العدد 2846 - الإثنين 21 يونيو 2010م الموافق 08 رجب 1431هـ

ارتفاع اليوان الصيني بعد تعهدات بمزيد من المرونة

الذهب يسجل مستوى قياسياً وصعود الأسهم الآسيوية

صعد اليوان لأعلى مستوى في 21 شهرا أمس (الإثنين) ما يشير لتحرير السلطات العملة من قيود ربطها بالدولار على مدار 23 شهرا إثر تعهد بكين بدرجة أكبر من السيولة في مطلع الأسبوع.

وارتفعت العملات والأسهم الاسيوية بينما انخفضت سندات الخزانة الأميركية بفضل توقعات بان ينجح وعد الصين بمنح العملة مجالا جديدا للتحرك في تخفيف حدة التوترات السياسية مع الغرب ويشجع المستثمرين على الإقبال على أصول أكثر خطورة.

وكان قرار الصين ربط عملتها بالدولار منذ منتصف العام 2008 مثار انتقادات تفيد تحقيق الصين مزايا تجارية غير عادلة خلال التراجع الاقتصادي العالمي .

ولقي إعلانها في مطلع الأسبوع منح العملة مرونة أكبر ترحيبا عالميا بما في ذلك من الولايات المتحدة ولكن مع بعض الحذر فيما ينتظر واضعو السياسات ليروا كيفية تطبيق الإعلان.

وجاء الجزء الأول من الإجابة أمس.

وارتفع اليوان إلى 6.8110 يوان مقابل الدولار بارتفاع 0.2 في المئة فقط عن إغلاق الجمعة على 6.8262 يوان ولكنه يظل أعلى مستوى إغلاق منذ سبتمبر/ ايلول 2008 .

ويحدد البنك المركزي يوميا نقطة مرجعية للتعاملات على اليوان ويسمح بتحرك العملة بنسبة 0.5 في المئة صعودا وهبوطا من هذه النقطة.وفي وقت سابق حدد البنك النقطة المرجعية عند 6.8275 لكل دولار دون تغيير عن يوم الجمعة مما دفع البعض للتشكيك بشأن نوايا الصين وتباطؤ طفيف في الاتجاه الصعودي في أسواق اخرى .

وقال وانغ هاو يو الاقتصادي في فرست كابيتال سكيورتيز في شنتشن «على المدى القصير ينبغي لبنك الشعب الصيني أن يسمح بارتفاع اليوان لتهدئة الولايات المتحدة وتخفيف الضغط هناك».

وأضاف «ربما لم يحركوا النقطة المرجعية ليبعثوا برسالة مفادها.. نعم سنتحرك ولكن ببطء».

ويتوقع عدد كبير من الاقتصاديين ارتفاعا أكبر للعملة في الايام المقبلة ولكن بوتيرة متواضعة جدا.

وقال مدير صندوق في ام.اف.سي جلوبل انفستمنت مانجمنت اندريه بيدرسن في هونج كونج اندريه بيدرسن «على مدار الأسابيع القليلة المقبلة نتوقع أن تصعد العملة بعض الشيء مقابل الدولار».

وفضلا عن تأثير الخطوة على التوترات التجارية فان ارتفاع قيمة اليوان يعطي الصين قوة شرائية أكبر لاستيراد سلع أجنبية وهو أمر ايجابي للتجارة العالمية وبصفة خاصة للدول المصدرة للسلع الأولية مثل استراليا والبرازيل وكندا ونيويلندا.

وفي التعاملات المبكرة ارتفع الدولار الاسترالي سنتا كاملا اليوم ليتجاوز 0.8800 دولار.

وارتفعت معظم العملات الآسيوية وزاد عدد منها أكثر من واحد في المئة.

وأثناء فترة ربط اليوان بالدولار كانت الدول الاسيوية التي تركز على التصدير لا تحبذ السماح لعملاتها بالارتفاع أكثر من اللازم وبالتالي فقد القدرة على المنافسة.

وقال بنك الشعب الصيني على موقعه الالكتروني إنه أبقى على المتوسط اليومي لنطاق التداول الضيق عند سعر يوم الجمعة البالغ 6.8275 يوان مقابل الدولار.

وسعى البنك إلى التخفيف من حدة التوقعات بحدوث زيادة سريعة لليوان معلنا الأحد أنه لن تكون هناك إعادة تقييم للعملة لمرة واحدة بما يعني أنها ستتم على عدة مراحل.

كما قلل محللون على المستوى الدولي من التأثير قصير الأجل للسياسة النقدية الجديدة الأكثر مرونة التي وعد بتنفيذها البنك أول أمس السبت. وقال البنك المركزي إنه سوف يهدف إلى إبقاء اليوان مستقرا وأن أي تغييرات في سعر الصرف سوف تتم بشكل تدريجي.

لكنه قال إن البلاد حاليا في وضع اقتصادي طيب للتخفيف من قيود صرف الصرف وسوف يؤدي ذلك إلى خلق وظائف.

ومن شأن زيادة سعر صرف اليوان أن ينهي عامين من ربط العملة الصينية بالدولار.

ورحب بالخطوة كل من الولايات المتحدة وشركاء تجاريين رئيسيين آخرينطالما اشتكوا من أن تقييم اليوان بأقل من قيمته يمنح المصدرين الصينيين ميزة غير عادلة.


صعود العملة الكورية

من جانب آخر، قفزت العملة الكورية الجنوبية أمام الدولار يوم الاثنين بعد أن أشارت الصين إلى انها ستسمح لعملتها بالارتفاع مقابل الدولار.وتم تداول العملة المحلية في كوريا الجنوبية بسعر 35ر1179 وون لكل دولار بزيادة قدرها 25ر23 وون عن سعر يوم الجمعة أخر أيام أسبوع التداول الماضي.

وأشارت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء إلى إعلان البنك الشعبي الصينى، الذي يعتبر البنك المركزى في البلاد يوم السبت الماضي إلى تبنيه سياسة نقدية مرنة، وزيادة التوقعات بأن الصين سوف تسمح لعملتها بالارتفاع مقابل الدولار.

ويجيء ارتفاع قيمة الـوون أيضا بعد أن قال محافظ البنك المركزي في كوريا الجنوبية، إن ارتفاع قيمة اليوان الصيني المحتمل من المرجح أن يضع ضغوطا متزايدة على العملة الكورية بالرغم من أن صعود العملة الكورية الـ وون قد لا يكون كبيراً.

ارتفاع أسعار الذهب

سجلت أسعار الذهب مستوى قياسياً مرتفعاً الاثنين مع تراجع الدولار بعدما قالت الصين إنها ستسمح لليوان بمزيد من المرونة.

وبحلول الساعة 07:25 بتوقيت غرينتش بلغ سعر الطلب على الذهب 1262 دولارا للأوقية (الأونصة) مقارنة مع 1255.35 دولارا في أواخر التعاملات في نيويورك يوم الجمعة. وجرى تسجيل المستوى القياسي السابق للمعدن النفيس عند 1261.90 دولارا يوم الجمعة الماضي.

وارتفعت أسعار الفضة إلى 19.36 دولارا للأوقية من 19.10 دولارا بحلول الساعة 06:53 بتوقيت غرينتش.

كما زادت أسعار البلاتين إلى 1600 دولار من 1585.50 دولارا للأوقية. وارتفعت أسعار البلاديوم إلى 493.50 دولارا من 487.50 دولارا في آواخر التعاملات في نيويورك يوم الجمعة.


صعود اليورو

وصعد اليورو والدولار الاسترالي إلى أعلى مستوياتهما خلال شهر تقريبا أمس (الاثنين) بعدما سمحت الصين لليوان بالارتفاع إلى أعلى مستوى منذ خمس سنوات إلا أن محللين يقولون إن هناك عقود خيارات معتمدة على سعر صرف عند مستوى محدد تعوق مزيدا من الصعود.

وارتفع اليوان في المعاملات الفورية مسجلا أعلى مستوى منذ بدأت الصين رفع سعر الصرف قبل خمس سنوات ليعزز الآمال في أن يؤدي تعهد الصين بفك ارتباط عملتها بالدولار إلى تقلص الاختلالات العالمية ويهدئ توترات دول مجموعة العشرين قبيل اجتماعها الأسبوع المقبل.

وتراجع مؤشر الدولار إلى أدنى مستوى في شهر في آسيا عند 85.091 مما سمح لليورو بالصعود إلى 1.2490 دولار على منصة إي.بي.اس للتداول الالكتروني مسجلا أعلى مستوى منذ 24 مايو/ أيار.

وبحلول الساعة 07:23 بتوقيت غرينتش تراجع اليورو ليجري تداوله مرتفعا نحو 0.4 في المئة عند 1.2440 دولار. وقال متعاملون إن هناك عقود خيارات عند سعر صرف 1.2500 دولار تعوق صعود العملة الأوروبية الموحدة إلى مستويات أعلى وتفيد تقارير بأن تلك العقود محمية من جانب حساب سيادي آسيوي كبير.

وارتفع الدولار الاسترالي 1.4 في المئة إلى نحو 0.8838 دولار أميركي بعدما سجل في وقت سابق أعلى مستوى في شهر عند 0.8848 دولار أمريكي بينما ارتفعت الأسهم الاوروبية عند الفتح متتبعة البورصات الآسيوية.

وصعد الدولار النيوزيلندي حوالي واحد في المئة إلى 0.7130 دولار أميركي وكان قد سجل أعلى مستوى في خمسة أسابيع عند 0.7140 دولار أمريكي في وقت سابق.

بورصة طوكيو تنتهي على ارتفاع حاد

وأنهت بورصة طوكيو للأوراق المالية تعاملات أمس بارتفاع حاد على خلفية مكاسب الأسهم الأميركية، في ختام تعاملات الأسبوع الماضي وإعلان الصين أول أمس احتمال السماح بزيادة قيمة عملتها المحلية. ارتفع مؤشر نيكي القياسي 242.99 نقطة أي بنسبة 2.43 في المئة إلى 10238 نقطة.

ورحب وزير المالية اليابانية يوشيهيكو نودا اليوم بقرار الصين وقال «أتمنى أن يكون له تأثير إيجابي على الاقتصاد الصيني والاقتصاد الآسيوي والاقتصاد العالمي».

وفي أسواق العملة ارتفع الدولار أمام الين تقريبا وسجل في تعاملات الظهيرة.

ويساعد انخفاض قيمة الين الشركات اليابانية المعتمدة على التصدير في زيادة قدرتها التنافسية بالأسواق الخارجية ويزيد قيمة أرباح استثمارات الشركات اليابانية في الخارج عند تحويلها إلى العملة المحلية.


أسهم هونغ كونغ

قفزت أسهم هونج كونغ بأكثر من 3 في المئة خلال تعاملات الأمس وارتفع مؤشر هانج سينج القياسي بمقدار 625.47 نقطة أو ما يوازي 3.08 في المئة لينهي التعاملات على 20912 نقطة.

وحقق المؤشر مكاسب للجلسة التاسعة على التوالي في أكبر مسيرة ارتفاع منذ أربعة أعوام. وسجلت أسهم العقارات والشركات الصينية أكبر المكاسب.

وسادت حالة التفاؤل بالسوق بعد أن قالت بكين أول أمس السبت إنها ستجعل سعر صرف اليوان أكثر مرونة بما يلغي فعليا تثبيت سعر العملة الصينية مقابل الدولار الأميركي.

وعلى أية حال ، أوضحت السلطات الصينية أنه ستكون هناك تحركات تدريجية في سعر الصرف مشددة على أنها ستبقي العملة مستقرة.

العدد 2846 - الإثنين 21 يونيو 2010م الموافق 08 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً