العدد 2847 - الثلثاء 22 يونيو 2010م الموافق 09 رجب 1431هـ

«التنمية الطلابية» تختتم برنامج كتابة البحث العلمي

اختتمت دائرة التنمية الطلابية في جامعة البحرين حديثاً برنامج ورش «كيفية إعداد وكتابة البحث العلمي» الذي تنظمه للمرة الخامسة على التوالي شعبة التطوير وتعليم الأقران، من أجل تطوير قدرات ومهارات الطلبة والطالبات الكتابية والبحثية.

وتضمن البرنامج هذا العام ورشتين تدريبيتين إحداهما ركزت على «أسلوب الكتابة العلمية وإعداد ملخص البحث»، قدمها أستاذ القياس والتقويم التربوي المشارك في كلية التربية نعمان الموسوي.

وتطرق الموسوي إلى عدة مهارات تمثلت في: مهارة تحديد مفهوم تقرير البحث وبيان أهميته في الدراسات والمشروعات الميدانية، والتخطيط لكتابة التقرير البحثي، مع اختيار أسلوب الكتابة العلمية المناسبة للتقرير بما يتفق وأهداف الدراسة، بالإضافة إلى تحديد الخطوات الأساسية لإعداد ملخَّص الدراسة، وكتابة ملخص البحث في ضوء العناصر الأساسية للبحث العلمي.

وفرَّق الموسوي بين مفهوم التقرير والمقال الصحافي، بوصف الأول «تسجيلاً وصفيّاً، بقدر كاف من التفصيل، لمشكلة البحث وللجهود التي يبذلها الباحث والخطوات الإجرائية التي سلكها، والنتائج التي توصَّل إليها».

أمَّا الورشة التدريبية الأخرى، فدارت حول «كيفية التعامل مع البيانات الإحصائية في البحث العلمي» وحاضرت في هذه الورشة مايسة شكري من قسم علم النفس، وعرضت أنواع الأساليب الإحصائية، وأكدت أنها الوسيلة الوحيدة التي يستطيع بها الباحث أياً كان مجال تخصصه تحليل البيانات واختبار صحة فروض دراسته والتوصل إلى النتائج.

ودرّبت شكري الطلبة على أنواع من الأساليب الإحصائية أهمها: الإحصاء الوصفي، والاستدلالي. وقياس المتغيرات الكمية والتصنيفية والمستقبلية، بالإضافة إلى المتغيرات التابعة والمتغيرات الخارجية.

يذكر أنَّ شعبة التطوير وتعليم الأقران في جامعة البحرين تنفذ سلسلة من المحاضرات والورش لإعداد القادة، وهي مجموعة ورش تهدف إلى تقديم المهارات الإدارية والقيادية، بهدف خلق جيل واعٍ قادر على المساهمة بفعالية في نهضة الوطن.

كما تطرح سلسلة ورش بعنوان: «كيفية إعداد وكتابة البحث العلمي»، حيث تعنى هذه الورش بمختلف مراحل إعداد وكتابة البحث العلمي بدءاً من جمع المعلومات والمصادر وانتهاءً بكتابة تقرير البحث.

العدد 2847 - الثلثاء 22 يونيو 2010م الموافق 09 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً