العدد 2846 - الإثنين 21 يونيو 2010م الموافق 08 رجب 1431هـ

مصير الاوروغواي والمكسيك في يديهما وفرنسا وجنوب افريقيا تعولان على "الروح الرياضية"

سيكون مصير الاوروغواي والمكسيك في يديهما عندما يتواجهان اليوم (الثلثاء) على ملعب "رويال بافوكنغ" في راستنبرغ، فيما تعول فرنسا وجنوب افريقيا المضيفة على "الروح الرياضية" لمنافسيهما من اجل الحصول على فرصة تأهل احدهما الى الدور الثاني عندما يلتقيان بدورهما على ملعب "فري ستايت ستاديوم" في بلومفونتين وذلك في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الاولى لمونديال 2010.

في المباراة الاولى، سيكون التعادل كافيا لكي يضمن المنتخبان الاوروغوياني والمكسيكي تأهلهما الى الدور الثاني لان كل منهما يملك اربع نقاط، مقابل نقطة لكل من فرنسا وجنوب افريقيا، الا ان الطرفين سيسعيان للفوز من اجل تجنب مواجهة محتملة جدا في الدور الثاني مع الارجنتين متصدرة المجموعة الثانية، وهو الامر الذي سيفتح المجال امام منافسيهما للابقاء على "حلم" التأهل الذي سيكون اقرب الى الفرنسيين (- هدفين) في حال فوزهم على البلد المضيف (- 3 اهداف) بفارق ثلاثة اهداف، شرط فوز الاوروغواي (+ 3 اهداف) على المكسيك (+ 2) بفارق هدفين.

وكان المنتخب المكسيكي وجه ضربة قاسية لامال الفرنسيين ببلوغ الدور الثاني بعدما تغلب عليهم 2-صفر في الجولة الثانية، فيما تغلبت الاوروغواي على جنوب افريقيا المضيفة 3- صفر لتحقق فوزها الاول في النهائيات منذ مونديال 1990 عندما تغلبت بقيادة مدربها الحالي اوسكار تاباريز على كوريا الجنوبية 1- صفر.

وهناك مخاوف من ان يلجأ المنتخبان الى سياسة المحافظة على الوضع القائم وكل مباراة بمباراتها من اجل ان يضمنا معا تأهلهما الى الدور الثاني دون ان يتطلعا الى هوية المنافس في الدور المقبل، وهذا "المخطط" ليس بالغريب عن كأس العالم فقد اختبرته الجزائر عام 1982 عندما اقصيت من النهائيات بسبب النتيجة "المدبرة" بين المانيا الغربية والنمسا التي خسرت امام "حليفتها" صفر-1 وذلك كان كافيا لتأهل الاثنين معا الى الدور الثاني وخروج المنتخب الافريقي.

وفي حال تحقق هذا الامر ستنهي الاوروغواي الدور الاول في الصدارة بفارق الاهداف عن المكسيك، ما يعني ان طريقها للتأهل الى ربع النهائي للمرة الاولى منذ 1970 سيكون اسهل لانها ستواجه اليونان او كوريا الجنوبية او نيجيريا، فيما ستتواجه المكسيك مع الارجنتين ما يصعب مهمتها كثيرا للوصول الى ربع النهائي للمرة الثالثة بعد 1970 و1986 عندما استضافت النسختين.

فرنسا- جنوب افريقيا

وفي المواجهة الثانية، سيحاول المنتخب الفرنسي ونظيره الجنوب افريقي ان ينفضا عنهما خيبة الخسارة في الجولة الثانية في مباراة صعبة جدا على الطرفين من الناحية المعنوية لان الاول يواجه مشاكل كثيرة في معسكره والثاني امام احتمال دخول التاريخ بطريقة سلبية، لانه سيصبح اول بلد مضيف يودع النهائيات من الدور الاول.

ويدخل المنتخب الفرنسي الى هذه المواجهة وهو متشرذم الصفوف تماما بعد طرد مهاجم تشلسي الانكليزي نيكولا انيلكا من الفريق بسبب اهانته المدرب ريمون دومينيك بعبارات نابية جدا خلال استراحة شوطي مباراة المكسيك، وقد سرب ما حصل في غرفة الملابس الى صحيفة "ليكيب" التي نشرته في صفحتها الاولى، ما دفع قائد "الديوك" باتريس ايفرا الى الاعلان عن ضرورة التخلص من "الخائن" الذي سرب ما حصل الى الاعلام.

وفقد انيلكا اعصابه عندما طلب منه دومينيك ان يتموضع بشكل افضل على ارض الملعب، وان لا يخرج بعيدا من منطقة الجزاء وان يبقى على مشارفها او داخلها، لكن يبدو ان انيلكا اعترض على تعليمات مدربه، فهدد المدرب باستبداله، فما كان من انيلكا الى ان توجه اليه ووجه اليه عبارات نابية جدا دفع ثمنها غاليا.

وكان انيلكا استبعد من صفوف منتخب بلاده في نهائيات كأس العالم الثلاث الماضية بسبب مشاكساته وانتقادته المستمرة لمدربيه، وهو يخوض في جنوب افريقيا اول مشاركة له في كأس العالم وهو في الحادية والثلاثين من عمره.

ومنذ وصول المنتخب الفرنسي لم يتصرف انيلكا بطريقة لائقة على ارض الملعب، فعلى الرغم من تعليمات المدرب بان يلعب اكثر في موقع متقدم، فان مهاجم تشلسي كان دائما يخرج بعيدا عن منطقة الجزاء ويقوم بدور صانع الالعاب، ليترك مركز قلب الهجوم شاغرا.

وعلى الرغم من عدم الانضباط الغريب للاعب محترف، فان دومينيك جدد الثقة به في المباراة ضد المكسيك واشركه اساسيا، حتى وقوع الحادثة التي تحدثت عنها "ليكيب" وتبديله بين الشوطين.

بعد هذه المشادة الكلامية تلقت الشباك الفرنسية هدفين في الدقيقتين 64 و79، وباتت مهمة الديوك بالغة التعقيد في بلوغ الدور الثاني، ومن غير المرجح ان ينجحوا في تجنب تكرار سيناريو كأس اوروبا 2008 عندما ودعت الدور الاول ونهائيات مونديال 2002 عندما منيت بالمصير ذاته ايضا.

وواصلت فرنسا عقدتها في دور المجموعات منذ نهائيات 2002 حيث لم تفز سوى مرة واحدة في ثماني مباريات وكانت على توغو في المانيا 2006، وهي تعادلت مع الاوروغواي صفر-صفر في 2002 وضد سويسرا صفر-صفر وكوريا الجنوبية 1-1 في 2006، وخسرت امام السنغال صفر-1 والدنمارك صفر-2 في 2002، قبل ان تتعادل مع الاوروغواي صفر-صفر في الجولة الاولى من النسخة الحالية.

ولن تكون مهمتها اسهل امام جنوب افريقيا العازمة على الخروج فائزة امام جماهيرها حتى وان لم تتأهل، وهي تريد الثأر من منتخب "الديوك" الذي كان حقق فوزا كبيرا على "بافانا بافانا" عام 1998 عندما استضاف النهائيات بنتيجة 3-صفر.

وقد تكون معنويات جنوب افريقيا في الحضيض بعد الخسارة امام الاوروغواي، لكن قائدها ارون موكوينا لا يزال متمسكا ببريق من الامل، وهو يقول "كانت فرصة السيطرة على مصيرنا في ايدينا. لم تجر الامور كما اردنا. اصبحت الامور صعبة لانه علينا الامل بان تصب الأمور في مصلحتنا."

واشار موكوينا الى انه يجب نسيان ما حصل امام الاوروغواي والتحضير للقاء فرنسا، مضيفا "في كرة القدم هذه الامور تحصل في بعض الاحيان. لكن الايمان لا يزال موجودا، هناك امل".

اما زميله ستيفن بينار فقال "كانت ضربة حاسمة (الخسارة امام الاوروغواي) بالنسبة لنا. لا اعتقد اننا تجاوزنا تلك اللحظة. النتيجة كانت مؤسفة، فعلا مؤسفة، لكن في كرة القدم هذه الامور تحصل".

وتعقدت الامور بالنسبة لجنوب افريقيا بشكل اكبر لواقع ان الحارس ايتومولينغ كوني وكاغيشو ديكغاكوي سيغيبان عن مباراة فرنسا بسبب الايقاف، لكن موكوينا لا يزال متفائلا بقدرة المضيفين على التأهل الى الدور المقبل، وقال قلب الدفاع "علينا ان نرفع رؤوسنا عاليا، لا يمكننا الاستسلام. لم تنته الامور بعد"





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 3:27 م

      فرنسا

      فرنسا صارت ضعيفه حتى المكسيك الي ماتعرف تلعب غلبتها

    • زائر 2 | 7:35 ص

      هي

      فرنسا6
      وجنوب افريقيا0
      فرنساوي للابد

    • زائر 1 | 6:51 ص

      اليكم نتائج المباراتين قبل وقوعهما

      فرنسا0 جنوب افريقيا2
      الاورغواي2 المكسيك4

اقرأ ايضاً