحوض وكفاءة الإضاءة والتهوية في كل من الحوض والخدمات الأخرى وتوفير فتحات مناسبة لصرف المياه الزائدة عند مستوى معين وأخرى في القاع لعمل الصيانة والتنظفيات. أيضاً لابد أن تكون هناك مقابض وسلالم للاستراحة، والأرضية الموجودة حول الحوض لابد أن تكون مانعة من الانزلاق سهلة التنظيف ولا تتشبع بالمياه الساقطة، بالإضافة إلى توفير مظلات واقية من أشعة الشمس وصالات الاستراحة وتوفير أدوات النجاة والسلامة ومنها أطواق النجاة وصندوق الإسعافات الأولية وكذلك توفير أشخاص وأجهزة مدربين لقياس وإضافة المواد الكيماوية بالإضافة إلى تثبيت لوحة إرشادية لتوعية مرتادي البركة.

هل بدأتم فعلاً في التفتيش على برك السباحة؟

- قبل أن يدخل فصل الصيف نقوم بحملات تفتيشية مفاجئة على برك السباحة... طبعاً هذا أن قبل يبدأ تأجير بركة السباحة تأجيرها إلى المستأجرين، نقوم بهذه الزيارات حتى نتأكد أنها مستوفية للاشتراطات الصحية وما فيه قصور من الاشتراطات الصحية السابق ذكرها.

وكيف يتأكد المستأجر للبركة من أن هذه البركة مستوفية لشروط السلامة ومرخصة من قبل وزارة الصحة؟

- طبعاً النظرة العامة للبركة من ناحية الحوض والمرافق التابعة من حيث النظافة والصيانة كذلك مطابقة البركة للاشتراطات الصحية التي ذكرناها ومنها التمديدات الكهربائية. المستأجر يمكن أن يتأكد عن طريق نظافة المياه المستخدمة في الحوض أن المياه الموجودة صافية شفافة عديمة اللون عديمة الرائحة، كذلك توفير مستلزمات النجاة والسلامة ومنها أطواق النجاة والسلامة وصندوق الإسعافات الأولية، وأحب أنوه إلى جميع الجمهور الكريم أن جميع برك السباحة المرخصة عندها شهادة سجل صحي صاحب البركة مطالب بوضعها في مكان بارز يمكن للجمهور أن يراها.

ما هي الأمراض والمخاطر التي تنتقل عبر برك السباحة غير النظيفة وغير المرخصة؟

- أهم الأمراض التي يمكن أن تنتقل عن طريق برك السباحة غير النظيفة وغير المرخصة هي الأمراض المعدية وأهمها التهابات الجهاز التنفسي العلوي ومنها الجيوب الأنفية والأذن والحلق والتهابات العين وخاصة الملتحمة والتهابات الجلد بالفطريات والبكتيريا والفيروسات وتهيج الجهاز الهضمي والتعرض للنزلات المعوية وكذلك التهاب الكبد الوبائي (أ) المعروف بأبوصفار، بالإضافة إلى المخاطر الأخرى منها الإصابات الحركية كالسقوط والجروح والكسور والرضوض والصعقات الكهربائية بسبب العزل غير الجيد للتمديدات الكهربائية وممكن أيضاً التعرض لضربات الشمس المحرقة وحرارة الجو المرتفعة، بالإضافة إلى حوادث الغرق التي تكون نسبتها مضاعفة في برك السباحة غير المرخصة.

ما هو دوركم في الرقابة على البرك؟

- طبعاً مجموعة صحة المياه والمؤسسات أولاً تقوم بترخيص برك السباحة المستوفية لجميع الاشتراطات الصحية، بعدها يقوم التفتيش الدوري المفاجئ على هذه البرك وتقييم الوضع الصحي لها وذلك بإصدار إخطارات صحية لأي تجاوزات قد تحدث فيها. أيضاً المجموعة تقوم بسحب عينات من مياه بركة السباحة للفحص المخبري وللتأكد من سلامتها وخلوها من مسببات الأمراض، ويتم أيضاً قياس نسب المواد الكيماوية التي تضاف إلى المياه لغرض التطهير ومنها مادة الكلور ونسبة الحموضة التي إذا ضبطنا نسبتهم ممكن أن نضمن تعقيم المياه لمنع انتشار العدوى وتحسين شفافية المياه ومنع نمو الطحالب والتقليل من التهابات العين والقضاء على خاصية الطعم والرائحة، كذلك من أدوار مجموعة صحة المياه والمؤسسات التحقق من أي شكوى ترفع للقسم واتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة لها سواءً كانت إنذارا بالغرامة أو الغرامة المالية أو الغلق الإداري في حال ورود أي شكوى من قبل الجمهور.

بالنسبة إلى المخالفات كيف تتصرفون مع البرك المخالفة؟ وهل يملك المفتشون في مجموعة صحة المياه صفة الضبط القضائي؟

- يملك المفتشون صفة الضبط القضائي وفي حال وجود أي مخالفة من المخالفات لبرك السباحة المخالفة أو في حالة رفض مخالفات صحية في البداية يتم تحرير إخطار تحريري بالمطلوب لصاحب الحوض المخالف طبقاً للاشتراطات الصحية ويعطى مهلة لتنفيذ ما ورد في الإخطار وينذر بالغرامة المالية أولاً وفي حال عدم إزالتها يتم تحرير إخطار صحي آخر تذكر فيه المخالفات التي ضبطت وأي إضافات أخرى قد استجدت وتحدد مدة الإزالة والإجراء اللازم لها مثل الإنذار بالغرامة المالية أو الغلق الإداري. وفي حال انتهاء المدة وعدم التجاوب يغرم بغرامة مالية ويمكن اللجوء إلى غلق الحوض إدارياً أو تحويله إلى النيابة أو الجهات المعنية.

كم عدد البرك المخالفة التي اتخذتم ضدها إجراءات في العام الماضي؟

- في العام الماضي (العام 2009) تمت زيارة عدد 113 بركة سباحة وكان عدد العينات التي سحبت منها 218 عينة للفحص تم إرسالها للفحص المخبري، طبعاً المخالفات الصحية يمكن أن تكون مخالفات بسيطة ويمكن مخالفات تستدعي الغرامة والغلق الإداري.

وكم عدد المخالفات من هذه البركة كلها؟

- أثناء الزيارات التفتيشية بعض المخالفات تكون بسيطة جداً ويعطى صاحب الحوض مهلة معينة وبعضها يحتاج إلى المتابعة مثل ما تطرقت في البداية... اللي هي الغرامة المالية وغلق الحوض، بس حالياً لا توجد إحصائية عندنا موجودة عن عدد المخالفات المذكورة.

نصيحة أخيرة تقدمينها للجمهور من محبي ارتياد برك السباحة...

- طبعاً أوجه عناية الجمهور الكريم أن يشارك معنا في التقليل من المخاطر الصحية الناجمة عن عدم اتباع الإرشادات الصحية وإساءة استخدام البرك وأن يكون الجمهور رقيبا على صحته ويراعي اختيار برك سباحة ملتزمة بتوفير الاشتراطات الصحية وعدم ارتياد برك السباحة غير المرخصة من قبل إدارة الصحة العامة والتي هي أساساً وضعت هذه الشروط الموجودة فيها لصحتهم وضمان سلامتهم.

العدد 2842 - الخميس 17 يونيو 2010م الموافق 04 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 6:58 ص

      ساحل حوض الجاف و الأجانب بملابس غير محتشمة

      فترة كنا نروح نسبح في ساحل حوض الجاف في المحرق أما مع الأسف تأتي عوائل المتجنسين و الأجانب و يسبحون بالملابس غير محتشمة فقررنا أن لا نذهب الى هناك .. نطلب المراقبة على السواحل و منع البنات بملابس غير محتشمة ..

    • فجر الحرية | 4:31 ص

      بروح المالكية

      اخونا سواح تشكر على النصيحة .
      نعم ساحل المالكية جميل .

    • زائر 5 | 3:56 ص

      منامية

      والله هالبركة مخلية الناس تحتاار يوم ارووح البركة
      جلدي نصة راح حتى سبوع ماقدر اتقوم

    • سواح | 3:48 ص

      من يوم ما نشفت عين عذاري و منها ما سبحنا غير في البحر..

      والله عرفنا أن ما في خير غير في البحر ، من يوم نشفت عين عذاري...
      و أقول لفجر الحرية ...
      خليك من بحر توبلي و اذا تبغون بحر عدّل ..... عليكم بالمالكية ... و التي كانت قبل 30 سنة و أكثر ملتقى أهل البحرين في الصيف و أيام الربيع، و الله للحين اذكر ذاك السيف اللي يهّبل و الماي لو تقّط ربيه ... تشوفها، و الآ ذاك النخل؟؟؟
      الله يرجّع ذيك اليام أنشاء الله..
      روحوا شاطيئ المالكية و لا تنسونا بالدعاء.

    • زائر 4 | 3:22 ص

      السباحة في البحر افضل من السباحة في البرك 3

      تابع لسابق.. ولو الجميع قاطع البرك هذا العام سيجبر اصحاب البرك على تنظيف بركهم واستبدال ماءها باستمرار وتخفيض سعرهم كما حدث عند مقاطعة الجميع للمشروبات الغازية عند ارتفاع سعرها ،قامت الشركات بتعبة مشروبات بمسميات اخرى بسعر اقل وفي الحقيقة كلها تابعة لهذه الشركات وان اختلفت مسمياتها ،وكما قال الاخوان السباحة في البحر افضل وصحية فلما يتجه الناس للبرك ويتركون البحار وهي نعمة لاتوجد في كثير من البلدان وان قلت سواحلنا الا ان هناك سواحل يمكن السباحة فيها وفق الله الجميع في قضاء صيفية خالية من الامراض

    • زائر 3 | 3:16 ص

      السباحة في البحر افضل من السباحة في البرك 2

      تابع لما سبق .... ويأتي الاخر بحسن نية وتعجبه البركة فيستأجرها ولايدري انه سيدفع ضريبة الفرحة التي سيقضيها لمدة ساعات في مرض مزمن وغيره فعلى وزراة الصحة تكثيف جهودها واجبار اصحاب البرك باستبدال الماء ، ولعلم الجميع ان اصحاب البرك في هدا العام رفعو من اسعارهم فنصيحة للاخوان ترك البرك لمافيها من مضار ولعدم مراعات اصحاب البرك المتردين عليها وهنا يحضرني قول للامام علي عليه السلام عندما شكا له المسلمون من رفع القصابين سعرهم فقال لهم بما معناه اتركو بضاعتهم اليهم اي قاطعوهم .. يتبع

    • زائر 2 | 3:15 ص

      السباحة في البحر افضل من السباحة في البرك

      البرك خطيرة من الناحية الصحية لان ماء البرك يستبدل مرة اومرتين في الصيف هذا في بعض البرك وهناك برك يبقى الماء فيها طول فترة الصيف لان صاحب البركة يهمه الدخل ولا يهمهم صحة المترددين على البرك حيث يكتفي اصحاب البرك بتنظيفها بفلترات وهذه الفلترات وان صفت بعض الاوساخ الا انها لم تصفي جميعها ناهيك عن زوار البرك مختلفي الطبائع بل والاديان فهناك من يحمل معه الامراض المعدية وهناك من لايهمه الحلال والحرام فيسكر ويعربد داخل البركة وهناك من الاشخاص من لايتردد في التبول في هذه البرك.... يتبع

    • زائر 1 | 2:49 ص

      والله زمان

      قزرنا نتسبح في البرك بعد ما يسبحون الحمير فيها لا قالو لنا تلوث ولا بكتيريا والله زمان يا زمان

    • فجر الحرية | 12:24 ص

      لست من محبي البرك

      كنت دائماً اتجنب السباحة بالبرك التي لاتخلو من
      العديد من البكتيريا بسبب تلوثها , والحمدالله البحر
      افضل واصح ... بس مو خليج توبلي عاد .

اقرأ ايضاً