العدد 2846 - الإثنين 21 يونيو 2010م الموافق 08 رجب 1431هـ

«بي.بي» أنفقت ملياري دولار لتنظيف البقعة النفطية

أعلنت المجموعة النفطية البريطانية «بريتش بتروليوم» (بي.بي) أمس (الإثنين) في بيان أنها أنفقت ملياري دولار لإصلاح الأضرار الناجمة عن البقعة النفطية في خليج المكسيك.

وقالت المجموعة من جهة أخرى، إنها جمعت أو أحرقت ما مجموعه 21040 برميلاً من النفط يوم السبت الماضي بفضل جهازين وضعا فوق فوهة التسرب. وقد أسفر نظام القمع والأنابيب التي تجر النفط إلى سفينة «ديسكوفرير انتربرايز» الراسية عند سطح المياه على علو 1500 متر من بقعة التسرب، عن جمع 11050 برميلاً السبت، أي أقل من المعدلات التي جمعت في الأيام السابقة «لأن بعض المنشآت أقفلت لفترة خلال النهار».

من جهة أخرى، تم إحراق 9990 برميلاً من النفط في المنشأة الجديدة على سطح المياه «كيو 4000» التي ستحرق ما يقارب 10 آلاف برميل في اليوم حتى سد فوهة التسرب. وسمحت الأجهزة المستخدمة بجمع 249500 برميل في الإجمالي منذ نهاية أبريل/ نيسان الماضي.

وتتواصل الأعمال لوضع أجهزة جديدة لسحب النفط وخصوصاً التنقيب في بئرين إنقاذيتين ينبغي الانتهاء منهما في أغسطس/ آب المقبل. وحتى اليوم (أمس)، تلقت «بي.بي» 65 ألف طلب تعويض ولبت 32 ألفاً بقيمة إجمالية بلغت 105 ملايين دولار.

والمليارا دولار اللذان تمت الإشارة إليهما في البيان تشملان أشغال سحب النفط والأشغال المتعلقة بتحسين قدرة السحب وخصوصا التنقيب في آبار الإنقاذ والهبات للدول المطلة على خليج المكسيك والتعويضات والمبالغ التي دفعت للسلطات الفيدرالية.

وأشارت وثيقة داخلية للشركة نشرها أمس العضو الديمقراطي الكبير في مجلس النواب الأميركي، ايد ماركي أن الشركة تقدر أن أسوأ سيناريو لمعدل تسرب النفط في خليج المكسيك قد يكون نحو 100 ألف برميل يومياً. ويتجاوز بكثير هذا التقدير لحجم النفط المتسرب من البئر البحرية المتصدعة في خليج المكسيك التقدير الحالي للحكومة الأميركية والذي يصل إلى 60 ألف برميل يومياً. وقال المتحدث باسم «بي.بي»، توبي اودون إن هذه الوثيقة حقيقة على ما يبدو، ولكن هذا التقدير لا يسري إلا على وضع يتم فيه إزالة قطعة أساسية من المعدات يطلق عليها اسم صمام منع التدفق. وأضاف «مادام لا توجد خطط لإزالة صمام منع التدفق فإن هذا الرقم ليس له صلة بالأمر».

العدد 2846 - الإثنين 21 يونيو 2010م الموافق 08 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً